Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

 الحياء من الله

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق ولا بعد الكلام كلام الله عنه خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلمها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله كل ضلاله في النار عباد الله خلق الاسلام الحياء واكرم الحياء واجله واجبر حياه الانسان من ربه ان الانسان اذا خلا مع الله وهاجت عليه الفتنه هاجت عليه الشهوه فاحتسم من الله واستحيا من نظره اليه واطلاعه عليه حقق المنزله التي هي من الارسال بل كان ذلك الاحسان بعينه الذي قال فيه صلى الله عليه واله واعبد الله كانك ترى فان لم تكن تراه فانه يراك فمن عود قلبه شهود الطلاع وانه يعرف اسراره وانه يحيط به علما فاستحيا من الله والكف عن المعاصي كان ومعاذ بن جبل رضي الله عنه استنصح النبي صلى الله عليه وسلم لما اراد السفر الى اليمن وكلهم النبي صلى الله عليه وسلم بدعوه من اهل اليمن الى التوحيد جاء عند النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله اوصف فقال صلى الله عليه واله وسلم يا معاذ الشتاء وازل الطعام واستحي من الله اذا انت خلوته واستحي من الله اذا انت خلقت من رجل في هيئه في قومك واذا فاحسن وخالد الناس بخلق حسن فامر صلى الله عليه وسلم بالذي يصلحه بينه وبين الناس وهو الخ لق وامامه بالذي ومن ربه وهو الحج لهذا لعبيد الله العمري يا امام عندي بم وعدك ماذا رحمه الله عليه الله الا ان اخذ حصنع لموعظه اث ر وقال له جاب اسماعيل ان دينك هذا ان زنت من الخل من الوضع ان زينه هذه الح صى من الورع بالخلوه خير لك خير لك من صلاه اهل الارض لك الورع ات يشمل قول النبي صلى الله عليه وسلم الاخر اتق الله واتبع السيئات الح سنه فقوله صلى الله عليه وسلم اتق الله حيثما كنت يساوي قوله الاخر من الله استحياء من اهل او من قول بل قال صلى الله عليه وسلم يج عل استحي من الله اذا كنتم معه كما تستحي من نظر رجل من من يعلم ك لان الانسان من يستهين صنع القبيح امام الناس فان كان ولا بد يستغفر بها فكان النبي صلى الله احق ان تستحي منه وفي حديث ابي سعيد الخدري حسيبه قال صلى الله عليه واله وسلم استحيوا من الله هؤلاء يا رسول الله والله انا لا نستحي من ربنا قال ليس له ولكن من استحيا من الله حفظ الراس وما رعى والبطن ومن حوى وذكر وجاء ابو عند النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله اوصي تعرفون ماذا قال له قال يا اباده استحي من الله استحي من الله في سر امرك وعلى نيتك استحي من الله في سر امرك واعلن وقال انس ما كرهت ان يطلع عليه الناس فلا تصنعه في الخلق عباد الله نصيحه لنفسي واياكم نصيحه لنفسي بشيء عزيز غالب عليه مداوع وعليه هذا الامام الشافعي على جلاله قدره قول وا واوعوا في خلقه يسهل عليك ويسهل عليك الجماعه وتصليها مع الناس وان تظهر بلا اعمى لكن حينما تخلو مع الله تخلو وحدك فتهيت عليك الفتنه وتحرقك داعيتها ويرزقك الشيطان بما تربح وتعلم انك تستطيع ان تفعلوا ولا ساعه من الله وتعلم ان فتستكي منه كان محمد ابن المنتدر تعرفون ماذا يقول في دعائه يقول رحمه الله اللهم سهلنا في الحرام زهد رجل قدر عليه في الخلوه فعلم انك اليه مستحي ى ما كفر الا الحياء كان عبد الله بن عباس اذا قرا قول الله يعلم خ ائنه وما وعد ابن مردوس هو الرجل اسمع كيف يفسره فيتحيموا قبل صاحبه ليغرقها من نظره هذا هو يعلم خائنه يعني هذا من معاني هذه يقول اذا غفل صاحبه رمقها ويعلم الله منه انه يتمنى له اطلع يعلم الخائنه واما بين الناس فالكل يحسب ان يظهر الله حافظ بن ابي على روح كتاب الطبقات عن تعلم الاديب المشهور قال دخلت الامام رجلا به الرجال والله كان النار ارقدت بين عينيه فجلست خجلا فقال لي من انت قلت انا تعلم قال واي علم تط لب اكتب اذا الامام احمد يقول له اكتب اذا عني اذا ما خل قت ولكن قل رقيب ولا تحسبن الله يغفر ساعه من ولا ان في عليه تغيب لاغنى عن الابعد ذنوب على فيا ليك ان الله يغفر ما مضى وياذن في توباتنا فلا كان له الايمان نقول رحمه الله ورديا الخاسر من عباد الله الخاسر من يتورع امام الناس ثم يبارز بالقبائح في الخلوات من هو اقرب اليه من حبل الوريد قال خ لى رب امراه يعشقها فقال لها تعالي الى الحرام لا يرام الا الكواكب فقالت في اين كوكبها فبكى لا يرانا الى الحب وابن الجوز في كتاب يقول وخذ رجل بامراه قال لها ان ياكل نفسي واحتقوا لامري وغلبت ابواب ذلك قال بقي قال لا فبكى وانكف عنها الله بكل شيء وبخاصه اذا انت ذا علم ثقافه وتعرف حق الله فتخلوا بالمعارك فانت عد ول كما قال اياك اياك ان تجعل الله ابو قال قرات في بعضك ان الله قال قل لقوم تستتيرون امام الناس بالمعاصي وتباريسونني بها الجمهوريه اهوانا الناظرين اليكم فاعزتي فهو عزتي لاطلبن عليهم بلى الله ستير ويحب الس لكن العبد اذا على المعصيه في كل وقت وسارديتنا له ينتظر الساعه لا نراجع للحراره ولا من دينه ولا اضع لمراقبه الله وصار ت ذلك فيه في كل مره يهجم على نظر الناس فا ذا حبست صلاتك خاف ان يطلع فما قال عبد الله بن عباس اعظم من المعصيه التي يدعى عليها تخاف من الناس ولا تستخفون من الناس ولا يستخفون من الله لهذا الحد فاذا ب لغت فان الله امرك ويبلغ فيه لله ما تتضح به ويرتكس راسه والا فالله تحب السفر على بشرط ان يبقى على كتاب نفسه عند الله عز وجل ويعوض الدرب بالحسنه في السر الدم في السر وصلي في جوف الليل والنصر هذا يطفر عنك غضب كما عصيت في السر فلا تحسن في السر اليس قال صلى الله عليه وسلم في السبعه الذين يطلكم الله الا عرش يوم القيامه قال فرجل خلى في جوف الليل مع الله فبكى وقال عيناني النار في الصحيحين وعين باتت تبكي من خشيه الله في ترجمه لي سعيد زكري الح داد قال رحمه الله رايت في المنام حوريه من الجنه فوالله ما رات عيني مثلها قط فعشقتها فاصبحت ولا فطر لي الا فيها فصليت الظهره فدعوت الله عز فقلت يا رب زوج ليها با ربعه وكان شعبا رحمه الله ومن صدق طلبه لهذه المراه انه عجب على افترض بشحمه وله وصار كما قال عثمان ذو قهر قلوبنا لما شبعنا منه يقراه في الليل وي قراوه فلما ب لغت دائما ابن سعيد قال اليوم فتمكرت اربعه الاف اليوم ثم اصبح رايت المراه رايتها في شبيبه الليل قالت الله زوج لي قال احمد بن سعيد اللهم ان قبلت مني فاغفرني اليه فماذا من ساعته بين العصر وسطينا عليه خلاب سنين عددا مع القران هذا يستره الله كما قال صلى الله عليه بهذا الحشد وهو حديث صحيح الله البخاري في كتابه اللقاء من كانت قال ان الله عز وجل يوم القيامه يزني عبده منه فيضع عليه ك افه وست ره الله ستير ويستر على عباده يقع عليه بذنوبه فعلت لما خلوا في الدار فانت كذبه وكذا فاذا اقر العبد وظن انه هالك قال الله انا ست وانا اذهب اقول ما تسمعون واستغفر الله الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين خبات حديثا عظيما افتتح به خطبه حديث عظيم قدير حديث عظيم الاثر على نفوس الوعي رابح ابن مات في كتاب الزهد من سنن وبوب عليه باب ذكر الذنوب رواه كتب الله في مواضع من قتاله المعجم الكبير والاوسط ورواه ايضا في مسند الشريف وغيره باسانيد من حديث التوبان رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه واله وسلم لا اعلم انا اقواما من امتي لا الفين اقواما من امتي يوم القيامه يجيئون لحسنات كامثال الجبال لا اعلمن اقواما من امتي يوم القيامه يجيئون بحسنات كامثال الجبال اختها بيضا فيجعلها الله هباء منثورا فبكى اصحاب صلى الله عليه وسلم فقال ثوبان يا رسول الله جل لنا حلهم لنا حليته ما هم عليه كي لا يكون منهم يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم اما انهم من اخوانكم ومن ابناء جدهم ياخذون من الطاعه كما تاخذون وياخذون من الليل كما غير انهم اذا خلوا انتهابوها غير انهم اذا خلوا بمح ارب اخواني كل واحد منا اذا اراد ان يفعل وغلق عليه شكوى لا يفعله اماما لابد انهم سياسلوبه فما منا من احد الا ويخرج ذنبه ويستهتر به المصطفى ليس معنى الحديث ان الانسان اذا خلع صلى الله عز وجل دخل مباشره في هذا المعنى فهرك حسن كلها لا وليس الحديث متضمنا لمعنى ان كنت لا استطيع ملك نفسك من المعصيه في الخلوه فافعله امام الناس لا الله دعاك للا دعاك ودع ك والله عز وجل الا للمجاهرين لك لكن من اياك ان تصير بوجهين منافقا من المنافقين وانت لا تامر الناس بالمعروف وتنحاهم عن المنكر وتخالف الى ما الى ضد ما تقول يوم القيامه الناس يلقاك الناس فيقولون يقولون جه نم كنت تقولون بالمعروف و تفهم عنكم فيقول ولا كنت عن المنكر يوم القيامه فيقول صلى الله عليه وسلم يا جبريل من هو هؤلاء الذين العذاب فيقول جبريل يا محمد هؤلاء خطباء يامرون وينهمون الناس عن المنكر ويفعلون اياك ان تكون وليا في السر اما ان كانت غلبت عليه شهوه او مره ووقعت في المعاصي في الخلوه في شيخ لم يطلع عليه الناس او اطلع عليه من عصيت الله معه فباتت التوبه باب للتوبه والانابه وعسى ان الله في السر تقاطعهم في السر واجعل لك صديق اذا برزت يوم القيامه مع صفي تها ج اء علمنا النبي صلى الله ولابد ان تست شعر ان الله قد نال عجيب استشعر المؤاخذه لا بد جاءك الملا ذكرتها قال عبد الله بن عباس في قوله تعالى ان الذين اتقوا الى مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون قال هو الرجل يخلو بالمعصيه فيهم بها فيتذكر مراقبه الله له فانكف وقال مجاهد في قوله تعالى فاستعوا بالله قال هو الرجل يكون خل وحده فيريد الحرام فيت ذكر وفي قوله تبارك وتعالى والذين اذا فعل الاو ذكر الله فاست غفروا ومن يغفر الذنوب الى الله يقول السدي وقت قتاده دعامه الثالوث قال هذا رجل اراد ان يعصي الله فتذكر ان الله وفي قوله تعالى واما من خاف به ونهب يقول الطحان ان يذنب ذنبا فقط يستح ي العبد يا جماعه نعمه نعمه عظيمه نسالها الانسان ربه في صلاته في كل شيء حينما تستشعر مراقبه في كل شيء تبلغ بك التقوى منازلها والله انك تكون وحدك وحدك في البيت والله تبلغ بين التقوى ان تستحي من الله الاكبر رضي الله عنه كان يقول مستحيل لرب اذا تركت من الخلاء فاوضتي على ويقول لي احمق الهدى يقول ان كان عثمان ليكون الا من قويا جالسا يستحي ان يقيم صلبه عليا يستحي من الله في البيت وحده في هذا قوله صلى الله عليه وسلم حين قالوا له يا رسول الله احدنا يكون وحده خاليا في بيته اف افجي في تعريف قال الله احق ان مستحياء منهم الله احق وان يستحيا منه العلي سنه ابليس لما اكل ادم وحواء من الشجر بدا فتعرفان عليهما من ورق الجنه ولم يكن في الارض سواهما خجلت الحياه الحياه والله لا يحرمني فان ربي غفار ولكني استحي من الله ان يقول لي يوم القيامه اذهب الى الجنه مع ما جئ ت به وجهي خجلا من الله حياء من الله نعم يحتاج الانسان ان يحققه في كل حين وان استحي من الله قد سيستحي من الله في العلم فلم يمنعه الخطا مخطئا عن بيان حق ولن تاخذه رفع الله شمه فصار امام الناس يستحضر مرتبه فيقف عند حدوده ولا يختلف في قولهم في فعل حتى في امانيهم في زمان ياخذ اخواننا في بلاد حولنا يموتون جوعا وقهرا وانتهاكا يموتون من يد العدو ناظر ذلك ونسمع فبلغ من الضع ف والا ان نحقق الحياء من الله في قولنا وعملنا وسرنا وعلى نياتنا اذا بلغ ت بنشهدنا لواج اسلام في زمان اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفقنا لما يحب ويرضى وان يبسطنا الحياه منهم حياه عبد قادر على المعصيه في الخلوه كف خوفا من الله واساله جل في علاه ان ينصر الاسلام والمسلمين وان يجعلنا سببا في ذلك اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم من اراد بالمسلمين خيرا الفجر ومن اراد بهم غير ذلك فخذوا اخد عزيز مختلف اللهم وفق ملك البلاد للحكم في الكتاب والسنه واقم الصلاه

Related Articles