ما بعد الطوفان
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار قبل ان اخذ يا اخواني في موعظته رحم الله عبدا وجد فرجه او فجوه فنص فيها وشغلها ووسع على اخوانه تقاربوا بارك الله فيكم حقيقه اخوانكم يصلون في الخارج وايضا اذكركم ان الطابخ الارضي فيه سعه ان شاء الله حفزنا المسؤول للخطابه عن فضل الاقصى وعن مكانته ادام الله عليهم حسن الاختيار يا قارئ القران تقرع ك سوره الاسراء سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لا يرد الاقصى الا الجهاد وقبل ان يرتبط الكلام عن الاقصى بالجهاد ينبغي ان يرتبط بسنن الله التي لا تتبدل ولا تتحول لما خسرنا الاقصى لما حرمنا الاستمتاع ببركاته حقا انه لا يقوض الامم ولا يهدم عمادها الا الجهل لا سما الجهل بدينها وتاريخها يقف المسلمون اليوم امام تحديات كبيره حقيقيه هدم للحقائق تبديل للاسلام تزوير للتاريخ تصدير لعلماء السوء الذين ربوا في احضام تلبي هدم لل قدوات يخطب الخطباء اليوم عن فضل المسجد الاقصى وفي اجيالنا وفي ابناء المسلمين الجدد من يتساءل اليس لليهود حق في فلسطين انهم يجهلون الدين والتاريخ ان جيل الارب ايد والمباريات يتساءلون انزع العرب فلسطين من اليهود هل لليهود حق في بيت المقدس انهم لا يعون الحقائق ولد جيل يظن ان بضعه سنين من الاحتلال الغاشم تزيل حق من ملك الارض وتوارثها لالاف السنين انهم لا يعون ان الارض لله ها من يشاء من عباده وان الله كتب في الزبور قبل الذكر ان الارض يلدها الصالحون فلسطين ارض عربيه قطعه من جزيره العرب توتتها سلالات عريقه من العرب لالاف السنين ارض اسلام وعروب ارض توحيد وقران ليست ارضا لليهود والتوراه الحديث عن فض الاقصى يؤجج في نفس الناس المواجع والحري بهم ان يعرفوا لما خسرنا الاقصى لما فوقنا ارضا باركها الله وامها الانبياء اذا تامل العبد ما يصنعه اليهود لتزوير الحقائق وتهوي الشعو وتغريب ونزعها من عقولها علم مفجع المسلمين اليوم بجهل الاجيال ان اليهود يرقبون في كل يوم الخط البيانيه لمشاعر المسلمين المتعلقه في المسجد الاقصى نموا وضمو انفاق وجسور واسوار فاصله ومستوطنات مستمره استجلاب لليهود تهجير للساكنين افتعال للفتن والحروب تغيير لجذور الحقائق كلما عاهدوا الناس عهدا نقضوه بريطانيا ام الشر جاءت بهذا الكيان الغاصب وزرعته في جسد فلسطين واعطته شرعيه مع الغرب الكافر وسمته بالدوله دوله اسرائيل حقائق لا تروج الا على حمير البشر لماذا خسرنا الاقصى لماذا ذهبت منا بلاد مقدسه باركها الله اذا تحدث الناس عن الاقصى ينبغي ان يطرح هذا السؤال ان سنن الله لا تحابي احدا ولا تمالي احدا لماذا خسر الناس فلسطين جهود اليهود مستمره هل يعي ذلك ابناء المسلمين جهود جامعه تلبيب وحدها في تزوير الحقائق لا يكاد يتخيلها انسان ومن اطلع على بعض ما يصنعونه ياله الكم الذي يصنعونه في اليوم وال لله لاخراج المسلمين عن واقعهم وللفصل عن تاريخهم مؤسسات الابحاث والدراسات اليهوديه الصهيونيه التي يقوم عليها امثال بروفيسور مايكل كوهين وامثال الباحث اليهودي اسحاق حسون ودانييل ياسين والباحث اليهوديه حو يافا المستشرق المجري الاصول اليهوديه غذير الانتاج جول تسهير ماذا صنعوا في المسلمين ولما كانت الفرق الباطنيه والروافض الوجه الثاني لليهوديه استفادوا من بعضهم البعض واستمتع بعضهم ببعض لقد زعمت القاديانيه انه لا حاجه للجهاد في فلسطين ولا حاجه لبذر الدماء والاموال لرد البلاد المقدسه لان الاقصى الذي ذكره الله في القران هو مسجد قاديان الكبير لكنكم لا تعون ان الروافض يبثون منذ سنين ان الاقصى الذي يطالب فيه الناس ليس له وجود المفيد الطوسي الطبرسي الكلي المعمم في الروافض ياخذون دينهم من افواه الحاخامات الصهيونيه يقولون للناس انما سمي المسجد الاقصى لانه في السماء العليه المسجد الاقصى المبارك حقيقه موجود في السماء السابعه فوق مكه او يتنقل بين مكه والطائف وليس له وجود اقصاك سماوي وليس ارضيا فلماذا تطالبون فيه ان كان للمسلمين حق فليط البوا ببيت بالبيت الذي بناه عبد الملك مسجد قبه الصخره اما الاقصى والارض التي تحته والهيكل فليس لنا سبحان الله اذا اين ام النبي الانبياء صلى الله عليه وسلم ومن اي المساجد يصل به واي المساجد الثلاثه التي يرتحل اليها واي المساجد التي فتحها عمر بن الخطاب وصلاح الدين الايوبي الحديث عن فضل الاقصى حديث عن الامنا عن ذنوبنا ومعاصينا عن عقوبه الله لنا وفينا المسجد الاقصى تحفظ فضائ ولا شي ولن تزول فضائل هذا المسجد لان الله ذكرها في كتابه وتواتر الاخبار بفضلها في سنه نبيه صلى الله عليه وسلم انه مسجد لم يزل الانبياء من عهد ادم يمون قبله الامم السالفه بل هو اول قبله للمسلمين ايضا وصلى الناس له بضعه عش شهرا مع نبيهم صلى الله عليه وسلم حتى امروا بتحويل القبله الى الكعبه ولله المشرق والمغرب واول ما نسخ من القران تحويل القبله وكان بعد الهجره ثاني مسجد وضع على وجه البسيطه ليوحد الله فيه ليعبد رب العالمين فيه وفي حديث البخاري يقول ابو ذر قلنا للنبي صلى الله عليه وسلم اي المساجد وضع في الارض الاول قال المسجد الحرام قلنا ثم اين قال المسجد الاقصى وبينهما 40 عاما لما بناه سليمان عليه السلام كما روى النسائي واحمد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا باسناد صحيح لما بنى سليمان عليه السلام المسجد الاقصى يعني جدد بناءه وزاد فيه والا فهو ب قبل سليمان عليه السلام لما بنى سليمان المسجد الاقصى وهاه قال اللهم اني اسالك لا يخرج عبد من داره يا ام المسجد الاقصى الا وصلى فيه ركعتين الا خرج من ذنوبه كما ولدته ام روى الطبري في تاريخه ان عمر بن الخطاب لما فتح بيت الاقدس ووفد على المسجد الاقصى وطهر صلى فيه بسوره الاسراء وبكى وجعل رضي الله عنه يبكي بكاء مره ثم وقف امام الناس وكبر وقال والله لهذا هو المسجد الذي بشر به سليمان عليه السلام من صلى فيه غفر له وكان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لكمال علمهم وفقههم تتوق نفوسهم وعيونهم وقلوبهم لفتح بيت المقدس ما مات نبيهم صلى الله عليه وسلم الا وهو يقول كما في حديث عوف بن مالك عدوا بين يدي الساعه موتي وفتح بيت المقدس ولما مات صلى الله عليه وسلم واستقرت بهم الاحوال سيروا الجيوش بفتح بيت المقدس انها ثلاثه مساجد بناها انبياء ترتبط بعقيده المسلمين وتاريخهم وما ماض جيل الصحابه حتى دخل بلاد الشام ما يزيد عن 100 الف عين رات رسول الله صلى الله عليه وسلم توافدوا للصلاه فيه انه احد المساجد الثلاثه التي يحل في الاسلام ان تشد الرحال اليها ولما راى ابو هريره بصره ابن ابي بصره الغفاري رضي الله عنه يجيء من جبل الطور يصلي في مسجد الطور في شرقي القدس لقيه ابو هريره قال له من اين اتيت قال من مسجد الطور قال لو انني لقيتك قبل ان تاتيه لم تاته فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تشد الرحال لا يرتحل لا يساف فر لا تعمل المطي الا لثلاثه مساجد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى انه مسجد الياء مسجد بيت المقدس المسجد الحرام قبله الناس ووجهه حجهم والمسجد النبوي مسجد اسس على التقوى ومسجد بيت المقدس انه قبله الانبياء والامم السالفه مساجد مميزه لها احكامها الخاصه لهذا كان اصحاب رسول الله يحرصون على فتح بلاد الشام وكان ابو بكر الصديق في اول الامر يقول لا ان افتح كفرا من كفور الشام احب الي من ان افتح مدينه العراق وعمر رضي الله عنه ما دخل العراق ودخل الشام وكان يحدث ان النبي صلى الله عليه وسم قال اذا فسد اهل الشام فلا خير فيكم مسجد مبارك مسجد مبارك باركه الله ومن حوله ربنا يخلق ما يشاء ويختار ما كان لنا الخيره اختار هذا المكان واختار هذا المسجد وامر الانبياء ببنائه وتتابع على ترميمه والقيام على مصالحه انه بيت الله كل بركه في في صالح اهلها اتباع الانبياء في مائها في هوائها في نباتها فانما بؤره البركه من المسجد الاقصى من بركه هذا المسجد من بركه ان الدجال لا يستطيع دخوله فقد قال صلى الله عليه وسلم يمكث الدجال في الارض 40 صباحا 40 صباحا حتى لا يبقي ارضا الا دخلها الا اربعه مساجد الكعبه والمسجد النبوي المسجد الاقصى ومسجدا في جبل الطو من بركه هذا المسجد ان العبد اذا صلى فيه ضعفت حسناته وبورك له في عبادته وابو ذر يقول قلنا يوما للنبي صلى الله عليه وسلم مسجدك افضل ام مسجد بيت المقدس فقال صلاه في مسجدي افضل من اربع صلوات في المسجد الاقصى ولا نعم المصه ولا نعم المصلى هو ولا يوشك هم الرجل منكم يملك ارضا بقدر قوسه يستطيع ان يقف فيها وان يرى بيت المقدس للاهي خير له من الدنيا وما فيها حديث من اعلام نبوته صلى الله عليه وسلم ومن تتبع ما يصنعه اليهود من الاعتداءات على القدس والتضييق على اهلها وبناء المستوطنات الكثيره ذات الوظائف الكثيره وما يصنعونه باهل القدس مما يوجب خروجهم ونفورهم علم ان الحديث يخبر عنه صلى الله عليه وسلم في زمان المعيشه يوشك الرجل الصالح الذي يعرف حقائق الدين لو ملك قطعه ارض بقدر قوسه يقف فقط ليرى بيت المقدس من بعيد هي خير له من الدنيا وما فيها انه الانبياء موسى وهارون يوشع بنون ابراهيم ولوط داوود وسليمان يحيى بن زكريا كل هؤلاء وغيرهم امروا من الله ان يضموا بيت المقدس فكانوا يجيئون المسجد الاقصى ليصلوا فيه ابراهيم عليه السلام ولوط عليهما السلام مهاجره ما لبيت المقدس قال الله ونجيناه ولوطا الى الارض التي باركنا فيها للعالمين ويحيى بن زكريا يقف كما في الصحيح خطيبا في الناس في المسجد الاقصى ويقول انتم في ارض مباركه يوشع بنون قاد جيشا وهو نبي من انبياء بني اسرائيل قاد جيشا لتحرير المسجد الاقصى لتحرير بيت المقدس من المشركين من اليهود المشركين ومن غيرهم قادهم لتحرير ارض بيت المقدس من الشرك والكفران في تلك المعركه حبص الله الشمس عن المبي مسر النبي صلى الله عليه وسلم مسجد الاقصى بوابه العروج الى السماء جاء البراق للنبي صلى الله عليه وسلم ركبه فلم يعرج به ليجمع له فضل المسجدين من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فجاء الى المسجد الاقصى فصلى فيه ركعتين ثم ركب البراق فاسر به صلى الله عليه وسلم بوابه العروج وفي هذا المسجد صلى صلى الله عليه وسلم اماما في سائر الانبياء لا يفضله مسجد على وجه الارض الا مسجد المدينه وافضل منهما مسجد مكه عباد الله من انصف الاسلام وانصف هذا الدين وانصف حقائقه والتاريخ علم ان هذا المسجد مقصد للمؤمنين وللمشرفين هذا المسد وهذه البقعه وهذه الارض والديانات التي تدعي المخلصه اخر الزمان تؤمن ان هذه الارض لها مكانتها في اخر الزمان فالكل يحرص عليها واهل الحق من اهل الاسلام اولى الناس بان يحرصوا حرصا ينشا من اسلام ودين واعتقاد من زمان اليبوسيين الكنعانيين ومن جاء بعدهم من الفرس واليونانيين والبز قنطين و وزمان الفتح الاسلامي والهجمات الصليبيه وتحرير صلاح الدين الايوبي له زمن المماليك زمن الاتراك العثمانيين زمن الاحتلال البريطاني وزمن العهد الاردني وبعد ذلك احتلال القدس في 67 عن امر التهريب ما الذي ما الذي يجنبهم اليه انها بركه الارض واعتقادات عند اهل الاديان ان اولم بالثبات على الحق هم اهل الاسلام ولن يعود الاقصى الا بالجهاد ولن تقوم للجهاد قائمه ما لم ناخذ باسباب النصر التي تكلمنا عنها والحمد لله مرارا في هذا المسجد نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرد الاقصى ل حياض المسلمين ونحن احياء اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفر الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله ليس الشان عند الحديث عن فضائل بيت المقدس هذا جزء من همنا الاكبر جزء من همنا الاكبر وهو عوده المسلمين لدينهم المصفى اقول ليس الشان في الحديث عن هذا الجزء من همنا الاكبر بيان فضائل بيت المقدس ولا ولا تاليب المواجع وتجديد الالم عند اهل القلوب الصادقه المقصود ان يستفيد المسلمون من تاريخهم لمعرفه الداء والدواء وان يتبصر السبب الذي جلب علينا هذا البلاء لا يحتاج الناس اليوم الى السياسه والى ولا الى الثورات ان هذا لا يصلح الناس ان كان يصلح خواص الناس لمعرفه الواقع فشان اخر اما عوام والمسلمين فيصلح ان ينشغلوا بالكتاب والسنه يصلحهم ان يعودوا لدينهم عودا حميدا وان يسقطوا في تب تثبيت جذر التوبه والاوبه وان يصلحوا بيوت الله وان يردوا الحقوق وان يصلحوا ذات بينين وان يتالف على ما شرعه الله عز وجل هذا الذي يصلح الناس واقع المسلمين واقع اليم دويلات مقسمه بلاد مشرد تستمد قوتها وماده حمايتها ممن ممن قسمها واذ لها لن تنوء هذه الامه عن مواضع الهوان ما لم تاخذ باسباب النصر ان الله عز وجل لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ما يمر على المسلمين من الفواجع فانما هو من رحمه الله بهم ليعودوا الى ما كانوا عليه ان العزه والكرامه والنص قرين الدين اذا تخلينا عن ديننا فان الله يكلنا لانفسنا وساعه اذ سيكون اعداؤنا اقوى منا عده وعددا واكثر سلاحا ان الذي يستفاد مما تقدمت بيان اعظم واجبات الدين المتحكم في هذا الزمان وهو اتخاذ التدابير الحقيقيه الصادقه والنافعه لعوده الناس لعوده السواد الاعظم من المسلمين لدينهم لمعرفه الاسلام ماهيه الاسلام لماذا يقاتلون الناس عليه ما هو التوحيد لماذا احيا هل خلقنا الله عز وجل عبثا يحتاج الناس لمعرفه هذا اذا عرفوا ربهم ودينهم تبصرت لهم الطرق وعرفوا كيف يجتمعون على كلمه سواء وعرفوا من اين يبداون وكيف ينتهون ولا يقصيه العدو ساعه اذ عن واجب الوقت ولا عن واقع الذي يعيشون نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبصرنا بالحقائق وان يعرفنا بالتوحيد ونساله جل وعلا ان ينصر الاسلام والمسلمين وان يرد المسلمين الى دينهم ردا جميلا اللهم من اراد بهذا الاسلام خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد به خير ذلك فخذه اخذ عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه