يا ليتني قدمت لحياتي
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
الحمد لله سبحانه وتعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعده فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله يقول ربنا جل وعلى في حال طائفه من عباده يوم الحساب وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان وانا له الذكرى يقول يا ليتني قدمت لحياتي يا ليتني قدمت لحياتي هذا قولهم بافواههم يا ليتني قدمت لحياتي في ذلك اليوم المهيب يتذكر الانسان عمله وما اجترحته يداه وما اقترفه من ضمن لعباد الله لكن انا تنفعه الذكر في يوم ذبح فيه الموت وانقطعت الاعمال وحجبت التوبه وحيل بين الناس وبين ما يشتهون فاقصى اماني الكافر في ذلك اليوم ان تسوى بهم الارض اقصى امانه ان يموت فتكون القاضيه ان يكون ترابا سيقول المسكين في ذلك اليوم يا ليتني اخذت من حياه الفنيه لحياه الباقيه الدائمه في ذلك اليوم تملا الحسره قلب المسكين كما قال الحسن البصري فيما رواه ابن جرير في تفسيره عند هذه الايه قال علم المسكين علم المسكين يومئذ ان ما قاله الله حق وان هناك حياه طويله دائمه لا موت فيها وقد اورد ابو الفداء ابن كثير الحافظ في تفسيره عند هذه الايه ما رواه مسلم في صحيحه من حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوع يوم القيامه بجهنم لها سبعون الف زمام مع كل زمان سبعون الف ملك يجرنها ثم اورد ابن كثير بعدها ما رواه الامام احمد في مسنده من حديث محمد بن ابي عميره مرفوعا لو ان العبد لو ان العبد يخر على وجهه ساجدا لله تعالى من يوم يولد الى ان يموت هرما لحقر ذلك في جنب ما يراه يوم القيامه ولتمنى ان يرد الى الدنيا كيما يزداد من الاجر والثواب واورد ابو الليث السماء ما رواه ابن المبارك وغيره من حديث عبد الرحمن بن حافظ قال رحمه الله كنا جلوسا عند امير المؤمنين عمر فسكتنا فقال عمر رضي الله عنه ويحك يا كعب خوفنا من ربنا خوفنا من ربنا فقال كعب يا امير المؤمنين اذا جاء بجهنم يوم القيامه والناس في المحشر سمعوا لها شهيقا وزفيرا فاذا دنت من الناس زفرت زفره لا يبقى معها ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا ولي او صديق الا جتى على ركبتين يقول اللهم اني لا اسالك اليوم الا نفسك اللهم اني لا اسالك اليوم الا نفسي فوالله يا امير المؤمنين لو جئت في ذلك اليوم ومعك عمل 70 من انبياء الله لظننت انك لن تنجو فجعل عمر بن الخطاب يبكي بكاء شديدا ويقول الامر شديد الامر شديد في ذلك اليوم يتذكر الانسان وان له الذكر الامر يا اخواني شديد فلنصدق في التوبه ان العبد اذا احسن في ما بقي غفر الله لهما مضى وما بقي وليس للعبد الظالم على الله حجه يوم القيامه العبد الذي اسرته الشهوات ليس له عند الله حجه يوم القيامه الله الذي قال يا معشر الجن والانس انما هي اعمالكم احصيها عليكم من وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك من عمله فلا يلومن الا نفسه نفسه فلا يلومن الا نفسه نفسه في ذلك اليوم من كان عمل لله كفاه ومن صبر لاجل الله لنا اما قال عبد الله بن مسعود فيما رواه الامام احمد في كتاب الزهد يحشر الناس يوم القيامه يحشر الخلائق اجوع ما كان قط واعرم كان قط وانصب ما كان قط فمن كان اطعم لله اطعمه ومن كان كسى لله كساء ومن كان عمل لله كفاح يجيء اسلام العبد يوم القيامه يجيه الاسلام كما قال الحسن البصري وورد مرفوع عنه صلى الله عليه وسلم فيقول يا رب انت السلام وانا الاسلام فيقول الله بك اخذ اليوم وبك اعطيه ثم تلا الحسن البصري ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه سيجيء عماد يوم القيامه ذنوبهم بين ايديهم ظلمهم للعباد بين ايديهم يود احدهم لو ان بينه وبين ذنبه ابدا بعيدا الله ورسوله وكتابه وشرعه واوليائه ظلمهم وحبسهم وقت لهم وصدهم عن ذكر الله ومنعهم من قول الحق يوصلونه الى عباد الله سيجيئ وقد اعطاه الله كتابه بشماله يقول يا ليتني لم اوت كتابيا ولم ادري ما حسابي يا ليتها كانت القاضيه قال قتاده ابن ذعامه ما كان شيء اكره اليه في الدنيا من الموت وهو يوم اذن ابلغ امانيهم ابلغ امانيهم ان يموتوا ان يقضى عليهم ليتخلصوا من عذاب الله ان الله يغضب يومئذ غضبا لم يغضب مثله قبله قط ولن يغضب مثله بعده قط سيتمنى الكافر يومئذ لو كانت ترابا يطا بالاقدام قال ابو هريره رضي الله عنه يحشره الله الخلائق جميعا الانس والجن وسائر خلقه يحشرهم الله جميعا فيبدا بحساب الدواب فيبلغ من عبد الله ان ياخذ من الذره الذره من الشاطئ الجلحاء من الشات القرناء فاذا انهى الله حساب الدواب قال كل ترابا يقولون ترابا فساعه اذن يتمنى الكافر في ذلك اليوم يجيء من سحبه صاحب السوء الى حضيض الهويه والخسران يقولوا ليتني لم اتخذ فلانه خليلا ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا لقد اظلني عن الذكر بعد اذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا سحبه الى الردى ستعلم يا ابن الاسلام يا من انحرفت عن الهدى ضرر صاحب السوء عليك يوم القيامه في ذلك اليوم تتمنى ان لولا صاحبته ولو تكن صاحبته في الدنيا ولم تكن عرفته ولا جلسته ستاكل يديك بلحمهما وعظمهما الى من كبير حسره وندامه لصحبه فلان قال عبد الله بن عباس نزلت هذه الايات في عقبه بن ابي طالب رده صاحبه رده صاحب السوء وميت بن خلف بعد ان كان عقبه قد نطق بالاسلام بكلمه النجاه وكان متخاوين في الجاهليه كلام متوفيين في الجاهليه فلقيه اميه ابن خلف في بعض الطرق فقال يا عقبه بلغني انك صبرت مع محمد حرام حتى ترجع عن دينه وتكفرها بمحمد وما جاء به ولم يزل به حتى كفر عقبه بمحمد وما جاء به وما تعلمته ليتني لم اتخذ فلانا خليلا يوم القيامه هو يوم الحسره يوم الحسره الحقيقي من حسره يراها العبد ويجدها في نفسه هي ابلغ واعظم من حسرته يوم القيامه يوم ان يرى المحروم من رحمه الله اهل الجنه وهم يسوقون الى النعيم المقيم في الحياه الدائمه الباقيه فيقول يا ليتني كنت معهم فافوز فوزا عظيما يا ليتنا اطعنا الله واطعنا الرسول قال ابو سعيد الخضري كما في الصحيحين ذكر اهل الدنيا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال اذا كان الناس يوم القيامه يجيء الله بالموت على صوره كبش املاح فيجعله بين الدارين ويقولوا لاهل الجنه هذا هو الموت يا اهل النار هذا هو الموت ثم يؤمر به فيذبح ثم يقول الله لاهل الجنه يا اهل الجنه خلود فلا موت يا اهل النار خلود اهل النار عليه وسلم وانذرهم يوم الحسره اذ قضى الامر وهم في غفله وهم لا يؤمنون خلصوا عباد الله ان تكونوا من النجيم اياكم واماني اهل الخسران ان تقول نفس يا حسره على ما فرطت في جنب الله اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله بادرو بارك الله فيكم بالاعمال الصالحه فدارنا دار عمل وغدا سنكون في دار لا عمل فيها واصلحوا انفسكم ان قلب المؤمن في هذه الدار معروض على الفتن ويوسف ان يتغير ان لم يعمل العبد باسباب صلاحيه وثباته اللهم يا من قلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك هذا القلب المسكين اشد تقلبا في هذه الدار من القدر اذا استجمعت غليانها فالله الله الله بالعمل الصالح هل تنتظرون الى فقرا ممسيا او غنى مطغيه او مرضا مفنده او موتا مجهزا او الدجال فشر غائبين انتظر ان تنتظرون الساعه في الساعه ادهى وامر بادر بارك الله فيكم دقات قلب المرء قائله له ان الحياه دقائق وثواني فرفعل نفسك يا ابن الاسلام بعد الموت ذكرها فالذكر للانسان عمر ثاني كونوا كما قال صلى الله عليه وسلم اعملوا الخير دهركم كله واذا ما هبت رياح احدكم فليغتنمها فان لكل خافقه سكون واحرص على الاحسان فيها فما تدري السكون متى يكون والله ما يدري احدنا متى يقبض فلعل الجنه اقرب اليه من شراك نعله ولعل النار والعياذ بالله اقرب اليه من شراك عليه ان اسات فاحسن وان ابتعدت فاقبل الله يحب العبد يتوب اليه تعوذ بالله من موت الفجاه يقول جرير بن عبد الله المجلي رضي الله عنه اقبل رجل يريد الاسلام فكلمه النبي صلى الله عليه وسلم فاسلم من ساعته واقر بدين الله ثم انصرفه فلما ولى نزلت رجل بعيره في حفره جرذان في شركه جرذان فهو البعير وهوى الرجل على هامته فقال صلى الله عليه وسلم دونكم اخاكم دونكم اخاكم فابتدر عمار بن ياسر وحذيفه بن اليمان فقال عمار يا رسول الله قبض الرجل قبض الرجل فاقبل صلى الله عليه وسلم ووقف عليه ثم اعرض عنه وقال ما رايتما من اعراض عنه في حياء من الملائكه لقد رايت ملكين نزل يد الثاني في فيه من ثمار الجنه فعلمت انه اسلم ومات جائعا والله انه ممن امن ولم يلبس ايمانه بظلم اسلم ومات امن ولم يلبس ايمانه بظلم والله انه ممن عمل قليلا ما ادري متى يقبض احد توب بارك الله فيك واصدق مع الله في العزيمه واستدراك على نفسك ما فات فقد سمعت اماني الذين لا يوفقون للنجاه يوم القيامه فاياك ان تكون من الهالكين مازلت تقوى وتقدم ستموت ويحملك احب الناس اليك ويودعك في حسن حفره وحجه مظلمه لا انيس فيها ولا جليس وستعيش ليله لم يسمع الخلائق بمثلها متى مت يا ابن ادم قامت قيمته في ذلك اليوم تدرك حقا نعمه العمر العمر حجه من الله على عبده انفاس الحياه كنت تستطيع ان تعوض ما فات التوبه تجب ما قبلها اني ادعوكم ونفسي الى التوبه الصادقه على الله عز وجل ان يغفر ما مضى وان يصلح لنا ويصلح بنا الا ترون ما حل بالمسلمين من انواع البلاء ان لم يكن لنا مع الله اوبتنا توبه في مثل هذا الحال فمتى قد قامت حجه الله علينا اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يصلح قلوبنا وان يغفر ذنوبنا وان يعيننا على انفسنا اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واقيم الصلاه