Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

لأول مرة ستسمع هذا الكلام عن حكم شرب الخمرة والمخدرات

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

اللهم لا تؤاخذني بما يقول واجعلني خيرا بما يظنوني هذا ياكله الصديق الاكبر فماذا يقولون ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله الخمر ام الخبائث ومفتاح الشرور وهي رقص في طلائع الاثام ومن اكبر الكبائر والحرام وما تعتادها الانسان وغلبت على قلبه وحياته لم يفرق بين قبائحه وفضائله بلى بل لا يفرق بين بين محارمه وحلائله لا اشرب الخمر حين يشربها مؤمن لا يشربها من كان يؤمن بالله واليوم الاخر كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ما اسكر كثيره فقليله مثله ما اسكر الفرقه فالحسوه منه كبيره من شرب الخمر في هذه الحياه الدنيا لن يشربها يوم القيامه وان دخل الجنه الا ان يتوب منها في الدنيا كلا والله لن يدخل الجنه من نان العطاء ولا مؤمن بسحر ولا عاق لوالديه ولا ولا رجله النساء ولا مدمن خمر هؤلاء لا يلجون جنان الفردوس ابدا قالوا يا رسول الله مد ايوت قال الذي يقر الخبث في اهله ولا يبالي من دخل عليها كلا والله ما مات عبد مدمن سكر وخمر الا بعثه الله يوم القيامه كعبد الوثن لقد عاش ايام الحياه عابدا لاله الهوى لما كانت الخمور والمخدرات تحول بين العبد وعقله وتحكم فيه كل الشهوات الحرام صارت بوابه لكل ما يتصور من الكفر والاثام لهذا كان ابو موسى الاشعري رضي الله عنه يقول لا ابالي يقول وهو على المنبر لا ابالي اشربت الخمر ام عبدت هذه الساريه من دون الله وعبد الله بن عباس يروي عنه الامام احمد وانه قال كان اصحاب رسول الله كان اصحاب رسول الله يرون الخمر عدلا للشرك يرون الخمر عدلا للشرك ولما ذكرت الخمر في مجلس عبد الله بن عمرو بن العاص قال لان ازني واسرقه واقتل واكل لحم الخنزير احب الي من ان اشرب الخمر لان شارب الخمر يسكر فتمر عليه ساعه لا يعرف الله ومثله قول علي رضي الله عنه من سكر هذا ومن هدف ترى ومن افترى اعتدى ومن اعتدى نسي الذي اليه الرجعه لهذا يجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الخمر والشر فيقول ابو الدرداء رضي الله عنه اوصاني خليلي صلى الله عليه واله وسلم ان لا اشرك بالله شيئا وان قطعت وان حركت واملا اشرب الخمر ابدا فانها مفتاح لكل الشروط ولما اجتمع اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وتذكر الكبائر انتهوا اجمعوا الى ان اكبر الكبائر شرب الخمر ويدخل عليهم عبد الله بن عمرو بن العاص فيقول ان رجلا في بني اسرائيل ممن كان قبلكم اخذ فقيل له اما ان تشرب الخمر او تقتل غلاما او تزني بامراه او تاكل لحم الخنزير فان لم تفعل قتلناك فقال بل اشرب الخمر انها اهون المذكورات فشرب الخمر فاخذته فقتل الغلام واكل لحم الخنزير ووقع على المراه ولم يمتنع من شيء امره لم يمتنع من شيء من الحرام الذي امره به قال عبد الله ابن عمرو بهذا حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لنا والذين نفسي بيده لا يشرب الخمر مؤمن الا لم تقبل له صلاه اربعين يوما الا لم تقبل له صلاه اربعين يوما فان مات في الاربعين مات ميته الجاهليه فان مات في الاربعين مات ميته الجاهلين عباد الله انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه والبغضاء بالخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاه فهل انتم منتهون فهل انتم منتهون يقراون عبد الله بن عمر في المسجد ويقول ما انزل الله الحق الا ليذهب الباطل من شرب الخمر بعد هذه الايه كان حقا على الله ان يعطشه يوم القيامه ويروي مسلم في صحيحه ان رجلين من اليمن دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال احدهما يا رسول الله اسالك عن شراب اسالك عن شراب عندنا في اليمن يصنعونه من الذره يقال له المزر احرامه فاول ما سال صلى الله عليه وسلم ان قال امس قال نعم قال كل مسكن حرام كل مذكر حرام ان الله تعهد لمن شرب شرب الخمر في الدنيا ان يسقيه من طينه الخبال من عصاره ونتني وعرق اهل النار لا تقربوا الملائكه سكران ربنا الرحمه تكفل لمن ترك شرب الخمر لمن ترك المخدرات المسكرات لوجهه ان يسقيه من حظيره القدس من ارض في جوف الفردوس الاعلى كل شعب كل بلد كل قوم كل امه يا من تريدون الامن والامانه لبلدكم في زمان يئس الناس من طلب مخارج الامن والامان يا من تريدون ذلك اسمعوا كل امه وكل شعب رضي ان يروج الخمر في بلده ستتبعه القيام والغناء والطرب وحلوا الربا واستحلال ما حرم الله وذلك كله سبيل لهواننا على الله فيتسلط علينا من الاعداء ما يذلنا وياخذ بعض ما في ايدينا عباد الله كيف ترجو امه النصره كيف يرجو بلد ان ينهض وهو يجاهر بمخالفه امر الله فلينتظر اذا عقوبه الله يا من تريدون الامن والامان كيف تبيعون الخمور في بلادكم ترخصون ادخالها وتصنيعها وتحمون تسويقها ومحلها في ديار ابناء المسلمين يشربونها ويعاقرونها ثم تتعجبون ان يكون من فلذات اكبادنا من يريد تكفير دستورنا وبلدنا وحكومتنا ومؤسساتنا ويريد ان يخرج علينا بسلاحه اتتعجبون ان يعاقبكم الله بجرائم صنائعكم يا بائع الخمور يا تاجر المخدرات يا مروج الحبوب ومتعاطيها قسما بوحدانيه الله ما ترك عبد صلاه سكرا الا كان كمن ملك الدنيا بحذافيرها ثم صلبت منه بتلك الشهوه فليمت قهر وكمدا لعن الله المخدرات والمفكرات لعن الله الخمره وشاربها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحموله اليه وساقيها ومسقاها وبائعها ومن ابتاعها ومن اكل ثمنها لعن الله تجارها ومن روج لها ومن ادخلها بلاد المسلمين وبلاد العالم يا تاجر المخدرات مهلا الى حين ربك الذي يمهل ولا يهمل يا تاجر المخدرات ستكون العقوبه فيها اعز الاشياء عليك حرمانا وقهرا كم من بيت دمرتموه واسره شتتموها وام راؤوم افسدتم عليها خلقها وكم من فتاه شريفه روى التموها بالمخدرات عن عفافها كم من غلام صغير حرمتموه امام داره وبيته وحضن ابيه وامه كم من شاب في مقتبل عمره اغرقتموه في هذه المخدرات حرمتموه مستقبلا وعقلا راجحا وواقعا يدرك فيه منافع امته حرمتموهنا اي دينه ودنياه وكم من رجل غيرتم قلبه وعرضتمدينه واستقامته وعافيهته واسرته للهلاك كم من قلب احرقتموه للاباء والامهات وصدر ضيقتموه للاخوان والاخوات بل كم من امه افسدتموها وحرفتموها عن طريق الكرام اعنتم لغفر الله لكم اعنتم على هدم الاسلام بهدم مجتمعاته وتخريب اهله شباب المسلمين عماد المجتمع ضاعوا على على يد تجار المخدرات يا من سالتم عن الادمان قصته تدمي القلوب وفيها الخوف والرهب لا تسالوني لا تسالوني فنار الحبوب موقده وان عقلي ووجداني لها حطب تشتكي اعضائي وكل اورده فالروح مخنوقه والعقل مضطرب من اجل حبه ابيع نفسي من اجل حبه عبقت بالموت فالقلب منها منزل خرب وياكل الخدر المشؤوم او ردتي وفي خيالي رؤى وتقترب احبو على الارض هذا لسان حال الذي ابتلي بالمخدرات وجرت في دمائي هكذا جعلتم شباب الامه احبو على الارض واحسبني اجري واتبو واظن انني اثب اسرثر اشتكي شفتي وتاره عند الكلام اقتضبوا يا حسره في القلب تكسرني فامي تراقبني ودمعها سكبوا ما عدتك الامس شراكا ولا املا وكيف يسرق من في قلبه لهب غفلت يا والدي عني غفلت عني يا والدي حينما فهجم صاحب السوء فالحال منقلب بالله يا ابتي ارزق بكربهنا وضمني اليك فذاك لي رغب يقف عثمان بن عفان رضي الله عنه في المسجد ويقول للناس لا يجتمع ادمان وايمان في قلب مؤمن ابدا سبحان الله اما كان لكم رادع من عقل ان لم يكن راضع من دين لتتركوا المخدرات العباس بن مرداس في الجاهليه يقال له الا تشرب الخمر فيقول ما كنت لادخل جوفي بيدي ما يحول بيني وبين عقلي يا صاحب المخدرات لقد ابتليت علمنا والله لكن افق افق ما كنت قادرا اتخذ الوسائل والتدابير قبل ان تتغير الثوابت والقطعيات الخمر والحبوب تغير كل شيء تريدك المهالك التي ما كنت يوما تظن انك ستردها ستلج ارضا ما كنت يوما تظن انك تضع قدمك فيها لقد قرانا وسمعنا عن من باع المخدرات الغاليات بحفنه من المخدرات قيس بن عاصم في الجاهليه سكر فاخذته الخمر فجذب ثوب ابنته جذب ثوب ابنته فهربت منه فلما افاق اخبرته فحرمها على نفسه والاء لا يقترب من الخمر ابدا هيجته الخمر على ابنته المدمرون يراهنون على العرض المصون لذلك كان الامام احمد يحرم الزواج من الرافدين ومدمن الخمر كلاهما لا يغار على عرضه كلاهما لا يغار على عرضه كان علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول اثاراني واختم خطبه الاولى الاثر الاول كان علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقول دين المجوس تغير بشربه خمر كانوا يتعبدون وكان عليهم ملك ادمن شرب الخمر فشرب يوما الخمر فوقع على اخته وعلى ابنته فاصبح فخاف الفضيحه فقال ذلك شيء اباحه الله ذلك شيء اباحه الله فجاء الكاذبون الذين يكذبون لاجل الملوك فقالوا نعم هذا شيء اباحه الله فصار دينا في المجوس سمع ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنهم فقال والله لن اشرب قم قما من نار تغلي والله لا ان اشربكم قما من نار تغلي احرقتنا احرقت وابقت ما ابقت اهون عندي منها ان اشرب شربه خمر واحده اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله نقول لمن ابتلي بشرب المخدرات يا اخ العقيده والدين يا اخ العقيده والدين ان العبد اذا ابتلي بشرب المخدرات يتغير عليه دينه وبدنه وطبعه فلا يبقى له شيء في الدنيا وساعه اذن سيكون كلب هائل يبلغ حد البهائم بعدم ملكه العقل والهجوم على سائر الشهوات الحيوانيه وان من اعجب ما تقراونه في كتب العلم من اثر المسكرات على اصحابها وتغييرها لثوابتهم وقواطعهم ما قراته في كتاب نشوار المحاضره واخبار المذاكره للحافظ عبد المحسن التنوخي ورواه من طريقه الحافظ ابن الجوزي في كتابه ذم الهوى وذكروا في قصه طويله خلاصتها ان امراه ثريه من اهل بغداد كانت تشرب النبيذ حتى ادمنته امراه غنيه من اهل بغداد اعتادت شرب النبيذ حتى ادمنته فجرها ذلك لمجالس الغناء والطرب فكانت تجمع بين السكرين في ليله واحده ثم فتح الخمر عليها بوابات الحرام فكانت كل ما ذكرت سنه فقلما يوم الا وتدخل دارها رجلا او رجلين للزنا قالت التي تحدث الحكايه وهي عجوز تخدم في دارها سكرت يوما حدث صلاله وكان عندها ولد ولد منها قد بلغ مبلغ الشباب فهو في غايه الحسن والملائكه فنظرت اليه فهويته فلما افاقت حدثت العجوز وانكفت عن ذلك ثم لما سكرت في الليله التي بعدها جعلت تنظر لولدها وتشتهيه ويوما بعد يوم وياخذها الخمر كل ماخذ كتبت له تتمدح في رسائله تلو الرسائل وهو لا يعلم من اين تاتيه الرسائل حتى علقها وتمنى ان يصل الى صاحبه الرسائل ولم يزل بها الخمر حتى احتالت مع العجوز فادخلته دارا معتما في جوف الليل واشترطت عليه العجوز ان ياتيها في عتمه دون كلام ويخرج فدخل ابنها عليها وهي سكرانه فجاء فاتاها وفجر بها مره او مرتين ثم فعلت ذلك اكثر من مره حتى حملت منه وعبثا تحاول اسقاط جنينها حتى نطقت به ولدت فاذا هي جاريه فدفعتها الى النخاسين دفعتها مع العجوز الى بيت العبيد وتمضي السنون والايام وتنشا الجاريه كاحسن الجواري هيئه فيعشقها الغلام الذي هو ابوها اولدها من امه فاشتراها وواقعها سنين حتى اولدها ثلاثه اولاد وقد ذكر ابن الجوزي في كتابه ذم الهوى من مثل هذه الحكايات وما جر الخمر لعشق المحارم ما ينداله جبين العقلاء والاخيار العقل جوهر الانسان سبحان الله لو كانت العقول تشترى لتغال الناس بها كيف يشتري الناس بابخس الاثمان فيه بريق العقل الصبر يا اخي عن الحبوب اهون عليك من الصبر على الاغلال يوم القيامه الله الذي ادبك قال والذين جاهدوا فينا لنهدي انهم سبلنا اننا نرجو من الجهات المختصه التي تحارب جريمه المخدرات والذين لا ياللون فيها الا ولا جهدا يصنعون ما استطاعوا لصدي طاعون الجارف الذي هو من مشاكل العالم اجمع واننا لنرجو ان يكون من صدقه واحتسب واخلص النيه وقصد الذب عن ابناء المسلمين ان يكون من اعظم الناس اجرا ان هو صدق مع الله لكن مما يخيفنا ان لا توفق هذه الجهات لمعرفه من شان العلاج والا تربط ذلك بدين رب العالمين نحن مسلمون نصدر عن الاسلام ان لم نفعل ذلك كان صدنا للسيل كمن يصده بغربال لقد كان لنا في الرعيل الاول اسوه حسنه والله ما ترك اصحاب رسول الله الخمر وقد تعلق الناس بها والله ما تركوها الا لدينهم وايمانهم ابتدا النبي صلى الله عليه وسلم بقلوبهم لقد ملا الفراغ الذي في الصدور لقد احب الله ورسوله وسهل عليهم ان يتركوا كل شيء في طاعه الله لن يصلح امر اخر هذه الامه الا بالذي صلح عليه اول امر اولها ردوا الشباب والمجتمعات الى الله دائما نقول الرجوع الى الله اول واعظم الحلول لكل نائبه تنوبه بريده الاسلامي صحابي جليل يقول كنا قعودا نشرب الخمر جلاء فجاءنا داعي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبرنا ان الله انزل تحريم الخمر على قلب نبيه وقرا علينا الايه وفيها فهل انتم منتهون فهل انتم منتهون قال بريده وفينا من يصب الخمر وفينا من رفعه الى فيه فهو تحت شفته يريد ان يشرب ومنا من شرب ولم يبتلع ومنا من يحمل قد شرب بعض الاناء دون بعض فلما سمعنا الايه والله ما ترك احد في يده شيئا الا القاه سكبنا ما في باطيتنا من الخمر واخرج الذين ابتلعوا في افواههم الخمر وقلنا بلى يا ربنا انتهينا انتهينا ولما تناهى الخبر الى اهل المدينه كسرت الجرام وسكب الخمر في الشوارع حتى ان غلاما عند ابي طلحه قال له يا ابا طلحه اجعل بعض ذلك خلا فغضب ابو طلحه وقال يقول لك الله فهل انتم منتهون وانت تقول اجعله خلا بل اهلكوا اغسل الجرار فكسروا الجرار وما تركوا شيئا فببيعك ولا شريت ولا اتجر بها ولا عرف ان احدا شرب الخمر الا بالنظره نادره واقيمت عليه الحدود وصلح المجتمع لان القلوب كانت صالحه لابد ان نبدا منها هنا ويطيب لي ان اختم بكلمه اذا كانت الخمر يا عباد الله فالمخدرات خمر للعقول فان محبه هذه الدنيا خمر للقلوب وما انشاء فساد الا من محبه الدنيا وحبها راس لكل خطيئه مسكين هو ابن ادم تؤذيه الشر وتدميه البقه وتنتنه العرق وتقتله الغرطه واذا غضب طول جبار السماء وظن ان الهموم تزول بالعناء ومحاربه الله ورسوله ان مما يحيل العقول عن حدها الطرب والغناء الطرب والغناء وقلما ذكر الخمر في حديث رسول الله الا وجمع معه الغناء والطرب هذان سكران للناس سكر مدامه وسكر هوى فمتى افاقه من به سكراني اليهود يعلمون ذلك ملاوا دنيا الناس ودنيا العرب والمسلمين بالخمر والمخدرات والحبوب ووصلوا الى ذلك عن طريق الكبار حقا حقا ان اول مراحل العلاج ملاحقه الكبار الكبار قبل فرض العضلات على الصغار الصغار ملا اليهود دنيا الناس ودنيا العرب والمسلمين بالمخدرات والحبوب ثم اخترعوا لهم برامج الغناء والطرب فاشغلوا الامه واسكروها وابعدوها عن اعظم قضيه ينبغي ان تكون بين ايديهم ونصب اعينهم قضيه فلسطين وحق المسلمين فيها وفي الاقصى عباد الله ما لهذا الامر من دون الله من كاشفه فلنحسن الرجوع الى الله يا بني المسكين يا من ابتليت بالمخدرات وجرت في دمائك ارجع الى الله نعم انت مسكين لكنه لا عذر لك لا عذر لك ارجع الى الله اصحب الاخيار لا تترك صلاه الليل والنهار وان في الدعاء منفعه عظيمه لا مخرج لك الا في الانكسار الى العزيز الجبار انكسر بين يدي رب العالمين كفاك شرا ان لا تكون شريرا وتصحب الاشرار نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعيد بلادنا وبلاد المسلمين من هذا الشر ومن كل شر اللهم من اراد بنا خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد بنا غير ذلك فخذوا اخذ عزيز مقتدر اللهم اغفر لنا واصلحنا وارشدنا واعود بشبابنا اليك اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه

Related Articles