Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره نعوذ بالله العظيم المنشور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ويهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاتل ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد

فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل يطيرا محمد صلى الله عليه واله وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار

عباد الله روى الائمه الكبار احمد البخاري من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي بمنكبي فقال لي يا ابن عمر كن في الدنيا كانك غريب كانك غريب او عابر سبيل وعد نفسك في اصحاب القبور واذا اصبحت فلا تنتظر المساء واذا امسيت فلا تنتظر الصباح وخذ من صحتك قبل سقمك ومن حياتك قبل موتك فانك لا تدري ما اسمك عند الله وصيه النبويه كريمه بل اتفقت وصايا الانبياء والرسل عليها سي اممهم واتباعهم يا ابن عمر يا تابع محمد كن في هذه الحياه الدنيا كسالك في اوديه المرضيه وفيافي مخوفا شانك شان من لا يقيم لحظه ولا يفتر عن خيره لا تتخذها منزلا ووطنا واخف حملك من متاعها قبل ان تفجاك العقبه التابوت التي لا ان الدنيا خمر الشيطان متى سكر الانسان منها لا يستفيق الا في عسكر المراه واذا اتخذت الغربه في الدنيا منهجا وسبيلا فاحذر اشد الحذر من الحرص والامل حتى اذا اصبحت فلا تنتظري المساء ولا تتامل البقاء اتنتظر فقرا منسيا ام غنى المطغيا ام مرضا مفسدا ام هرما مفندا ام موتا مجهزا اختنم الحياه والشباب انك مهما طالت بك الحياه ستجد الدنيا تداري لها بابان بالامس دخلت احدهما واليوم تخرج من الاخر ودقات قلب المرء قائله له ان الحياه دقائق وثواني فارفع لنفسك بعد الموت ذكرها فالذكر للانسان عمر ثاني خذ من فراغك لشغلك من صحتك وعافيتك لمرضك وسقمك من غناك لفقرك خذ من الحياه لما بعد الموت خذ من ظهر الارض لظلمه بطنها فانك لا تدري يوم القيامه اي ينادى عليك باسم السعاده ام الشقاء وعلم المصائر ارق قلوب الاكابر يا ابن عمر يا تابع محمد صلى الله عليه وسلم في كل زمان ومكان كن في الدنيا غريبا عنها وعن اهلها لا تانس من الذاتها ولا تتلهى بزينتها فانها مفتاح لكل شر ووالله لو جمع الله الشر كله في دار لما كان مفتاحها الا حب الدنيا انها ان ادركت هاربها قتلته وان ادركها طالبها اهلكته ولكل من الدنيا والاخره بنون فكن من ابناء الاخره اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ثم ما اسرع انقضاء الاعمال فيها فلا يبلينك كر الملوان وانت في العيش سبهلله لم تحصل شيئا ليوم التغابن ومما كان يبكي ابن عمر او عمر ابن عبد العزيز اذا تمثل نهارك يا مغرور سهل وغفله وليلك نوم ورد لك لازمه وتتعب فيما سوف تكره غبه كذلك في الدنيا تعيش البهائم هذه الدنيا عقوبه ذنب حلوتها مره الاخره فاغترب عنها قبل ان تتورط في ماثم او مغرب ثم ان العبد قد يبلغ في الذنوب المتتابعه حدا يمقطه الله به وربما طبع على قلبه والعياذ بالله حتى كان عبد الله بن عمر والحسن البصري اذا ذكرا هذا المعنى يشتد بكاءهما ويقول الحسن لثلاث مرات خالف موسى الخطره فقال له هذا فرق بيني وبين وانت تخالف الله في اليوم مره فلا تخشى ان يقول لك هذا فراق بيني وبينك بذنب واحد اخرج الله ادم من الجنه وانت تصل الذنوب الى الذنوب كلما خرجت من شهوه وقعت في اخرى ونفسك ان صرم رمضان ساقبل على الحرام اذا عاش الانسان في الدنيا غريبا كمل دينه وحسنت اخلاقه لا يتماوت على الحطام ويترك الذنوب والاثام ويسهل عليه ان يتجاوز عن ظلم الانام يسير عبدا رقيقا سهلا طيبا متواضعا وكذلك هم اهل الجنه اذا اصبح العبد غريبا لا يتكلم حتى يتذكر ما يلفظ من قول الا لديه رقيب سيسلم المسلمون وغير المسلمين من ظلم لسانه ويده لان المفلس يوم القيامه من تنهب حسناته بضرب لسانه واداه انها وصيه لكل الامه انما اخشى عليكم الدنيا ان تبسط عليكم ستنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم فتهليكم كما اهلككم الا ترون اليوم لاهل الدنيا في حطامها قطعوا الارحام واكلوا الحقوق وانتهت الحدود وخربوا البلاد وباعوا العباد وخذنوا الامه وصدق والله سفيان الثوري اذا اردت ان تعرف قدر الدنيا عند الله فانظر في يد من هي عبد الملك بن مروان من اوائل ملوك الاسلام حكم ما يزيد عن عشرين سنه سبحان الله اهل الدنيا حبهم لها بادن على وجوههم وان طقطقت بهم البغال او هملجت بهم البرازيل ابى الله الا ان يذل من عصاه طيب يا اخواني ارجو ان يكون المقصود واضحا احتملوا هذا الصوت ان استطعتم اقول عبد الملك بن مروان لما حضرته الوفاء سمع رجلا في القصر يذكر الله قال من هذا قالوا غسان يغسل الثياب يذكر الله بكى وندبه وضرب على راسه وقال يا ليتني كنت غسالا اغسل الثياب واكل من عمل يدي واشتغل بطاعه الله ولم الي من امر الملك شيئا لما بلغ ذلك لسائل سعيد ابن المسيب قال الحمد لله الذي جعلهم عند الموت يفرون الينا ولنفر اليهم قال سعيد بن عبد العزيز راوي الخبر فلما اشتد عليه الموت قال ارفعوني رفعه فاشتم الهوى وقال يا دنيا ان طويله قصير وان كثيراك وقد كنت معك في غرور ان تناقش يكن نقاشك يا رب عذابا لا فوق لي بالعذاب وان تجاوز فانت رب صفوح عن مسيء ذنوبه كالتراب يا ايها المسؤولون هنا هناك ارحموا اهل بلدكم وارحموا انفسكم قبل ان ترحموا الناس غدا تفنى اللذاذه ممن نال صفوتها من الحرام ويبقى الاثم والعار قاع عواقب سوء في مغبتها لا خير في لذه من بعدها النار يا من اخذته سكره المطامع انها التي تهلك العباد والبلاد افق منها قبل ان يعظم حسابك ويتوارد في الحقوق طلابك والله لو حكم رجل في امه محمد فعادل فيهم جميعا ثم جار في حق انسان مغمور مغمور يقدر على نصرته فلم يفعل قاصدا من غير عذر لذهب جوره بعد ثم ان الملك لن يدوم والوزاره والمناصب لا تدوم متى ما شاء الله غير الحال لما ملك ذو القرين المشرق والمغرب كتبت له امه رساله يا ولدي ملكت ما لم يملكه غيره فكتب لها بكل تواضع يا امي انما الملك لله بدر السماء اخشى عن كسوف وضوء النهار يخلفه الليل كل مولود فاذا سماء وكل نعيم فالى زواج وما تمشاء ملك السماء اباد ملك الارض ويروي ابو نعيم ان اعرابي راى ابن اصابات الجمحيه ينظر بكل اجلال لقبل عبد الملك بن مروان فقال له واعظم يا ابن خابات قبر ملك من ملوك الارض ارسل ملك السماء ملكا فخلع روحه من جسده فالقاه جثه في دود الارض ومتى ما شاء بعثه حافيا عاريا مع مساكين اهل دمشق يقاد للحساب قولوا ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين يا ابناء الاسلام يا ابناء الاسلام تقولوا يا ابناء الاسلام لا تكن ثوراتكم تدبير ليل عدو متربص تحركها شعوب مقهوره يسهل توجيهها وتهيجها على اكتاف رجال وشباب صادق لكن غرر به لنجني الثمار بعد ذلك الظلام بعد الظلم والمزيد من الضياع بعد الاستبداد لا تدفعوا الشعوب لا تزجوا اهل البلد المساكين لما لا يعلم عقباه نحن مامورون بالصبر والتقوى فهل فعلنا ذلك ام استطوارن ما هنالك لا ينفك العقلاء يسالونكم السنا متفرقين في امننا نحن في امننا وقلوبنا متفرقه فعلى اكتاف من اذا ستبنون نهبتكم ام تريدونها جاهليه عمياء تحرق الذي لنا والذي علينا فبلغ بكم القهر ان تبيدوا بلدكم نكايه لظالمكم كلا والله لا نقول لكم كما يقال علينا وعلى اعدائنا بل نقول لكم كما علمنا علماءنا اصبروا واحتسبوا وغيروا واجتمعوا ولا تفترقوا لا تشقوا العصا لا تنازع الامر اهله فليس الموضوع ها هنا ان الجماعه رحمه وان الفرقه عذاب لا تكفرون نعمه الله لا تروع الامنين نقول لكم كما قال الامام احمد لما ثارت سائره وخرجت خارجه في بغداد في زمانك ودخل عليه ابو الحارث الصائغ وقال يا امام نخرج مع الخارجين فالدماء الدماء لا ارى لكم ذلك ارا لكم ان تصبروا على ما انتم فيه وان تصلحوا انفسكم اصبروا على ما انتم فيه واصلحوا انفسكم من فتنه تصفق فيها الدماء وتستباح الاموال وتهتف الحرمات والاعراض قالوا يا امام الاسنا معهم في فتنه السمع هؤلاء المسؤولين في ظلم في ديننا ودنيانا قال بلى بلى ولكنها فتنه خاصه غدا اذا وقع السيف عمت الفتنه وانقطعت السبل وتغير تغيرت الاحوال وتكون على زمانكم الذي مضى اصبروا وغيروا ليسلم لكم دينكم وما بقي من دنياكم ليس الفقيه في الاسلام من عرف الخير من الشر من عرف اعظم الخيرين واعظم الشري الثورات بدايات مزعومه نهاياتها عميقه موهومه اطياف دائره وتيارات متناحره ودعاوى رفع الظلم حقائقها لا تلتقي سياسيون ويساريون وشعوبيون وحركيون ووصوليون واصباح اصحاب اطماع في السلطه ومن له حرس في المناصب والقياده واخر منافقون والله منافقون صبغ نفاقهم بالوطنيات الكذابه هارون مغررون لا يعرفون الحكايه واصحاب اجندات خاصه بل هناك جماعات والله لا تربطها ببلدنا روابط ولاء موده ولا تاريخ ولا عروبه ولا يعرفون شرف التراب والحميه للوطن الى اين تسيرون يا اصحاب الحرام الى اين تحدون بالمسيره والله لا يخالفكم عاقل من المسلمين ولا غير المسلمين ان الظلم في هذا البلد وفي غيره من البلدان منتشر وهو عظيم يفسد على الناس دينهم ودنياهم نعم هناك فساد وسرقات وضياع مقدرات هناك فساد منتشر في وجوه كثيره لكن هل هذا عذركم لتحديد تقويض البلاد وافساد الاوطان ماذا بعد ذلك الا تسالون انفسكم ماذا بعد ذلك ان الذي اخبركم عن هذا دلكم على الحلم يا اصحاب الثورات والحرام لا عذر لكم عند الله النار تاكل بعضها والثورات تاكل الارض والشعوب وتسلم ما بقي للاعداء يا كبراء قومنا وفيكم البركه الثورات يخطط لها المتربصون ينفذها المغررون يجني ثمارها الاعداء والاصليون افيقوا صدق عمرو بن العاص كما روى عنه ابن عبد البر في بهجه المجالس كان يقول اسد حكوم خير من امام ظلوم اسد حقوم خير من امام ظلوم وامام ظلوم خير من فتنه تدوم يا اهل الاردن الكريم يا كل مسلم على وجه الارض في كل مكان لا تسمعوا لاي احد لا تصدروا الا عن السجنه المحضى لا تعلق الحق والامال في الرجال فكم تطيب سجايا المرء حتى اذا سمى به منصب دبت اليه المعايب بل ابداو من حيث بدا رسولكم صلى الله عليه وسلم فلنصلح انفسنا ان نظره صدق واحده مما نجول بها في بلدنا ندرك فيها حجم الفساد والتقهر في المضللات الذي وصلنا اليه دورنا احيائنا شوارعنا مساجدنا جامعاتنا كلياتنا مدارسنا اسواقنا وزاراتنا دوائرنا محاكمنا مؤسساتنا هذا الذي يقلقنا لا ارتفاع اسعار المحروقات والاقوات يا ايها المسؤول انا لا اقول لك سيحفظ التاريخ عملك لا بل اقول لك اتق الله مرجعك اليه لا عذر لاحد من انتشار الفساد ستموت ايها المسؤول وحدك وتقبر وحدك وتبعث وحدك وتسال وحدك ساختم قد اذتنا هذه السماعه ساختم يا اهل بلدنا ارضنا هذه امنا البر امنا البر لا يحملنكم ظلم بعض المسؤولين على ان تعقوا امكم البر لا تخوموا حول الحمى فانتم على ثغر عظيم من ثغور الشام والاسلام اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم من اراد بالاسلام والمسلمين خيرا فوفقوا لكل خير اللهم من اراد ببلدنا هذا وغيره من بلاد الاسلام خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد بها غير ذلك فخذوا اخد عزيز