Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

يقعون في الشرك ويحسبون أنهم مؤمنون! القبوريون.

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ونعوذ بالله العظيم من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا نضل له، ومن يظلم فلا هدي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحدة لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، يا أيها الذين آمنوا اتركوا الله حق، تقاتل ولا تموتون إلا وأنتم مسلمون مما بعد، فإن أصدق الكلام كلام الله عز وجل، وخير الهدي هدي محمد. صلى الله عليه وآله وسلم. والأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. إخواني قبل أن نبدأ بالقطبة، الطابق الثاني فيه متسع، الطابق الثاني فيه متسع، فمن يقف ولا يجد فسحة عنده فليغتصص الطابق الثاني بورقته. جاءنا الإسلام العظيم بتوحيد المعبود، وكان الناس قبل الإسلام يعبدون ما يستحسنون من حجر أو شجر أو بشر، أو أنواع الأوثان والآلهة في خرافات وأساطير وأوهام نسجها لهم الشيطان، ثم توارثها الأبناء عن الآباء. لما جاء الله عز وجل بمحمد صلى الله عليه وسلم، وهو الرحمة المهداة، دل الناس على الإله العظيم، وعرفهم أن ما يعبدون من دونه هو الباطل، وأن كل شيء بيد الله. وأن الأوثان والأصنام لا تقربهم إلى الله زلفا. وأن الأصنام لا تملك لنفسها ولا لغيرها نفعا، ولا ضرا، وحارب هذه الخرافة، فبدأ سدانة الأضرحة والمعابد يحاربون الإسلام الصحيح، و يزوقون الباطن الذي عندهم، و يجمعون الناس على خرافاتهم ليبقى لهم عزهم المنشود، و مصدر عيشهم من جيوب المساكين. لكن لما ظهر الإسلام وثبتت كلمته، وثابت إلى الناس عقولهم، وزكت في طارهم وأرواحهم بالتوحيد والعلم. أيقن الكفار أنه لا قبل لهم بهذا العلم. فبدأوا ينشرون سمهم الزعاف على أنه الإسلام الجديد، وسموا الأشياء بغير حقائقها. ومع الوقت، وجد لهم أتباع ومريدون، وشيء ا فشيئا، عادت عبادة الآلهة المزعومة إلى الإسلام بثوبها الجديد باسم تعظيم الأولياء وتقديس الصالحين، وباتت الأضرحة والقبور والمقامات والمزارات والمشاهد آلهة يطاق حولها، ويدعى الله عندها. ويتمسح بها، وينذر لها، ويخشى من خوف بلائها، ويرجى نوالها، وهكذا، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم. لن تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول ذي الخلطة، وعاد الناس يعبدون تلك الآلهة، وصار الإسلام إسلامان. إسلام صحيح. مصفاة يدعو إلى توحيد المعبود وإفراده بالقصد، ونبذ البدع والخرفاء، ورد الناس إلى الأمر العتيق، إلى دين الحنفاء، وإسلام باطل محر، ف يعبد غير الله بأسماء موهمة ينشرونها في الناس. ولتعلم حجم. الحرب التي يبذلونها على الإسلام والموحدين، تدبر معي دعم الغرب الكافر والأنظمة الفاسدة لعبادة الأضرحة والقبور في شتى بقاع الأرض. إن مصر وحدها فيها ما يزيد عن 6000 ضريح تعبد من دون الله. وأحدث بعد ذلك، ولا حرج عن الشام والعراق والبلاد التي فيها الإسلام كالهند وباكستان وأفغانستان وغيرها، وأنا لا أعلم بلدا إسلاميا يحارب عبادة القروب على صعيد رسمي، إلا النذر اليسير، فإلى الله مجتكى من غربة الحق في هذا الزمان، سرت بدعة تعظيم القبور والمزارات، والمشاهد في هذه الأمة. سريانا نار في الهشيم، وفي كل بقاع يقل فيها العلم، يكثر فيها الجهل، لهذا صار الإسلام غالبا في كثير من بقاع الإسلام. ووجدت هذه الضلالة دعما من الغربيين ومن الدول والحكومات والمتنفذين، ومن يؤزهم من أهل الأهواء، خلعوا عليها صبغة شرعية، واستخرجوا الفتاوى من هيئات مسيسة لأنظمة فاسدة تفتي بشرعية عبادة هذه القبور. من دون الله بمسميات أوجدوها كذب ا وزور ا على دين التوحيد. والله الذي لا إله إلا هو. لو تدبر من تبع الأنبياء. فيما يقع عند هذه الأضرحة اليوم. في بلاد العالم الإسلامي من الشركيات لها له ما يسمع ويرى، وعلم أنهم يقعون في الكفء الذي تكاد السماوات يتفطرن منه، وتنشق الأرض، وتخر الجبال له هدى. يعبدون غير الله. اتخذوا آلهة غير الله في زمان الضعف والذل، أحوج ما يكونون فيه إلى عبودية الله. صنع لهم الكاذبون كتابا سموه. كتاب مناسك زيارة المشاهد. ز. جعلوا زيارة القبر بيت المخلوق أعظم من زيارة الكعبة. بيت الخال سموه بالحج الأكبر. لقد ألزموا الزايد أن يقف أمام تلك السوء بالهيبة والخشية والمهابة والإجلال. رسموا. حالات من الخرافات حول قدرات الأولياء. تجد الزائر المسكين يقف عند الضريح، وكأنه ترياق المرض، ومتنفس المكروبين، وموئل المحتاجين، كأنه بؤرة الكرامات والعطايا والهباء. انظر إليه خشع الطرف، ريان القلب. إذا مس ع ثبات القبر، وكأنه ينتظر بركات من السماء، تنزل على روح الولي ليفيض بها بعد ذلك على من زاره، ويعطيه ويحبوه. يقولون. إذا دخلتم إلى المقام، فاخلع النعلى عندما مدخل المطام. يشبهونهم بالله. كأنه لمات المقدس طوار، وبعد ذلك يبدء الدعاء والإلحاح والرجاء والأمل، وسؤال الحاجات، مما لا يقدر عليه إلا الله، وقد رأيت بأم عيني. من يسجد نحو تلك القبور، تاركا لقبلة المسلمين، ووجد من أفتى؟ عباد الله. وإذا سألتم عن مواليد هذه القبور والأضرحة؟ فحدثوا ما يندى له، تبين الموحد. من أنواع الشركيات، وسعيد الشهوات مولد سيدي البدوي مثلا في طنطا. لقد راقبت مراكز الدراسات المصرية عام 1991 للميلاد عدد الذين حضروا مولد السيد البدوي، فزادوا عن 3,000,000 في ذلك الوقت، وهو يتنامى إلى زماننا هذا، لأنه مدعوم من الغربيين ومن الدول الفاسدة. ولك أن تتصور القدر الذي تجمعه صناديق تلك الموالد والأضرحة من أموال النذور، وعقايا الناس الجهل. مولد السيد البدوي. اجازة رسمية. دولة وموكب مهيب أشهده الرؤساء والوجهاء والخبراء والممثلون وعمائن والأزهر في اختلاط مرعب ينداده جبين الحياة. في تلك المجامع تضيع أصول في العقائد والقيم والأخلاق. والله لو بذلوا خمس هذه الأموال والجهود لما ساحت في الشام امرأة، ولا صرخت في غزة نائحة. ولا جاع في أرض الكنانة طفل، ولكنه الجهل الذي تسوسه دول الغرب. وصدق حافظ إبراهيم شاعر مصر لما قال أحياهما لا يرزقون بدرهم، وأمواتنا أحياؤنا لا يرزقون بدرهم، وبألف ألف يرزق الأموات. مني بحظ النائمين بخصتي. طالما تعالى حجارتها. الصلوات. لو أن هؤلاء تمكنوا من قبر السيد الأولياء نبينا صلى الله عليه وسلم، ماذا فعلوا؟ لكن الله عسمه مات وهو يدعو. اللهم لا تجعل قبري بعدي وثنا يعملا. يا عباد القبور. ومن يؤزهم يساندهم إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم إن الذين في الأضرحة لا يملكون لكم نفعا ولا ضرا، لا يملكون لكم قطميرا إن تدعوهم، لا يسمعوا دعاءاتهم، ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ويحكم أو لا تقرؤون القرآن، أفيقوا من سكرتكم. أ إله م مع الله. وإلاهم مع الله. تدعونهم من دون الله. تسألونهم ما لا يقدر عليه إلا الله. أوليس هو الذي علمكم أن تسألوه؟ إن الذي خلقكم يحب أن تسألوه، ويغضب على من لم يسأله، سلوه من فضله، هو الذي قال لكم، فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاه فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي، فستدعون من بيده الدنيا والآخرة، وتلجئون لرفات تحت التراب. ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة، وهم عن دعائهم غافلون، والله إن الذين تدعون من دون الله لا يملكون كشف قليل الضر عنكم ولا تحويلا. ها هو نبينا صلى الله عليه وسلم سيد الأولياء، مات وخلف خير جيل على وجه الأرض، نسهم البلاء، ونزلت فيهم القربات، قتل القراء، وتسلط الأعداء بالنفاق، وسالت الدماء الزكية. لقد صار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت، كما قالت ام المؤمنين عائشة كالنم المطيرة في الليلة الشاتية، فهل علمتم واحدا منهم؟ جاء لقبل رسول الله وتمسح بي، أو سألهم قضاء حجه؟ دفع ك ربه؟ والله لم يفعله، لهذا نصرهم الله، وأعزهم على العالمين، يا عابد القبور. أن تتابعهم لمحمد صل الله عليه وسلم، أنت على دين الإسلام. أفق من سكرة الجهل والخراب. أتستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله؟ ما لك ولدين الرفض والتصوف؟ لقد هيئوك لأمر لو فطنت له فاروق بنفسك أن تضع مع الهمل. إن الذين تدعونهم وترجونهم مقهورون، مرغوبون، مغلوبون على أمرهم كأخوان كل الناس. يحتاجون أن تدعو الله له، لا أن تدعوهم من دون الله. انظر لنبيك صلى الله عليه وسلم يقول لقطعة من جسده لبضعة من روحه، يقول لها يا فاطمة، يا بنت محمد، سليم ما شئت من مالي، فإني لا أغني عنك من الله شيئا، سليم الذي أقدر، أما ما لا أقدر، فإلى الله. ويقول صل الله عليه وسلم لخواص أصحابه إياكم أن يأتيني أحدكم فيقول يا محمد، يا محمد يوم القيامة، فأقول له إني لا أغني عنكم الله شيئا، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم. الطواف بالأضرحة كفرا. بإجماع الأمه؟ إن سؤال الأموات، الحاجات معلوم بالضرورة من دين الإسلام أن. أشرك وجوب. لا يقاف على وجه التعبد إلا بالكعبة. هبيت الله لا يتمسح ولا يقبل إلا الحجر والركن اليماني، ثم إنها هيئة تعددية، لا ننس الحجر طلبا للبركة، الحجر لا يملك البركة، لا يمس على وجه طلب البركة، لا البيت، ولا أركان، ولا بابه، ولا ملتزمه، ولا زمزم، ولا نصاحف، ولا المساجد، ولا المصليات، ولا الصالحين. رحم الله عمر. وقف أمام الحجر وقال والله. يعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر، ولولا أني رأيت رسول الله قبلك ما قبلته هيئة تعبدية نهضة. يا إبن الإسلام، إلجأ إلى الله، إياك أن تصد عن رب الأرباك، وتدعو الرفات تحت التراب، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفر الحمد لله رب العالمين، اللهم صلي على نبينا محمد وعلى هذه وأصحابه أجمعين، باد الله. أوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم وهو يموت وصية مودع، نصح لنا، وهو الرفيق الرحيم. مات وهو يقول لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، وعلى وجه خميس كل من غم كشفها، ويقول لعن الله اليهود. اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحهم مساجد يحذرنا مما صنعوا، كان إذا مات فيهم الرجل صالح بنوا على قبره مسجد ا واتخذوه دار ا للعبادة، أولئك هم شرار الخلق عند الله يوم القيامة. اللهم لا تجعل قبري بعد عيد، اللهم لا تجعل قبري بعدي وثلا يعمد، حذرنا من فتنة عبادة القبول، إن الفتنة في القبور بوابة وذريعة للوصول إلى نصب الأصنام، والطواف حولها، كما كان في قومنا عليه السلام. لهذا لما هاجروا النبي عليه السلام إلى المدينة والناس حديث عهد بإسلام نهاهم عن زيارة القبول لأنها فتنة فتنة عظيمة. فلما ثبت الإيمان في قلوب الناس، أذن لهم في الزيارة، وقال لا تقولوه جرا، ومع ذلك خاف عليهم صلى الله عليه وسلم. نهاهم أن يبنوا على القبور، وأن يرفعوا البناء، وأن يبالغوا في التسليم، وأن يجسسوه ويزينوه، ويذوقوه، ونهاهم أن يكتبوا على القبور. نعم، ليس في الإسلام نظهر من مظاهر التعظيم من القبول، بل أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، كما في صحيح الإمام المسلم أن لا يجد قبرا مشرفا إلا سواه في الأرض. عمر بن الخطاب لما لقي القبر دانيال النبي عليه السلام في العراق، ماذا فعل؟ أخفاه ودفنه خشية الفتنة به كي لا يعبد من دون الله، كما كان أهل فارس يعبدونه من دون الله. بل نبينا نفسه صلى الله عليه وسلم، لما لم يدفنه الصحابة في البقية. تخافوا أن يفتن الناس به، وأن يعبد من دون إلا، فدفنوه في ذلك، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها لولا ذلك لولا هذا الخوف لأبرز قبره للناس، لكن خشينا أن يتخذ مسجدا، هذا سبب من الأسباب الذي دفن لأجله في بيتك صلى الله عليه وسلم. Twenty؟ هل حضر الحذر؟ المرحلة القادمة؟ تعظيم القوات. والمقامات. وإطفاء صبغة شرعية على المزارات. المرحلة القادمة. ما يسوقون له. من تعظيم القبور، كما فعلت ايران في ارض سوريا بعد الحرب. وهم يخططون ذلك في بلاد العالم الإسلامي، لم؟ لأن إشغال الناس بهذه الخرافات صد لهم عن واجب وطيب. أفيول وشعوب المخدرات الدينية التي تصريف الناس عن واقعهم. وليست الفتنة في القبور فتنة نسيرة يمكن التجاوز عنها. ومما يندى له الجبين جهود الحركات والجماعات الإسلامية الكثيرة البعيدة عن نصرة التوحيد، والرد على هذا الشرك الصالح. أين هم؟ أين هي جهودهم؟ على مر السنين؟ أين شعارهم؟ الحل هو الإسلام، هل هذا هو الإسلام؟ هل القبورية من الإسلام؟ عاش نبينا صلى الله عليه وسلم يعلمنا تعظيم المساجد؟ دون المشاهد. أمتنا أمة مساجد؟ ما بال الناس ملؤوا؟ الشوارع عند الخبز والمحروقات؟ أين هم؟ أين الرد على هذا؟ الشرك الذي ينقض أصل الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم عباد الله. المكروب ليس له إلا الله. ليس له إلا ربه الذي خلق. وكيل السيد البدوي، بعد مئات السنين. رئيس سدانته. في بداية التسعينيات. يتكلم في سرادق وزارة الأوقاف المصرية بكل صلافة ووقاح. فيقول في مجامع محتشدة. من ألجأته الضرورة لحاجة، فليقل. مدت يا سيدي البدوي البدوي معك أينما كنت. يأتيك المدد. والعون هو الغوث، وينصرك على من ظلم. ولا عجب أن الناس لما إحتل الإنجليز. لجأوا إلى قبر البدوي. وقبل ذلك في الشام، سدنته قبر الولي ابي عمر، لما هجم التتار على بلاد الشام، جعلوا يقولون للناس يا خائفين من التتر، لذوا بقبلها بعمر. ذكر الشيخ رشيد رضا وعبد الرحمن الوكيل وغيرهما ممن صنف في محاربة الشرك في ارض مصر انه في زمن احد سلاطين. آه ال ال الأتراك إلى لرجل من العلماء، لما لا تنكرون أنتم العلماء؟ لما لا تنكرون على الناس ما يقع في مولد السيد البدوي؟ يا جماعة في مولد السيد البدوي الزنا؟ والفسق، والسرقة، واللواء. والحشيش والمخدرات، ويشيع الصوفية أنه في هذه الليلة يشهد البدوي هذا المولد، فيغفر لكل الناس. الله أكبر. يشفع ولهم شفاعة، توفر لهم فيها ذنوب، مهما فعلوا لسان حالهم، وكثر في المولد ما إستطعت من الخطايا، إذا كان القدوم على البدوي، إنه سيشفع لهم، فقال هذا الذي سئل لا أستطيع الإنكار، لأن بطش البدوي ليم شديد. الله أكبر. الله أكبر. أين التوحيد؟ يا من تغارون على التوحيد؟ إنهم الآن يقفون على عتبات القبور، وقائلهم. يقول يا سادتي، من أمكم في رغبة جبر، ومن تكون ناصريه ينتصر وقائل يقول يا كعبة الأسرار. الله أكبر، يقال هذا لمدفون يقال لغير الله يا كعبة الأسرار، يا غياث الأمم، يا كاشف القربات، يا سيد الناس. أيقال هذا لمقبور؟ وآخر عند مقام السيدة نفيسة بنت الحسن في القاهرة، يقول أسعى إليك. يا أنيسة، فأجيبي دعائي يا نفيسة. أجيبي دعائي. بين الله الذي قال أدعوني أستجب لكم. قال صلى الله عليه وسلم إن الله يغضب. على من لم يسألوا؟ وقال صلى الله عليه وسلم سلو الله حوائجكم، حتى شي سعنعي. قال عورة بن الزبير والله إني لأتلذذ بالذل في السؤال، فأقوم في صلاتي، فأسأل ربي حتى على فذابتي، وملحق عامي. كعب الأحبار يكون كما روى عنه ك آه أبو نوعين في حلية الأولياء. أوحى الله إلى موسى عليه السلام. قل للناس يا موسى، قل للناس سألوني. ولا تبخلوني. لا تظن بي؟ هي بخل ا، إذا سألتموني شيء ا عظيما، ا لا تستحوا مني أن تسألوني شيئا صغيرا؟ أنا الرب الذي خلق ال الذرة فما فوقها، فسألوني كل شيء يا موسى، قل للناس من سألني، وعلم أني أعطي من أشاء وأمنع من أشاء، أعطيته ما سأل ولا بالمغفرة. قل للناس من حمدني عند العقار، وحمدني عند المنع، أدخلته دار الحامدين، ويروي أبو معين أيضا بإسناد حسن لابن عباس، قال إن نبي الله موسى مر على رجل مكروب. فقال له مالا؟ قال. هموم لزمتني. فقال له نبي الله موسى ألم تسمع كيف قال الله؟ عندي؟ سالني؟ إذا عرضت لك حاجة سلمي. فإني غني. وإن ظلمت فاستنصرني، فإني قوي. وإن أفشيت سرا فإلي فإني، وفي وإن استقرضت أحدا فعندي. فإني غني. وإن دعوت تدعني، فإني حفي. قال رجل لعلي بن أبي طالب كثر البلاء، وعظم الخطب، فمتى يكون الفرج؟ قال عند الدعوة المستجابة في جوف الليل دعوة، يا ابن آدم، ليس بينك وبين الله حجاب مالك، وللأموال تعالى وصل ركعتين، إن ربك إذا ذهب شكر الليل يطلع على عباده، ويقول هل من سائل فأعطيه؟ هل من داعي؟ فاستجيب له؟ هل من مستغفر؟ فأغتير له؟ هل من تائب؟ فأتوب عليه؟ الله؟ يقول لك هو يناديك إليه، فما لك وللأموات؟ نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقضي، ففي قلوبنا التوحيد، وأن يمكنه من نفوسنا، وأن يحيينا عليه، ويميتنا عليه. اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين خير ا. فوثقه لكل خير، ومن أراد بهم غير ذلك. فخذوا أخذ عزيز مقتدر، اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنة، وأخي من الصلاة.

Related Articles