بر الوالدين
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله نده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وم سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار جمع نبينا صلى الله عليه وسلم بين حق رمضان وحق الوالدين في حديث كعب بن عجره فقال صلى الله عليه واله وسلم من ادرك رمضان ثم لم يغفر له فبعدا له وسحقا ومن ادرك ابويه ثم لم يدخلاه الجنه فه وعدا له وسقا وانما جمع النبي صلى الله عليه واله وسلم بين حق رمضان والرحم لان رمضان شهر الفه ورحمه تتقارب فيه القلوب والنفوس ويضعف وسواس الشيطان الذي يهيج سخائم الصدور ويتداعى النافيه للتزاور والتالف فداله صلى الله عليه واله وسلم بذلك على مواطن الرحمه وعلى مواضع الغفران التي من لم يغتنمها عد من المحرومين وجمله بر الابوين رواها الامام مسلم في صحيحه حديث ابي هريره قال قال النبي صلى الله عليه واله وسلم رغم انفه رغم انفه رغم انفه قالوا من يا رسول الله فقال من ادرك ابويه عند كبرهما احدهما او كليهما ثم لم يدخل الجنه ويناسب ايضا ان يذكر في المواعد في رمضان حق الرحم فان الرحم سجنه الرحمن سجنه ضعيفه معلقه في اسفر عرش الرحمن تنادي على قاطعها يصلي الله عز وجل بنفسه عنها يقول وعزتي وجلالي لاصل من وصلك ولا اقطع من قطعك يا ايها العبد المبتلى يا من احاطت به الروبات والهموم وضاعت عليه هذه الدنيا بما رقبت بالاحزان ان اردت ان يشرح الله صدرك وان ينفس كربك وان يفرج همك وغمك وان يجلي عن حسلك وان ينس لك في عمرك ثم يبارك لك في عملك ومالك فعليك بصله الضحك فوالله ما جاء الناس بعمل هو اجلب للخيرات ولا ادفع للغم والمكروهات بعد توحيدهم لله من صله الرحم من وصل رحمه رحمه الله ودله على اسباب نجاته واشغله بواجب وقته وارشد لما يعينه على النجاه يوم القيامه اذا رايت قوما عملوا بالفجور قد اعمر الله دياره وزاد في اموالهم ونس في اعمالهم ووق ميتت السوء على فجورهم فاعلم انهم وصلوا ارحامهم فيما بينهم فلا يزيل الله عز وجل عنهم بعض رحمته مع ما هم فيه من الفجور لانهم رحموا ضعفاء هم وارحام فتواصل فيما بينهم وقد قال صلى الله عليه واله وسلم لا يدخل الجنه قاطع رحم وما من عمل احرى ولا استر ان يعجل لصاحب صاحبه العقوبه في الدنيا مع ما يدخر له من العقوبه يوم القيامه من قاطع الرحم فان اعطاك الله عز وجل مالا وكنت ذا شان في اسرته فصل ارحامك وكن مفتاحا للخير مغلاقا للشر اصبر على مصهم وتجاوز عن من اظلمك منهم فها هو النبي صلى الله عليه وسلم عاش ومات ونشف غيضه من كل من ظلمه من اقاربه ولست خي من رسول الله صلى الله عليه وال وسلم نقش صلى الله عليه وسلم نقش على قائم سيفه الذي يقاتل به ويطرب به كما قال علي بن ابي طالب اعفو عن من ظلم واحسن الى من اساء اليك ولا تخن من خانك وقلي الحق ولو على نفس لما سكى له رجل ان اقاربه يسيئون اليه ماذا قال له قال له الا ادلك على خير اخلاق الاولين والاخرين اعفو عن الله وصل من قطعك واحسن الى من اساء اليك اصبر يا اخي على امك وعلى ابيك وعلى بناتك واخواتك فهن ستر من النار ومفتاح للجنه كن مسؤولا ل عماتك وخالاتك ان رجلا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما يروي الترمذي في كتاب الب والصله من حديث ابن عمر قال يا رسول الله اذنبت ذنبا عظيما فهل لي من توبه فقال صلى الله عليه وسلم ابوك حي قال لا امك قال لا قال عمك قال لا عمتك خالك لا خالتك قال عندي خالتي قال اذابها يغفر لك ذلك الذم ابدا باهلك فاحسن اليهم والله ما وصل عبد رحمه الا وصله الله برحمته والله ما ابتليت الامه بالتل والصغار والهوان الى حد اننا نرى اليوم اشلاء اخواننا ونرى دمائهم ونسمع عن اوجاعهم يوم في الوقت الذي نمسيه امنين مطمئنين في بيوتنا ليس بيننا وبين من يقتل وتسلط عليهم سيوف القتل لا يرحم فيهم بكاء صبي ليس بيننا وبينهم الا ساعه الا ساعه من نهار نبلغ فيها نعيش في امان ويعيشون في خوف واحزان والله نقلنا بهذا الظل ووصلنا الى هذا الحد الا لاننا لم نترام فيما بيننا فاعرض الله عننا واشغلنا بانفسنا وسلط علينا عدونا وامكن من نفوسنا وقلوبنا كما قال وهب ابن منبه وعبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي الامام كما روى عنهما الحافظ بن الدنيا في كتابيه العقوبه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر قال اوحى الله الى نبي من انبياء بني اسرائيل وانما يذكر علماؤنا اخبار بني اسرائيل اذا وافقت شرعنا واندرج تحت اصول الاسلام فسا علم لنا فيهم عبره كما قال صلى الله عليه وسلم حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج فانه كان فيهم الاعاجيب اوحى الله الى نبي من انبيائه قال له قم قم اليوم في قومك فان لهم قلوبا لا يفقهون بها واذان لا يسمعون بها واعنا لا يبصرون بها سلهم كيف وجدوا غب طاعتي اشقي عبد بطاعتي ان سعد احد بمعصيتي تركوا امري والتمسوا الكرامه من عند غيره اما ملوكهم واغنياء فلم يتبعوا هدي واما علماؤهم وخيارهم فلن ينتفعوا بحكمتي فوعزتي وجلالي وانا الله قيوم السماوات والارض لاسلطن عليهم عذابا ول ارسلن فيهم ملكا لا يرحم له بكاء صبي ولابت لنهم مكان عزهم ذلا ومكان شبعهم جوعا ومكان انهم خوفا ثم يدعونني فلا استجيب لهم وقل لقومك ان الذين سبقوهم عصوني فوق رؤوس الجبال وفي بطون الاوديه وتحت ظلال الاشجار فامرت السماء فامسكت عليهم وامرت الارض فاجبت ثم نزعت منهم البركه ثم لم استجب له كما اذكر نفسي واياكم ببر الوالدين فانهم اعظم الارحام ممن اوجب الله صلتهم والاحسان والله لن يبلغ الولد رد الجميل لوالده ولا لوالدته فعل ما فعل والله لا يجزئ ولد والده الا ان يجده مملوكا فيعتقه وا له ذلك يروي ابن المبارك في كتابه البر والصله باسناد صحيح عن زرعه بن ابراهيم قال جاء رجل الى عمر فقال يا امير المؤمنين يا امير المؤمنين لقد بلغ الكبر بامي ان ظهري لها مطيه احملها حيث ذهب واقوم على شانها كله اوطها واغسل راسها واثن وانشطه وتقضي حاجتها من على ظهري واصرف وجهي عنها والله ما وضعتها عن ظهري منذ تسعه اشهر الا ان انا ما اوقع فهل جازيتها فقال عمر رضي الله عنه لا والله وكفكف فد مع لا والله ويراه عمر رضي الله عنه في روايه حميد بن زياد الالهي ويراه عمر رضي الله عنه في ذلك اليوم في الطواف يحمل امه وي في البيت ويقول احمل امي احمل امي وقد حملتني فقال عمر بن الخطاب والله يا فلان ما كان يت منها طلقه من طلقاتها ولا زفره من زفراتها وبكى رضي الله عنه وقال وددت والله ان ادرك من امي ما ادركت فالي منها ما وليت فان ذلك احب الي من امر النعم كيف يجزي الولد والده كيف يجدي الولد والدته فعل ما فعل لن يبلغ رحمتها قال الرجل لامير المؤمنين عمر الست قد حملتها كما حملتني ووقفت نفسي عليها ووقفت مالي اليها قال عمر انما عملتها وانت ترجو فراقها وحملك وهي ترجو بقاك اين يكون هذا كهذا النبي عليه السلام ضرب مثلا في كمال رحمه الله برحمه الام فيروي مسلم من حديث عمر قال قدم على رسول الله فيبي وفي السبي امراه سديها تحلل تبحث عن رضيعها فلا تجده في الاسر فلما وجدته وكانت قباله رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنعك من الصحابه قال عمر فكبت عليه تشفه وتقبله وتشمه والق مت ح فديها فبكى صلى الله عليه وسلم وقال اترون هذه المراه تطرح ولدها في النار قالوا معاذا الله قال فالله ارحم بكم من امهاتكم بكم رقت امراه الباب على عائشه كما في صحيح مسلم فسالتها تحمل ابنين ليس في دار عائشه رضي الله عنها الا ثلاثه مرات فاعط فوضعت واحده لها واعط ابنتيها فلما همت باكل الثالثه نظرت ابنتها التي عن يمينها فقسمت التمر بين الاثنتين فعجبت عائشه من صنيعها فاخبرت رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم يا عائشه ان الله ادخلها بابنتيها الجنه لا ابب احد مبلغ الفه اميه بن الصلد اميه بن ابي الصلد شكى الى الله ما يجده من ولده وكان ولده قد قصر عليه النفقه فاحتاج الوالد فشكى عليه ماذا قال اميه وتروى هذه الابيات بين يدي رسول الله وافكه ولا يصح ذلك الاسناد لكن الابيات مشهور في كتب الوعظ قال اميه غذوتك مولودا انظر للوالد يشكو ولده غذوتك مولودا يعني البارحه يا ولدي كنت مولودا صغيرا اطعمك حتى صرت شابا يا فع غدوت مولودا وعلتك يا فع تعل بما اجني عليك وتنهد اذا ليله طاقتك بالسقم لم ابت لطمك الا سائرا اتململ كاني انا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني وعيني تهمل فلما بلغت السن والغايه التي مدى ما كنت فيك اؤمن جعلت جزائي غلضه وفضه كانك انت المنعم المتفضل فليتك اذ لم تضعى حق ابوتي فعلت كما الجار المجاور يفعله لا يبلغ الولد مبلغ احسانه اجزء الوالد والوالده سيما الوالده التي حقها مضاعف على حق الوالد ولان الاولاد في العاده والغالب يجرؤون على الامهات لفرض رحمته ما لا يجرؤون على الاباء لهذا جاء التغليظ في حرمه الام فكثير من الابلا يجبون عند والده ويفرغ ما عنده في امه فلا يقيم لها وزنا ويقول لها بدل الاف الف اف واف لهذا قال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح الامام مسلم حديث المغير ابن شعبه قال ان الله حرم عقوق الامهات وحرم عقوق الاباء لكن خص الامهات لما قلته لكم ان الله حرم عقوق الامهات وواد البنات ومنعا وهاب اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم استغفر الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله كفى بالقران والسنه موع جاء رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم ما روى البخاري ومسلم الحديث قال يا رسول الله ائذن لي بالجهاد في سبيل الله فقال صلى الله عليه وسلم هل لك والدان قال نعم قال ففيهما فجاهد ففيهما فجاهد انظر لهذا الرجل والجهاد لم يتعين يريد النفر للجهاد في سبيل الله فيقول صلى الله عليه وسلم مرشدا له لابواب اعظم واخسر لطريق الجنه ومرضها هل لك والدان نعم ففيهما فجاهد جاهد لما لان المجاهده يا اخواني استفراغ الوسع في دفع الشيء والمبالغه في في رده يحتاج الانسان ان يجاهد نفسه في والديه سيما عند كبرهما فيصبر على طلبهما وان كان ثقيلا على النفوس ويتجاوز عما يصرعه ما مهما كان ثقيلا عليه يقدمهما على اولاده وعلى ه وعلى لسانه لا يفرط في حقهما يبدر لارضائه ويحذر من غضا بهما قال رجل يا رسول الله اريد الجهاد في سبيل الله قال هل لك والداك قال نعم تركتهم تركتهما الان يبكيان علي قال ارجع اليهما فاضحكهما كما ابكيتهما معاويه ابن ال جاهد يا رسول الله اريد الجهاد في سبيل الله قال هل لك ام قال نعم قال الزمها فان الجنه عند الاجتهاد في صحيح الامام مسلم عن عبد الله بن عمر بن العاق قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ابايعك على الجهاد والهجره ابتغ مرضك الله فقال صلى الله عليه وسلم هل بقي من والديك احد حيث قال نعم كلاهما قال ارجع اليهما فاحسن صحبتهما قال يا رسول الله اريد الجهاد قال اتبت مرضاه الله قال نعم قال ارجع الى والد فاحسن صحبتهما ويروي ابو يعلى في مسنده باسنا اسناد يحسنه الحافظ بن حجر في فتح الباب اسمع من ماييه ابي ي اب يعلى والبيهقي في شعب الايمان والقبر في معجمه الكبير والاوسط كلهم من حديث انس قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اشتهي الجهاد ولا اقدر عليك اشتهي الجهاد ولا اقدر عليه فقال صلى الله عليه وسلم هل لك والدان قال عندي امي هل لك والداك عندي امي قال اتق الله فيها وبغضها فان فعلت كتبك الله معتمرا وحجا ومجاهدا اتق الله فيها وبرها فان فعلت كتبك الله معتمرا وحجا ومجاهدا عباد الله الجهاد يصطفي الله اهله حينما يرى انهم تاهلوا لحمل امانه نصره التوحيد على كواهله ثم يصطفي من تلك الصفوه اهل الشهاده في سبيله لا يبلغ العبد هذا النبد الا ان يجاهد نفسه من لم يتاهل لذلك لا يؤهله الله فحتى يؤذن للعبد بجهاد في باب يطمئن له القلب وترجو به النفس مرضاه الله ويتحقق به مقصود الله سبحانه تعالى في الجهاد الى ذلك الوقت فكن كما قال صلى الله عليه وسلم المهاجر من هجر الذنوب والخطايا والمجاهد من جاهد نفسه وهواها لا عليك بوالديك انظر لكثير من الناس اليوم هم في رمضان في شهر الالفه والرحمه ولا تزال اواصر العلاقات والقربه تتقطع ول تتصل يا اخي بارك الله فيك كن عبد الله المظلوم ولا تكن عبد الله الطالب كن كخير ولدي ادم هل تريد ان تستوفي حقك من كل من اذاك ان الناس يؤذون ربهم الذي خلقهم ورزقهم يا اخي تعال على نفسك واصلح مع اخوانك وحامك وذويك اصلح يا اخي بارك الله فيك انها لحمه النسب انت اليوم لك بقيه باقيه من عقل وتتذكر موده سابقه للاقارب ان ما زلت مشاحنات ما عن الاصلاح فان هذا يتوارث للابناء فابك من بعدك لا يق يقيمون لتلك البقيه الباقيه وزنا فيتعذر الاصلاح في جيل جاء بعدك يا اخي ككل مفتاح خير مغلاق شر صل رحمك واحسن اليه سيما في هذا الشهر المبارك انفق عليهم ان استطاع والله ما من نفقه احب الله من نفقه على ب رحم سيما ان كان مستحقا للزكاه فان لم يكن مستحقا للزكاه فاعطيه من زائر ماله الرحم قال صلى الله عليه وسلم خير الصدقه على ذي الرحم الكاشح اعجب من بعض الاغنياء يتطلب المشايخ والجمعيه في انفاق ماله الزكوي ويعلم من اقاربه من يستطيع اعطه وابناءه وكفه اعط اقاربا قالت ي امراه ابن مسعود يا رسول الله اعطي صدقتي لزوجي وابن مسعود كان زوجها وكان رجلا فقيرا اعطي نفقتي لزوجي وبني اخي فقال صلى الله عليه وسلم لك اجر الصدقه واجر صله الرحم افعلي افعلي ولك اجر الصدقه واج صله الرحم انظر هناك قال خير الصدق على الرحم الكاشف يعني الذي بينك وبينه جفوه وعداوه وكشف مضببه سلد سخمه صدره وتعال على نفسك واصلح سيصلح الله قلبك ويسدد لك عملك وتوفق لما يريده الله منك صدقني لتعرفن الحق من الباطل لتعرفن الصواب من الخطا اسلق السبيل التي امر الله بها سيما ان كان الاحسان للوالدين وهل من سبيل الاع من رحمه الله سبحانه وتعالى الا ان تسلك من سبيل ب الوالدين ان رجلا قتل انسانا قتل انسانا قتله فقال لابن عباس وثبت هذا عن ابن عمر ايضا وثبت عن ابي ذر وثبت عن عمر بن الخطاب كلهم يقول لهم رجل اذنب ذنبا عظيما كقتل النفس او الزنا يقول اتوب الى الله يقبل الله مني فكلهم يقول هل لك والدان فان قال نعم قالوا له احسن اليهما نرجوه لهذا قال يونس بن عبيد كنا نرجو يونس بن عبيد اسمعي هذا الامام ماذا يقول كنا نرجو ل للظالم العاصي ان كان بارا برحه ونخاف على العالج المتنسك ان كان عاقا لولده وبت الجنه امك اما ابوك فوسط ابواب الجنه الزهري يقول رحمه الله يقول كان اصحاب رسول الله يقولون من ادرك اما او ادرك ابا ثم لم يستقم له حال فهو عاق فهو عاق كيف لا تستقيم احوالك وعندك والد ووالد كيف كيف ان سبيل الاستقامه في بدره القاضي اياس حميد بن هلال يقول القاضي اياس كان لا يمضي الى دار القضاء في كل يوم حتى يصنع الطعام لامه فيطعم بيده وياكل الزائد من فتاتها ويقول صنعت بي ما اصنع لها ثم يقبل رجلها ويابى الا ان يقبل رجلها ويض ال دار القضاء ويكون فلحا مسرورا ماذا يقول يقول ومالي لاكون فلحا مسرورا وانا الان كنت اتمرغ على باب الجنه الان كنت اتمرغ على باب الجنه لما ماتت امه اشتد بكاؤه وجزع جزعا شديدا وقال مالي لا ابكي وكان لي بابان مفتوحان الى الجنه فاغلق اليوم احدهما محمد بن منكدر الامام يقول بتت ليله عند امي في ليله شديده الحر بدت طوال الليل اغام سها والاعبها واضحكها وبات اخي عبد الرحمن طوال الليل يصلي وما احب ان ليلتي في ملاعبه امي بالف ليله من ليالي ابي ذاك حام حول الجنه وانا كنت على بابه بوابه الحارثه ابن النعمان تقول عائشه رضي الله عنها ما من احد من اصحاب رسول الله ابر بامه من عثمان بن عفان والحارث الحارثه ابن النعمان تخيلوا النبي صلى الله عليه وسلم يصبح يوما فيقول يا حارثه اليوم سمعت صوتك تقرا القران في الجنه ثم قال صلى الله عليه وسلم ك اكم البر يا حارثه ان هكذا يصنع البر باهله يوجب لهم الجنه ومرضاه الله الحارثه ابن النعمان يحمل امه بيديه يفني راسه يغسل يمسكه ويقبله لا تحدثه الا وهو متقط الله ارفع بصره اليه ومن البرر ابو هريره يا رسول الله ادعوا الله ل اني كنت في سلسله تمضي الى جهنم فانقطعت عندي يعني مات ابي على الكفر انقطعت عندي ونجوت انا من النار فادعو الله لامي فيدعو صلى الله عليه وسلم لامه فتسلم ابو هريره لا يخرج الى الصلاه لاخرج الى صلاه من الصلوات الخمس حتى يطرق عليها بابه وكانت امراه مكفوفه كبيره يحملها ويقضي حها يقول يا امتا رحمك الله كما ربيتني صغيرا فتقول رحمك الله كما برتني كبيرا في كل يوم هكذا كان السلف الزهري ابن شهاب يقول رايت علي ابن الحسين ياكل مع امه وكان من ابض الناس بها فكان لا ياكل حتى تشبع فاقول له ك معها فيقول لا اخشى ان تسبق يدي الى لقمه سبقت اليها عين امي فاكون قد عقبتها الفضل بن يحيى يوي عنه ابن ابي الدنيا رحمه الله والحافظ ابن الجوزي في كتاب البر والصله انه سجن مع ابيه في سجن الحجاج الفضل بن يحيى الامام وكان ابوه شيخا كبيرا لا يتوضا الا بماء دافئ فيقول الفضل للسجال ابيعك ارضي كلها بنار اوقدها لابي اسخن له ماء وضوء للفجر فيب السجاد اعطيك داري فياب السجد اعطيك مالي كله اريد ان اسخ الماء بس سجان ف انتظر الحقل حتى نام ابوه تعرفون ماذا صنع اخذ قنقم ال ماء وملاه ماء وفي سخف الغرفه في السجن سراج موقد فحمل القمقم هكذا وادناه من السراج وبقي طوال الليل يقلبه باليمين وبال اليسار حتى اصبح الصباح واصاب الماء شيء من السخونه سخونه السراج يعني فاعطاه ال فعلم السجان بذلك فمنعهم الاستصباح بال السراج منعهم السراج تعرفون ماذا فعل ملا قلكم الماء ووضعه عند لحمه عند امعائه ووضع عليه ثوبه ووضع عليه عباءه ونام طوال الليل حتى اصبح الصباح واصاب الماء شيء من الدفئ من بطنه يفرقون في ب الوالد والا فان ولدك سيصنع بك ما صنعت في كتاب مشوار المحاضره واخبار المذاكره باسناد صحيح يي عبد المحسن التنوخي عن الحسن البصري قال رايت رجلا في البصره يجر شيخا كبيرا بنحيه بيضاء فهجم عليه الناس في السوق ففرقوا بينما فقال الشيخ الكبير دعوه دعوه هذا ولدي وانا جررت ابي خارج السو دعوه فليجن لخرج انا جررت ابي كما هو يجرني الان اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعيننا على سله ابائنا وامهاتنا اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا واعنا على بر ارحامنا وصته اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واجعل له بطانه خير تامره بذلك وعين عليه الص