Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

عمر بن الخطاب

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله احمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله كان امير المؤمنين عمر يشعر باقتراب اجله وبدن مقتله وكان يلمح بذلك في كثير من مواضعه مع اصحابه حينما كانوا يجتمعون وما كان يخشى ذلك رضي الله عنه بل كان يتمناه حتى روى البخاري عنه انه كان يقول اللهم اني اسالك شهاده في سبيلك ودفنا في بلد رسولك وكان يكثر من ذلك قبل مقتله يقول سعيد بن المسيب رحمه الله لما افاض عمر بن الخطاب من حجته الاخيره افاض من منى ونزل بالابط كوم كومه من البطحاء من دقيق الحصى والقى عليها ثوبه واستلقى ونظر الى الناس يمرون افواجا يطوفون ببيت الله فارسل عينيه رضي الله عنه بالبكاء ورفع يديه وقال اللهم كبرت سني ورق عظمي وضعفت قوتي وانتشرت رعيتي اللهم فاقبضني اليك اللهم فاقبضني اليك غير مضيع ولا مفتون ولا عاجز ولا ملوم اللهم توفني مع الابرار ولا تخلفني في الاشرار والحقني بالاخيار وقني عذاب النار قال سعيد بن المصيب وكان يكثر من ذلك الدعاء ولما رجع الى المدينه خطب في الناس رقى المنبر وقال ايها الناس قد فرضت لكم الفرائض وسنت لكم السنن وتركتم على الواضحه البيضاء الا لا تزيغ يمينا وشمالا قال ونزل عن المنبر باكيا فوالله من سلخ ذو الحجه حتى طعن رضي الله عنه فمات قال له كعب ابن الاحبار يوما يا امير المؤمنين اني اجدك في بعض الكتب لا تخشى في الله لو تلائم قال ما ادري ما قرات ولكني لا اخشى في الله احدا قال واجدك تقتل شهيدا فقال وانا لي الشهاده يا كعب قال فسكت ثم قال ياتي بها الله ان شاء ياتي بها الله ان شاء وروى البخاري ان حفصه رضي الله عنها سمعته وهو يقول اللهم شهاده في سبيلك وموتا في بلد رسولك فقالت وانا ذلك يا ابتي وانت في جزيره العرب لا جهاد ولا سيف فقال يا حفصه ياتي بها الله ان شاء ياتي بها الله ان شاء وقبل ان يطعن مغدوشة وعمر في اسفله وهما يشيران اليه ان تعال الينا تعال عندنا قال فلما استيقظت استرجعت وقلت نفسه تنعى اليه والله فانطلقت فلقيت عمر في السوق فقلت يا امير المؤمنين رايت الليل في المنام كذا وكذا قال فسكت وقعد على الارض وجعل يبكي ويقول اما انك ان رايت ذلك فاني رايت الليل في المنام ان ديكا احمر اللون نقرني قال في راسي او في ظهري ثلاث نقرات ولا اراه الا حضور اجلي وان اقواما يامرون ني ان استخلف وان الله لا يضيع دينه ابدا وارسل الى اسماء ابنت الصديق وكانت اعبر اهل الارض في ذلك الوقت بعد ابيها ف عبر الرؤيا عندها فقالت يغدرك رجل من العجم اما كيف قتل رضي الله عنه راس الاسلام عملاق هذا الدين الذي كسر دوله الفرس اخمد نارهم واوه عزهم واذل اقام الله به العدل بل قام الله به التوحيد في قلوب الناس في زمانه كان رضي الله عنه من سنته انه لا ياذن لسبي قد احتلم لرجل او لشاب من السبي ان يدخل بين ابناء المؤمنين في المدينه وان يخالطهم لكن المغيره ابن شعبه وكان واليا له ارسل له ان عندي غلاما صنعا كان نقاشا حدادا نجارا ويحسن بعض الصنعات وكان ينفعوا الناس بصناعته ارسل الى عمر ان عندي غلاما صنعا اسمه فيروز كنيته ابو لؤلؤه اريد ان ارسله الى المدينه فهو يسالني ذلك والناس ينتفعون به فقال عمر ان كان كذلك فارسله وخبر مقتله في البخاري فلما جاء فيروز وجعل يعتمل ويشتغل في المدينه وضع عليه المغير خراجا قدره 100 درهم وكانت له صلاه مشبوهه مع جفينه والهرمزان رؤوس الفرس والروم الذين كسرهم الله بعمر وكانوا اذله صغيرين في المدينه يدفعون الخراج كانت له صلاته المشبوهه جاء يوما الى عمر هذا فيروز ابو لؤلؤه مجوس الفارسي قال يا امير المؤمنين ان المغيره ضرب علي خراجا قدره 100 درهم وهذا كثير في كنه عملي قال عمر وما تحسن من الصنعه قال احسن كذا وكذا قال ما هذا كثير بكنه عملك واحسن الى مولاك وانصرف من عندي فانطلق وقد اضمر شرا في قلبه وما كان هذا يستدعي ان يقتل عمر لكنها خطه فارسيه روميه مدروسه وجعل يتوعد عمر وصنع خنجرا براسين نصابه في وسطه ملاه سما ونقعه بالسم وصار يتحين مقتلا لعمر ويتواصل في ذلك الوقت مع الهرمزان وجفين يقول عبد الله بن الزبير حدثني ابي قال كنت يوما امشي مع عمر في السوق وكان مريضا يتكئ علي فمر بنا فيروز غلام المغيره فقال له عمر تعالى وقد احسن اليه عمر اذ كلم المغيره فيه وقال خفف على فلان فدعاه عمر قال تعال قد احسنت اليك وسمعت انك تصنع راحا تط تطحن في الريح فقال لاصنعن لك راحا حدث الناس عنها وولى فقال عمر للزبير اما شعرت انه اوعدني هذا يتوعدني وانطلق الخبيث وبعد ليله من لقائه بعمر في السوق يمضي في عتمه الليل ويكمن في زوايا المسجد ومسجد عمر مسجد المدينه كان معتما عند صلاه الفجر اسمها صلاه العتمه ولم يكن فيها الا سراج واحد في وسط المسجد والعتمه تنتشر في اطرافه كمن بخنجره المسموم في زاويه المسجد يقول عمرو بن ميمون كما في البخاري لم يكن بيني وبين عمر في صبيحه اليوم الذي قتل فيه الا عبد الله بن عباس كان يقف في الصف الثاني وكان عمر لا يصلي في الناس ولا يتقدم حتى يساوي الصف يمشي بينهم ساووا الصف ان تسويه الصف من اقامه الصلاه حتى اذا اطمان يتقدم ويكبر للصلاه قال فتقدم عمر بعد ان ساوى الصف فكبر وقرا من الفاتحه واخذ في يوسف فما سمعناه الا وهو يقول اكلني الكلب عمر يقول طعنني المغيره فما ظننته والله الا كلبا في زوايا المسجد عضني حتى طعنني الثانيه والثالثه طعنه ثلاث مرات احداهن كانت اسفل السره في سفاقه بطنه وهي التي قتلته وسقط عمر من كان في جنابات المسجد وفي اخره لا يدري الخبر الا ان عمر سكت عن القراءه فصاروا يسبحون ومن كان في اول المسجد تصايح للخبر وسقط عمر رضي الله عنه وهاج الناس في المسجد واندفع الخبيث يطعن بخنجره المسموم يمينا وشمالا حتى طعن 13 ع رجلا مات منهم سبعه من الصحابه وراه سعد بن عباده وكان مسبوقا لصلاه الفجر فاخذ العباءه والقاها عليه فلما ظن الخبيث انه ماخوذ جا عنقه في الخنجر فمات وسقط عمر على الارض وجر بعبد الرحمن بن عوف تقدم عبد الرحمن فصلى بالناس في سورتين من اقصر سور القران اذا جاء نصر الله والفتح وانا اعطيناك الكوثر وحملوا عمر الى داره فلما اشتد النزف طلبوا الطبيب من الانصار من بني معاويه وكان عمر يغرق ويفيق فجاء الطبيب فسقاه لبنا فخرج اللبن من بطنه يصد يبرق فقال الطبيب يا امير المؤمنين اعهد عهدك فوالله ما بقي من وتينك الا قدر ما تعهد وتنفذ الوصيه قال صدقني اخو بني معاويه لو قال غير ذا لكذبته واغر السم دخل المسور ابن مخرمه فسال عنه قالوا كما ترى قال ايقظوه قالوا ما نقدر على ذلك قال ايقظوه بالصلاه ما من شيء افزع لعمر من الصلاه فقالوا الصلاه الصلاه فقام رضي الله عنه فزعا وهو يقول لا حظ في الاسلام لمن ترك الصلاه جيوني بعمامه فعقد على بطنه وان جرحه ليث عب دما فقام واتكا على ابن عباس فصلى صلاه الفجر ولا يقوى على القيام قالوا له قد عذرك الله قال لا حظ في الاسلام لمن ترك الصلاه اسكتوا لا ام لكم اصلى الناس قالوا صلى يا امير المؤمنين فحملوه بعد ان صلى واجتمع الناس من حوله دخل عليه شاب وصار الناس يدخلون يثنون عليه وكثير من الناس لا يعرف الخبر وبات الامر ينتشر شيئا فشيئا ومن الناس من يقول لا باس به ومنهم من يقول مات وكان الناس لم يصابوا بمصيبه قبل هذه المصيبه دخل شاب على عمر كما في البخاري وهو يجود بنفسه فقال ابشر يا امير المؤمنين ابشر ببشرى الله لك من صحبه رسول الله وقدم في الاسلام وها انت تقتل شهيدا في سبيل الله ثم انك وليت علينا فكنت بنا عادلا فقال يا ابن اخي وددت والله لو اني خرجت من الامر كفافا لا لي ولا علي وولى الشاب فاذا ثوبه يجر من ورائه يمس الارض فقال عمر ردوا علي الغلام يامر بالمعروف وهو يجود بنفسه ويعالج السم ونزع الروح ردوا علي الغلام يا ابن اخي ارع ثوبك فانه انقى لثوبك واتقى لربك ويدخل عبد الله بن عمر لما بلغه الخبر وكان في اطراف المسجد ولا يدريه فلما دخل ووجد عمر بالنزع وفي الدم حمله وجلس عند راسه وجعل راسه على فخ واخذ يبكي على ابيه فقال عمر انظر يا ولدي في ديني فان وفى مالي فادفعه منه فان لم يفي فانظر في مال بني عدي بن كعب فان لم يفف في مال القرشيين ولا تعدهم الى غيرهم ثم قال له ضع راسي على الارض فقال ابن عمر يا ابتي و عليك ان يكون راسك على فخذ ام على الارض قال ضع راسي على الارض لا ام لك فاني لم اعج بها يوما يعني لم اكترث ان يكون خدي على التراب يوما فاني لم اعج بها يوما ضع راسي على الارض قال ابن عمر فوضعته وضعا رفيقا ووالله ان التراب لا يتخلل لحيته فبكى بكاء الثكلى حتى لصق طين بعينيه وكان يتنفس التراب فسمعته يتكلم فظننته يريد مني شيئا فدنوت فاذا هو يقول يا ويل عمر ويلي وويل امي ان لم يرحمني ربي قال ابن عباس وجاءت ام المؤمنين حفصه فخرجنا وتركناها معه ضمته وبكت عليه حتى سمعنا بكائها من وراء الباب ثم امرها فخرجت ودخلنا فجاء ابن عمر فقال له عمر اذهب الى ام المؤمنين عائشه وقل لها ان عمر ابن الخطاب ولا تقل ان امير المؤمنين فاني لست لكم اميرا بعد اليوم قل لها ان عمر بن الخطاب يستاذن ان يدفن مع صاحبيه وكان رسول الله قد دفن في بيتها مع ابيها ولم يكن في الحجره من موضع الا لقبر واحد قال ابن عمر فانطلقت فسلمت واستاذنت فاذن لي فدخلت فاذا هي تبكي على عمر فقلت يا ام المؤمنين ان عمر بن الخطاب يستاذن ان يدفن مع صاحبيه فقالت قد كنت اوثر ذلك المكان لنفسي ولاثار به عمر في هذا اليوم فعاد ابن عمر فلما راه الناس قالوا لعمر ها قد عاد قال اسندوني اسندوني فلما دخل ابن عمر قال ما لديك قال ما تحب يا امير المؤمنين قد اذنت لك فارسل عليه مره اخرى وقال والله ما من شيء هو اهم عندي من ذلك الموضع اذا انا مت فاحملني فان ردتني فردون الى مقابر المسلمين فما انا الا رجل من المسلمين فاشتد بكاء عبد الله بن عباس عند ذلك وقال يا امير المؤمنين انفسنا تفتدي نفسك ابشر بشرك الله بالجنه لقد صحبت رسول الله حين اعرض الناس عنه واسلمت حين كفر الناس وقاتلت مع رسول الله حين خذ له الناس وتوفي وهو عنك راض وما اختلف في خلافت رجلان وددنا والله لو زاد الله في عمرك من اعمارنا واعمار ابنائنا قد مسر الله بك الامصار ودفع بك النفاق كان اسلامك عزا وامارات فتحا حتى وليت علينا فنشرت فينا العدل فقال رضي الله عنه اسندوني فاسند فقال يا ابن عباس اتغر رني بالله المغرور من غررتموه بالله اما صحبتي لرسول الله فمن من الله به علي واما ما ذكرت بعد ذلك فوالله لو ان لي طلاع الارض ذهبا لافتديت بها بكل ما ذكرت من هول المطلع يا ابن عباس شقي يا عمر ان لم يغفر له ربه في هذا اليوم يا ابن عباس لو كانت لي الارض بما فيها لافتديت بها في كرب الساعه الان فقال عبد الله بن عباس وانا والله يا امير المؤمنين لارجو الا تمسك النار الا كما قال الله وان منكم الا واردها يا امير المؤمنين لقد كنت تقسم بالسويه وتعدل في الرعيه قال اشهد لي بذلك عند الله قال عبد الله بن عباس فكف دمعي وهو ينظر في عيني وعمر عمر يعرف الصادق من المتلك اتشهد لي بذلك عند الله قال فسكت فاذا رجل من خلفي يضع يده على كتف يقول نعم وانا اشهد لك بذلك عند الله قال فنظرت فاذا هو علي بن ابي طالب فسري عن عمر ومات من ساع فقال علي بن ابي طالب ما من احد احب ان القى الله في صحيفته من هذا الرجل مات عمر اظلمت الدنيا كثر الناس من الباكين حتى كان ال ولد يقول لامه اقامت القيامه ما كل هذا البكاء اقامت القيامه فتقول لا مات عمر الحسن قال ما من احد لم يدخل على قلبه الحزن بموت عمر الا وفيه نفاق ام ايمن لما بلغها مقتل عمر قالت اليوم وه الاسلام ليبكي على الاسلام من كان باكيا وفي المسند عن عبد الرحمن ابن غنم قال دفنت عمر بيدي فلما وقفت على قبره قلت من كان يبكي الاسلام فليبك الان نقل الذهبي في السير في ترجمه ابن الحطي المقرئ الامام انه كان يقول كان سعاده المسلمين طويت في اكفان عمر كان الاسلام في عهده كالحصن يدخل الناس فيه ولا يخرجون فبمقتضى بعض الحصن كان الاسلام كالرجل المقبل الذي لا يزداد اقبالا فلما طعن صار كالرجل المدبر الذي لا يزداد الا ادباره نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يلحقنا بعمر وباص احاب رسول الله اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين قد يظن بعض المسلمين او كثير منهم في زماننا العصيب العجيب الغريب هذا ان خبر فقد المسلمين لعمر يحزن كل من انتسب للاسلام والمسلمين ويبكي كل عين انتسب صاحبها لهذا الدين ان ظننتم ذلك فقد اخطاتم الروافض الشيعه الاثني عشريه اماميه الجعفريه الموسويه يفرحون بمقتل عمر بقدر حزن الصادقين بمقتله وهم وابناؤهم وملتهم ينتسبون للاسلام وما مصدر نحلتهم الا اليهوديه الصماء السوداء لقد والله وقفت هذه الفرقه بابواب الفرق الضاله كلها ففازت باخس مقاصدهم ومطالبهم فجمعت لفيفا من العقائد والاعمال لعلها تظهر حتى لدعاه الوطنيه والسياسه في هذا القتل الممنهج الذي تسلكه الرافضه في كل دوله يصير لها فيها م ما من ارض تمكن الروافض منها الا واعملوا سيوفهم وسيوف اوليائهم من اليهود والنصارى في دماء اهل السنه انه قتل ممنهج مدروس تطهير عرقي تملك للارض والناس قلب للعقائد اعاده للباطنيه الص اعاده للصفويين تمكين لبلاد الروافض الفارسيين انها دوله مجوسيه حقيقتها هذه نصيت ما زالت تطعن في ابناء المسلمين الى يومنا هذا في سوريا من كان في سوريا يقتل النساء والاطفال وتشك يا عبد الله انه ولد رضع من لبان الام الايرانيه فانما اوتيت من جهلك والله لا نحب تفريق كلمه المسلمين ونحب ان يجتمعوا سيما في زماننا العصيب هذا وفي وقتنا المرعب الذي نحياه لكن على حساب لماذا يجتمع الناس اتريدون منا المداهنه والوسطيه في ثوابت الاسلام ان النصيريين في سوريا هم من اوائل من يحتفل بقتل عمر نعمه الله الجزائري امامهم وعالمهم الاكبر في كتابه الانوار النعمانيه المجلس في كتابه بحار الانوار الكليني في كتابه الكافي الذي هو بمنزله البخاري عندنا المتاخر منهم والمتقدم يصرحون ان قتل عمر كان على يد شريفه طاهره خلصت الامه من غندر ويسمونه غندر ويصبون جام حقدهم على كل سقع فيه الاسلام وفيه المسلمون وان كان يخص طائفه منهم يخصون طائفه منهم بالبغض وهم اصحاب رسول الله وعلى وجه الخصوص عمر ما نسبوا من الفضائح والقبائح لاحد كما نسبوا لعمر لقد هدم دولتهم في معركه نهوند في اواسط خلافته وكسرهم واوه عزهم فخصوما من بغض في طائفه تنسب لدين هو اشد منه في طائفه الفرس لهذا فرح النبي عليه السلام لما انتصر الروم على الفرص في زمانه حتى الكفر بعضه اغلظ من بعض وحتى الحقد بعضه اغلظ من بعض لماذا اخذت الثوره السوريه هذه الصوره كيف انتهت الى قتل اطفال ونساء ان الامر لا ينتهي الى سياسه ووطنيه وملك وكرسي ان الامر اعمق من ذلك اتق الله يا عبد الله ولا تقدمن الوطنيه والسياسه على التوحيد والدين يكفينا هذا اتق الله وتفرغ فانت في زمان الانترنت ابحث الا تكفيك مرجعياتهم وما تصدره حسينيات من النشرات ومطابع تطفح في كل يوم في جديد والفضائيات تصرح بالسب والتنكيل وتحريف دين الاسلام لقد كان كثير من المسلمين يسكت عن بعثيه سوريه فقط لانها تتلاعب في الناس عن طريق الوطنيات الكذابه لما صارت فلسطين والاقصى قنطر قلب كل مسلم مقهور وقلب كل عربي مقهور عرف الوتر والنغم الذي يحتاجونه للضرب عليه هذا يكفينا اقرا فيما كتب اسلافك من زمان التابعين لا من زماني وزمان قبل ان يخلق الله كل بشر يمشي على الارض اليوم من زمان التابعين وعلماؤنا يحذرون من ارض س من ارض للروافض كل بلد يتغلب فيها الروافض يعملون سيوفهم ترونهم في العراق ماذا صنعوا ان الله اذا رحم عبدا اسيرا في العراق جعل اسراه في يد الامريكان لان الذي يقيس ما يحصل له مع ما يحصل لمن وقع في اسر الروافض يعجب اشد العجب من عنصريتهم وبغضهم وحقدهم الاسود الذين قتلوا عمر هم المجوس والذين يقتلون امه الاسلام اليوم هم المجوس واليهود والنصارى فلا دين لنا ولا مله لنا ان تخلينا عن ثوابتنا ومن زعم انه يتخلى عن شيء ليحصل على شيء فانما هو مغرر ومخدوع اياك ان تتخلى عن التوحيد والثوابت لتصل الى الاقصى لا نريد الاقصى على حساب هضم عرض صحابه الا ننتصر لام المؤمنين عائشه الا ننتصر لكتاب الله افكل هذه الامه التي تقوم على بيان ما ينطوي عليه دين الشيعه من الفساد تكذب وتفتري اكلها تتعاون مع اليهود والنصارى نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يفقهنا في ديننا وان يردنا الى عقلنا وان يلهمنا رشدنا وان يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ونساله جل في علاه وعظم في عالي سماه ان يستعملنا وابنائنا واموالنا في كسر المجوس واليهود والنصارى ونساله جل وعلا ان يستعملنا في تثبيت جذور التوحيد في الارض واقول خاتما خطبتي هذه كما قال محمد بن واسع رحمه الله لو لم يكن في جعبتي الا سه واحد ولقيني يهودي ورافضي لضربت به الرافضي قربه الى الله وتركت صدري لليهود نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعيدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واجعل له بطنه خير تامره بذلك وتعينه عليه واقم الصلاه الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين من كان منكم عنده سؤال فليتفضل مشكورا ماجورا كما اعتدنا عودناك الاخ يقول رجل اغتسل في ليله الجمعه وقصد الغسله ليوم الجمعه والصواب وان كان يقول بذلك بعض اهل العلم ان لله تلتحق باليوم ونبه على ذلك القرطبي عند قوله ولا الليل سابق النهار قال له حكمه خاصه انه ورد في السنه ما يؤكد جواز قراءه سوره الكهف في ليله الجمعه وهذا اختيار الحافظ بن حجر رحمه الله في فتح الباب نقله عن جماعه منم الشافعي رحمه الله الا ان الغسل جاءت الفاظ الاحاديث كلها مخصوصه باليوم نعم في يوم الجمعه بل هو مقيد من الفجر الى قبل صلاه الجمعه فان المقصود بالغسل الاغتسال لصلاه الجمعه ويسمى بيوم الجمعه لاجل صلاه الجمعه ف الاغتسال المقصود به ان يكون العبد متطهرا زينا مهيئا المسلمين في المساجد لا يكفيه ذلك ينبغي ان يعيد الغسله ما بين صلاه الفجر الى قبل الجمعه اي افضل يا شيخ النا سمعنا اذا كبر الامام للصلاه لا يقول الماموم اي شيء فقط يكبر معه الله اكبر وهذا الحكم للامام والماموم والمنفرد لا يقال سوى الله الله اكبر وام المؤمنين عائشه قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قام للصلاه كبر وفي حديث ابن مسعود قال نظرت الى رسول الله دخل المسجد فوقف واستقبل القبله ورفع كفيه وقال الله اكبر ما زاد على ذلك وحتى في حديث وائل لما قال رقبت صلاه رسول الله قال كبر ما كان نبي يقول سوى الله اكبر ولو انه كان يقول شيئا سواء كان اماما او من او ماموما سوى التكبير لرد فان هذا لا يخفى تتوفر الهمم والدواعي لنقله فا اختراع الفاظ سوى التكبير خطا وادخال لمحدث على هذه العباده النبي عليه الصلاه والسلام معروف عنه انه قال صلوا كما رايتموني اصلي فاذا قمت للصلاه تقول الله اكبر والتكبير يوافق رفع الايدي او قبل ق بقليل او بعدها بقليل يعني هكذا الله اكبر ترفع كفيك تجعل بطون الكفين الى القبله لا تطعهما اعلى من اذنيك ولا دون السره عند الطح هكذا لا تضم الاصابع ضما متكلفا ولا تفرج تفريجا مقصودا هكذا الله اكبر او تقول الله اكبر وترفع يديك وكذلك الله كل هذا ور غالب الهدي التكبير مع مع الرفع اي نعم وهذا التكبير تكبير محذو سريع ومسموع كما قال ابن عباس وابن مسعود كان النبي يسمعنا التكبير تقول الله اكبر صوت مسموع وسريع دون تنطير دون قولك الله اكبر فتدخل في مشاكل تتضمنها المعاني اللفظيه فالاحسن لك ان تقول الله اكبر وحتى التسليم السلام عليكم ورحمه الله السلام عليكم ورحمه الله دون التمطيط السلام عليكم و بمل الماموم وب خلص خاصه التسليمه الثانيه لانه السنه ان تسلم اذا بادر الامام للاولى فاذا هو قال السلام عليكم طب تظللك تستنى انت ل الله وانت السلام عليكم ورحمه الله ترجع بدك تغلط بال النص واقف لما هو ايش يخلص الثاني هذا خطا وكذلك سمع الله لمن حمده فقط سمع الله المقصود ما في غير الله اخبر لا سمعنا واطعنا وغفرانك ربنا واليك المصير ولا في نويت ان اصلي صلاه الجماعه عنيه وان كان هذا يعني ق الفح اخونا الشيخ سال عن قراءه الفاتحه قراءه الفاتحه نعم قراءه الفاتحه فرض بلا شك وهذا شيء معروف عند المسلمين جميعا لكن اخت فقط في حق الماموم اذا كان الامام يسمع الناس قراءه الفاتحه وسمعها تامه وامن بتامين هل يلزمه القراءه ام لا الجواب اذا كان الامام يسكت فاقرا بين الفاتحه والسوره التي بعدها اذا كان الله بلاك واححد زي عقول بقرا خلص سمع الله امن مع تامينه واكتف ب افضل يا يلا ليس لها كل ما نبت على اللحيين يترك كما هو اخنا الشيخ لا اخونا يعني انا حريص اني اهرب من الاسئله اللي بكثير الحقائق لكن لا بد مما لا بد منه يسال عن حكم المولد النبوي هس يا عم بخليك تسال بس شوي عشان تعبت ايدك جواب لو كان ذلك خيرا لسبق اصحاب رسول الله اليه لم يكن الناس بعد رسول الله في كل عام يتذكرون موتى رسول الله بحفل ولا باجتماع ولا بغير ذلك واستمر العمل على ذلك حتى انتهى عهد الصحابه والتابعين واتباع التابعين ومن جاء بعددهم الى وجود الدوله الفاطميه التي كانت تخترع كل جديد مقابله لشعائر الاسلام وتوطه لهدم شعائر الاسلام واظهار الشعائر الجديده فالدوله الفاطميه وضعوا ما يسمى بعيد المولد النبوي وخلعوا عليه لظ العيد مع انها كلمه توقيفيه وليس للمسلمين من عيد في عامهم الا الا سبعه اعياد وهي الاضحى وهو اعظمها عيد الحج الاكبر ثم الفط وهو ثانيه في الفضل من الاعياد الحوليه ثم عرفه ويلحقه في الفضل ثلاثه ايام التشريق هذه سته والسابع الجمعه عيد اسبوعي ما في شيء ما في زمن ولا وقت يسمى عيدا عند المسلمين الا هذه ومعنى عيد يعني وقت يعوده الناس كلما مر بهم ب قوس واعمال وعادات معينه يخصونه يخصون هذا الزمن بها شيء لا ينبغي الا فيما سماه الشارع عيدا حتى قال النبي عليهه والسلام هذه اعيادنا اهل الاسلام بينها وخصها ودلنا عليها وقال ان لكل قوم عيده فمن اين جئنا بمثل هذه الاعياد بل هي موافقه لسنن النصارى ولهذا اذا وجدت بدعه وسكت عنها استلزمت وجود محدثات واخطاء اخرى فالسكوت عنها سبب ما تعرفونه مما يقع في هذه الاحتفالات من انواع الغلو في شخص رسول الله وهذا ينبغي ان ننزه انفسنا عنه اي نعم بينا بتفصيل في خلال الاسبوع اي حياك الله تفضل يا عم الشيخ تفضل استني يا عمو دقيقه بس اخ الله يعافيك يا ح ار اللي وزوجتي نعم في الناش الثالث عرف عليه اشتريها طيب فاتفقنا على سعر معين ورنا الفاتحه وكتبنا عقد ابتدائي وبدون شرط جزائي نعم بعد يومين ثلاثه اكتشفنا انه سعر الارض ضعف اي ودليل ذلك ان طبعا هو السعر قليل انه اتفقنا على بيع ثلث القطعه حص هو هلا بدي اياها كلها خص الزوج في ايش بترتب عل الناح الشرعيه انه تراجع التراجع عن الب هو القانون ينصرك في التراجع لكن يبقى الشان في الشر اذا كان الرجل يعلم ارتفاع سعر الارض قبلكم وبقراء والشواهد تبين انه يخطط فيحل لك الغاء العقد لان عقد البيع هذا انما يلزمك والمسلمون عند شروطهم اذا صدق البيعان لقوله صلى الله عليه وسلم اذا صدق البيعان عن بورك في بيعهم فما لم يكن صدق وهذا نوع من الغش والخديعه لانه يعلم ارتفاع سعر الارض فسعى في شراء حصتك ثم حصه الزوجه مثل هذا يؤكد فاذا تبين لك انه هذا مقصد الرجل فيحق لك الغاء العقد وتجديد الاتفاق من جديد الشب هذا كثير صبع تفضل ياه الصلاه وامامك مدفاه مدفاه لا تظهر فيها النار الامر فيها سهل وان كان الاحوط الا تصلي لكن اذا كانت النار باديه فيها سواء شعله او شعلتين او غير ذلك فتدخل في عموم النواهي عن التشبه بعباده الكافرين والذين يعبدون النار يصلون اليها يتخذونها ستره ويصلون اليها وورد النهي صريحا على لسان جماعه من الصحابه منهم عبد الله بن عمر نهنا عن الصلاه الى النار اين تفضل م خلاف سي ما يزيد عن انت عش سنه بثلاثه اشهر او اقل اي تفضل البول واقفا يجوز اذا امن الرشاش والرداء لهذا نهينا عن البول في وجه الريح البول في وجه الريح يرد عليك ر كذلك البول على الشيء الصلب لا يامن الانسان الراجع من رذاذه و ماء البول يصل الى الى الثوب اما ان امنت كما كان بعض الناس في زمان السلف يدخلون مذاكر في التراب ويولون قائمين بل كان عمر يقول البول قائما احصن للدبر في شئت بلقب النبي نفسه عليه السلام كما نقل حذيفه كما في صحيح الامام مسلم قال رايته ب قائما في سباطه قوم فالبول قائما اذا امن الرشاش لا حرج فيه مقصود مبوله الحائط هذه قد يامل الانسان فيها الرشاش لكن ان يبول قائما في مراحيض اليوم تحت السيراميك بيغير اواعي كلها احسن تفضل كما سمعت عمر رضي الله عنه ماذا قال للشاب ارطع توبه والنبي عليهه والسلام قال لا حظ للكعبين في الازار طيب يا اخواني انا بدي اقول شيئا الاسبوع الماضي فرق بعض الاخوه ورقه في التحرير التشويش التشويه للصوره على باب النس وانا احب فقط ان ادعو بدعاء واسمع تامين عليه اللهم ان كان صاحب الورقات صادقا مخلصا مريدا لوجه الله في النصيحه والتحذير ومصيب للشرع ولامر الله وحكمه اللهم فايده وانصره وثبته وكثر اعوانه وانصاره واهدني واياه لما تحب وتر اللهم وان كان صادقا مخلصا لكن لم يصب وجه شرعي ولا مراد الله في طريقه التحذير اللهم فانت كفيل به وانت تحكم في خصومتنا عندك اللهم وان كان كاذبا يعلم ذلك من نفسه اللهم فانتقم منه ولا ازيد على قولها ايوه تفضل الشيخ عا بعض الناس يشترون الشيء الجديد مثل سياره او دار ويعلقون فيها خرزه زرقاء او كفا فيها الخرزه الزرقاء او كفا خاليه او سمسم اه شمشم شمشم وبيكون هذا شمشك قديم وهذه العاده منتشره بين اصحاب السيرفيس التكاسل والديانات مع احترام من الجميع شايف اي لا شك انه هذه من الودائع التي نهينا عنها و قد نبه الشارع الى ان اسباب دفع البلاء يجب ان تكون اسبابا شرعيه خاصه اذا كان البلاء روحيا لا قدريا حكميا كونيا يندفع البلاء غير معروف الاسباب باسباب شرعيه شرعها الله لتدفع بها البلاء فالحسد والعين اذا خفت منهم باي شيء تدفعهما بق شريه اعتماد قلبك على الله فان الله ان شاء شيئا امضاه ولا يقول الا ما اراد الله اما ان تتخذ سببا لم يجعله الله سببا فكانك تقول انا رب مع الله ادري ما الذي يطرد الداء وما الذي لا يطرد الداء وكما ان الله انزل داء وانزل دواء فانا اعلم الدواء شركه مع الله وهذه عله هذه المساله ولذلك كثرت الاحاديث عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك ومن تعلق شيئا وكل اليه سبحان الله لا ينفعه الله به ويصير هو سببا لبلاء ويتعلق قلبه به ولو انه علق قلبه بالله لكفاه فليس الله بكاف عبده لا شك ان ذلك من الشرك عبولي دء من علق وديعه لا اتم الله لا اتم الله لا اي نعم احديث احاديث كثيره العدوى لا عدوى ولا طيره العدوى حديث لا عدوى ولا طيره ليس فيه نفي وجود العدوى والاسباب والمسببات بل احاديث النبي عله والسلام دائما توفق وتدل على لجمع بين القدر الكوني والقدر الشرعي ومثل هذا الحديث انما يدل على نفي ما كانت تعتقده العرب في الجاهليه من ان العدوى مؤثره بنفسها وبذتها واما ان العدوى جعلها الله عز وجل سببا قدريا ينتقل المرض بها من شخص الى اخر هذا لا ينكره النبي عليه السلام لهذا قال فر من المجزوم فرارك من قال لا يدخل ممرض على مصح وصحابي قال يا رسول الله ارايت الى البعين الاجر يدخل بين البعران فيما يريبها جميعا قال من اعدى الاول ليطرد اعتقاد العرب من من الذي جاء بالعدوه هم يقولون العدوه بنفسها مؤثره لذلك يخافونها لذاتها ويلجؤون لدفعها لاسباب غير شك تفضل بعد بعد الانهاء من الصلاه المفروضه بعد بعض الناس سبقوا تقبل الله ما حكمها هذا خلاف السنه لم يرد عن رسول الله ما في تقبل الله اثنين على اليمين وثلاثه على الشمال او السنه الاخرى ثلاثه على اليمين واثنين على الشمال هذا كله خلاف اترك ناس تسبح لان اصلا الناس تكون مشغوله بالتسبيح لكن اياك ثم اياك ان يمد رجل يده اليك ليصافح كت خبله تقول له الشيخ ابو طلحه قالنا بدعه اياه سلم عليه وتبسم في وجهه فان رايت له اهليه لسماع الخير كان شابا نصيحه الشاب ليست كنصيحه الكبير فان رايت منهم سماعا ف يعني انصحهم وذكرهم في الله والا فاكتفي بالسنت الدال على الت هو يسلم عليك وانت ما سلمت على اللي جنبك هو بيعرف انه فيش داعي للتسليم وهذا ايضا من النصيحه يا اخوان بدنا نختم الاسئله كثيره اخونا طلب مني شيء يقول انا عندي كلمه احب له ان ان ان يكتمها لكن هو بيقول عندي نصيحه قصيره ولا نطيل عليك ارجو الا تطيل مع المستمعين كمان فانت معك دقيقتين فقط تسمع كلمه الشيخ بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله والله اني كرهت ان اقف في هذا الموقف ولكنني اجبرت عليه لان لا اريد ان اناط اخي بطلعه او تقول هذا الرجل يريد ان يظهر نفسه لا قدر الله فانما وقفت مذكرا لا والله شيخ والله ما وقفت الا مذكرا لكم ولست معلما لكم لا قدر الله فقال الله سبحانه وتعالى وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان يا اخوان والله ان شاء الله تكون هذه الكلمه لله ما نبتغي فيها الا وجه الله سبحانه وتعالى فهذا الاخ ابو طلحه اخ لنا وحبيب لنا ونرجو من الله ونرجو من الله ان نكون قد وفينا حقه في انكار المنكر عنه وفي درء المفاسد عنهم فنقول ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشه في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخره والله يعلم وانتم لا تعلمون وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تتبع عوره امرئ مسلم تتبع الله عورته يوم القيامه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان خير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يا اخوان ما راينا في هذا المسجد في بيت من بيوت الله هل هذا هو هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هل هذا هل هذا هو تحويل سنه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم التي امرنا بها ان تكون منهاج عمل في حياتنا هذه السنه في انكار المنكر ايش لون السياره ا سودا يا شيخ افانت سودا يا اخواني في افانت سودا ع الزاويه واقف صاحبها بعينه الله شيخ هي طلع حسبي الله بدنا ننا نطلعك الشيخ بحكي عن فضائح يا اخوان ليس هذا هدي رسول الله وليست طريقه شرعيه في انكار المنكر ولا في الاصلاح هذا ان كان على هذا الرجل شيء فمن اوجب الواجبات ان نتحرى السنه في انكار المنكر وان تكون السنه منهاج عمل في حياتنا وليس تنظير فقط يا اخوان واختم قولي بكلمه لوجه الله سبحانه وتعالى اقولها للشيخ ان الله يدافع عن الذين امنوا والله المستعان جزاك الله خيرا وبارك الله فيكم

Related Articles