Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

فضل عاشوراء

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار مليئه هذه الدنيا بالهموم والغموم ويزيدها ضنكا ونكدا والما تفرق المسلمين واستقواء الكافرين واستعلاء يهودا وبني الاصفر لا سيما في زمان جهل فيه ابناء الاسلام الاسلام وهاجروا كتابهم وابتعدوا عن هدي نبيهم وكيف ينصر الحق من لا يعرفه فلا عجب ان تانس نفس الكريم بسير اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وما كانوا عليه من العزه والكرامه والعلم والعمل لا لمجرد الوقوف على اطلال ماض تليد تتوجع القلوب لفقده ولكن لتنبعث الهمم ولتحيا البصائر ولنعرف كيف وبمن نتاسى وعلى خطى من نسير ولله دار ابن المبارك يمضي الايام تلو الايام بين يدي الكتب ينظر في سيره اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال له ابراهيم ابن شقيق البلخي انك تصلي معنا الصلاه ثم لا تجالسنا تعود الى ذلك فقال ابن المبارك انه لا صبر لي عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انه لا صبر لي عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اذهب فاجالسهم انظر في كتب العلم والاثر فقال له نعيم بن حماد الا تستوحش الا تستوحش من طول المكث وحدك فقال سبحان الله ومن يستوحش وهو يجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم وابا بكر وعمر وعثمان وعليا وعد العصا ثم قال حدثوا ابنائكم بسير اصحاب رسول الله حدثوا ابنائكم بسير اصحاب رسول الله قبل ان ينسى الاسلام وينتفع بهذا نعيم بن حماد سيطيل المكتبين الكتب ينظر في سير الصحابه تقول لهم امراته الا ثمن قال وكيف يمل وهو مع النبي وصحبه ومن العجائب ما رواه ابو طاهر المقدسي عن ابي محمد العدل قال دخلت على ابي نصر السجزي وهو في مكتبته فقلت له وحدك مع الكتب وحدك مع الكتب فقالت كل والله كلا والله انا اجلس مع عشرين الفا من اصحاب رسول الله والتابعين احكي عنهم واتحدث عنهم اشرف جيل هو جيل الصحابه قدوتنا واخوتنا يقول امام دار الهجره الامام مالك لما دخل الصحات الصحابه بلاد الشام الفاتحين وراهم الناس وخالطهم الرهبان والقساوسه وراوا ما عندهم من الاخلاق والورع والديانه قالوا لهؤلاء والله خير من حواري عيسى فاسلموا يكفيهم شرفا ان الله انزل فيهم كنتم كنتم خير امه اخرجت للناس خير جيل كنتم خير امه اخرجت للناس قال عمر بن الخطاب والله ما نزلت هذه الايه الا في اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا كان الله اثناء عليهم فما مقدار ما مدح غيره لهذا لا تعجب اذن اذا قرات في ترجمه عبد الرحمن بن ابي ليلى يمسك كل ما راى عبد الله بن شداد يمسك بثوبه ويقول له والله لا اترك حتى تحدثني بسيره اصحاب رسول الله فكم من حديث احييت به قلبي حدثني عن ابي محمد طلحه الجود والخير طلحه الفياض ان طلحه ابن ابي عبيد الله المهاجر احد الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه كان الصديق الاكبر لا يذكر غزاه احد الا قال ذلك يوم كله لطلحه ذلك يوم كله لطلحه في ذلك اليوم المهيب اصيب في اربع وعشرين موضعا في بدر وقع على راسه شجه مربعه ما نبت فيها الشعر بعد ذلك قطع عرق نساء وطعن في خاصرته ارجو من جهتين وقطعت ثلاثه اصابع وشلت يده وغلب الغشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقع في بعض الحفائر كسرت رباعيته وصد وجهه اخرجه الناس فحرب بن عبيد الله ورجع به القهقره كلما اجتمع عليه جماعه من المشركين وضع رسول الله وفرق عنه وذب عنه بسيفه اذا صاح تفرق الناس خوفا ثم يعود فيحمله ويرجع القهقره حتى دخل به شعبا من شعابه احد فلما كان مجتمع المشركون عليه مره اخرى فافاق عند ذلك النبي صلى الله عليه وسلم افاق نظر فاذا الناس من حوله قال من القوم من للمشركين قال ابو محمد انا يا رسول انا للمشركين فقتل قتاله اثني عشر رجلا فضرب رجل سهم على رسول الله فتلقاه بيده فطارت ثلاثه اصابع سيده شلال وافاق النبي صلى الله عليه وسلم مره اخرى وطلحه بيد واحده يرفع رسول الله على صخره يريد له الامان يرفعه على صخره ينوم ولا يقوى فيقول صلى الله عليه وسلم اوجبت يا طلحه وجبت لك الجنه ذلك يوم كله لطلحه حدثني عن سماك ابن خرشه ابي دجانه للعصابه الحمراء عصابه الموت اقراوا عن سيفك الذي خلق هام المشركين عن مجزاهه السدوس والله والله لولا هذا الرجل ما فتحت تستر قتل مئه مشرك مبارزه حدثني عن ثابت ابن شماس بن قيس خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جهوري الصوت عالي الصوت فلما انزل الله احباط اعمال الذين يرفعون اصواتهم عند رسول الله وهم المنافقون لكن ثابتا خاف حبس نفسه عن مجالس رسول الله يبكي ويقول اخاف ان اكون منهم فيعلم بذلك النبي عليه السلام فيرسل اليه فلما حضره استقبله بالبشرى شهاده نبي يا ثابت انك لست منهم لست من المنافقين لم يؤذني صوته لم يحبط عمله لست منهم يا ثابته ما ترضى ان تعيش حميدا متشيدا وتكون معي في الجنه سيجد رضي الله عنه على ركبتيه فلا اقبل ولا يزال يعمل هذا الامل حتى كانت معركه اليمامه وراء الناس يفرون رطاربه ولبس الحانوت تكفا وقال يا اصحاب سوره البقره وال عمران اهكذا كنا نقاتل على عهد رسول الله فقاتل حتى قتل وانعم بالشهاده رضي الله عنه لله درك يا ثابت من بعدكم جفت العدو بريق كرامه فيما اقينا حدثني عن ضرغام الاسلام حدثني عن حوريه رسول الله اقسم لكم بالله العظيم من على هذا المنبر لولا الزبير بن عوام لو لبس هذا الانسان ما وقع في ايدي المسلمين ولا كثر المقوقس ولا عرف الناس في مصر الاسلام حدثني عن نعيم بن مالك بن ثعلبه سمعتم به يقول يوم احد وكان شابا صغيرا يقول والله لادخلن الجنه فيسمعه النبي صلى الله عليه وسلم بما بما قال لاني احب الله واحبك ولانني لا افر في الزحف ابدا يقول صلى الله عليه وسلم صدقته فقتل شهيدا في ذلك اليوم حدثني عن اول شهيد سقط في غازات احد عن عبد الله بن حرام يا اخواننا هذا الرجل شم ريح الجنه قبل احد قبل معركه احد بليلنامه فراى في المنام اخا له قتل شهيدا في غازات بدر اسمه مبشر ابن ابن عبد المنذر فيقول له مبشر في المنام تعالى انك تقدم عندنا غدا فاصبح باكيا فرحا وقال هي والله الشهاده لا اتعرضن لها وعنده سبع بنيات صغيرات يخاف عليهن فقال لولده جابر يا جابر اوصيك بمنيات خيرا فاني ذاهب غدا عند الله فانني سالقى الله غدا واني ارجو ان اكون اول من يصاب فوالله لقد كان اول شهيد في معركه احد ويقف النحو جابر على جثمانه فيببكيه ويضمه والناس ينهونه ورسول الله ينظر ولا ينهى وبعد ايام يلقاه صلى الله عليه وسلم فيقول يا جابر الا ابشرك بحال ابيك ما كلم الله رجلا الا من وراء حجاب الا اباك كلمه كفاحا قال له عبدي سلم ما تريد هل لما تريد تمنى علي فيقول يا رب اتمنى ان اعود الى الدنيا لاقتل فيك ثري فيقول الله انه سبق القول مني انكم اليها لا ترجعون قال يا رب اذا بشر من ورائي اعلم من ورائي فانزل الله علي ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا الاحياء عند ربهم يرزقون حدثني اذا كنت محدثا عن مؤذن رسول الله عبد الله بن ام مكتوم انه رجل ضرير ضرير ويعلم ان الله انزل فيه وامثاله غير اولي الضرر لكنه مفطور على سجيه القتال والجهاد يابا الا ان ينصر الاسلام انه في زمان اسماء الكرام الكرام تكتب في صحف الملائكه لترفع في عليين انه زمان الجهاد فيقول اقيموني في الجهاد بين الصفين وادفعوا للواء فانا رجل ضرير ولا استطيع ان افر ولو اردت يقيمونه ومعه رايه الاسلام يوم القادسيه وما ادراكم ما يوم قادسيه الاسلام تعيش ايام الوغى يسمع حطمه السيوف وانينا الجرحى وقع الرماح حتى جاءه سهم في صدره فوقع شهيدا لم يزل يحث على نصره الاسلام حتى جاءه سهم ووقع شهيدا من اي طينه خلق هؤلاء اليه ارحام حملوا ما اضوا التاريخ اذا حمل مثلها هؤلاء الرجال وما اظلم تاريخنا نعيش زمان الظل والهوى حدثني عن كرامه العلم وفضله عن ابن عباس البحر الذي لا تكدره الدلاء حدثني عن رجل عنده المفاخر يقف في المسجد ويقول نحن اهل بيت النبوه واهل بيت الرساله نحن اهل بيت الرحمه وعندنا معدن العلم عبيد الله بن عتبه يقول ما رايت ما رايت احدا اعلم بما سبقه من حديث رسول الله منهم ولا اعلم باقضيه ابي بكر وعمر منه ولا اعلم بالحساب والفرائض من هون ولا اعلم بفقه واثر منه ولا بايام العرب وشعرهم منه كان العلماء يجالسونه فيخضعون له قال طاووس والله لقد ادركت 70 من الصحابه اذا اختلفوا في مس رجعوا لقول ابن عباس اصيب بالعمى رضي الله عنه في اخر امره كان يفخر يفخر ان الله اتاه بصيره العلم كان يقول ياخذ الله من عيني نورهما ففي لساني وقلبي منهما في ذكي وعقلي غير ذي دخل وفي فمي صارم كالسيف ماثورون قال الذهبي في سير اعلام النبلاء تواترت الروايه انه لما مات عبد الله بن عباس وحمل واخرج نعشه وجثمانه وحملوه جاء طائر ابيض ما راى الناس كمثله قط من ود من وادي وجه جاء الطير فدخل في اكثمه قال طلق الناس منه دخل فما رؤيا خارجا بحثوا فلم يجدوه اكملوا الدفن فلما اتم الدفن سمعوا ارجع الى ربك راضيه مرضيه حدثني عن ابي القاضيه هل سمعتم به ابو القاضيه من وجوه العرب وكرام فرسان اهل الشام والصحابه الكرام بسهم واحد قتل ثلاثمائه يكذب الله ورسوله معاويه يقاتل الروم في في بحر الروم فلقي مشركا يعد يهيئ طنجيرا الطنجير قدر من النحاس فيه فيه القطران وفيه النفط يحرقون به المسلمين وسفنهم فراى ابو الغاديه روميا يهيئ قطجيرا فاخذ سهما من جعبتي وقال بسم الله وضربه فوقع في قلب الكافر ووقع التنجيره فاحترق السفينه ومن فيها فيها زهاء ثلاثمائه مشرك فكنا نقول بسهم واحد قتلت 300 رجل اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين نعم حدثني عن هؤلاء الاشاوس حدثني عن ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب قاتل الروم يوم اجنادين في خلافه ابي بكر الصديق فوجد بعد القتال مقتولا وحوله عصبه من الروم قد قتلهم وقتلوه في ذلك اليوم العظيم خرج رجل بطريق من الروم للبراز فبرز له ابن الزبير قتله بضربه واحده واعرض عن سلبه سجاياهم مفطوره على العز والاباء فخرج له اخر من الروم من عتاتهم فبرز ابن الزبير مره اخرى فاقتتل بالرماح ثم سارى الى السيوف فحمل عليه ابن الزبير بسيفه وقال بسم الله والرجل دارع فضربه ضربه تجاوزت درعه حتى اسرعت في من كبد فولى الرمي جريحا منهزما فخرج له ثالث من عتاتهم فوالله ما اخذ معه الا اختلاف ضربتين ضربه الثالث وقال بسم الله خذها مني وانا ابن عبد المطلب فقتله واعرض عن سلبه فخرج له رابع فقال له عمر بن العاص قائده ارجع قال اني والله لا اصبر عن قتال من كذب الله ورسوله قال عزمت عليك الا رجعت فرجع فلما احتدم القتال والتقى الفريقان رؤيا بعد القتال في ربطه وحوله عشره من الروم قتلهم وقتلوه اما عبد الله بن الزبير ابن العوام فاول مولود للمهاجرين بعد الهجره بطل شجاع مقدام بر بامه صوام قوام كان هذا الصحابي يقسم الليل تاره يقوم طيله الليل وفي ليله يركع اكثر الليل وفي ليله يسجد اكثر الليل يقول محمد بن مسلم بن يناق المكي انا كنت في الكعبه اقرا القران فرايت ابن الزبير دخل فكبر فقرا وركع والله لقد قرات البقره وال عمران والنساء والمائده وهو في ركوعه لم يرفع راسه بعد رماه الحجاج بن من جنيق يقول محمد ابن المنكدر ما رايت مصليا مثله قط كان يصلي الفريضه والمنجنيق يضرب فمرت شظيه بين لحيته وصدره الله ما خش عليها صوته ولا اضطربت قراءته ولا صلى دون صلاه التي اهدها عنه لما حصروه في مكه والمنجنيق فوق جبل ابي قبيس يضرب عليه دخل على امه اسماء المربيه ذات النطاقين دخل عليها فقال يا ام وجراحه تنت يا امي ان في الموت لراحه قالت لعلك تتمنى الموت وانت تخوض على ابواب الجنه يعني لا تتمنى الموت انت تجاهد وترى قتالك حقا فانت على ابواب الجنه ام مربيه قالت يا ولدي ما احب ان ياتي الموت على احد طرفيك حتى ارى اما ان تظهر بر بذلك عيني واما ان تقتل حتى احتسبك عند الله يا ولدي لا تضعن لهم خطه في هذا ذل والله لضربه بسيف في عز خير من ضربه صوت في ذل فيخرج رضي الله عنه مشحونا من امه امهات مربيات فقاتل فما قاتل احدا الا هزمه حتى جاءه حجر بين عينيه فوقع رضي الله عنه على ظهره وهو يقول ولسنا على الاعقاب تدنى كلومنا لسنا من من يفر ولسنا على الاعقاب تدماك قلوبنا ولكن على اقدامنا تقطر الدماء ولكن على اقدامنا تقطر الدماء اجتمعوا عليه فقتلوه وجعلوا يكبرون بلغ ذلك لابن عمر فبكى وقال والله ان المكبرين عليه يوم ولد خير من المكبرين عليه يوم قتل حدثني عن توبه ابن الزبعره عبد الله بن الزبعره القرشي السهمي ان سمعتم به سيره لك سير هذا الصحابي حسن التوبه كان في الجاهلي شديدا على رسول الله وكان يناضل عن المشركين ويهاجئ المسلمين لما سمح الله للاسلام ان يدخل في قلبه واشرقت روحه بنور التوحيد الا ندما على الايام الماضيه وكان لا يرى الا ناصرا لله ورسوله يا رسول المليك يقول يا رسول المليك ان لساني راثق ما فطقت اذا ابور جئتنا باليقين والبر والصدق وفي صدق اليقين سروره ورؤيا وهو يستغفر ويستاذن النبي صلى الله عليه وسلم بالدخول فاذن له صلى الله عليه وسلم فقال اني لمعتذر اليك يا رسول الله اني لمعتذر اليك مما اتيت به واساتام في الضلال اهيم فاغفر فدا لك والديك كلاهما وارحم فانك رحم مرحوم ونبي صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهره ويقول يا عبد الله ان الاسلام يجب ما قبله حدثني عن سلمه ابن عمرو ابن كعب عن سلمه ابن عمرو بن كعب الاكوع بايع رسول الله على الموت سبع مرات لا يقسم ان اقسم الا ان يقول والذي كرم وجه محمد والذي كرم وجه محمد لاحق بجيش المشركين وحده لا يحمل سلاحا لاحقا بجيش المشركين وحده والله لقد خلص منهم السلف واخذ منهم الغنيمه وشفاء غله المقهور ونقل بالقوم ومنعهم المرود على الماء وما زال يؤذيهم وينكن بهم حتى وصل جيش النبي عليه السلام فنصرهم الله في ذلك اليوم سلمه ابن الاكوع انا ابن الاكوع واليوم يوم الرضع كان يقول للمشركين والذي كرم وجه محمد لا يطلبني منكم احد فيدركني ولا اطلب منكم احدا الا ادركته وما زال يؤخرهم حتى نصر المسلمون في ذلك اليوم وحده شرد المشركين واليوم امه الاسلام قاطبه تشردها شرما شبح شرذمه من اليهود غرامات ما تركوا لنا الا الذبحه والدماء والخيانه والتاريخ المشوه والهيمنه على كثير من الانظمه تركوا لنا بقايا من الذل والعار من لم يعرف مكان الهوام فلا خير في عيشه حدثني عن عبد الله ابن عبد الله بن سعد بن ابي صرحه لا نقراه في التاريخ الا المخازن اقراوا عن هذا الرجل اقراوا عن رجل حسن التوبه والرجوع الى الله نعم نعم في تاريخه اشياء لكنه رجع الى الله حدثني ماذا فعل بعد الرجوع ماذا كانت له من فتوحات نصر الله بها الاسلام والمسلمين ما كان يقول في صلاته الا اللهم اقبضني اليك في صلاتي اللهم اجعل خاتمه اعمال صلاتي يحب الصلاه او من عرفوا شرف الاخره فزهدوا في الدنيا قام مره يصلي في الجهاد في الناس صلاه الصبح فصلى ركعتين اراء في الاولى بام القران والعاديات وقرا بالثانيه بام القران وسوره ثم سلم عن يمينه وذهب ليسلم عن يسه ل فاعطاه امه وم ات الحديث عن الصحابه له شذون والله في جعبه المزيد لكنه لا بد لنا من الحديث عن شهر شعبان عن يوم عاشوراء وشهر الله المحرم ان صيام يوم عاشوراء وهو العاشر من شهر الله محرم والذي نستقبله في نهايه هذا الاسبوع يوم مبارك هو اكرم الايام التي تصام في العام مفرده بعد يوم عرفه هذا اليوم يحب الله عز وجل من الناس ان يصوموه حتى انه كان في اول الاسلام مفروضا وانما صار سنه مؤكده بعد فرض رمضان يهمني ان انبه لحكمين واختم خطبتي الاول عباد الله في هذا اليوم تتعبد الشيعه الروافض بعباده ابتدعوها من عند انفسهم ما كتبها الله عليهم وضعها لهم من اراد شيئا الدين وتفريق كلمه المسلمين والله لو كان النوح على محمد لكان في الاسلام كبيره وحراما فكيف على غيره لو كان النوع على ميت مات من قريب لكان حراما فكيف بعد قرون وقرون ليس في الاسلام ضرب وتطبير وازاله دماء باسم الاسلام يقابل هؤلاء طائفه اخرى ضاله اسمها النواصف تبغض ال البيت وتحب الامويين فرقه نشات على اعقاب احداث سياسيه ثم باتت ولا يعرف لها وجود اليوم الا قليلا الناصبه نكايه في الرافضه انشاوا في هذا اليوم عيدا ورووا الاحاديث والاخبار المكذوبه على رسول الله في التوسعه على الاهل والعيال بالمال والنفقه في هذا اليوم هذا اليوم فيه فقط فضيله الصيام نفرح لان الله من على الامه بيوم من صامه غفر له ذنوب سنه كامله قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ليس هناك نوح وليس هناك طرب ليس هناك ضرب ولطم وليس هناك عيد وتوسعه على العيال فقط نتعبد بالصيام فان صمت معه التاسع والحادي عشر كان اكمل واحسن لتقصد مخالفه اليهود اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم بارك لنا في ديننا وقراننا وسنه نبينا اللهم من اراد بهذا الدين خيرا فورفقوا لكل خير ومن اراد به غير ذلك فخذه اخد عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه

Related Articles