Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

آفات اللسان

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعده فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار اللسان يا عباد الله جارحه صغيره الجرم عظيمه الجرم اذا تركها صاحبها من قيدها كانت كسبع عدا فقتل في درب اللسان حتف الانسان ولم يزل البلاء موكلا بالمنطق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كنيف ملئ علما يقسم فيقول والله الذي لا اله غيره ما من شيء احق واحوج بطول سجن من اللسان يرقى رضي الله عنه على الصفاء ياخذ بطرف لسانه ويقول يا لسان قل خيرا تغنم او اسكت عن شر تسلم ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اكثر خطايا ابن ادم من لسانك اكثر خطايا ابن ادم من لسانه اذا اصبح ابن ادم فان اعضاءهم كلها تذل لللسان تكفر اللسان تقول اتق الله فينا فانما نحن بك ان استقمت استقمنا وان اعوججت اعوججنا وان مما ينادي بخطر هذه الجارحه على رؤوس الاشهاد ان العبد قد يقول كلمه واحده لا يلقي لها بالا يقولها ليضحك الناس لا يرى لها باسا وما كان يظن ان تبلغ ما بلغت فتقع من سخط الله فتسقط به ابعد من السماء ويكتب الله له بها سخطه وغضبه فيهوي بجهنم سبعين خليفه فيهوي في جهنم سبعين خريفا لهذا كره اهل العلم كثره الكلام الا لحاجه تعرض للانسان ومن صمت نجا لما دخل الاحنف ابن قيس سيد قومه على عمر بن الخطاب قال له عمر يا احناف من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه ومن قال ورعوه مات قلبه يا من له اذنان وفم واحد يا من له اذناني وفم واحد تعلم الصمت واحسن الاستماع الا تعلم ان الكلمه تذهب النعمه لو كانت العافيه عشره اجزاء لكانت تسعه منها في السكوت طوبى ثم طوبى لمن ملك لسانه ووسعه بيته وبكى على خطيئته وحفظ ما بين لحييه وفقميه وسلم المسلمون من لسانه ويده يا من تريد النجاه في زمان عاشق الناس فيه شهوه الكلام وظهر فيهم حب البيان حتى اعجب كل ذي راي برايه ان اردت النجاه فكن حلسا من احلاس بيتك وامسك عليك لسانك لقد نازج ذلك ان دب للامه داء الحسد والبغضاء فالناس يا اخي يتهارسون طهارش العمر ان ابي نفسك عن مثل هذا الظلام ان اللسان يمحق الحسنات ويضيعوا القرباء ملاك الامر كله ها هنا انه لن يستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه ولم يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه لما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه يا رسول الله او ان لمؤاخذون بما نقول ويكتب علينا كل شيء قال صلى الله عليه وسلم ثكلتك امك يا ابن جبل ثكلتك امك يا ابن جبل وهل يكب الناس على مناخرهم يوم القيامه الا حصائد السنتهم يا ابن جبل ان سكتت سلمت فان تكلمت فاما لك وان ما عليه افات اللسان كثيره منها السبب واللعن بداع الغضب السب يفسد القلوب يدمر المجتمعات واذا اعتاد لسان العبد على السب فيما هب ودب قطع اواصل المحبه والقربى واوشك على الهلكه سباب المسلم فسوق وقتاله كفر واللعن كالقتل لما لما سال عبد الله بن عمر يا رسول الله اسمعوا السؤال والجواب يا رسول الله الرجل يشتمني فهل علي باس ان انتصر فقال صلى الله عليه وسلم المستباني شيطاناني يتهاتران ويتكاذبان والقول على البادئ منهما الا ان يظلم المظلوم وان من الكبائر اسمعوا وان من الكبائر السبهان بالسبه وان من الكبائر السبتان بالسبه لما اسلم ابن جرير جابر بن سليم رضي الله عنه قال له النبي صلى الله عليه وسلم يا ابن جري يا ابن جري اذا شتمك انسان وعيرك بما يعلمه فيك فلا تشتمه ولا تعيره بما تعلم فيه فانما وبال ذلك عليه كلا والله لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامه ليس اللعان بصديق يمر النبي صلى الله عليه وسلم على ابي بكر وقد اخذه الغضب فهو يلعن بعض رقيقه فيقول صلى الله عليه وسلم لعانين وصديقين كلا ورب الكعبه فيعتق رضي الله عنه رقيقه ويجيء بقي النادما عند رسول الله ويقول والذي بعثك الينا بالحق لا اعود للعن ابدا لا اعود لللعنه ابدا من طلب المنازل العلا لا يعود للعني ابدا ويدخل عمر بن الخطاب عليه فيما بعد في خلافته وهو خائف من لسانه يعاقب نفسه يجبضه فيقول له عمر اعيذك بالله يا خليفه رسول الله ما الذي تصنع قال يا عمر هذا هذا الذي اوردني الموارد الله اكبر لو شتم رجل فرعون فرعون موسى بغير حق لاخذ الله لي فرعون لستم رجلا له حرمه الاسلام من افات اللسان البذاء البذاء من النفاق وفيه الفحش والاذى وليس المسلم المؤمن بالفحاش البذيء ان الفحشى والتفحش ليس من الاسلام لو كان البذا رجلا لكان رجل سوء لسمت ولا ادب والله انهم ما من شيء اثقل يوم القيامه في الميزان من الخلق الحسن وهل بنيت الجنه الا لمن يطيبون الكلام هل بنيت الجنه الا لمن يطيبون الكلام ويطعمون الطعام ويصلون بالليل والنساء من افات اللسان قذف المحصنات المؤمنات الغافلات قذفهن من السبع الموبقات يهدم عمل مئه سنه ان الذين يربون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخره لعنوا في الدنيا والاخره ولهم عذاب عظيم سبحان الله ما اسرع صوت الناس في الاعراب فلانه خرجت فلانه فعلت فلانه دخلت يخوضون مع الخائضين بالظن والتخمين يهتكون اعراض المسلمين يحسبونه هينا وهو عند الله عظيم لقد ضيعت الاعمال يا من لقيت الله باعراض المسلمين من افات اللسان ممرات السفيه مجراه فقيه الكذب والكذب من الكبائر خوض الانسان فيما لا يعنيه ان من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه لو ان رجلا قال لشهيد انت في الجنه شهيد احودي اترون كيف يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في زمان النبوه والتعليم والتاديب كي لا يتالى العبد على الله يقول له وما يدريك لعله كان يتكلم فيما لا يعني من الكبائر من افات اللسان النميمه لن يدخل الجنه مشاء بنميما اولئك الذين يحرسون المسلمين ويغيرون صدورهم ينقلون القاله بينهم شراء عباد الله المفرقون بين الاحبه الباغون للبراء العيب لقد كادت دابه النبي صلى الله عليه وسلم ان توقعه لما سمعت صوت عذاب مقبور تعرفون بمكان يعذب بالنميمه من افات اللسان الغيبه والافك والبهتان كلها من الاثام التي عدت في الكبائر وذكرها الله في القران يا عباد الله ان دماءنا واموالنا واعراضنا علينا حرام ان الدرهم من الربا ياكله الرجل الدرهم الواحد من الربا ياكله الرجل اعظم عند الله من ست وثلاثين سنه وانا اعظم الربا استطاله العبد في اعراض المسلمين ان الربا سبعون حوبا ان الربا سبعون حوبا ايسرها كنكاح العبد امه اعظمها استطاله الرجل في عرض جاره واخيه سبحان الله يا امنا الكريمه يا ام المؤمنين عائشه قلت كلمه واحده نحن نتفكه بها اليوم في اليوم والليله مرات وكرات قلت كلمه واحده يا ام المؤمنين عائشه قال لك النبي صلى الله عليه وسلم لهم مزجت بماء البحر لمزجته ويحجر صلى الله عليه وسلم بعض نسائه ثلاثه اشهر ثلاثه اشهر يهجرها لاجل كلمه قالتها في اخت لها ذنب عظيم ورجل في مجلس النبي عليه السلام يقول فيقول اخرون لا يرحل حتى يرحل فقال صلى الله عليه وسلم يغتبتموه والله لو سطعت ريح خبيثه في مجلسنا ما كانت الا من الغيبه وتخلل يا رسول الله ما اكلت لحما بلى اكلت لحم اخيك الرجال الذين ينهشون وجوههم باظهار من نحاس يوم القيامه اكلون اعراض الناس الخائضون فيما يحل وما لا يحل يا اخا الاسلام لا تكن من الخائضين ارحم نفسك بصيانه لسانك لا تكن امعه ان احسن الناس واحسنت وان اساء الناس واساء شر الناس من سمع الناس يقولون قولا فقال كما يقولون من غير ان يتحقق الهذا الحد بلغ دينك عندك ان تخوض مع الخائضين دون ان تتبين ولو كان حقا افكل حق يقال اذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم يا اخا الاسلام الاثم ما هاك في الصدر وانفته النفس افكلما سمعت قائلا يقول نقلت ما يقول في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تكلم في امراه بريئه فقال صلى الله عليه وسلم الا احدثكم بثلاثه تكلموا في المهد قالوا بلى فذكر الثالث فقال وامراه في بني اسرائيل كانت ترضع صبيها فمر بها رجل على فرس عليه شاره فقال فقالت المراه اللهم اجعل ولدي مثل هذا وهو جبار متكبر عنيد اللهم اجعل ولدي مثل هذا رجل على خيل وله شاره فترك الثدي فترك الصبي ثدي امه وقال اللهم اتجعلني مثله اللهم لا تجعلني مثلك عجبت فالتقم الصبي الثدي فمرت شاريه يجرها الناس من شعرها زنجيه يضربونها فقالت اللهم لا تجعل ولدي مثلها هذه ظالم ومظلوم كن عبد الله المظلوم اللهم لا تجعل ولدي مثل هذه فترك الصبي الثدي وقال بلى اللهم اجعلني مثلها يا امه الاول فجبار عنيد واما الثانيه فيقول الناس زنت وسرقت وهي بريئه والله يعلم انها بريئه وهي تقول حسبي الله ونعم الوكيل لا تاخذ مع الخائضين الناس حببت لهم شهوه الكلام يتكلمون حتى بالخيال والمحال ترفع لا تتبع اعراض الناس غدا يتتبع الله عورتك يحتكك ويفضحك في جوف بيتك ما منا الا ويتمنى ان يستر عليه ما زل فيه يقول الامام الفريابي رحمه الله كما روى عنه الحافظ المروزي في كتاب اخبار الشيوخ دخلت على سليمان الخواص وعنده طلاب فقلت له يا امام فلان يعظ في الناس ويدرسه وهو يفسق بالنساء فقال معاذ الله كذبوا قال ان امره اشهر من ذا فيما يذكرون قال كذبوا قال تكلم به اناس من الكبراء قال كذبوا كذبوا والله الذي اكذبهم ثم تلا فلولا جاؤوا عليه باربعه شهداء فان لم ياتوا ثم تلف اذ لم ياتوا بالشهداء فاولئك عند الله هم الكاذبون فاذا لم ياتوا بالشهداء فاولئك عند الله هم الكاذبون قال الفريون فعلمت ان الرجل فقير ويعقل ما يقول يقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله ومن افات اللسان واعظم جرائره ومخاطره خوض الناس في حقوق الله وتعديهم بالسنتهم على ما هو من صفاته سبحانه وتعالى يؤذيني ابن ادم والله يقول يؤذيني يؤذيني ابن ادم يسب الدهر وانا الدهر اقلبه كيف اشاء اولئك الذين يسبون السنين والاسابيع والشهور والايام والساعات انما يعترضون على ما قدره الله واجراه في تلك الازمان يسبون الله وهم لا يشعرون وحدث اليوم ولا حرج وحدث اليوم ولا حرج عن الفاظ الناس في التسخط على الله بل والنقمه على اقداره وعدم التسليم لشرع وعدم الاحتكام لدينه وعدم الرضاعه ما بسطه في اقداره من انواع الحكمه وعن الياس من رحمه الله والا فما معنى ان يقول القائل الله يلعنها من عيشه عايشين من قله الموت الله بعطي الحلق للي ماله دان والبندق للي ماله اسنان ما معنى ان يقول القائل من وين لك هم الله ببعث لك فوق ما هو الله مضيقها بيديقوها علينا اللي ما له حظ ما يتعب ولا يشقى من اين يقول الناس ليش انا يا رب من دون الناس ايش سويت تحتك ما لقيت غير تنزل عليه بلاك والله يا الله انا ما بستاهل سبحان الله الحافظ ابن الجوزي في كتابه المدهش يقول جاورني رجل عشرين سنه وهو يصلي في المسجد مات ابنه الاكبر فرايته وهو يشير بسبابته الى السماء ويقول ماذا صنعت لك لتاخذ ولدي ما اكثر الناس بنعمه ربهم ما ابعد الناس عن التسليم بحكمته ولحكمته انه الله رب الارباب اهكذا تكون عبوديتك لمن تقول هو الذي ابتدا الخلق وانشاه اهكذا تكون مع الله انه الذي يفعل ما شاء متى شاء كيف شاء ياخذ ممن شاء ويعطي من من شاء وله الحكمه البالغه في كل ذلك الشر ليس اليك الشر ليس مقصودا لو اطلعت على ما اراده الله لك لما تمنيت الا الذي اراده فانه يريد لك خيرا مما تريد لنفسك وحدث ولا حرج ايضا عن الفاظ الناس التي تتضمن نسبه انكر المنكرات وابشع الصفات لرب الارض والسماوات ايعقل ما يقول من يقول انت لا بترحم ولا بتخلي رحمه الله تنزل سبحان الله لا تعقل ما تقول من الذي يمسك رحمه الله صوموا صلي رزقك بولي اهكذا بلغ امر الدين عندك تعاهدنا بعهد الله والخاين يخونوا الله الله يخون صفه الله بالخيانه الله يظلمك مثل ما ظلمتني ان الله ظلام للعبيد والفاظ ينفخ الشيطان فيها على السنه الناس كبرا وتيها والله لاخلي الله ما خلقك الا اخلي الله يسخطك واذا تالى على الله قال احدهم فلان عمره ما بشم ريحه الجنه والله فلان عمره ما بيطلع من جهنم والله الجنه اذا فيها فلان ما بدي اياها سبحان الله ما ابعد الناس عن الحق والهدى وذلك لغياب الوحيين الشريفين واما الحلف بغير الله فحدث ولا حرج عن سريان هذه البريه سريانا النار في الحطيم على السنه الناس مع ان الحلف بغير الله يا عباد الله شرك وكفر نعم نعم يا حالفا بغير الله شرك وكفر ما تفعله شرك وكفر هذا شرك لفظي يعني اكبر واعظم من اكبر الكبائر الشهوانيه يا عباد الله الكبائر شهوا يكزنا كالزنا من اين ينشا من داعي الهوى ومن حبه الشهوات اما الشرك من اين ينشا من منازعه الرب حقا من حقوقه انفرد به واختص به فكيف تنازع الله حقه الحالف حينما يحلف يقول بلسان حاله انه ليس من احد اعظم عندي من الذي حلفت به لذلك من المستحيل ان اكذب ومن المستحيل ان يكذبني السامع هذا معنى هذا حق لله فكيف تجعل مع الله شريكا فيه والله والبيت اللي بناه الله هذا يمينك والنبي عليه السلام يقول لا تحلقوا بالكعبه والنبي وحياه محمد وبصلاه محمد على راسك وحياه امي وشرفي وشرف عرضي وشرف الله هذه ايمان الناس وبها يتداولون ولعل البعض يقسم بها مغلظه مغلضا اكثر مما يقسم بالله وصفاته واثناء حد الله وحدود الامانه وحياه النعمه ولا اشتيها وحياتها الشاي ولا دمي يصير زيه وحياه ابوي ورحمه ابوي بترابه ورحمه امي اهكذا بلغ قدر الله عندك كيف تحلف يا اخ الدين بغير الله كيف كيف ترضى على نفسك ان تزل بذنب اسجنا اهون منه وتعتاد على ذلك وتستمرئه والله لن تنجو يوم القيامه بهذا الجهل لن تنجو بهذا الجهل سلعن دينك اعرف الحلال من الحرام لا تحلف بغير الله ومما ينبغي التنبيه عليه عباد الله قبل ان اختم خطبتي ان من اعظم اثامي وشروري وخطوره اللسان القول يقوله العبد مجملا يرمي فيه باطلاقات لا يستطيع هذا المسكين اذا حوقق وحوسب يوم القيامه بمفردات قوله ومقيدات قولها ان ينجو فكيف يرضى ان يطلق السب اطلاقا يتضمن ذكر شعوب او قبائل او عشائر او جماعه سبحان الله تجيء يوم القيامه وبين يديك اوزار من اشتمل عليهم الوصف والسبع تسب عشيره او تذم جماعه فتسال يوم القيامه عن كل فرد من هذه العشيره كل له عندك حق بليه عظمى من ايام اطلعنا على ما نشر عن من يسمى بعالم ازهري في مقابله خسيسه روجت لها الفضائيات وهو يقول ان المتنقبات كالرجال بل هن رجال ولا انوثه عندهن بل قال لا دين لهم يا الله كيف يرتككس العبد في حماه الفتنه والضلال بالجهل واتباع الهوى يقول هذا المجرم كلامه كما يسمى على الهواء في الفضائيات وهو يجالس امراه صارخه في تبرجها وسفرها مناديه بلسان حالها بمحاده الله وشرعه في حكم الحجاب لكن المنافقين كما اخبرنا الله بعضهم من بعض يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف يا ايها الظالم لنفسه غدا غدا ستجيء عند الله والخصومه مع اتباع امهات المؤمنين والله ما تدينت المتنقبه الا بدين امهات المؤمنين عائشه وخديجه وحفصه وما ارادت الا الستره ان المراه نشا على حب الزينه فاذا خالفت ما تحب طواعيه لله استحقت ان يثنى عليها ستجيء يوم القيامه كلا ورب الكعبه لن تنجو لن تنجو حينما تكون كل متنقبه خلقها الله تدينت بالستر خصيمه لك بين يدي رب الالبان الا ان يتداركك الله بتوبه مثل هذه الذنوب اللسانيه يحتكم العبد عند الحساب فيها لكل من اشتمل عليه لفظه فكل من كان داخلا فيه كان له عنده فيه حق وفي جعبتي كلام لابد منه عن من يسمى بالاعلاميين السياسيين المعارضين لكن الوقت ضاق علينا فلعله يكون في خطبه اخرى اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يقينا شر السنتنا اللهم ارزقنا الى احسن القول واحسن العمل اللهم من اراد بالاسلام والمسلمين خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد بهم غير ذلك فخذوا اخد عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد لحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه

Related Articles