التوبة طريق النصر
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار التوبه الصادقه الى الله اول طريق الص والتغيير وفي زماننا تحيط بنا الفتن التي تصرف القلوب والاسماع والابصار عن الحق فحاجه العبد عليكم السلام ورحمه الله حاجه العبد للتوبه الصادقه اشد من حاجته لطعامه وشرابه في زماننا استعلاء كفار وقوه الشرك والالحاد واللا دينيه واللا قيمه سهوله الوصول للحرام انتشار الفجور تقنين الشذوذ فساد الدعاه نطق الرويبضه ناهيك عن الحروب والمخاوف والفقر والقهر المخرج من ذلك كله بالرجوع الصادق الى الله يا ايها الناس غيروا انفسكم يغير الله حالكم الله يقول في ايه من جوامع كلم القران ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم ونبينا الامين صلى الله عليه وسلم علمنا ان هذه الامه اذا تركت امر ربها ورتت في الحرام سلط الله عليها اله والذل فلا يرعه ولا ينزعه حتى يرجعوا الى دينهم اذا قال العلماء غيروا يغير الله حالكم فانهم يريدون اصلحوا انفسكم اقيمها حقا على امر الله هذه الدنيا غراره وخداعه والايام فيها وشيكا ما تزول فاحسن الناس عملا من وفق لاعتياد التوبه كان نبينا صلى الله عليه وسلم يقول يا ايها الناس توبوا الى الله فاني اتوب اليه في اليوم اكثر من 100 مره سارعوا الى مغفره ربكم حاسبوا انفسكم اشد المحاسبه كفاها غره بعد غره وتسويف بعد تسويف انه من يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما الله لما ذكر الصالحين في كتابه قال الذين اذا فعلوا فاحشه او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون عبد الله بن عباس وقف يوما في المسجد فقال عجبت للعاصي كيف يقنط من رحمه ربه وهو الذي يقول في ارجى ايه من كتابه قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم قال رجل مره لعبد الله بن عمر يا صاحب رسول الله عظني فقال له احذر احذر ان ياخذك الله وانت في غفله المعاصي وقال رجل لعمر بن عبد العزيز الامير العالم عظني يا امير المؤمنين فقال احذر احذر ان تكون ابلغ امنيك غدا اذا قمت امام الله انك لو لم تخلق بكى الفضيل بن عياض مره حتى اجهش في البكا فسكت صاحبه ابراهيم بن ادهم فقال له الفضيل يا ابراهيم ذكرت الساعه ذنبا اجترحت في حق الله فقلت في نفسي يا فضيل ما يؤمنك ان يكون الله مقتك عند ذلك الذنب فاغلق دونك باب القبول والتوبه يا ابراهيم قرات ان الله يقول يا ابن ادم احذرني اذا كنت اقلبك في نعمي وتتقلب في المعاصي ان اخذك وانت في غفله المعاصي يا ابن ادم اتقني ونم حيث شئت تعالوا نتوب ونترك التسويف ان الفتن التي حولنا تزداد وتتلاحق القلوب وتزعزع جذر الايمان والامانه والله كاني ارى راي العين ما اخبرنا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم لما ذكر الدجال قال ان بين يدي الدجال سنوات خداعات يصدق في فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق وينطق الرويبضه ذكر الدجال مره صلى الله عليه وسلم امام اصحابه فقال لو خرج الدجال في زمانكم لرمايه صبيانكم بالحجاره والحذف ولكنه يخرج في اخر الزمان في حين خفه من دين الناس حين يكثر الهرج وتتبرج النساء ويفيض المال وتنشا دعاه الضلاله لا يخرج فيكم الدجال حتى تروا امورا عظاما يتفاقم شانها عند ذلك يكون خروجه اشهى للمؤمن من شرب الماء على الظم حذيفه ابن اليمان الع باخبار الفتن رضي الله عنه قال مره للناس تهيج عليكم فتن ثلاث تسوقكم للدجال سوقا فتنه ترمي بالنش الحجاره الصغيره السوداء الخفيفه التي تستعمل لتنظيف البدن تهيج عليكم فتن ثلاث تسوقكم لد الجال سوقا فتنه ترمي بالنش خفيفه وفتنه ترمي بالرصف ثقيله وفتنه مظلمه تموج كموج البحر والذي نفسي بيده لا يخرج الدجال حتى يكون خروجه اشهى للمؤمن من شرب الماء على الضماء والله لا يخرج فيكم الدجال حتى يكون احب غائب للمؤمن لشده الفتن والبلاء ومعنى هذا الكلام ان البلاء يشتد وتتلاعب وتختلط على اهلها فعند ذلك يتمنى المؤمن الصادق ان يخرج الدجال لانه اذا خرج عرف الصادق من الكاذب والكافر من المؤمن وبفتك الج ينقسم الناس الى فسطاطين فيعرف المحق من المبطل ولا يضر خروج الدجال المؤمن الصادق الا كما يرفع احدكم الحصى من الارض تعالوا نتوب الى الله ان اعتياد العبد للتوبه نافع له في دنياه وعند قبض روحه روى الحافظ ابن ابي الدنيا في كتاب التوبه عن سلمه ابن دينار انه كان يقول وما احسن ما كان يقول يقول احدنا لا اريد ان اموت حتى اتوب لا اريد ان اموت حتى اتوب ثم هو لا يتوب حتى يموت سمع سفيان الثوري الامام كما في شعب الايمان للبيهقي وهو يدعو ويستغفر فاذا هو يقول اللهم اني اتوب اليك من كل ذنب عاهدتك ان لا اعود اليه ثم ضعفت وعدت فيه اتوب اليك من كل ما جعلته لك علي ثم لم اوف لك به واتوب اليك من كل نعمه انعمتها علي فتقوي بها على معاصيك واتوب اليك من كل ما جعلته لك خالصا ثم خالطه حظ نفسي كم من عبد ضاع عمره في غير طاعه الحسره كل الحسره على من ضاعت ايامه عليه سد كم من عبد اسرف على نفسه وهو قليل البضاعه اذا حضره الموت تمنى واشتهى لو كان يملك الدنيا بحذافيرها ليجو بها فتضاف لعمره ساعه ساعه ليتوب ويستدرك ولكن هيهات حاله كما قال الله وحيل بينهم وبين ما يشتهون يقال له قد اغلق عليك ذهبت الايام فلا يوم وفنيت الساعات فلا ساعه عند ذلك تتردد نفسه في شراسه ويصطلح فاذا اغلق الباب مات بحسره الاسى والياس والندم لسان حاله ساعه اذ ربي لولا اخرتني الى اجل قريب قال عبد الله بن عباس الاجل القريب سوعه يعيشها العبد وهو في السوق وهو يموت سوعه يعيشها العبد وهو في السوق يتمنى ان يعطاها ليتوب وعظنا الله في سوره النساء فقال وليست التوبه للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تبت الان الان وقد ضعفت قوتك فلا تستطيع المعاصي والله لو ردوا لعادوا لمنه عن وقال الله قبلها بايه انما التوبه على الله للذين يعملون السوء بجهاله ثم يتوبون من قريب التوبه من قريب ان تتوب وانت حديث عهد بخطيئتك لا تسوف تتوب من فورك تتوضا وتغتسل اصلي وترفع يديك وتقول يا رب تجاوز عني اغفر لي واعني على الثبات على الحق يا شباب الامه يا رجال الدين يا اهل الاسلام اترضون ان يعبث المنافقون بمعالم الدين ويتطاول الاصاغر على سنه سيد المرسلين وانتم عاكفون على لهو الايام والسنين اترضون وقد اعلنوا الحرب على الدين والفطره ان يغتصبوا حقوقنا وديارنا ومقدس بل ويغتصبون اعراضنا اليوم وانتم عاكفون على الشاشات والمباريات والتفاهات يا اهل ليل الشاشات الطويل يا من نصبت الشيطان معبودا تقومون بين يديه ركعا جدا صموت حتى الفجر تعالوا احدثكم بما فوتت موه فاتكم الفوت فاتكم ان تدخلوا جنه الدنيا ولذه النعيم والمناجاه نبيكم الاكرم صلى الله عليه وسلم كان يترك لذه الطعام والشراب ويفوت لذائذ الدنيا التي حببت وقربت اليه يثور في جوف الليل البارد عن دثار دافئ ومن جنب زوجه حسناء صالحه وتوضا بماء بارد ويستن ويصلي ويدخل في جنه من لم يدخلها لا يدخل جنه الاخره هذا الذي فوتت موه والله لا تطيب الدنيا الا بذكر الله ولا تطيب الاخره الا بعفوه يقول لامنا عائشه انا احب قربك ولكن ذريني اتعبد الليله لربي اقول وانا اختم خطبتي الاولى لا والله لا يجمع الله لذه نعيم العبوديه في قلب عبد وحب المباريات والتفاهات اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين يا دعاه الحق في زمان الغربه هذا اصبروا وتمسكوا بدينكم جاهدوا حق الجهاد في دعوتكم ان الكفار والمنافقين اليوم كاسلا فهم بالامس الذين قالوا ان امشوا واصبروا على الهتكم يتماوج الشيطان انتم يا دعاه الحق اولى ان تصبروا على الحق وان تتمسكوا به وتمسك الناس بالكتاب والسنه يا حكام المسلمين يا ايها الحكام في ديار المسلمين عودوا الى الله ان كان فيكم بقيه من دين ان هذه الدنيا لا تدوم لملك ولا لمملوك غدا سينفر عنكم من نصركم من المنافقين سيظهر للناس ما وراء اعلامكم الدني والتاريخ لا يرحم ولن تنفعكم سياسه من وافقنا صدرنا ومن عارضنا حبسناه اعملوا لحفر اسند الحافظ ابن الجوزي في كتاب التبصره عن يزيد بن ميسره انه قال مر نبي الله داوود على قبر وداوود عليه السلام نبي وملك مر على قبر فوجد عنده صخره عظيمه كتب عليها بامر المقبور موعظه موعظه للمار كتب عليها يا ايها الملوك لا تغتروا بطول حياتكم واعملوا لمصائر انا فلان الملك العظيم عشت الف سنه وبنيت الف مدينه وقصر وهزمت الف جيش واضت الف بكر واحصن الف امراه وملكت في زماني ما لم يملكه غيري وبين انا في ملكي اذ جاي المرض وجاءني ملك الموت فحملني والقاني في هذه الحفره فالتراب فراشي والدود جاري يا ايها الملوك لا تغتروا بطول حياتكم يا من يسر بداره واثاثه لك في الثرى غدا دار بغير اثاثه مسلم ابن يسار يقول كما روى عنه ابو نعيم حبس ملك ظالم رجلا صالحا زمانا طويلا ثم تذكر بعد 40 سنه فاخرجه من محبسه واقامه بين يديه وقال كيف وجدت محبسك فقال المظلوم المسجون انني والله اترقب يوم الحساب ساعه بساعه ايها الملك ما مضى من نعيمك يوم الا مضى من بؤسي يوم حتى نجتمع عند الله في يوم يقول ابن الجوزي رحمه الله في كتابه التبصره اين الملوك الذين كانوا في اللذائذ يتقلبون وعلى دعاه الحق يتسلطون ويتجرد جت لهم كؤوس المنايا فباتوا في القبور يتجرعون فما اغنى عنهم ما كانوا يمتعون الله ذكر الظالمين في كتابه قال اذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الارض بغير الحق وبما كنتم تفسق ما اسرع ان تذهب اللذه اذا كانت في الحرام يذهب اثرها ويبقى غرمها افرايت ان متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يعدون ما اغنى عنهم ما كانوا يمتعون قال ابن الجوزي ستنقلك المنايا غدا عن ديارك ويبدلك الردى دارا بدار ف دود الارض في عينيك يرعى وعين غيرك ترعى في ديارك واسند ابو نعيم وابن عساكر عن الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي قال افتتحنا مدينه في ارض فارس فدلنا على مغاره فيها كنز مخبا فاصبت فيها مالا عظيما وسلاحا وصرنا فيها الى ما يشبه البيت فيه سرير من ذهب عليه ميت قد تحلل وعند راسه لوحه كتب عليها ايها الملك انما انت عبد فلا تغتر انا بهرام ابن بهرام اعظم ملوك فارس اكثرهم مالا وجاها واقسام قلبا اعلاهم مقاما وارغب في الدنيا واحبهم الى الدنيا والنساء والذهب والفضه غزوت بلادا نائيه وقتلت ملوكا ساطا وهزمت الجيوش العظام وعمرت 500 عام لما جا ان الموت لم اقدر على ان افتدي نفسي منه بشيء يا ايها الملك انما انت عبد فاعرف قدرك يا ايها الحكام ايا كان ذلك الحاكم تبصر وادي للناس حقوقها وافتدي نفسك قبل ان يقال للنار ان احرقي وللخصم ان طوقوا والله الذي لا رب سواه لا يغتر بدنياه الا مغبون هو اعظم الناس حسره اذا كشف له الحق وهو في الضريح يا اخ السنه يا اخا الدين اني لك ناصح امين الا تخشى ان تكون مستدرج وانت لا تدري الا تخشى ان يغضب الله غضبته وانت على المعاصي الا تخشى ان يمتلئ الوعاء ويغلق الله عليك الباب تب فان نبيك صلى الله عليه وسلم كان يتوب في اليوم اكثر من 100 مره اللهم انا نسالك ان ترزقنا التوبه النصوح وان تعيدنا من فتن هذه الحياه وان