قصص عن أبطال الجهاد
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره نعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله قرات في كتب بالتاريخ والتراجم عن عصابه الموت عن عصابه الموت الحمراء فتعجبت وهالني ما كان عليه اسلافنا من العز والشرف وما ال اليه حالنا من الذل والتلف والترف صدق ابو حنيفه حكايات العلماء احب الينا من كثير من الفقه فهي اداب القوم واخلاقهم سير اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم واخبارهم كانها حاد يحدو بارواح الصالحين تبعث الايمان في القلب الضعيف وتذكي الهمه عند العبد المتواني وتسمو بروحه الى اعلى مقامات الشرف كانها جندي من جند يثبت الله بها افئده الناس بعد مرضها قال الله وكلا نقص عليك من انباء الرسل نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك ابو دجانه سماك ابن خرشه الانصاري هو صاحب عصابه الموت الحمراء بطل من ابطال الاسلام بطل حقيقي ليس بطلا وهميا كالذي يصور للناس في افلام هوليود شجاع مغوار لا يشق له غبار كانه رضي الله عنه اخذ قلما من الجنه ورقم وسطر سيرته في كتب التاريخ بحروف من نور تضيء في جوف كل موحد سني الى يوم الق قيامه في غازه احد كما في صحيح الامام مسلم يمد صلى الله عليه وسلم سيفه ويقول من ياخذ هذا السيف فيبسط الناس ايديهم ويقوم رجال كل يقول انا انا فقال صلى الله عليه وسلم من ياخذ مني سيفي بحقه فسكت اناس واحج اخ هارون من ياخذ مني سيفي بحقه فقام ابو دجانه سماك ابن خرشه وقال انا يا رسول الله انا اخذ سيفك بحقه فاخذه رضي الله عنه وفلق به هام المشركين الزبير بن العوام وهو من هو رضي الله عنه يقول وجدت في نفسي ان كان سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من نصيبه فتبعته انظر اليه فغر السيف في الارض واخرج عصابه حمراء وربطها على مغفره وارسل ذؤابتها فقالت الانصار اخرج ابو دجانه عصابه الموت الحمراء عصب بها فوق المغفر وهو يقول انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدى النخيل ان لا اقوم الدهر في الكيول اضرب بسيف الله والرسول الكيول اخر صفوف الحرب انا الذي عاهدني خليلي ونحن بالسفح لدى النخيل ان لا اقوم الدهر في الكيول اضرب بسيف الله والرسول فلم يلقى مشركا الا عرقله وقتله وكان مشرك في غزاه احد يؤذي المسلمين اذيه شديده ويعلو صوته في الحرب ولا يمر بجري ح الا ذفف عليه واجهز عليه فقصده ابو دجانه والله ما ضربه الا ضربه واحده فصرعه ومر رضي الله عنه يومئذ على انسان يحمس المشركين على المسلمين حماسا شديدا فرفع سيفه فولو فاحم ابو دجانه فاذا هي امراه فاذا هي هند قبل ان ان تسلم رضي الله عنها تحمس المشركين قال ابو دجانه فاكرمته الله صلى الله عليه وسلم ان اضرب بهم امراه والله لو كان حمزه بن عبد المطلب سيد الشهداء هو ركن غزاه احد الاول فان ابا دجان هو ركنها الثاني كعب بن مالك يقول رضي الله عنه رايت رجلا في غزاه احد لم ترى عيني مثله هيئه وعده يصيح بصوت كالرعد ويتفرق الناس من بين يديه فوالله ما قصده الا ابو الدجان فضربه الرجل بسيف ك كالصاعقه فتلقاها ابو دجان بدرته فعضته فاسف له فضربه ضربه واحده فصرعه من ساعته قال كعب بن مالك والذي نفسي بيده لقد ضربه ابو دجانه ضربه ضه بلغت الى وركه فافتقر جل ث القتين فولى ابو الجانه في موطن يؤذن لك فيه بالفخر ولا ابو دجانه وهو يقول انا ابو دجانه كيف تراني يا كعب انا ابو دجانه كيف تراني يا كعب لما فتح المسلمون حصن ابي في خيبر وقف مشرك اعتد بنفسه ونادى للمبارزه خرج له مسلم من ال جهش فاقتتل فقتل المشرك المسلم ثم وقف المشرك ينادي مره اخرى للمبارزه وقد اعتد بنفسه مره اخرى فتراجع الناس وتقدم ابو دجانه خج خرج له ابو دجانه فوالله ما ضربه الا ضربه واحده ضربه الرجل فتوها طاطا لها فتوها ابو دجانه وضربه ضربه قطع بها رجليه ثم ذفف عليه واخذ سلبه الدرع والسيف واعطاها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنف ل رسول الله صلى الله عليه وسلم اياها يوم غزه حنين وقف رجل من المشركين ما راى الناس مثله يركب على جمل احمر يحمل رايه المشركين على رمح طويله يرفع على راسه الرايه السوداء لا يمر باحد الا ضربه حتى تفرق الناس عنه ويقول من لي من له ابو دجانه حامل سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابو دجانه انا لك فاقتتل فتضربه فلما ايس ابو دجانه عرقل جمله فخر حتى سمع خرخر فقصده ابو دجانه فاجه عليه وضربه علي بن ابي طالب من ظهره فقال ابو دجانه لعلي دعك من سلبه ومضيا يضربان بسيفيهما امام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينظر ويدعو لهما سماك ابن خرشه والله ان القلب ليشته سماع حديثهم واخبارهم شهي الينا نثر الكلام ونظامه اذا ذكرته النفس زال عناها وزال عن القلب المعنى ظلامه قرات في تاريخ الصحابه عن ابي حذيفه عتبه ابن ربيعه البدري وسالم سالم سالم بن معقل مولى ابي حذيفه الاصطخري هذان الرجلان يا عباد الله بورك لهما في صحبتهما اسلما معا وعاشا معا واستشهد معا ودفن معا فسبحان من جمع لهما بين صحبه الدنيا والاخره اما سالم فهو اكثر الرجلين قرانا بل هو من اكثر صحابه قرانا حتى قال صلى الله عليه وسلم استقرئوا القران من اربعه من ابن مسعود وابي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولا ابي حذيفه تقول ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها سمعت في الليل صوت قارئ ما سمعت مثله فدنوت واستمعت فاذا قارئ في جوف الليل يصلي في المسجد قالت ما ما سمعت اندى من صوته ولا اتقن من قراءته فايقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت يا رسول الله سمعت صوتا ما سمعت مثله فجاء صلى الله عليه وسلم واستمع فقال هذا سالم يا عائشه هذا سالم مولى ابي حذيفه الحمد لله الذي جعل في امتي مثله الحمد لله الذي جعل في امتي مثله يعرف كبار الصحابه قدره عمر بن الخطاب كما روى الحاكم في المستدرك يقول يوما لاصحابه وهم جلوس في بيت تمنوا فتمنى كل امنيته قال رجال نتمنى لو ملئت هذه الدار ذهبا وفضه فنتدتا وزبرجد فانفق في سبيل الله كلها فلما سكتوا قال عمر اما انا اي ذهب واي فضه اما انا فاتمنى لو ملئ هذا البيت رجالا كسال من مولى ابي حذيفه لما خرج الناس لمعركه اليمامه خرج رضي الله عنه قارئ القران في كل الميادين خرج رضي الله عنه وسيفه يغني فوق رؤوس المشركين والمرتدين خرج يقاتل في سبيل الله وسمع وهو يقول بئس قارئ القران انا بئس حافظ القران انا اذا هوجم المسلمون من قبله نبراس حياه هذه الكلمه نبراس حياه بئس الموحد السني انت اذا اوتي الناس في زمان الفتن من قبلك بئس قارئ القران انا اذا هوجم المسلمون من قبلي ولما انكشف الناس بكى بكى سالم وقال ما للناس ينكشفون ما هكذا كنا نقاتل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفر حفره ونزل فيها ورا بط نفسه وقاتل وهو يحمل رايه المهاجرين ضرب على يده اليمنى فقطعت من عند مرفقه فامسك الرايه بيسراه فبعد حين ضرب على يسراه فاعتنق الرايه فاغتر ازته الرماح اخترقته الرماح فوقع وهو يتلو وما محمد الا رسول رسول من عند الله وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين واستشهد رضي الله عنه ومناسبه تلاوه هذه الايه انه يقاتل من ارتد عن دين محمد صلى الله عليه وسلم والدين بعد محمد قائم لان كان محمد قد مات فان دين الله باق وان الله حي لا يموت اما اخوه وصاحبه ومولاه ابو حذيفه فكان ممن ايده الله بروح من عنده خرج مع اخيه يجاهد في سبيل الله فكان يناصره في كل المواضع اصيب رضي الله عنه في مقاتل فوقع شهيدا وسمع وهو يقول يا اصحاب القران زينوا القران باعمالكم يا اصحاب القران زينوا القران باعمالكم ووقع شهيدا يقول الحافظ ابن كثير وادرك الناس سالما وبه رمق قالوا له يا سالم اي شيء تريد فقال اين اخي اين ابو حذيفه قالوا اصيب استشهد قال ادفنوني بقربه فقالوا ها هو بقربك مات وراسه عند رجليك وراسك عند رجليه فقال الحمد لله الذي جمع بيننا واستشهد رضي الله عنه اقمارنا التي نستنير بها في حندس الظلام هم الرفيق الاول والريل الاول عليكم بالامر العتيق عليكم بالامر العتيق قرات في تاريخ الصحابه عن الطفيل بن عمر الدوسي لما تخلل الايمان صفحه فؤاده واستقر حب الدين والتوحيد في سويدائه حمل سيفه وخرج الى صنم قومه ذي الكفين يهدمه بيديه وجعل يحش النار فيه في جوفه اوقد عليه النار وهو يقول يا ذا الكفن لست من عبادك ميلادنا قبل ميلادك اني حشوت النار في فؤادك ولم يزل داعيا الى التوحيد لما قامت معركه اليمامه خرج رضي الله عنه مناصرا لله ولدينه ودعوه التوحيد قبل المعركه بليله نام فراى رضي الله عنه مناما عظيما انما هو وحي السماء والمنام الصادق جزء من 46 جزءا من الن نبوه راى مناما اصبح به مسرورا قال للناس ايها الناس رايت الليله في منامي ما اسر به فاعبر لي رؤياي رايت ان راسي حلق وانه خرج من فمي طائر فطار في علياء السماء ورايت امراه تستقبلني فادخلت في فرجها ورايت ولدي هذا واشار الى ولده عمرو وكان عمر قد خرج مع ابيه للجهاد قال ورايت ولدي هذا يطلبني طلبا حثيثا فحيل بيني وبينهم اعبروها لي قالوا خيرا رايت وما عبروها قال اما انا فوالله لقد عبرتها اما حلق راسي فقتلي واني ارجو ان اموت اليوم شهيدا اما حلق راسي فقتلي يقطع راسي واما الطائر الذي خرج مني فروحي تصعد الى باريها واما المراه التي استقبلتني فادخلت ني فرجها فالارض تحفر وادفن فيها واما ولدي الذي يطلبني فهو يسعى للشهاده مثلي ويحال بينه وبينها في سفرتنا هذه اما هو رضي الله عنه فبدا القتال وخاض في حومت لا يفصل عن النعيم المقيم الا بضع ساعات اصيب اصابات حتى قتل شهيدا رضي الله عنه واما ابنه فاصيب بجراحات وقطعت يده اليسرى من رسغه ثم وقع على الارض وعاش ومات بعد ذلك شهيدا في معركه اليرموك في غز في في في خلافه عمر بن الخطاب ريه بعضها من بعض لحق بابيه الحافظ ابن سعد يروي في الطب بقات ان عمر بن الخطاب وضع طعاما يوما وعنده عمرو بن الطفيل مقطوع اليد فتنحى عمرو فقال له عمر بن الخطاب مالك تنحيت عن طعامي فسكت فقال لعله لمكان يدك المقطوعه قال اجل لا اريد لكم ان تتقزز فبكى عمر وقال والله ما فينا احد بعضه في الجنه الا انت والله لا اذوق د واقا حتى تسوط ي بيدك المقطوعه تعال وكل معي سيرتهم يا اخواني كانها وحي السماء كانهم قوم نزلوا من السماء اخبارهم ضرب الخيال والاساطير الا انها محد الصواب والحقيقه اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين وقرات ايضا يا عباد الله في سير الصحابه ما رواه الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق وكذلك ذكره ابن النحاس الدمياطي في كتاب مشارع الاشواق نقلا عن تاريخ القرطبي ان رجلا من المسلمين اخذ اسيرا في زمن معاويه رضي الله عنه في خلافه معاويه ابن ابي ابي سفيان رضي الله عنه اسر واخذ الى القسطنطينيه فاقامه ملك الروم بين يديه فتكلم المسلم بكلمه فقام احد البطار فلطمه على حر وجهه واهنه وسب عليه فقال المسلم وكان قرشيا بيننا وبينك الله يا معاويه وليت امرنا فضيعت بيننا وبينك الله يا معاويه وليت امرنا فضيعت والقي في الاسر فبلغت تلك الكلمه لمعاويه رضي الله عنه فارسل من فوره من يفتيه حتى خلصه فجيء به فقال له معاويه وما ادراني بحالك اتعرف اسم البطريق الذي لطمك واهانك قال بلى هو فلان فاستدعى معاويه رضي الله عنه رجلا ذا خبره ومعرفه وقال له اصنع لي مركبا يخفي مجاديفه اذا ارخا وارسلها وقذفها في البحر لا يلحق قال سافعل ومكنه معاويه من كل ما اراد حتى صنع له المركب واتمه واحتال معاويه رضي الله عنه لكرامه المسلم احضر رجلا يعرف القسطنطينيه ويحسن لغه القوم قال له اذهب تاجرا الى بلادهم واصطحب معك من الهدايا والعطايا والتحف ما لا يراه ولا يعرفه الناس واغدق هذه العطايا والهدايا على وزير الملك وعلى من حوله من خاصته ومن البطاقه ما خال فلانا لا تعطيه شيئا فاذا عتبك قل والله ما عرفتك ما عرفتك وفي سفرتي الثانيه احضر لك ما لم احضره لهم حتى تتشوف نفسه ففعل الرجل ورجع لمعاويه وحدثه الخبر وان رجل تشوفت نفسه قال الان سافر مره اخرى وخذ معك من الهدايا والتحف والعطايا ما لم تاخذ في المره الاولى واغدق عليه واملا بيته حتى يطمئن اليك ثم اصحبه الى ف ف فم البحر وقل له معنا في المركب ما لم احضره لك ولا لغيرك حتى اذا حمله الشره صعود المركب اوثق بالحديد واقذف المجاديف واتوني به قبل ان يدرك الناس ففعلوا ذلك فلما دخل المركب اوثق بالحديد وقذفوا المج المجاديف و وصار وصار المركب لا يلحقه احد حتى وصلوا الى معاويه فلما ادخل البطريق على معاويه نظر اليه وقال انت فلان قال انا فلان قال انت لطمت فلانا امام الملك قال نعم فقال احضروا القرشي فاحضر قال هذا خصمك قال نعم قال قم ونل منه كالذي ناله منك ولا تزد فقام القرشي فسبه كتلك السبه ولطمه على حر وجهه وشكر معاويه وشفى غيظه وخرج فقال معاويه الان اعيد الى بلده وقولوا لملك الروم ان ملك المسلمين معاويه شفى غيظ مسلم واخذ حقه من رجل هو من خاصتك وعلى بساطك فلما ردوه وسمع ملك الروم لم يزل يهاب معاويه ويعظمه عباد الله معاويه معاويه بن ابي سفيان اجل واشرف واكرم ملوك الاسلام بلا منازع لا يبيت ولا يسكن حتى يسترد كرامه مسلم سب عليه ولطم لقد كانوا في زمان تتكافا فيه دماء المسلمين اذا اهين اضعفهم كانما اهين اكبرهم فاين امثال معاويه في زماننا الذي استرذل به الاسلام والمسلمون عند الكفار وعند المنافقين من اذنابهم قد استرد السبايا كل منهزم ولم تبقى في الاسر الا سبايانا اذا رايت سياه الظل داميه رايت عليها لحم اسرانا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عجبت عجبت لمن يعجب من دهاء كسرى وقيصر ولا يعجبوا من دهاء معاويه والله ما جشم نه ما جشم اناه الا لحسن مصادره وموارده مغلطاي في مختصر تاريخ الخلفاء قال معاويه رضي الله عنه لم يزل في حكمه مقيما لامر الله موقرات الله قيما لامر الله موقرات الله استكتبه النبي صلى الله عليه وسلم امينا على وحي السماء واستعمله عمر عمر الفاروق اعرف الناس بالرجال استعمله اميرا على الشام نحوا من عشر سنين وجاء بعده عثمان فاقره على الاماره فتقلب في الملك والاماره 40 سنه 40 سنه لم يعرف الناس مثله في اداره الامور قال مجاهد تلميذ ابن عباس والله لو ادركتم زمن معاويه لقلتم هذا هو المهدي الذي يصلح الله على يديه اول من اسس اسطولا بحريا اسس الفتوحات الاسلاميه التي بلغت سور الصين العظيم شرقا وحدود باريس غربا قام على الشوات والصوائت بنفسه يغزو الروم في الشتاء وفي الصيف اذاقهم الويل والامر وعاش المسلمون في زمانه في عزه وكرامه وكسر شوكه عدوهم وقهر كيد بن الاصفر والاحمر فاين ملوك زمان جاؤوا بعده يعيبون عليه اشياء كذبت في كتب الت من لنا اليوم كمعاوية يحن لاخبار الصحابه انهم القوم الذين لا يشقى العبد بسماع اخبارهم واتباع سيرهم اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمعنا بهم يوم القيامه وان يلحقنا بهم في جنه الخلد مع نبينا صلى الله عليه وسلم واساله جل وعلا ان يحيينا في حياتنا الدنيا على تعظيم سيرهم وعلى المشي في طريقتهم اللهم انصر الاسلام والمسلمين