استمعوا لهذا الموقف يوم القيامة لكل متخاذل عن أهلنا في غزة
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عب عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار كل نفس ذائقه الموت سنموت غدا وتخرج ارواحنا من اجسادنا ثم نقبر في بطن الارض وسوادها ثم نبعث من مراقد وحفر مرعوبين حفاه عراه مشاه غرلا نساق للفصل القضاء عند الملك الديان جل في علاه فينظر في اعمالنا ويحاسب على النقير والقطمير فمن وجد يومئذ خيرا فليحمد الله فالخير كله منه واليه ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه لقد عاش في الحياه الدنيا يتبع هواه سنعرض على الخلاق العظيم في يوم يؤخذ فيه للذره من الذره ليس بين الواحد منا وبين خالقه الجليل ترجمان ولا حجاب يحجبه سينظر احدنا ايمن منه فلن يجد الا ما قدم وينظر اشام منه فلن يجد الا ما اجرحته يداه فاذا نظر تلقاء وجهه استقبلته النار ياكل بعضها بعضا فساعه اذ سيقول الله عبدي اتذكر يوم كذا وكذا حين فعلت ذنب كذا وكذا وليله كذا حين صنعت كذا وكذا ويقرره بذنوبه فلا والذي رفع السماء ما من مصيبه هي اعظم من مصيبه من هلك في تلك الساعه وسحبته الزبانيه الى النار والنا السعيد من اتقى العذاب ولو بشق تمره ولو بكلمه طيبه السعيد يومئذ من حوسب حسابا يسيرا وانقلب الى اهله فرحا مسرورا لقد عفى الكريم وصفح عن الموبقات وغفر الزلات ومحى الخطيئات وارضى الخصوم وستر فلم يشمت بك الاعداء انه الستير جل وعلا قال عبد الله بن ح رضي الله عنه اذا كتب الله لعبده النجاه يوم الحساب ابدى له سيئاته على ظهر صحيفته ثم يقول سترتها عليك فلم افضحك ثم يعطيه كتابه بيمينه السعيد يا عباد الله في هذه الحياه الدنيا من نهضت به بصيرته ليرى قلبه الوعد والوعيد والجنه والنار والبعث والحساب والنعيم والعذاب ليرى الناس خرجوا من قبورهم مهطعين الى الداع وملائكه الله تحيط بالخلائق وجاء ربك والملائكه صفا صفا يبصر قلب الذي اراد الله به خيرا القيامه قائمه بين يديه وقد طيرت الصحف واجتمع الخصوم وتعلق كل غريم بغريمه ونصب الكرسي لفصل القضاء ونصب الميزان لدقيق الحساب ووضع الكتاب لا يغادر صغيره ولا كبيره الا احصاها وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق والعدل سيبصر دنو الشمس من الخلائق وقد كثر العطاش ولاح الحوض من بعيد واث كبه عن كتب سيرى الشمس قد دنت من الخلائق فاحم يسبح في رضائه في عمله سيرى النار جيء بها تزفر وتنادي ونصب من فوقها الجسر والجنه من وراء ذلك ولز الناس الى الجسر وقسمت الانوار دون ظلمته فساعه ايذ يمشون على الجسر فتخرج كلاليب جهنم فالمتقون فيها اضعاف الناجين المتساقطون في جهنم اضعاف الناجين فطوبى ثم طوب ثم طوب لمن لم ينسى الحساب وترك الشهوه الحرام لموعد الايام نحن اول الامم التي تحاسب اول امه مقضي لها بين الخلائق الاخرون الاولون سينادي منادي الاله اين الامه الاميه ونبيها اين الامه الاميه ونبيها فماذا قدمت يا ابن الاسلام لذلك اليوم الذي سيباهي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلائق هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق يقول الله اليوم تجزون ما كنتم تعملون الملائكه تقول انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون اين المهرب يومئذ الا اليه والغفران والعفو كله في يديه السيده عائشه رضي الله عنها تقول يا رسول الله ما الحساب اليسير ما الحساب اليسير فيقول صلى الله عليه وسلم الحساب اليسير ان ينظر الله في صحيفه عبده وعمله ان ينظر الله في صحيفه عبده وعمله وينظر اليه فيقول لا تخف انك لست من اهل النار لقد سترت عليك في الدنيا وانا استر عليك اليوم اذهب يا عبدي لقد عفوت عنك فادخل الجنه الحساب اليسير ان ينظر الله في عملك ثم يتجاوز عنك اول ما يبدا الحساب في الاعمال الصلاه المفروضه وفي الحقوق في الدماء المعصومه وفي النعم سيسالك الله عن العافيه وعن شرب الماء البارد اول الحساب في النعم واول قضاء يبدا الله به يبدا بالمراعي والمنافقين اف لمن تزيا بزي الدين طلب للدنيا سيبدا الله باقوا اقوام لا صدق ولا اخلاص عملوا لغير الله ينزل الله للحساب وكل امه جافيه فيدعى اول ما يدعى رجل فاذا هو قد جمع القران يا اهل القران رجل جمع القران يقول الله له ما صنعت فيما اودعته صدرك يقول قمت الليل وصليت فيه في النهار فيقول الله كذبت كذبت يا كذاب يا كذاب قرات وتصدرت الاذاعات والشاشات وحملت الشهادات ودخلت الجامعات ليقال قارئ ليقال فلان العالم لتتن سب المناصب وتتحكم في عباد الله هذا كتاب الله ما اتمرت بامره ولا انتهيت عند نهيه كذ وتقول الملائكه كذبت ما قمت به اناء الليل ولا اطراف النهار انما قرات ليقال قارئ تعجلت اجره في الدنيا واخته مقام القدح وسالت الناس به علوا ومنصبا قد اخذت ما سالت في الدنيا ليس لك عندي الا النار ثم يؤتى لمن تزيا بزي الدين كذبا وما اكثرهم في هذا الزمان ثم سيسال الله بعد ذلك عن اموالنا عن كل مال من اين هو واين وضعته يا من لا يكترث امن حل جمع المال ام من حرام افي حل وضعه ام في حرام يا من توسعت في الربا وغرقت في بنوك ومؤسساته يا ايها الفاسدون الذين اضنيت شعوبكم لن تزولا قدم عبد يوم القيامه حتى يسال عن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه فمن استطاع ان لا يجعل في جوفه حراما فليفعل فان اول ما ينتن من الانسان بطنه يقول ابو ذر رضي الله عنه ذو الدرهمين يومئذ اشد ح حسابا من ذي الدرهم الواحد ذو الدرهمين يومئذ اشد حسابا من ذي الدرهم الواحد ومن كثر ماله كثر حسابه مسكين هو ابن ادم يكره قله المال في الدنيا وقله المال خير له اقل للحساب يا اهل الغش والخديعه والطمع واكل واكل اموال اليتامى يا من اكلتم اموال العمال والمسا ظلما و وقهرا يا من اكلتم اموال اخوانكم واخواتكم لن تغني عنكم اموالكم في تلك الساعه شر ووبال ما اغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه غني ما اقبح الغني يعرف كل شيء عن دنياه ولا يعرف شيئا عن دينه يبلغ ال 60 والسبعين لا يعرف وضوء ولا صلاه ولا احكاما ان اراد ان يستف يستفتي في صغير امره يتصل بالعلماء اي شيء صنع فيك بكمالك يؤتى بالغني كما يقول ابو هريره رضي الله عنه كما روى هذا الامام احمد في كتاب الزهد والبيهقي في الشعب يجاء بالرجل الغني الضال يقول الله له ما منعك ان تكون عبدتني في الدنيا انظر لمن فقد الحجه يلوم على الله يقول يا رب كثرت مالي فانشغلت يلوم على الله كثرت مالي فيدعو الله عز وجل بنبيه سليمان نبي وملك فيقول الله اانت اغنى ام هذا فيقول بل هذا فيقول انه لم يمنعه ماله وملكه ان يكون عبدني ثم يؤمر به الى النار ثم سيسال الله عن نسائنا عن عشرته بالمعروف عن تلقينهن الادب والاعتقاد الصحيح عن منعهن الفساد وطرق الفتن يا ابن الاسلام احسن لامرات في دينها وابذل لها في دنياها والله الذي لا رب سواه ما لقي ربه رجل خدع امراته في شيء الا لقي الله وهو عليه غضبان انهن عوان عندكم فاستوصوا به هن خيرا اقربكم من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا احسنكم لهن اخلاقا لا يفرق مؤمن مؤمنه ان كره منها خلقا رضي منها اخر ثم سيسال الله عن عيالنا هل علمناهم الطاعه وحببنا في دينه ابنائكم اكرم اعمالكم مروهم بالصلاه رغب بالاسلام علمهم كتاب الله لا تسمن للاعادي لا تسمن ابنائكم للاعادي كلكم مسؤول يوم القيامه كل رجل مسؤول عن اهل بيته سيسال الله عن اولاده وعن بناته هل علمهم دينه ام لا ثم سيسال الله النساء سيسال الله نساء المسلمات النساء المسلمات عن دين هن عن حجابهن عن قرارهن في بيوتهن عن حسن صلاتهن وادائه للفريضه على الوجه الذي شرعه الله ايتها الام الرؤوم والاخت الكريمه ايتها الزوجه ايتها البنت اكرمك الاسلام انت ما خلقت لبرج الاسواق ولا لاصناف الزينه واللباس ولا لتكوني خراج ولاجه في الذهاب والاياب لم يخلق رب العالمين لمجالس اللهو والسماع خلقت لما هو اكرم خاف يوم الحساب غدا بعث وسؤال اطلب النجاه في يوم اكثر ساكن النار من النساء سيقيم سيقيم رب العالمين بين يديه اصمت شهرك اصليت خمسك احفظ فراش زوجك هل اديت حقه سبحان الله امراه طاعنه في السن انحنى ظهرها تستوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم عجوز وتقول اوصني يا رسول الله فيقول صلى الله عليه وسلم اذات بعل انت هل لك زوج فقالت نعم بلى قال كيف انت له قالت ما الوه الا ما عجزت اخدمه ما استطيع الا ما عجزت فقال صلى الله عليه وسلم للمراه العجوز انظري اين انت منه فانما هو جنتك او نارك والله الذي لا رب سواه لو صلح لبشر ان تسجد لبشر لامرت المراه ان تسجد لزوجها والله لن تؤدي امراه حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سالها نفسها وهي على ظهر قتب وفوق التنور لادت له حقه والا لقيت ربها وهو عليها غضبان ويقف صلى الله عليه وسلم يوما بين اصحابه فيصف المراه الصالحه يقول تزوجوا الودود الولود المواتيه المواتيه التي ان اذت او اوذيت التي ان اغضبها زوجها وهو لها ظالم ومسيء قالت هاك يدي يا زوجي هاك كفي يدي بيدك لا اكتحل بنوم ولا اذوق غمضا حتى ترضى عني امراه طيبه وسهله ولينه تهضم نفسها وتكتم وتصبر تطلب النجاه يوم القيامه انها تعلم ان الذي في السماء يسخط عليها اذا بات زوجها ساخطا عليها وان ملائكه الله تلعنها وان المراه لينظر الله اليها تؤذي زوجها وهي لا تستغني عنه وفي حديث ابن عمر قال قال صلى الله عليه وسلم اذا عصت المراه زوجها لم ترفع صلاتها فوق راسها شبرا اذا عصت المراه زوجها لن تؤدي حق ربها حتى تؤدي حق زوجها بل يقف صلى الله عليه وسلم يوما في المسجد ويقول مبينا حق الزوج العظيم ممثلا بمثال لا يكاد يتصوره الانسان يقول لو ان الرجل كانت به قرحه لو كان الرجل من مفرق راسه الى اخبر قدمه قرحه تنبجس قيحا وصديدا ودما فحل حسته المراه بلسانها لتنظف عن زوجها لو انتثر من خراه دما فنظف بلسانها ما ادت حق زوجها والله لو عاد من معتمل فوقفت عند الباب تخلع عن نعله وتضع عشاءه وغدائه لا تقعد معه حتى يفرغ ما ادت له حقه والله لو علمت المراه كمال حق الرجل عليها لكان ان تلزمه لكان ان تلزمه بان تبقى له خادمه لينه طيعه تابعه وتتقرب بذلك لرب العالمين تقول ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها يا معشر النساء لو تعلمن حق الزوج لكانت احداكن تنظف عن رجل زوجها بحر وجهها ولم تؤدي حقه فل تخس النسويات ويخس دعاه التحرير هذا هو ديننا وها هنا ثم مطالب الجنه قالت امراه سعيد بن المسيب ما كانت احدانا نساء السلف ما كانت احدانا تخاطب زوجها الا كما تخاطبون ملوككم وامراء اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين مزيد بيان ونصح للمراه الصالحه يا ايتها الام الكريمه مربيه الاجيال انت في مخدعك ينشا الرجال تلقني القران وجرعات علميهم دين الاسلام والرهبان في الدين وان ما بعثنا الا للجهاد وان هذه الامه هي امه الجهاد واننا نبيها هو نبي الملحمه القائل انا محمد واحمد انا الحاشر والماحي والمقفي انا نبي التوبه انا نبي الرحمه انا نبي الملحمه يعني بعثت بالجهاد واقامه الملاحم على من منع نشر الدين علمي صبيانك ان ما اخذ بالقوه والقهر لا يسترد الا بالقوه والقهر علمي صبيانك ان دين الاسلام باق لن يزول وانما يتساقط المنافقون بين يديه وان كرامه الواحد منهم ان ينشا خادما لدين الله ودعوه التوحيد علمي ابنتك شرف الحجاب وكرامه القرار في البيوت وفساد النسويات ودعاه التحرير ثقفيه لتغرس في فطرتها الخوف من الشاشات وان احسن الحياه بين يدي الكتاب والسنه علمي ابنائك ان الشعار الذي ينبغي ان يحفظ ولا يترك ارفع راسك يا ابني انت مسلم سني ارفع راسك انت مسلم سني علميهم هذا الدين عباد الله في يوم المسائله والحديث عنه يطول اول ما يبدا الله بالسؤ في الاعمال والعبادات المفروضه ان يسالك عن صلاتك وساخت خطبه الثانيه بالحديث عن هذا الشان الجليل اول سؤال ستاله من الله في الاعمال عن صلاتك كيف هي من صلحت صلاته فقد افلح ونجح وصلح له سائر عمله وكان له على الله حق ان يدخله الجنه ومن فسدت صلاته خاب وخسر وفسد سائر عمله الصلاه يا عباد الله قنطره الفوز وسلم النجاه واشرف الاعمال نور المسلم اول ما فرض من الدين واخر ما يبقى واعلى مراتب الكمال والاحسان من اراد ان يعرف كيف يكون حاله يوم الحساب فلينظر اين هو من الصلاه ان احسنها لا والله لن يطلب انه الله من ذمته بشيء فان هو فرط فيها لم يكن له عند الله عهد ان شاء عذبه وان شاء تجاوز عنه الصلاه الصلاه وما ملكت ايمانكم وقل لعبادي الذين امنوا يقيموا الصلاه وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاه سيسالك الله وانت قائم بين يديه عن وضوئها وعن اركانها وعن اوقاتها وعن خشوعها وعن ر ها وعن سجودها فيا حسره من لم يحسن الوضوء من توضا مثل وضوء هذا وويل للاعقاب وما بين الاصابع وبطون الاقدام من النار سيسالك الله عن اركانها يا حسره على عباد عاشوا في الدنيا يعلمون كل شيء عنها يعلمون ظاهرا من الحياه الدنيا ثم يبعثون يوم القيامه وقد صلى احدهم 50 و 60 سنه فلا يجد له عند الله صلاه واحده ارجع فصلي فانك لم تصلي والنبي صلى الله عليه وسلم يجد رجلا لا يقيم صلبه في الصلاه ينقرها نقر الديك فيقول والله والذي نفسي بيده لو صلى هذا 60 وس سنه ومات على صلاته هذه لمات على غير ملته سيسالك الله عن اوقاتها هل قدمت حطام الدنيا عليها سيسالك الله عن خشوعها اذ لا يقبل الله من عبد الا ما عقل من صلاته وفي الناس من يسلم ليس له من صلاته الا عشرها او تسعها او ثمنها او سبعها و سدسها وربما سلم وليس له من صلاته شيء اياك ان تكون هذا العبد اذا احسنت الصلاه ستسامح في سائر الاعمال ويخ خفف عنك هذا معنى اذا صلحت صلح سائر العمل واما ان فرضت فيها سيشد الله عليك في سائر الاعمال ويستقصي عليك واذا استقصى الله عليك هلكت مع الهالكين انظر اين من انت من الصلاه اذا نودي بالصلاه يا ابن الاسلام القي التجاره خلف ظهرك القي الدنيا بقضها وقضيضها تحت رجلك واقبل على الله بقلبك وجهك قل الله اكبر سيغنيك الله عن الدنيا وما فيها الصلاه الصلاه وما ملكت ايمانكم اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يسهل علينا امرنا يوم نلقاه ان يسهل علينا اذا قبرنا واذا بعثنا وان يحاسبنا حسابا يسيرا اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتوفنا وانت راض عنا اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه