نصيحة لمن يسمع – طوفان الأقصى
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار قرات ترجمه الخليفه هارون الرشيد من تاريخ دمشق فهالني والله ما اورده في صفحات معدوده من انكار العلماء على خليفه زمانهم وامرهم له بالمعروف ونهيهم له عن المنكر وقولهم الحق في وجهه بالذي يحبه او يكرهه وكان العلم والعلماء في ذلك الزمان لا يزالون بخير فكان مما اورد هبه الله ابن عساكر في تلك الترجمه في مطلعها ان الرشيد ارسل للواعظ ابن السماك لما سمع من حسن سيرته وحسن دعائه فلما دخل عليه ابن السماك قال يا امير المؤمنين ان الله لم يجعل احدا من الناس اليوم فوقك فلا تجعلن احدا من الناس اطوع لله منك اعلم يا امير المؤمنين ان لك مقاما يوم القيامه بين يدي الله عز وجل انت فيه اذل من مقامي هذا بين يديك فاتقل في الناس واحفظ محمدا في امته فاتق الله في الناس واحفظ محمدا في امته واصلح فيما بينك وبين الرعيه فارسل الرشيد عينيه ثم قال ابن السماك يا امير المؤمنين انك يوم القيامه ستبعث وحدك وفي هذه الدار ستموت وحدك وتدخل القبر وحدك فاذا حسبت حسبت وحدك فانظر الى اين يفضى بك الى جنه ام الى نار والله ما رايت احسن من وجهك فلا تحرقني اذ فعاود الرشيد البكاء فلما سكن سال الناس كاس كاس كاس ماء كوب ماء فلما شرب ووضعه بين يديه قال ابن السماك يا امير المؤمنين اايدك قال زدني قال ارايت الى شربه الماء هذه لو انك حرمت منها على عطش الموت فبكم تشتريها فقال الرشيد اشتريها بنصف ملكي وكره ان يزيد فيكذب لاتساع ملكه فقال يا امير المؤمنين لو شربتها فحصر فيك فلم تستطع اخراجها فبكم تشتري اخراجها قال بنصف ملك الاخر قال اذا لا خير في ملك لا يساوي شربه ماء يا امير المؤمنين انما هو دبيب من سقم حتى يؤخذ بالكرم وتزل القدم ولا ينفع الندم يا امير المؤمنين اتق الله في هذه الامه قبل ان ياتي عليك يوم لا ينفع فيه الندم ولا تقال فيه العثره ولا تنال التوبه يا امير المؤمنين في ذلك اليوم لا ينفعك المال ولا البنون ولا الجاه ولا السلطان فبكى الرشيد بكاء ارتجف منه فجاء الناس فاخرجوا ابن السماك من مجلسه وتركه من ورائه باكيا الحافظ بن عساكر روى بعد هذه الحكايه باسناده ان الفضيل بن عياض ادخل على هارون الرشيد فلما مثل بين يديه قال له الرشيد اانت الفضيل قال نعم قال عضنا بالعلم بلغني ان عندك علما فقال الفضيل مغتنم لهذه الفرصه يا امير المؤمنين حدثت عن مجاهد في قوله تعالى وتقطعت بهم الاسباب انها الوصل التي كانت بينهم في الدنيا تزول وتتقطع يوم الحساب حساب الناس يومئذ يا امير المؤمنين كل واحد يحاسب عن عمله وانت تحاسب عن امه محمد جمعا فانظر اين انت فوالله ما رايت احسن من وجهك وكان الرشيد حسن الوجه والله ما رايت احسن من وجهك فاتق الله في امه محمد لا تغيرنه بالعذاب يوم ان يؤخذ الناس بالمظالم وروى ابن عساكر بعد ذ عن الاصمعي قال كنت عند الرشيد وعنده قاض يقال له عافيه والرشيد يحدثه ويشدد عليه فعطس الرشيد فشمته من حضر الا عافيه فقال الرشيد لم لم ت شمتني قال لانك لم تحمد الله يا امير المؤمنين وهذا نبي الاسلام صلى الله عليه وسلم عطس عنده رجلان فشم احدهما دون الاخر ثم قال صلى الله عليه وسلم اما هذا فحمد الله فشمته واما هذا فما حمد الله فما شمتنا فاحمد الله يا امير الممن قضات الحق داهن وروى بعدها عن عبيد الله بن ظبيان القاضي دخل على امير المؤمنين الرشيد ومعه كتاب قال له يا امير المؤمنين ادعا فلان انك اخذت منه ارضا ب 500 درهم واغتصبها جندك فلو تكرمت بالحضور الى مجلس القضاء لتجلس مع خصمك لانظر في حجتك وهذا الكتاب والسلام بل روى عن الاصمعي ان شاعرا وعض الرشيد وذكره قال الاصمعي بنى الرشيد بناء فزين وزخرفه ووضع فيه الوان الطعام واصناف الفاكهه ثم ارسل الى ابي العتاهيه فلما حضر قال له صف لنا ما نحن فيه من النعيم فقال ابو العتاهيه عش ما بد لك سالما في ظل شاهقه القصور يسعى عليك بما اردت لدى الرواح وفي البكور وفرح الرشيد قال احسنت زدنا فقال ابو العتاهيه فاذا النفوس تقعقعت في ضيق حشرجه الصدور فهناك تعلم موقنا ما كنت الا في غرور فبك الرشيد حتى قال الفضل بن يحنى الوزير احضرك امير المؤمنين لتضحك فابكي فقال الرشيد دعه رانا في عمى فكره ان يزيدنا من العم وروى بعد ذلك في صفحات معدوده في ترجمه الرشيد روى عن الامام ش شعيب بن حرب قال لقيت هارون الرشيد وانا في طريقي الى مكه فقلت لنفسي قد وجب عليك ان تامري بالحق وان تبين الدين فقالت لي يا نفسي يقول شعيب بن حرب فقالت لي يا نفسي هذا ملك جبار اذا تضرب عنقك فقلت ل نسه لا بد لي من البيان فان الله اخذ على اهل العلم ذلك لتبيننه للناس ثم نادى يا هارون اتق الله في الناس فقد كثر شاكوك فضر ظر اشير اليه وقال خذوه قال فكب لوني واخذوني فادخلت عليه في المساء مكبلا فقال انت الذي انكرت علي قال نعم قال من اين من اين انت قال من افناء الناس قال ما حملك ان تناديني باسمي مجردا يا هارون قال شعيب بن حرض فحضر مني جواب ما حضرني الا تلك الساعه قلت له واي شيء تنكر علي وانا انادي ربي باسمه اقول يا الله يا رحمن يا رحيم وقد رايت الله في كتابه ذكر احب الخلق اليه باسمه وذكر ابغض الخلق اليه بكنيته فقال تبت يد ابي لهب فاف حم الرشيد حقا ان صلاح العالم صلاح للعالم العالم الصادق العامل كالغيث اينما وقع نفع ينصح الامير وينصح من دونه فتنه الناس في العالم الضال اشد من فتنتهم بالملك الخائن والحاكم الفاسد العالم التقي الذي يقتدى به اذا قال الحق وثبت عليه لا سما في زمان الفتنه وكثره الاراء الفاسده ثبت دين الناس واستقامت اعمالهم واذا ضل وتزلف للباطل واهله فتن به الناس ولحقهم شر الامرين يلحقهم مر فساد الحاكم وما عنده من بطش ويلحقهم مر سقوط القدوات وشر البليته اليوم لنا في العلماء والدعاه في زمان حرب غزه اعظم المثولات والعبر في زمان حرب غزه التي لا تزال تكشف عن وجوه اقنعه وتسقط عن مستور ستارا وتبدي بعض الحقائق اليوم وفي ظل هذه الحرب التي اعدها حربا شريفه لا يحبها الا الشرفاء ولا يخاف من نصر المقاومين فيها الا الجبناء والمنافقين اليوم وفي زمان الحرب يقتل اخواننا يموتون جوعا وعطشا يبادون يقصفون يقنصون في غزه وفي سوريا الحبيبه وفي السودان الحزينه في هذا الوقت يسكت كثير من العلماء عن بيان الحق الذي اوجبه الله عليهم فهم بين ساكت عما لا يحل كتمانه وبين متلون تاره وتاره وبين قائل بباطل يلبسه لبوس الحق وبين قائل زورا من القول يغلفه برداء وعباءه طاعه ولي الامر اتقوا الله في دعوه السنه اما ان تقولوا الحق او تسكتوا عن الباطل او انتم مع الصنف الثاني والتاريخ لا يرحم احدا قولوا الحق صيانه منكم لهذه الدعوه الشريفه التي ادركنا عليها علمائنا من القبيح المنتن ان نعيش في ظل دعوه مشايخها قالوا لسنين عددا فلان حزبي بغيط ثم لا يقول الحق في زمنه الا هو يمتلئ قلب المؤمن غيظا ولعل اعظم هذه الاسباب التي تغيظه هذا النوع الوضيع الحقير من العلماء والدعاه الذين تقطر السنتهم سما زعافاً ومن طبل لهم بالحرام ولن يبقى الا ما قدموه لما حضرت الوفاه الرشيد قال خادمه مسرور امرني فحملته فنظر في حفرته ف اطال البكاء ثم قال ذهب عني ماليا هلك عني سلطانيا وهلك بعده الواثق امر لما حضرته الوفاه فالقي على الارض والصق خده في التراب ثم قال يا من لا يزول ملكه ارحم من زال ملكه العالم التقي تحتاجه الامه في زمان الفتن صبره صبر للناس وقوله الحق ثبات لقلوب الناس ان لم يقل العالم الحق في زمانه فمتى يقوله عشلا في ك في هذه الدعوه ونفتخر ولله الحمد وادركنا مشايخها اكثر الناس امرا بالمعروف وردا على اهل الباطل فما بال طائفه منهم اليوم خرست السنتهم عن بيان الباطل الا يكفين فتنه ان الشيعه الروافض بالاع بهم تعاطف معهم سواد المسلمين لاجل مظلمه غزه وانتم ودول المحسوبه على السنه في قاع الحضيض منغمسون في احقر انغماس تلعق تشربون حد الثماله من سم زعاف من مشروع صهيو امريكي صليبي في المنطقه ان لم تقولوا الحق اليوم وتبيض وجه الدعوه السلفيه فمتى ستقولون على هذا ادركنا المشايخ ومن هؤلاء اخذنا العلم ممن يقولون الحق كشيخ الالباني وابن بازم والعثيم هؤلاء شيوخنا هؤلاء من ادركنا عليهم الفهم واخذنا منهم العلم كيف يطيب للخطيب ان يرقى منبرا امام الناس ويحدثهم وهو في زمان حرب يباد فيها اهل الاسلام انها حرب وجوديه للاسلام في المنطقه كلها كيف يطيب لهذا الخطيب ان يرقى منبرا امام الناس ثم يحدثهم الساعه وما دون ذلك ولا يذكر غزه وسوريا والسودان وما يحل بالمستضعفين بكلمه اتسب نساء المسلمين بكل ثغر وعيش المسلمين اذا يطيب لا والله لا يطيب لنا عيش ولا يهدا لنا باب ان لم تستطيعوا القتال قولوا كلمه الحق قولوا كلمه من الحق تشفع لكم يوم القيامه تثبت قلوب الناس تبعدهم عن الفتنه وعن قاله السوء في اهل الدين اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين الله العظيم استر على رجليك ياح الله العظيم ما ارسل الرسل ولا انزل الكتب الا ليقيم العدل في الناس قال الله جل وعلا لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط اذا ترك العلماء الذين هم ورثه الانبياء الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ضاع العدل وضاع معه الناس واتى الجور على الاخضر واليابس احسن اعماله واول اعماله المهدي اذا ظهر انه يملا الارض قسطا وعدلا بعد ان ملئت جورا وظلما فيحكم بالاسلام المصفى يا دعاه السنه بكم نشرف اذا رايتم رجلا يدافع عن الحق يقول كلمه من الحق يريد تطهير مقدسات المسلمين من دنس اليهود فامد حوه وثبته وايدو وانصاره ان اخطا السبيل وجهوه وانصحه لا تكونوا عولا للباطل على الحق قولوا الحق ولو كان مرا فلا والله لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا لا سيما من كان منكم عالما جليلا يشار له بالبنان ويعرف له في الناس قدره كونوا كما قال النعيم رجلا رجله في الثرى وهامه همته في الثريا ان اراقه ماء الحياه دون اراقه ماء المحيا هكذا يكون العالم على هذا الاصل يسير لا تكون كما قال ابو عمرو بن العلاء ابو نيه ان من الرجال بهيمه في صوره الرجل السميع المبصر فطن بكل مصيبه في ماله واذا اصيب بدينه لم يشعر الحافظ ابن عساكر في ذات الجزء الذي سمعتموه يقول في ترجمه هرم ابن حيان من التابعين الكبار قال كان يقول في مجلس عمر وعمر عمر رضي الله عنه كان هرم يقول في مجلس عمر اياكم وفت العالم الفاسق يتكلم بالعلم ويعمل بالفسق فيشبه الحق على الناس لما ولاه عمر رضي الله عنه جاء اقارب هرم يريد نوال يريدون نوالا من منصبه فاوقد نارا امر ابناءه فاوقد نارا على باب داره ثم قال لاهله واقاربه مرحبا ادخلوا فتعجبوا قالوا تحول النار بيننا وبينك اتريدون ان ندخل النار فقال انتم تريدون مني ان ادخل نارا اعظم منها ان ادخل نار جهنم لا والله لا اولي رجلا منكم منصبا لقرابته فرجعوا عن بكرهم يجب علينا في زمن الفتنه ان نتمسك باصول الدين وان نعض عليها بالنوا واجد وان ندعو الله بالحاح دعاء الغريق المتغوي من قال لكم ان مشايخنا يرضون عن كل ما تفعله حماس والفصائل المجاهده هم بشر من البشر يصيبون ويغلط لكن الحرب التي يقيمونها اليوم لم تعد حربا لحماس انما هي حرب للمسلمين فرض هيمنه والسيطره والتطهير العرقي وتكشير اليهود عن انيابهم ودعم الصليبيين لهم ومؤازرتها من الحكام وغيرهم من العرب وغيرهم لهم تؤكد لك ان الحرب حرب كفر وايمان حرب حق وطغيان حق للغزيين ان يفرحوا بطوفان ان يوم الطوفان طوفان الش فاء والاحرار يوم يفرح به الغزيون ينبغي ان يكتب في ايام الله وذكرهم بايام الله يوم مر على هذه الامه في سنوات مرضت فيه الامه اصابها الهزال امه مهزومه مهزوزه مر بها يوم الطوفان وقد نال منها عدوها منال ورثها المرض ضعف ورثها عدوها نسيان واقعها وتاريخها فجاء يوم الطوفان فاحيا نفوسا غافله اوقد فينا جمره لا تزال مضيئه الى شهور وسنين حق لاهل غزه ان يفرحوا بهذا اليوم انه يوم ذكرنا الله واعاد للناس حسابات كانت قد غفلت عنها فاولى الناس ان يقفوا مع الحق وان يعلو صوتهم في هذا الزمان هم العلماء لا سما من حسب على السنه واهلها يجب على الامه جمعا ان تناصر اخوانهم ان تناصر اخوانها من اهل غزه من الناس ومن المجاهدين المقاومين يجب وجوبا متعينا على كل قادر صادق ان يمدهم بالاسناد والامداد ما استطاع الى ذلك سبيل وان يحتسب في سبيل ذلك ايامه وكلامه وما يترتب على ذلك من عناء وبلاء ومحنه يحتسب ذلك كله في سبيل الله يجب علينا ذلك الاخ يا اخواني يساند اخاه الصفي يقف مع صفيه الطيور على اشكالها تقع الا ترون الى المتصهين ماذا يفعلون انهم يمدون اخوانهم اليهود بمدد الجسور البحريه والجويه والبريه المتضمنه لرفع ضرر الغذاء والدواء والسلاح والذخيره عنهم ليستمروا في زيتهم على شعب مسلم اعزل يمتون لنا بعروبتي حق اذا يسكت العلماء والقادر على البيان هذا هو وقت البيان انصحوا الناس وجهوا الناس لا يحل لنا السكوت يجب علينا ان نناصر بكلمه الحق بالبيان بتثبيت الضعيف وتقويته بنشر الحقائق بانواع الاغاثه بانواع المدد والاسناد على المستوى الحقوقي والهيئات والشعوب ما استطعنا الى ذلك سبيلا وان نحتسب في بسبيل بيان الحق في هذه المساله عند الله ما يلحقنا لسنا بذلك من التكفيريين فلا تخافوا قولوا الحق واصبروا علي نحن نقاتل اليهود لماذا تعلمنا السلفيه والله ما تعلمنا السلفيه الا لاقامه التوحيد والله ما حفظنا القران وتعلمنا السنه وتزي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وهجرنا كثيرا من الناس واقمنا وعق مجالس العلم الا لاجل اقامه التوحيد ماذا يفعل اليهود انهم ينقضون التوحيد من اساسه باي حق اذا نسكت انهم لا لا يريدون بنا خيرا ولا يرون فينا خيرا ولا يالون فينا الا ولا ذمه اليوم اهل غزه وغدا نحن غدا نساؤنا غدا ثوابتنا غدا ديننا غدا حجاب نسائنا في بيوتنا ان لم يكن لنا موقفنا اليوم نقول الحق ونثبت عليه ونقوي اخواننا وندعمهم بالذي نستطيعه بالدعاء بالكلمه بالتذكير بالتوضيح سنهلك مع الهالكين اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يثبت قلوبنا على الحق وان يثبت السنتنا على الحق