Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

التوحيد – خطبة الجمعة

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله انه ما من احد من العباد الا وله امنيه يتمناها وحاجه يرغب فيها وشيء يود الوصول اليه وفي نفسه ايضا ما يخاف ويهرب منه كل احد يحرص على تحقيق مصالحه والحصول عليه ولا ريب ان اسعد الناس وا حالا من سلك سبيل الهدى في الوصول للسعاده من سلك سبيل الله في الوصول لمرضاته ان الذي يحرص على مبتغاه سعيا في مرضاه الله عز وجل وطاعته هو العبد السعيد هو العبد الموفق لا فرق في ذلك بين كبير وصغير ولا بين جليل وحقير ولا بين حر واسير كل من اراد السعاده التامه التي لا نغص فيها ولا شعث ولا هم يعتريها يحتاج ان يسلك سبيل الله اخصر طريق واحسن طريق واوثق طريق هي طريق السعاده ومن ظل عنها ذاق من الضنه والضيق والغم بحس بعده عنه الله عز وجل يقول في كتابه العظيم من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فل نحيينه حياه طيبه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كان اذا تلى هذه الايه يقول الحياه الطيبه هي السعاده كما روى ذلك عنه ابن المنذر السعاده المنشوده في كل الاحوال في زمن الفتن والملاحم والحروب في زمن الفقر والح السعاده المنشوده الحياه الطيبه التي وعد فيها من لا يخلف وعده راحه البال انشراح الصدر السكينه التي يجدها في النفس الطمانينه التي يرتاح اليها القلب هه في الروح هذه هي السعاده تفرح اذا حزن الناس تامل اذا يائس الناس هذه هي السعاده تانس بالله حينما يانس اهل اللهو بلهو هذه هي السعاده ان ترتاح مع الحلال الطيب وانقل ان تذوق النعيم وان افتقرت هذه هي الحياه الطيبه حياه يلقي صاحبها نفسه فيها على الاقدار يسير معها حيث شاء او حيث اراد الله يسلم نفسه للقضا يريد لنفسه ما اراده الله له انها بركه بركه يجدها في نفسه وفي عمله وفي ولده وفي امراته وفي داره حياه طيبه هنيئه لنا غص فع كان الحسن البصري يقول مساكين هم ملوك الدنيا واغنياء خرجوا منها وم ذاقوا اطيب شيء فيها معرفه الله اطيب شيء وايضا محمد بن كعب القرضي كان اذا قرا الايه السابقه فلنحيينه حياه طيبه يقول يول القناعه الحياه الطيبه القناعه والرضا ان ترضى خلاف حاله هذه هي الحياه الطيبه وفي صحيح الامام مسلم من حديث ابي سعيد رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لنا طوبا لمن اسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما اتاه طوب له هذه هي الحياه حياه القلوب الحياه على الحقيقه تامل قول الله في سوره الانعام اومن كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كما مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون كان زيد بن اسلم يقول هذه الايه نزلت في عمر بن الخطاب وفي ابي جهل عمرو بن هشان كان يقول كان عمر قبل الاسلام ميت القلب في الضلال فاحيا الله قلبه بالاسلام وجعل القران له نورا فاحييناه هذه هي الحياه على الحقيقه التي مثلها النبي صلى الله عليه وسلم فقال مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكر الله كمثل الحي والميت فنسيان ذكر الله موت قلوبهم واجسامهم قبل القبور قبوره وارواحهم في وحشه من جسومهم وليس لهم حتى النشور نشور هكذا كان يقول ابن قيم مستعيراً التي كان النبي صلى الله عليه وسلم سيد السعداء اهنا الناس حياتا مع ما كان فيه من الفقر والقله مع ما كان يحارب فيه ويذكر في نفسه وفي عرضه مع ما حورب فيه من خاصه اهله واقاربه كان يحي الحياه الطيبه في كل حال يهنا ويقول لعائشه ذريني اتعبد لله لرب يهنا صلى الله عليه وسلم ينام الناس على هم الرزق ويبيت هو صلى الله عليه وسلم ساجدا لله في ظلمه الحجره كان يقول لاصحابه كلمات الكرب الله الله ربي لا اشرك به شيئا يا عبد الله يا مكروب كلمات الكرب الكلمات التي تنفس عنك كربك وتخفف عنك ما لا يعلمه من نفسك الا الله قل الله الله ربي لا اشرك به شيء رضيت بالله العظيم ربا ومدبره ومتصرف القيت بهمي بين يديه وفي الحديث الاخر في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس قال كلمات الفرج لا اله الا الله الحليم الكريم انظر بالله كيف يجعل النبي صلى الله عليه وسلم العيش في ظلال التوحيد اصلا اصيلا في تفريج الكربات لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم كلمات الفرج وتلك كلمات الكر وفي وفي السنن الترمذي دعوات المكروب اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفه عين واصلح لي شاني كله لا اله الا انت وفي دعوات ذنون لما ان كان في بطن الحوت في الظلمات لا يدري بحاله الا الله قال لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين قال صلى الله عليه وسلم لم يدعو بها رجل مسلم الا فرج الله عنه في كل يوم لله شان فلما الياس في كل يوم يغير الله ما شاء كيف شاء متى شاء وله الحكمه البالغه في كل ذلك فلمن ياس انت عبد مجرب في هذه الدنيا فاعط لله تزعم بلسانك الا يكفيك شرفا انك هديت للاسلام يمشي النبي صلى الله عليه وسلم مره مع بشير بن الخصاصي ياخذ بيده وبشير بن الخصاصي رضي الله عنه قد بدا عليه الهم فيقول صلى الله عليه وسلم لبشير يا بشير مالي اراك مهموما الست اصبحت تماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما الهم شيخ الاسلام يقول اكثر الناس هما في الدنيا اكثرهم هما في الاخره واكثرهم ثقه بموعود الله في الدنيا اكثرهم راحه في الدنيا وفي الاخره لم الهم يا بشير انت تاخذ واصبحت تاخذ بيد رسول الله من مثلك الان تماشي حبيب الله اي شيء في الدنيا يساوي هذه النعمه ل الهم اصبحت مسلما ومسلما لله لما الهم الهم يقعد بك عن الطريق ان لازمك لم تسلك سبيل الهدى لا يتعدى نفعك الى غيرك بالهم نعم احمل هم الاسلام لكنه محمود ان لم يمنعني عن سلوك الطريق ويؤكد النبي عليه الصلاه والسلام مراده لبشير فيمر به على قبور المشركين فيقول صلى الله عليه وسلم يا بشير لقد فوت هؤلاء خيرا كثيرا ويمر على قبور للمسلمين فيقول يا بشير لقد ادرك هؤلاء خيرا كثيرا ما عليك ان مت على الاسلام اياك والهم في كل يوم يغير الله كل يوم هو في شان قرات في تاريخ دمشق بن عساكر عن محمد بن عمر الموصلي قال اخرج الحجاج رجلا من السجن واقامه بين يديه وكلمه ثم قال اضربوا عنقه حجاج رجل ظالم ذكره النبي صلى الله عليه وسلم قتل 100 مسلم 100 الف مسلم صبر عمر بن عبد العزيز يقول والله لو تخبث كل امه بخبيثها وتخبت بالحجاج غلبناه ظالم اضربوا عنقه فولى الرجل وهو يقول يا ايها الامين اخرني للغد فقال ردوه تعال ايها الاحمق واي خير لك ان تؤجل للغد يعني هو لم يسال العفو قال اخرني للغد قال ايها الاحمر واي خير لك ان تؤجل الغد فقال اخرني لعل الله يجعل لي سبيلا اخرني ايها الامير فضحك الحجاج وقال اضربوا عنقه في الغب فلما ولى قال عسى فرج ياتي به الله انه له كل يوم في خليقته شان فقال الحجاج ردوه والله ما اخذها الا من القران كل يوم هو في شان اذهب فانت ح فاطلقه اثبت وطل نفسك على البلاء واحتسب امر الصبر نعمه الصبر من الايمان كمنز الراس في الجسد عيسى بن زاذان يقول جلست مع الامام احمد فجاءه رجل فشكى العيال والفقر والحاده والمرض فقال له الامام احمد اكثرت علينا يا فلان اكثرت علينا يا فلان اصبر حدثنا عفان بن مسلم عن همام عن ثابت عن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال واعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكر وان مع العسر يسرا ثم بكى الامام احمد في كل يوم لله شان الحمد لله على كل حال هدينا للاسلام واي نعمه اعظم من هذه النعمه فلنحي بها ولنه بضلالها ونفرح ان الله اختارنا الحمد لله على ما نحن فيه من النعم اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفر الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله لا ينبغي للمؤمن ان يثقل همه فما قدر يكن وما اصابنا ماك ليخطئنا والله كل شيء له نهايه كل شيء ل الا الله جل في علاه هو الاول قبل كل شيء وهو الاخر بعد كل شيء لا تل لا تستسلم لا تشك همك للناس فتهون عند الله كن كيعقوب عليه السلام انما اشك بثي وحزني الى الله تذكر ان الله قال لنبيه الذي لو بزع الهم الذي كان على كاهله بالبلاء لواسع جميعا وما اقناه قال الله له واصبر وما صبرك الا بالله وامره الله بالصبر الجميل الذي قال فيه عبد الله بن عباس هو الصبر الذي لا شكوى معه اصبر كن عبد الله المستسلم لامره واجعل فطرتك تقودك الى التوحيد الى ظلال التوحيد تقرب الى الله بذلك فانك لن تجد بابا هو اوسع لك من هذا الباب ينفع الله به في تاريخ اصبهان الحافظ الاصبهاني قصه يقول ابو بكر الرازي كان شيخنا ابو بكر بن علي من ائمه الحنابله في اصبهان وكانت الفتيه تنقطع عنده حسده بعض اهل العلم فسعوا به عند السلطان وافتروا عليه فسجن بثلاث سنين يقول ابو بكر الرازي رايت المنام بعد ثلاث سنين رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي زر ابا بكر بن علي وقل له لما لا تدعو بدعاء الكرب الذي في صحيح الامام البخاري قال فزرت فذكرت له المنام فبكى واستقبل القبله ودعا بدعاء الكرب الذي في صحيح البخاري لا اله الا الله الحليم الكريم قال فوالله لقد نودي عليه في من يخرج من السجن بعد ايام وفي كتاب روض الراحين في حكايا الصالحين لليافعي ابي السعادات اليافعي وهذا الكتاب مليء بالقصص الفاسده فليحضر من منه من يقرا فيه لكنه اورد علم في قصه تدل على نجاح هذه الفطريه وانتفاع صاحبها بها يقول سجن ملك من الملوك الظلم رجلا من فقراء الناس بعد ان غضب عليه في سجن لا باب له ادخلوه من قوه واغلق وه لا طعام ولا شراب يريد ان يموت من الجوع ومن العطش وبعد ايام فتحوا عليه فاذا هو في عافيه في احسن حال طلبه الملك بين يديه قال له والله لاعيد لعيالك سالتك بالذي فرج عنك ونجاك كيف عشت هذه الايام لا طعام ولا شراب قال لما حل الليل ومسني الجوع تذكرت قول الله الله لطيف بعباده يرزق من يشاء الله لطيف بعباده يرزق من يشاء شاء وهو القوي العزيز فقلت يا لطيف يا من وسع لطفه السماوات والارض الطف بي قال فكان ياتيني رزقي من عتمه غرفته الله عز وجل سينصرك وسيكون لك والله في احلك الظروف التي تمر بها الامه والناس من حوله حينما يتفشى الفقر وتكثر الحاجه وترتفع الاسعار ويبتلى الناس باشد البلاء تكون انت في اهنا حال مع الله انت وعيالك يبارك لك وتحيا سعيدك ثم ان وفقت لهذا المدخل وصار طبعا فيك تهدا اليه وتعمل به تنتفع به في سائر شانك حتى في امر للاخره لما قال صلى الله عليه وسلم لاصحابه كما في السنن كيف انعم وصاحب القرن اسرافيل يعني عليه السلام قد التقم القرن لاقتراب الساعه ما من كرب هو اعظم من كرب الساعه كيف انعم وصاحب القرن قد التقم القرن واحنى الجبهه واسطى السمع ينتظر ان يؤمر بالنفخ فينفخ بلاء الساعه كرب عظيم فبكى الصحابه وقال ابو سعيد يا رسول الله فما نفعل ما نقول قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا عبد الله بن عباس يقول هذه الكلمه قالها ابراهيم لما القي في النار وقالها محمد ومن معه حين قال الناس لهم ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل يجب ان توطن نفسك على الصبر ويجب عليك ان ترضى او ان تصبر على ما ابتلاك الله به فان وفقت الى الرضا فهو الاكمل والاكم نحن يا اخواني اعز بديننا اعز بايماننا اعزه بصبرنا الحمد لله ما قدر وما اصابنا ما كان ليخطئنا ابن الجوزي في اخر كتاب البر والصله في اخر كتاب البر والصله يقول اسحاق ابن عباد من الاجواد يرى في المنام قائلا يقول له قم اغث الملهوف وكان قد نام في اول الليل قم اغث الملهوف يقول فقمت واستدعيت الخدمه وقلت هل فيكم محتاج فيكم من له حاجه عندي او عند غيري اقضيها لو قال والله ما فينا محتاج فتوضا وصلى وعاد الى النوم فراى مره اخرى في نفس الليله وهذه رؤيا حق وهي من الله والرؤى خلق يخلقه الله في ذهن النائم وله فيه حكمه وغايه القائل للمره الثانيه في نفس الليله يقول له قم اغث الملهوف فيقوم فزعا ويستدعي خدمه ويقول سلوا في الجيران سلوا في الجيران خلوا الدهاليز وخلف السك سلوا هل هناك محتاج فرجعوا قالوا والله ما وجدنا محتاج والله ما ما سالنا احدا الا وقال او يكون جار لاسحاق ويحتاج ما فينا محتاج فاسترجع ونام مره ثالثه فراى قائلا يقول له الم اقل لك قم اغث الملهوف فقام هذه المره ولبس ثيابه واخذ 300 دينار من ذهب ووضعها في كمه وراكب البغل بعد امر ان يسرها له وتركها لما خرج من الباب ترك سرجها وقال سير سيري حيث شاء الله فانطلقت هذه البغله تمشي بين البيوت وخالفت السكه التي اعتاد الذهاب اليها الى المسجد وانحرفت يمينا وخلف السكك وخلف الدهاليز حتى تجاوزت البيوتات ووقفت عند مصلى قديم يصلى فيه للجنائز فقط مهجور في الليل في عتمه المصلى شيء يتحر نزل اسحاق وقال افي المصلى احد هل هناك احد هل من سامع اذا رجل من سواد المصلى يخرج عليه من انت يا خل غ ما تصنع في هذا المصلى انقطعت بي سبر انا واهلي او معك اهلك نعم معي عيالي قال ما خبرك قال استر علي قال بالله الا اخبرتني الخبر قال انا خواص اشتغل بالخوص وراس مال 100 دينار من ذهب انكسرت مرتين واستدلت وهربت ممن يطالبني الدين فانا اختبئ وعيالي في في عدمه الوص جعل اسحاق بن عباد يبكي واخرج النانيه وال 300 وقال هذه لك تبلغ بها يا اخي انا اسكن في مكان كذا اذا احتجت لشيء تعال علي اسم اسحاق بن عباد قال لا والله ان احتجت لجات للذي اخرجك الي في جوف ال وهكذا وحده في في عتمه المصلى مع عياله يفرحون ليست بالله عليكم هذه الحياه الهيئه حياه السعاده حياه الراحه ان تكون مع الله وان يكون الله لك يضع سفيان الثوري عباءته على عياله في ليله جاع فيها لا يجد طعاما ولا شرابا ويقول ابلغت منزلتي عندك يا رب ان ان اجوع انا وعيالي نعم العون لك الله فكن ذلك العبد الصالح تخلى عن الذنوب واترك الشهوات لاجل الله والزم بيوت الله واكثر من الدعاء للمسلمين فان الله عز وجل هو مفرج الهم وهو الذي يجب المضطر اذا دعاه اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينصر الاسلام والمسلمين امين وان يوحد كلمتنا وان يجمعنا على الحق امين وان يرزقنا الاخلاص وفي القول والعمل امين

Related Articles