التوحيد
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله نمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله لقد كان نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم اشد البشر حبا لله جل في علاه واكثرهم شوقا الى لقائه قد رفعه الله عز وجل بهذه الخصيصه فوق كل الانبياء وجعل له منزله رفيعه كريمه لا يبلغها الا هو لقد عاش صلى الله عليه وسلم الى اخر نفس له في هذه الدنيا الفانيه وهو يعلمنا ان تحقيق محبه الله في القل قوب وفي النفوس قطب رحى الايمان كله به تتحرك به تحيا به تكون عابدا اذا كان التوحيد وتحقيق مقاماته قطب رحى الاسلام فان محبه الله قطب راح التوحيد والاسلام والايمان والاحسان مقام جليل مقام شريف مقام رفيع اذا ذاقه العبد وكان صادقا فانه لا يتخلف عنه ابدا والله لا يشبع المؤمن من هذا المقام ابدا كيف وقد قال صلى الله عليه وسلم من همان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا طالب الدنيا اذا ذاق طعمها حلته ثم اردته يصير لها عبدا تعطيه حتى ترديه والدنيا لئيمه تطاردها ان ادركته قتلته وان ادركها طالبها اهلكته وطالب العلم اذا ذاق مبادئ معرفه الله جل وعلا وصدق في ذلك انس قلبه بحب الله فيصير ليله من النعيم ونهاره من النعيم حله من النعيم وارتحال من النعيم انه عبد يحيا في جنان الدنيا فكيف فلمثل هذا ان يشبع من محبه الله وكذلك كان نبينا صلى الله عليه وسلم كان اذا قام من الليل يناجي ربه يقول اللهم اني اسالك حبك اللهم اني اسالك حب من يحبك اللهم اني اسالك ان تقربني من عمل يقربني الى حبك اللهم اجعل حبك احب الي من الماء البارد في اليوم شديد الحر وعلم النبي صلى الله عليه وسلم هذا لاصحابه كان الصحابه رضي الله عنهم يعرفون شرفه وجلاله هذا المقام ويتسابقون ويتنافسون في ذلك كان ابو الدرداء رضي الله عنه يقول والله اني لاحب الموتى شوقا للقاء ربي ابو عطبه الخولاني قال ادركت اصحاب رسول الله لقد كان لقاء الله احب اليهم من الشهر ابو بكر الصديق ما من عبد ولا بشر في قلبه عبوديه ومحبه لله بعد النبيين والمرسلين مثل هذا العبد كان يقول اذا ذاق العبد من خالص محبه الله اشغلت عن بقيه دنياه واوحش من الخلق الى الخالق ابو بكر الذي روى عنه الامام احمد باسناد صحيح في كتابه فضائل الصح والحكيم الترمذي ايضا في نوادر الاصول وغيرهما عن بكر بن عبد الله المزني قال كان ابو بكر اعظم الناس محبه لله قال بكر بن عبد الله المزني ما فاق ابو بكر اصحاب رسول الله بكثير صلاه ولا صيام ولكن بشيء وقر في قلبه وابن عليه لما روى خبر ابي بكر هذا قال والله ما قام في قلب ابي بكر الا محبه الله والنصح لخلقه كذلك كان الصديق والتابعون واتباع التابعين والائمه المرضيين كلهم كانوا على شرف المسابقه والتنافس في هذا المقام الجليل عبيد الله التميمي قال والله لو ان الموتى يباع في السوق ما سبقني احد لشرائه لشده شوقي الى لقاء ربي ومن مناجاه ابي عبد الله النباحي رحمه الله كان يقول اللهم انك تعلم انك لو اعطيتني الدنيا بكل ما فيها حلالا منذ خلقت الى ان يرث الله الارض ومن عليها ثم لا تحاسبني عليها يوم القيامه وبين ان اموت الساعه فالقاك لاخترت ان اموت الساعه فالقاك حبهم لله مقام جليل يتسابقون فيه وانما اخذ ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما وهي روايه مجموعه من روايات يقول انس بن مالك رضي الله عنه بينما نحن نخرج من المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ لقينا ذو الخويصره التميمي عند سده المسجد فقال يا رسول الله متى تقوم الساعه فقال صلى الله عليه وسلم ويح وما اعددت للساعه يعني اتسال عن الساعه كانك مستعد للقائها وهل من من يثق بعمله ما اعددت للساعه فقال ذو الخويصره والذي بعثك بالحق ما اعددت كثير عمل ما عندي كبير صلاه ولا صيام ولا صدقه الا اني احب الله ورسوله فقال صلى الله عليه وسلم المرء مع من احب انت مع من احببت قال انس بن مالك راوي الخبر ففرح الصحابه بذلك فرحا شديدا فقالوا ونحن كذلك يا رسول الله قال نعم وانتم كذلك المرء مع من احب قال انس بن مالك فما رايت المسلمين فرحوا بعد الاسلام بشيء اكثر من فرحهم بهذا الجواب النبوي بعد الاسلام لانه مقام يدل على الايمان كله ويرقي العبد الى الاحسان الذي هو غايه العبوديه وهو الامر الذي ما خلقنا الله الا لاجله وانظر لهذا الجواب النبوي ما اعددت للساعه والله ما كان الصحابه يخافون الا ل الا من هذا وكان يقلقهم ويخوفهم ان يفوتهم صحبه ان تفوتهم صحبه النبي صلى الله عليه وسلم في الاخره وان ادركوا صحبته في الدنيا الصحابه فقهاء النفوس علماء القلوب واعمال القلوب الصحابه رضي الله عنهم كانوا يقلقون لمثل هذا وينشغل بال به لهذا ابو ذر الغفاري وعبد الله بن مسعود وعبد الرحمن بن مسلمه كلهم سالوا رسول الله يا رسول الله نسالك المرافقه في الجنه نسالك المرافقه لذلك لما قال صلى الله عليه وسلم المرء مع من احب فرحوا بذلك فرحا شديدا لان نفوسهم علمت ان العبد المقصر قليل العمل يلتحق بالمتقدم كثير العمل بجامع صدق المحبه ستكون معهم الجنه وان لم تكن في درجتهم وان اردتهم جمعك الله معهم وهذه نعمه ابكت اصحاب رسول الله وادخلت الفرحه على قلوبهم هذه المعيه التي ينشدها كل صادق في محبه الله ورسوله ابو موسى الاشعري في الصحيحين قال قلت للنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد يا رسول الله المرء يحب القوم ولما يعمل اعمالهم اتحق بهم قال المرء مع من احب يا ابا موسى قال فبكى الصحابه ويروي الترمذي والنسائي عن زر بن حبيش قال قلت لصفوان بن عسال هل سمعت شيئا عن رسول الله في الهواى يعني في المحبه فقال بلى بينا نحن مع رسول الله في مسير اذ جاء اعرابي فقال بصوت عال يا محمد ايا محمد ينادي بصوت عال قال فاجابه صلى الله عليه وسلم على قدر صوته فقال هام هام يعني ها انا فقال المرء يحب القوم ولا يقدر على اعمالهم ايحق بهم يوم القيامه قال المرء مع من احب قال فبكى اصحاب رسول الله امر يبكيهم ويروي الطبراني عن ابن مسعود باسناد سكت عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري ان رجلا قال يا رسول الله والله اني لاحبك ولا انت احب الي من نفسي وولدي ووالدي واهلي ومالي والناس اجمعين واني لاكون في داري فاذكرك فلا اطيق الشوق حتى اتي فانظر اليك ثم بكى الرجل فقال صلى الله عليه وسلم ما يبكيك يعني لما تبكي وانت الان تجتمع مع حبيبك فقال يا رسول الله ذكرت موتك وموتي وانت في الجنه مع النبيين في اعلى عليين وانا ان دخلتها فلا اكون معك فسكت صلى الله عليه وسلم فانزل الله ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انع عم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا محبه الله مقام جليل مقام شريف اصدق في محبه الله وجئ بلازم هذه المحبه من متابعه النبي عليه الصلاه والسلام والمداومه على العمل واستصحاب الصدق والاخلاص مع هذه الاعمال فان الله عز وجل لا يضيع ولا يضيع اجر من احسن عمله ومحبه الله نعمه يخص الله بها من صدق في طلبه فكن يا عبد الله حريصا عليها في السنه المطهره اخبار وفي كتاب الله عز وجل ايات الا تقراون كيف يعتب الله على اهل الايمان اذا قصروا وغفلوا الا ترون الله يدعون اليه والذين امنوا اشد حبا لله الله يدعون اليه في سوره المائده يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبون يعني ان اعرضتم عني سيكون في عبادي من يقبل علي فاقبلوا انتم علي الان ان الله يتحبب الينا انس بن مالك يقول كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثلاث من كنا فيه اجلس بارك الله فيك اجلس اجلس اجلس جلسو اه صلي صلي وانت جالس يقول انس ثلاث من كنا فيه قال صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوه الايمان وطعمه حلا الايمان وطعمه في اولهن قال ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما انون الله ورسوله احب اليه م سواهما قدم محبه الله على كل محبه وايضا يي الترمذي والامام احمد باسناد حسنه الحافظ بن حجر وحسنه السخاوي والسيوطي عن ابي رزين العقيلي قال كنت مع النبي عليه الصلاه والسلام فقال رجل يا رسول الله كيف يحيي ربنا الموتى فقال اما مررت بارض مجدبه قال بلى قال ميته قال بلى قال ثم مررت بها مخصبه قد احياها الله قال بلى قال كذلك النشور قال فقال الرجل فما الايمان يا رسول الله ما الايمان قال ان يكون الله ورسوله احب اليك مما سواهما هذا هو الايمان هذا مبدا الايمان هذا اصل الايمان محبه الله الحامله لك على احتمال البلاء والخطوب محبه الله التي توجب لك التسليم للقدر التي بها تحيا وبها تحفظ هذا القلب الذي هو غايه ما تملك في هذه الحياه الدنيا ومن خسر ايمانه خسر كل شيء ماذا اكتسب من فوت محبه الله وماذا فوت من فتح الله عليه بشيء من محبته اتدري يا عبد الله ان احبك الله وفتح عليك الدنيا جنه والله ل تستلذ بمناجاتك من اي شيء من ملاذ الدنيا والله لا تقدمن الخلوه بذكر الله في الليله البارده على زوجه حسناء وعلى فراش دافئ وعلى نوم هنيء ولا تقومن في ليل انت في نهاره مكروب في الفقر وفي اخره قريب من رب العالمين كانك تقول يا رب ان كنت معي فلا شيء من الدنيا يهمني وسيجعل الله لكلامه ومناجاته خاصيه في الانس لك ويكون كلام الله وكتابه يتلوه المحب ليس كتلات غيره كما قال عثمان لو طهرت قلوبنا لما شبعنا من كلام الله ستقوم الليل وتتمنى لو زاد وتقول لست ادري كيف يحيا اهل النهار بالفتن اذا لم يقوم الليل بمناجاة عنك كل هم ويزيل عنك كل كرب بصدق المحبه كان ذو النون المصري اذا قام الليل يقول لعلك غضبان وقلبي غافل سلام على الدارين ان كنت راضيا سلام على الدارين ان كنت راضيه شيخ الاسلام يقول ومدح بعض العشاق محبوبته واساء اذ قال ما لو كان في حق الرب لكان اكمل بل لا يليق هذا القول الا في الله جل وعلا قال ذلك العاشق وقد اخطا في توجيه كلامه لغير الله فليتك تحل والحياه مريره وليتك ترضى والانام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب ترابه نعمه الله عليك ان يختصك بمحبته و يفتح عليك بحسب ما في نفسك من الصدق اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفر الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين بعدد الله كيف لا نحب ربنا وهو الرحيم المعطي يغذون بنعمه ليل نهار يسبغ علينا من فضله يربينا بجوده وكرمه كم لله علينا من نعمه باطنه لا ندريها اليس اوجدنا الله من العدم ومن علينا باعظم الكرامه فعرفنا بالاسلام والتوحيد هذا مع ما نجرح من الخطايا والاثام والتقصير في نصره الاسلام واهله والله ان حالنا مع الله كما قال القائل خير الله الينا نازل وشرنا اليه صاعد يتحبب الينا بالنعم ونتبل ال بانواع المعاصي والاثام الله رحيم رؤوف ولولا سعه عفوه ورحمته لاخذ الارض ومن عليها بجرائد اثامهم يروي الامام مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطاب قال رضي الله عنه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي سبي بعد الحرب وبعد الغزوه في اي ارض وقريه يتفرق الناس ويهون الناس على الله بحسب معاصيهم ويجعل الله احيانا بالهزائم ما لا يجعل من الخير في النصر يقول عمر فبينا نحن جلوس مع رسول الله والناس يتفرقون اذا امراه تبحث بين السبي قد تحلب ثديها واضاعت رضيعها اذ وجدته فاخذته فشمته وقبلته وضمته والقم ته ثديها فلما راى ذلك صلى الله عليه وسلم بكى وقال لاصحابه هل ترون هذه المراه تضع ولدها في جهنم قالوا ما يكون ذلك يا رسول الله ابدا قال فالله ارحم بالعبد من هذه الام بولدها قرات في كتب ابن ابي الدنيا في كتاب الاولياء وفي كتاب التوبه ويروي هذا الخبر ابن البناء في كتابه فضل التهليل من طريق ابن ابي الدنيا عن بشر ابن سعيد العقدي قال حدثني عباد المنقري قال كنت مره في البصره في نهار قد خرجت فيه من دار ثابت بن انس فقلت ات الجب يعني المقبره فاعبد الله فيها يعني اتعبد الله بالتامل والتدبر والدعاء لان الزائر ل المقابر لا يحل له ان يصلي صلاه الركوع والسجود فيها لكن يتعبد لانها تذكر الدار الاخره وتدمع ال قلب عين وتريق القلب قال فانطلقت الى الجبانه فلما وصلت رايت جنازه مسلم يحملها ثلاثه نفر وخلفهم امراه فقلت سبحان الله امسلم يدفن في نهار البصره لا يحمله الا ثلاثه ولا تشيعه الا امراه قال فحملت معهم واسترجعت فلما وضعناه عند القبر وحفره قلت صلوا على صاحبكم قالوا والله ما نعرفه قلت سبحان الله ومن انتم قالوا استاجرت تلك المراه قال فاستد ازداد عجبي فصليت عليه ودفناه وذهبت تلك الليله فنمت فرايت في المنام الشاب المدفونه يقول لي بشر امي ان الله غف فر لي قال فاستيقظت فزعا فلما كان النهار قلت هذه رؤيه حق فسالت عن امر الفتى فدلوني على دار امه فطرقت الباب فخرجت قلت من يكون الفتى لك قالت ولدي قال رايت كذا وكذا في المنام فابشري فاستهل الام باكيه وقالت هذا احب اولادي الي وكان لي عاقا وكان مسرفا على نفسه بالذنوب والاثام فلما اصابه رض وراى انه الموت قال يا امه اذا اردت ان يرحمني ربي فاطي عيني ضعي وجهي على الارض وضعي قدمك على راسي وقولي هذا جزاء من عصى الله واستو هبيني يا امي من ربي واعلمي انه ارحم بي منك ان كنت مستقبلي عند الله اكنت واضعي في النار ام في الجنه قالت الجنه قال فالله ارحم بي وها انت تقول لي ان الله قفر له من عاش على محبه الله والتوحيد مات عليه ولا يضيعه الله ابدا لانه ارحم الراحمين ولانه ي يجزي المحسنين بفوق ما هم يتمنون ويرجون منه انه كريم في ترجمه ابي زرعه الرازي وهو امام من ائمه الحديث يروي ابن ابي حاتم في مق قمه الجرح والتعديل والخليلي في كتاب الارشاد اسمعوا اسمعوا لمحبه الله كيف تقعد مع العبد وتمشي معه وتقوم معه وتنام معه وتحل معه وترتحلي في اي لحظه محبه الله اذا استحكمت من القلب لا تزول باذن الله جل وعلا قل ان كان اباؤكم وابنائكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفت وتجاره تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله احب اليكم من الله ورسوله اذا هذه ايه قاطعه بان محبه الله ورسوله تتقدم على كل هذه اللذائذ والمحبه حتى قال ابن القيم في هذه الايه فيها تدرج في المحبه قبل ان اكمل الايه انتبه فيها تدرج في المحبه كالصبي الصغير ما الذي يحبه اذا واعى شيئا من الدنيا اللعب واللهو وهي اللذه التي لا يقدم عليها لذه فاذا صار شابا في اول الشباب نظر الى النساء او نظر الى المال او نظر الى الركوب وصارت شهوه النساء والمال مقدمه عنده على شهوه اللعب واستحق شهوه اللعب في جنب شهوه النساء فالشهوة هدمت الشهوه التي سبقتها وكذلك محبه الله اذا استحكمت من القلب هدمت كل لذه وتستطيل معها ان تبقى مع الله في كل حال ولا تقدم لذه على لذه المناجاه كما كان حال نبينا صلى الله عليه وسلم في جوف الليل كان عبدا فقيرا لا يملك مالا يبيت الليل طاويا من الجوع لا يجد من رديئ التمر ما يملا بطنه ويقوم في جوف الليل يصلي يبكي تاره ويرجو الله تاره ويتملق تاره ويقول لعائشه افلا اكون عبدا شكورا ويقول لعائشه ذريني اتعبد الليل مع ربي انها حلاوه الانس بالقرب من الله اقول في كتاب مقد دمه الجرح والتعديل لابن ابي حاتم في ترجمه ابي زرعه وارجو منكم ان تنتبهوا لهذه الحكايه التي اختم بها خطبتي واساله جل وعلا ان يجعلها خاتمه لكل سامع منا يقول محمد ابن مسلم ابن واره دخلت مع ابي حاتم محمد بن ادريس الرازي محمد ابن مسلم ومحمد بن ادريس كلاهما ت لابي زرعه يقول دخلنا على ابي زرعه الرازي عبيد الله بن عبد الكريم وكان يموت ويجود بنفسه في النزع قال فقلت لصاحبي ابو عبد الله محمد بن مسلم يقول قلت لابي حاتم لقنه لا اله الا الله قال استحي والله من شيخنا لكن تعال نذكر عنده حديث التلقين لعله يتذكر فقلت افعل فقال محمد بن مسلم حدثني محمد ابن بشار حدثني ابو عاصم النبيل حدثني عبد الحميد بن جعفر قال ونسيت الاسناد كاني لم اسمعه ولم احفظه قط فقال ابو حاتم حدثني محمد بن بشار حدثني ابو عاصم النبيل حدثني عبد الحميد بن جعفر قال ووقف ايضا ونسي الاسناد قال فنطق ابو زرعه وهو في النزع فقال حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابو عاصم النبيل عن عبد الحميد بن جعفر عن عاصم بن ابي عريب عن كثير بن مره عن معاذ بن جبل قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان اخر كلامه من الدنيا لا اله الا الله وخرجت روحه مع حرف الهاء فقلنا دخل الجنه اخواني ان كانت الدنيا احب اليكم من الله ورسوله فتربصوا حتى ياتي الله بامره والله لا يهدي القوم الفاسقين كونوا مع الله يكون الله معكم ويكون النصر حليفا لكم في كل حال اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يفتح علينا بفتح من عنده وان ينهم شكره وان يرزقنا الشوق اليه وان يملا قلوبنا بمحبته اللهم وفق ملك البلاد الحكم بالكتاب والسنه واجعل له بطانه خير تامره بذلك وتعينه عليه واقم الصلاه الله يعطيك الع الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ان كان منكم عنده سؤال فليتفضل مشكورا ماجورا في دقائق لا نطيل عليه عن سؤال تفضل يلا شيخ كما هو معلوم بان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الحلق في يوم الجمعه المقصود الحلق الله اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسال اخوكم عن التحلق قبل الجمعه والحديث في ذلك صريحه صريحه في النهي واصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في حكم التحلق قبل الجمعه وذكر خلافهم الحافظ ابو بكر بن ابي شيبه وابن المنذر الاول في كتابه المصنف والثاني في الاوسط ونقل النووي ايضا في المجموع خلاف الصحابه في ذلك لاب قديم ومشكوك وعالي وكان ابو هريره وابو سعيد الخدري وابو موسى الاشعري رضي الله عنهم وثلاثتهم من علماء الصحابه يرون الجواز اذا حصرت المنفعه يقتضى ذلك الامر ذلك وم كان اوثق علما ودينا منهم كعمر وعلي كان ينهيان عن ذلك والاحاديث تنصره فالاحسن عدم التحلق قبل الجمعه والله اعلى واعلان كانت الحلق مع الشيط حلق يكون النهي ابلغ بعد عن خلاف الصحابه انما جاز موعظه يعني ممكن هناك يكون مشقه على الاخوان الذين يقراون القران الذين يصلون صحيح ثم الناس ملزمه قبل الجمعه بسماع كلامك كاملا ومن اراد ان يلهى عن سماع كلامك لا يستطيع اذا قرا القران اشغلت فنبي عليه السلام قال لقوم يعرفون الله وهم اهل اخلاص لا يشوش القارئ على التالي ولا التالي على الذك تشويش وما ان يحل ويحين موعد الخطبه يكون الناس قد ملوا فيلقى الخطيب فيخطب ايضا هم ملزمون بسماعه مره اخرى هذا يضيع الفضل المترتب على سماع موعظه الجمعه وهذا يعني تعليل عقلي يؤيد القول بمنع التحلل يعني انظر ي يوم العيد هل تعرف خطيبا ابل وارحم واراق من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجد يوم العيد صلى قبل الموعظه لو وعظ قبل الصلاه لتز بالجلوس ليدرك الصلاه سم لكنه صلى في الناس ثم قام للخطبه تعرفون ماذا قال قال من شهد الصلاه فان شاء فليبن ومن شاء فليجس ترك الموعظه واذا اختار العبد السماع كان محبا وهذا الذي ينتفع الانسان به اللي بيسمعك وهو مش حاب يسمع تنغص عليه وتحول بينه وبين الفهم ولا تصل الفكره فالموعد قبل الجمعه تنقص على الجمعه فائدتها وحكمتها لانه حتى النبي عليه السلام موعظته قصيره يقول بعض الصحابه ك ابن مسعود لو شئت ان اعد كلمات النبي عليه السلام عن المنبر ل قعد خطبه قصيره وبلغه اصلا صهر الخطبه مائه من فقه الرجل فهذا ساعه قبل الجمعه ومصيبه اذا كان ايضا من جماعه ساعه في الخطبه يعني الناس ما ما تحصل فائده بذ بعض المشايخ حقيقه يحصل نفع عظيم بهم في مثل هذ الم يغتنمون الشيخ نافع العلوان مثلا من اهل العلم الكبار هو يعض قبل الجمعه ويغتنم حال مسجد معين في بيئه معينه وموعظته يترتب عليها نفع كبير حقيقه يعني الامر سهل في مثل هذا تفضل الله يجزيك اليرب كثيرا حتى لا يختلط الامر على الناس في شيخنا مثلا الشيخ زياد الحاج علي ياتي من جامع الجامعه خصيصا الى هذا المسجد وهو ذو علم نادر علم الصوتيات واتقان الحروف امر تلاوه القران ليس بالامر الذي يصيب الملل فلا اعتقد انه بذلك ياخذ باسا ان لم او يعلمهم اتقان ح ارجو ان ذلك اسهل ارجو ان ذلك اسهل وفيه نفع ان شاء اللهه احسنت نعم الله يرضى عليك تفضل ضمان الاجتماع الاختياري ضمان الاجتماع الاختياري والله الضمان فكرته شرعيه وتطبيقه عسر تعتبه مفاسد واستثمار في غير ما احل الله والنفع لا يعرف ما يترتب عليه من الربح وفيه نوع من الاستغلال واذا كان اجباري فهو كبيع المضطر اي يا عم عم عاد لا هذا اذا وقف للمسجد ما بصير يا عم بعينك الله واستاذن الامام استاذن الامام وايضا يؤمنون عليك تامين مركب وفي مفاسد كثيره تتضمن وان كانت الفكره شرعيه تفضل سؤال الدليل الجمع بين الجمعه والعصر الاخ يسال ما هو دليل الجمع بين الجمعه والعصر انا لم اجمع لكن لاني قلت اطمئن الجمع هو مساله فيها فيها خلاف ذكر خلاف ابن المنذر في الاوسط وما عندي دليل سوى قول من يقول انه الجمع جائز بعذر العله الجامعه والمشقه والحرج وان الجمعه كالظهر وليست كالفجر كما ان ابن القيم ساق ما يزيد عن 20 دليلا هي التفريق بين الجمعه والظهر وان الجمعه لا تجمع من العصر كما ان الظهر يجمع مع العصر ايضا هناك ادله تفرق بين الجمعه والظهر خاصه مع الفجر الفجر هو الذي لا يجمع لا مع الذي قبله ولا مع الي بعده اما الجمعه فقياسه على الظهر اشبه وقريب وهذا قول جماعه من العم ترى هو قول الامام احمد واختيار الشيخ الالباني اي اي نعم ما عندي الا هذا عند شي بالنسبه للتشويش للامام اذا شوش يعني القارئ على المصلين ياخذ نفس الحكم ولا يخرج مخرج اخر الامام يعني مثلا لا رجل يعني يقرائ القران وياتي الناس يصلوا ويشوش عليهم حتى اذا حصل التشويش دخل الم اه دخل مع صريح النبي عل عندك دفن النساء اهط حرام الشيخ سسال عن وض حرام كبير عند دفن النساء هذه عاده معروفه ومشهوره اذا دفنوا المراه وضعوا لها حراما كبيرا غطاء كبيرا على وجه القبر عند المباراه سلم ديك حاضر شايف المشكله احيانا تكون هذه المراه الميته متبرجه وسافر وتقف على شرفه بيتها سافره واهلها لا يلقون لها بالا فاذا ماتت روها وقد امروا بسترها حيه اكثر من سترهم لها ميته لان مظنت الفتنه عند الميته ابعد بينما مظنت الفتن للحيه اقرب فيتركونها سافره على شرفات البيوت ثم يسونها بغطاء عند انا اكره ذلك لانه اولا يى بالحكمه وجود الميت بكفنه الابيض كانت نساء الصحابه اذا متنا وحملنا على الاكتاف وضعت صناديق خشبيه داخل الكفن الابيض كي لا تبدي حجم عظام المراه لكن يبقى الكفن الابيض وحمله على الاكتاف له هه الميت اليوم بحط عليها حرام خاصه بالصيف واذا المغسله ما غسلتها باتقان وما صبرت عليها لعصر بطنها فانها مع الحر ومع الحرام الشتوي حتى بالصيف تنتفخ بتتغير هذا اذن للميت لا لا داعي لمثله ولا ولا دليل في الشرع يوجبه فالاحسن ان تغطى وتستر يستر حجمها بالصندوق خشبي اي شيء قطعه تضع تضعونها تحت الكفن الابيض تستر عليها هيئتها وحجمها ومع ذلك تبقى هيئه الكفن الا ابض محموله على الاكتاب هذا اقرب احسن ما في داعي للح يعني هل السجد اغير من رسول الله قال انا اغير من سعد لما سعد قال يا رسول الله ارى الرجل يتفخ امراتي واتطلع والله لا اعلو انه بسيفي قال تعجبون من غيره سعد لا انا اغير منه ومع ذلك لما ماتت ابنته زينب نزلت ما يزيد عن اثنين من غير محارمها معها في القبر والنبي يه والسلم لم يعترض الميته ماظلت الفتنه بعيده عنها خاصه بوجود الناس عند الدفن وزوجها عثمان لم ينزل معها يعني الامر سهل في مساله الغطاء والظ افضل شيخو رجل مقت زكاه الاولا رجل يريد ان ان يجعل زكاه ماله لاولاده للعمر اذا كان اولاده في كنفه وينفق عليهم ويعيل فلا يحل وان كانوا في غير اعاله من اهل علم اجاز ذلك لان وضع الزكاه في الحج والعمره داخل في قوله وفي سبيل الله والله اعلم لي قراءه الفاتحه ام نسمع بعد الصلاه الفاتحه في كتب كتاب في الفاتحه الفاتحه يا اخوان اخر سؤال مسموع واخذ سؤالين المكتوبات ما بنطيل عليهم نختم بهم ان شاء الله الشيخ بيسال قراءه الفاتحه عقب العقود سواء نكاح او عقد بيع او في المجالس او عند طلب البركه او في المقابر هذا يقينا لم يكن من هدي النبي عليه السلام هل تظنون رسول الله صلى الله عليه وسلم عاش ومات يقرا الفاتحه للبركه في هذه المواضع وغيرها ثم لا ينقل الينا ولا يرويه اهل الصلاح والمسانيد النن هل هذا شيء يخفى ولا يشهر كان يفعله نشر توفر الهمم والدواعي لنقله فلما لم ينقل دل على انه لو كان خيرا لسبقونا اليه فيترى فلا احسن لكن لا احب لك ان تبادر بقولك بدعه فتؤذي الناس العامه لا يعرفون ذلك والعامه يتبركون بالفاتحه وخاصه في كثير من شيوخ زمانه ان يفتي بالعلم ويفعله فعندهم قدوات ودين العامه دين المشايخ فانت اذا بادرت العام قلتله ب احيان بيروح واحد يكتب بده يتزوج وذا حصلت امامي فوالد البنت قول الفاتحه قصد الوالد اتفقنا و نقرا الفاتحه للبركه البقره ولانها تشبه صوره الجزم بعقد النكاح خلاص هذا الاجابه القبول اقرا الفاتحه فبادر الشب بالانكار وفسد امر الزواج كله لانه انكر الفاتحه قال هذه بدعه وما بحد وتهكم فقال ليش ما تقول البقره تتحكم فيه خطا خطا بليغ الرجل قال له الفاتحه اقصر ابرك قال له الفاتحه البقره بتطرد الشياطين احسن البقره قاله يعني ايش رايك نفتح القران نقرا البقره نا وصارت مش تريخ ان وجدت الناس اهلا لسماع كلمه بدعه قول يا اخي هذا خطاء بدعه ولم يرد ان لم تجد تريت تصبر حتى لو اضطريت ترفع ايديك في بعض المقامات لكي لا يعني تكسر الحاجز الذي بينك وبين سماع الناس تخير ارفع ايديك وبس تجد الفرصه المناسب بينهم هذا خطا بخلاف السنه والله اعلم الفاتحه على بركه الجواب هل يسنى او يشرع قنوت النازله في صلاه الجمعه ام يكتفى بالدعاء في اثناء الجمعه والله قنوت النازله يفعله الائمه واصحاب المساجد الكبار والجامعه هذا هذ السلف والصحابه وكانوا في النوازل يقرا يقنت الامه ائمه المساجد الكبيره خلفاء والولاد وانا والله لا احسن الدعاء اسال الله العظيم رب ع ولم ان فرج عن اخواننا في سوريا وان يستعملنا في نصرتهم ونصره الاسلام وان لا يميتنا الا على محبه هذا الدين وان يتخذ واولادنا عنده شهداء امين اللهم امين طيب اخر سؤال مسموع ومكتوب بسم المسموع قرات الايه و شرحت فيها اه وانهيتها وتجنبت الجهاد فيها اه اجنبت الجهاد خطا مني خطا مني معاد الله ان ياك نفص كان مقصود فيها الجهاد الجهاد مترتب على فرع الاصل هو محبه الله ومحبه رسوله فاذا صدقوا في المحبه جاءت بلازم من الاعمال ومنها الجهاد لان الجهاد ليس غايه محبه الله هي الغايه الجهاد وسيله اذا حصل الغايه من غيره تركناه لكن جهاد ال المسلمين لا ينقطع الى اخر لحظه هذا نسيان مني نسيان مني قل ان كان ابائكم وابنائكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال ترفها وتجاره تخشون كساده ومساكن ترضون احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربص انا وقفت عندها لاني نسيت وخفت اخربط ظليت امدد امدد في برامج كثير لما دكرتها ورض نسيتكم الجز الله يجزيك الخير انا فقت انك تكون من انصار اجتمعوا في المؤتمر الاسلامي والغوا الجهاد اعوذ بالله اع هؤلاء ارادوا هدم الاسلام ولو فعلوا لا يستطيعون لو فعلوا لا يستطيعون الجهاد فريضه الله وعزه عزه عزه هذه الامه وكرامه طيب سؤال اخير في ورا كمان واحد ان شاء الله ما يكون برض اذا جمعت بين صلاتي المغرب والعشاء فهل اصلي السنه الجواب لا السنن بين الصلوات المجموعه تسقط ولا تؤدى ان فعلت فلا حرج فعل ذلك بعض الصحابه لكن لم يرد عن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء الا الفجر وبارك الله الفجر السنه لا ونختم بهذا لا يؤد احنا بقول بس من الصلوات اي نعم اذا صليت مغرب وعش جمع لا تن انت بتحكي على السنن اربع سنن صليه تجمع في حال سفر سفر اصط السنن كامله الا سنه الفجر اربعه لا لسلم عليه هذا