صبر العلماء على الحق
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلامي كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار الانبياء والرسل هم احسن الناس ايمانا لذلك كانوا اكثر الناس بلاء وكذلك الصالحون والاولياء على طريقهم كلما زاد ايمان العبد زاد بلاؤه وكلما كان في ايمانه ودينه صلابه كلما تنوعت بلاياه حتى يخرج من هذه الدار وليست عليه خطيئه ولانه سلك سبيل الانبياء فاخذ من ميراثهم في البلاء ولكم تعلق قلبه بربه تلزمه البلايا ولو كان على جذم في عرض البحر وهب ابن منبه كان يقول كما روى ابو نعيم وابو العرب في اول كتاب المحن ادركنا اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اذا طال على احدهم زمن العافيه حزنه اذا طال على احدهم زمن العافيه حزن وتوجس فاذا اصابه البلاء فرح وقال عتبنا ربنا عثمان بن عفان رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين ومن الاولياء اهل التقوى والصلاح كان عظيم الايمان فكان عظيم البلاء قال له النبي صلى الله عليه وسلم انك ستدخل الجنه على بلوه تصيبك دخل عليه في داره والداخل ارادوا قتله قال لابي هريره يا ابا هريره لا يحملن احد منكم السلاح القوم يريدونني فعلام اقتل احدا وعلامه يسيل الدم في مدينه رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلوا عليه وهو في داره شتموه وضربوه اهانوه امام اهله وهو شيخ ثمانيني اذوه في ماله وفي حرمته لم يراعوا سنه ولا شيبته ولا صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا منزلته في الدين قطعوا يده اول يد خطت المفصل من كتاب الله جاوا في عنقه واسالوا دمه حتى تركوه يتشحط كان عنده ازيد من الفي مستلم قد استعدوا للقتال فعزم عليهم ان يقعدوا في بيوتهم وان لا يحملوا سلاحا قال له الانصار وابنائهم ان شئت يا امير المؤمنين كنا انصار الله مرتين فقال لا افضلكم عندي من قعد في داره وترك سلاحه ولم يح لم يبتدي القتال اني اعزم عليكم عزمه امير المؤمنين الا تقاتلوا يقول عبد الله بن سلام لما قتل رضي الله عنه تركوه يتشحط بدمه وهو يقول اللهم اجمع امه محمد صلى الله عليه وسلم ولا تفرقوا اغفى رضي الله عنه افاء يسير قبل مقتله بليله فراى في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وابا بكر وعمر قال له النبي صلى الله عليه وسلم مالي اراك مهموما ظلموك قال ظلموني قال اجوع اوك وعطش وك قال جوعي وعطش وي يا رسول الله قال ابشر صم وستفقد غدا باذن الله فاصبح رضي الله عنه فاغتسل ولبس احسن الثياب وتكفن وكان رجلا حييا ونشر المصحف واخذ يتلو من كتاب الله فدخلوا عليه فقتلوه اول قطره دم وقعت منه و جاءت على قوله تعالى فسيكفيكهم الله قال حميد بن هلال تتبع الله القتله فقتلهم شر قتله سبوه لما دخلوا عليه قالوا يا نعثل ما اغنى عنك معاويه ولا غيره قال انا عثمان لست من عثل انا صاحب رسول الله بيني وبينكم القران قالوا ما لك ول القران ما لامثالك ول القران والله ما داهن بكلمه ولا غير دين الله بحرف وانتصر الله له ايوب السجستاني يقول حدثني ابو قلابه الجر انه لقي رجلا بالشام ذاهب اليدين والرجلين واعمى البصر وهو يقول حين يفحص يا ويله النار يا ويله النار قال له ابو قلاب مالك قال انا كنت مع من دخل على عثمان على الدار لما وقفت عنده والدم يتشحط فيه صاحت امراته فلطمت على وجهها فسقطت فقال عثمان وهو في الرمق مالك الست رجلا عربيا اطلت امراه على وجهها الست امرا مسلما قطع الله يديك ورجليك واعمى بصرك واصك النار قال فهالني والله ما قال فتركته وخرجت فمرضت مرضا ذهبت معه اطرافي استجاب الله دعاءه في يدي ورجلي بصري وانا انتظر الاخيره يا ويله النار فسبه ابو قلاب ولعنه وخرج قتل عثمان مذبوحا صبرا امام اهله وعياله وخدمه ولم يعطي التنيه في دينه ولا اجابهم لحرف ما نزع قميصا قمصه الله اياه ما غير ولا حرف الدين وكذلك الصادقون لا تلين لهم قناه العلماء الصادقون لابد ان يجربوا هذا ميراث الانبياء احسبت ايها المتصدرون للعلم ان تدخلوا جنه الله الغاليه دون ان تمتحن ام حسبتم ان تدخلوا جنه ولما يعلم الله الذين صدقوا منكم ويعلم الصابرين الستم تقراون في القران احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فلا يعلمن الله الذين صدقوا ولا يعلمنا الكاذبين ام حسبتم ان تدخلوا الجنه ولما ياتيكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين امنوا معه متى نصر الله الا ان نصر الله قريب عبد الله بن خباب ابن الارت لما اخذه الخوارج اهانوه وضربوه والله ما اسمعهم كلمه يحبونها حتى لما قالوا له حدثنا بحديث سمعته عن ابيك قال واسمعهم ما يحرق به افئدتهم واك بادهم قال سمعت ابي يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم تكون فيكم فتنه القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الساعي ولا ان تكون عبد الله المقتول احسن لك من ان تكون القاتل فقالوا اذا تعالى ولتكن عبد الله المقتول فقطعوا راسه على النهر حتى جرى دمهم عننا وبقروا بطن سريته وقتلوها وقتلوا وده والله ما اسمعهم كلمه يرضيهم بها عباد الليثي صحابي جليل ان كنتم سمعتم به عباد عاد من غزاه غزاها في بلاد فارس سمع ل ما كان في الحجاز اذانا فقصد الاذان ليصلي مع الجماعه فاذا هم الخوارج قال السلام عليكم يا اخوهه قالوا لعنك الله تعال انت صاحب رسول الله كبلوه وقربو للقتل قال ما لكم افيق ايها القوم انكم لتعملون اعمالا هي في نظركم ادق من الشعر تحسبونها دينا كنا نعدها على عهد رسول لله من الموبقات الا تقبلون مني ما قبله النبي صلى الله عليه وسلم قالوا وما قبل من قال جئته كافرا كافرا اصنع ما يصنعه الكفار فشهدت شهاده الحق فقبل مني وخل سبيلي اقبلوا مني قالوا لا والله لا نقبل وقتلوه ما اسمعهم كلمه ترضيه وصبر على الحق عمير بن هانئ العام قتله الصقر بن حبيب بامر من الحجاج وكان ناصبيا خبيثا قال لعمير ان شئت ان تنجو من القتل ابرا من علي قال انا ابرا م من رباني صغيرا وادبني كبيرا ما كنت لاغير الدين فصمتوا راسه حلقوه ثم قطعوا راسه سعيد بن جبير تاج العلماء جهبذ جل تلاميذ ابن عباس لما قتله الحجاج بكى عليه الحسن البصري وقال اللهم اقسم ظهر الحجاج والظلمه لقد قتل اليوم رجلا ما من احد على وجه الارض الا وهو محتاج لعلمه ولم يغير سعيد ابن جبير دين الله صبر على الحق قال الذهبي وكان سعيد لا يرى التقيه ويواجه بالحق بخلاف غيره من العلماء كان لا يرى التقيه يقول له ابو الاحوص حضر جنود عبد خالد بن عبد الله القصري لاخذك للحجاج للقتل ان شئت فتوارى قال استحييت من ربي فلما دخل الجنود كبلوه منعوه الصلاه منعوه الطواف في البيت بكت عليه صبيته الصغيره مسح على راسها وقال لا تبكي اباك انه يسير الى الجنه الى الجنه يقول داوود بن ابي هند قال لنا سعيد لما اخذ احدثكم بحديث اجتمعت مع صاحبين لي في صحن الكعبه فلما جاءت حلاوه الدعاء دعونا الله بالشهاده ثلاثتنا فاستجيب لصاحبي ولا ارى الا الشهاده قد اتتني الان انا ذاهب للشهاده يقول له الاحوص لما صاروا عند الجسر كن سعيدا كما سمتك امك قال انا سعيد انا سعيد كان السلف يفرحون بالبلاء وانا والله فرح بالبلاء وفي ترجمته اخبار مشهوره الله اعلم بصحتها لما ادخل على الحجاج وكان الحجاج يتغي عليه الحجاج كان متكئا لما راه جلس قال انت سعيد بن جبير قال انا سعيد بن جبير العلماء لا يداهن في الحق قال بل انت شقي ابن كسير قال امي امي اعلم باسمي منك يا حجاج انا سعيد ابن لست شقي ابن كسير امي اعلم باسمي منك يا حجاج قال شقيت وشقيت امك قال الغيب يعلمه الله قال والله لابد لنك بالدنيا نارا تلظى قال والله يا حجاج لو علمت انك تقدر على ذلك لا اتخذتك الها مع الله ولكن لا اله الا الله قال قربوه فقربوه مكبلا فساله عن الخلفاء والامراء والولاه فصدق ولم يلن له لم تلن له قنا قال والله لا اكذبك اليوم بحرف سلني عن من شئت فوف صف صالح بصلاحه والفاسده بفساده والظالم بظلمه وقال اقربهم عندي اقربهم من ربه قال الحجاج ويلك يا سعيد قال الويل لمن زحزح عن الجنه وادخل النار اصنع ما بد لك استش الحجاج غضبا قال والله لاقتلنك اختر لنفسك كيف تقتل قال بل اختر انت لنفسك انك والله لا تقتلني قتلا الا قتلك الله به يوم القيامه فاختر انت لنفسك قال اذبحوه على المطع فجاؤوا بالجلد وقدموه الذبح فقال سعيد وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا مسلما وما انا من المشركين فقال الحجاج شدوا به عن القبله فازا احوه عن القبله فقرا فحينما تولوا فثم وجه الله قال الحجاج قاتله الله ما انزعه لايه القران كبوه على وجهه فلما كبوه على وجهه تلى منها خلقناكم وفيها ومنها نخرجكم وفيها ومنها نخرجكم وفيها نعيدكم ومنها نخرج م تاره اخرى فلما ايسى الحجاج قال اذبحوه اذبحوه وخلصونا منه فلما ورد وضعوا الشفره على حلقه قال سعيد للحجاج يا حجاج خذها مني شهاده تلقاني بها يوم القيامه اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان الاسلام هو الحق ثم قال للسياف لا تذبحني حتى اقول هؤلاء الك اللهم ان الحجاج قتلني فيك ظلما اللهم فلا تمهله بعدي ولا تسلطه على احد فذبحوه يقول مالك كاتب الحجاج والله ما امهل الحجاج بعده الا 16 عشر ليله قضاها يا يصيح من الوجع والمرض ويقول في ليله والي ولل الحجاج مالي ولل الحجاج قال الذهبي لو ان سعيدا دار الحجاج قليلا لتركه واستحيا كما استحيا الشعبي لكن سعيدا كان لا يرى التقيه ابدا ويقول تعلق الدين بنا العالم اذا اوتي شهره وتعلق الناس بقوله وعمله لا ينبغي له ان يداري يجب عليه ان يبين الحق وان يكون صادقا فيه وان يضحي بنفسه لبقاء دين الله لا تحل له التقيه في مثل هذه الحال اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين اخواني السمع والطاعه لمن تولى شاننا اصل عظيم من اصول اهل السنه والجماعه وكسائر الاصول من غلى في شيء او تراخى فيه ا تده صدق ابن تيميه شيخ الاسلام لما قال الحق يضيع بين الغال فيه والجافي عنه ولقد غلى في اصل السمع والطاعه في زماننا من المحسوبين على العلم والسنه اقوام حتى شوهوا هذا الاصل العظيم وافسد علينا الذين غلوا والذين سكتوا عن البيان بيان الحق في وقته فاشه الغالين شوهوا اصل السمع والطاعه اصل عظيم به تستقيم الحياه وتترك الفوضى وتصف المجتمعات افسدوه علينا مناهجهم الفاسده اضفت على المسؤولين والحكام الفاسدين قداسه غريبه مريبه صاروا يلمعون للباطل واهله يدافعون عن اقوال الفاسدين من الحكام والملوك يداهن في دين الله يمالئ في الباطل يرقعون قبائح الحكام لا يحل لكم ان كنتم علماء ودعاه الا ان تقولوا الحق اسكتوا ان كنتم خائفين يسعكم السكوت لكن لا يسعكم المعون على تحريف دين الله وتبديله كيف تسكتون عن المنكرات ومنكرات الحكومات ومنكرات انظمه وقوانين فاسده قولوا الحق هذا الصنف من العلماء والدعاه وما اكثرهم اليوم لا كثرهم الله ضيقوا علينا عيشنا وافسدوا علينا انتساب للسنه الشريفه هذا الصنف من العلماء صاروا اعظم اسباب توسيع الفساد الذي يعمل به المسؤول الضال فتحوا باب الارجاء على مصرعي وصار من يدعو الى الحق اذا انكر منكرا ظاهرا منكرا ظاهرا اعلن به اذا انكره صنفوه من الخوارج والسرور لمجرد انكار المنكر انا سمعت من قريب رجلا من المشتغلين بالرد على الروافض يذكر احد الدعاه وانا ساذكر لحاجه في نفسي سئل عن فضيله الشيخ عبد الرحمن دمشقيه فقال هذا خارجي سروري والشيخ ممن انبرى للرد على اهل الاهواء منذ اكثر من 30 عاما قالوا له لما هو خارجي سروري فكان الجواب عج عيبا وغريبا قال لانه يعلن الانكار على الحكام وهل اعلان الانكار على الحاكم اذا جاء بمنكر معلن ظاهر يعد خارجيه ايش يعني هل تريدون منا ان نخرس السنتنا عن التطبيع والتطبيل الفاسد والشرك والشذوذ وتغيير الدين ماذا بعد السكوت الا ان نعطي صبغه للباطل صبغه شرعيه للباطل هل تريد منا تريدون منا ان نغير دين الله كما فعل اليهود والنصارى باي حق اذا ننتسب للسلفيه والسنه السلفيه النقيه التي عرفناها تبرا من هذا تبا تبا لكم ايها المطبلون الجبناء تب لفه العوجاء وسلفيت العرجاء لا والله ما ادركنا مشايخنا الكبار الالباني وابن باز والعثيمين على هذا ادركنا يقولون الحق لا يخافون في الله لو م تلاه السلفيه الحق الصافيه النقيه التي عشنا عليها وتربينا عليها بها تشبهنا بالصحابه وتحلي هنا بهدي السلف بها انكرنا على الجهميه والروافض والمرجئه والقدريه وسائر اصناف اهل الاهواء بها انكرنا على الحزبيين وعلى الحركيين الذين قسموا الامه بهذه السلفيه الصفيه الصافيه النقيه رددنا اخطاء فضيله الشيخ خالد الراشد خطانا وبينا انه فعل ما لا ينبغي له وخطا القرن وخطا من والى قواعد القاعده والجماعات التكفيريه خطانا لكننا لا نرضى الظلم لا نرضى الظلم الظلم شيء لا يرضاه الله واوجب علينا ان ننكره نبين خطا المخطئ بالسفيه الصافيه وبهذه السلفيه الصافيه نحن نبرا الى الله من طريقتكم لستم على هدى لستم على حق في هذا الشان السلفيه الصافيه تبرا منكم نحن براء منكم بداو بيننا وبينكم العداوه والبغضاء حتى تتركوا هذا الشان الباطل يجب على القادر على الانكار ان ينكر المنكر من اي كان ينكره ويبين الحق ويصفي دين الله ويدل على التوحيد قطب الرح الاعظم الذي تدور عليه الدعوه الصالحه التوحيد الخالص السكوت عن المنكرات سيفسد التوحيد الخالص في قلوب الناس الله اوجب علينا ان نبين الحق فمن كان قادرا لازمه ان يتسنن بسنه النبي صلى الله عليه وسلم ويسلك هدي العلماء الذين سمعتم اخبارهم اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحينا على الحق وان يميتنا عليه وان يرينا اياه في اي وقت واي مكان اللهم استعملنا واب وعلى اله واصحابه اجمعين اجلس اجلس كلمه ساجيب عن سؤال ساله اخونا عبد الله لكن قبلها خطر في البال ان اقول يا اخواني الاشتغال في الرد على اهل الاهواء وتبييض صفحه الدين عمل عظيم ولا يعلم ما تنتهي اليه اجور العاملين بهذا المجال الا الله ولا ان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر العم لكن الاشكال في ان المشتغلين في الرد على اهل الاهواء يظنون ان لهم على هذا الدين منا حقا يمنون على هذا الدين لسان حالهم يدل على هذا يدل احدهم بعمله على الله فيجتر على العباده هل تظن اذا تسنن على يديك او اهتدى نصراني انه يحل لك ان تجرئ على بقيه العباد والله لو ظلم واحد منا رجلا وعدل مع اهل الارض جميعا لذهب ظلمه بعدله لا يحل لك لما تقول عن الشيخ عبد الرحمن الدمشقيه والله انا لا ارضى عن كثير من يعني مقاطع الشيخ لكننا نشانا شيخ على السنه يعلمها ويدعو لها ويصنف فيها ويرد على اهل الاهواء قد ترضى عن طريقته قد لا ترضى عن طريقته حينما تسال عنه وتقول خارجي سروري انت صنفته تصنيفا قبيحا جدا انت اسقطت الرجل واسقطت دعوته انت لم تنصفه لم تكن منصفا من انت من انت انت ابن البارحه من انت لا تعرف جهود الرجل ولا تاريخ الرجل والله لم التقي بالشيخ يوما ولم لم اكلمه يوما وان كنت قرات له كثيرا ولم اسمع له الا القليل لكن هل يحل لك ان تقول هذا رجل خارجي سروري لانه يعلن النكير الرجل لما اعلن النكير قال لي في ذلك سلف واستدل بادله شرعيه لم يحمل السلاح ولا يرضاه لم يدعو الى تاليب ولا الى مظاهرات ولا الى مسيرات ولا يرضاها وينكر طريقه طريقه الخوارج ويوافق في اصل السمع والطاعه لكنه ينكر المنكرات يعني انت حينما تسكت عن ضلاله البيت الابراهيمي ماذا نرتجي منك ما الذي نرتجيه منك يجب عليك ان تبين البيت الابراهيمي هذا بيت كفري شركي ولا يحل السكوت عنه قل قل كلمه الحق ان كنت تخاف لاسباب محيطه بك اسكت وسعك السكوت لكن لا تنكر على من ينكر يجب علي ان انكر المنكر انا لا اتكلم في شخص الملك او في عيب خاص فعله الملك انا اتكلم في شان صدر من الملك يعم الدين هذا الذي صدر اذا عم الدين اذا ترك سيغير مفهوم الناس عن الاسلام وستضيف سنه النبي صلى الله عليه وسلم هذا يجب علي يجب علي صيانه لدين الله ان ابينه دون ان اتعرض لشخص الملك وهذا خطا الصواب كذا دين الله كذا قال الله وقال رسوله وابيه انت حينما تقول خارجي سوري اسقط ال رجل يا اخي كن منصفا كن منصفا وقل والله الشيخ في المساله الفلانيه يعني اظن انه خالف الطريقه والا الرجل له جهود و قل كلمه الحق ليش خارجي سروري جمله الله اكبر يا اهل السنه ارفقوا باخوان ما هكذا طريقه اهل العلم ستسقط انت ويسقط من وراءك وسيبقى الشيخ الله نصير المظلومين الله نصير المستضعفين فلا تكن من الظالمين وبارك الله فيك مساله ثانيه هل انا دافعت عن منهج خالد الراشد نبئوني بعلم يا اخواني ان كنت مخطئا ما اسهل ان اتراجع اليوم واسجل مقطعا واقول انا اخطات في كذا انا قلت لا ن ضد الظلم الرجل النبي صلى الله عليه وسلم علمنا العدل كان يفرح وانا اعني ما اقول كان يفرح نبينا صلى الله عليه وسلم اذا انتصر كافر على كافر وكان كفر المنتصر اخف ضلالا هل تعلمون هذا ما الذي يوجب الفرح في هذا انه اهون في الاضرار بدين الله ودعوه الانبياء لما غلبت الروم الفرص فرح النبي صلى الله عليه وسلم فرح لان الروم ما زالوا اهل كتاب واما الفرس فكانوا وثنيين عباد نار يا جماعه الخير انا اخالف مثلا الاخوان المسلمين في شيء هل يلزم هذا اني اخالفه في كل الدين طيب اذا انا بيني وبينهم قواسم مشتركه ليس بيني وبين المشركين والكفار خمسها ولا ولا اقل من ذلك الذي يوجب علي بغض المشرك يوجب علي ولاء الاخونجي من وجوه كثيره وان كنت اخطئ فيما اخطا فيه هذا هو الدين نقول انت اخطات في كذا ولا يحل لك كذا انت حزبت المسلمين قسمت الناس ضيعت الجهود من يعتى الحقائق الاسلاميه نواجهه فيها لكن هل نرضى هل نرضى ان يجور ويصول عليه مشرك اجيبوني يا اخوان لماذا عطل الحد الحد الحد حدود الاسلام ماذا عطلت في في الجهاد كي لا يجرئ الكفار على المسلمين ويستضيف ويقال المسلمون بعضهم يقتل بعضا لماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم قتل بعض المنافقين كي لا يقال ان محمدا يقتل الفقه الفقه في الدين انا لما اجد لخالد الراشد لخالد بن الراشد هذه ال التاييرات الشعبيه الكثيره جدا الا تغتنم الا تغتنم اغتنمها يا اخي قل يا اخي الرجل ظلم لا يحل ان يحرم من اهله 40 وخ عاما لا يحل هذا ظلم لا سما وقد اشترك في مظلمته عشرات الدعاه في وقته فالذي ظلمه ظلم غيره من الدعاه وهذا شيء ظاهر فانا انكر هذا المنكر لكن لا ادافع عن منهجه خالد الراشد ما بحل له يا اخواني يخطب الجمعه ويقول يلا اطلعوا مسيره اعتصام على باب السفاره حتى يطردوا السفير ليس لك هذا ليس لك هذا للحكومه ليس لك ان تنفق وتجمع الاموال وبعد ذلك تقول والله ما تبين لي انا تذهب للقاعده انا مخطئ ستصنف على انك تعين القاعده وهذه الافكار التي تفسد في تلك البلاد في ذلك الوقت انت مخطئ فنخ طئ فيما اخطا فيه وننكر منهجه لكننا لا نرضى ان يظلم لا نرضى ان يظلم يا جماعه الظلم هو الذي انكرنا فقط تعيب علينا ان ننكر الظلم عجيب والله والله الذي يمت لنا في خالد الراشد بصله خير والف مره الف مره خير هو مما يمت لنا اعداء الدين هؤلاء الذين يحسبون على الاسلام ظلما وزورا وكذبا