الخلق والحياء في الإسلام
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعدهم فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله وعظنا يا رسولنا صلى الله عليه وسلم في الحياه موعظه بليغه فقال كما روى عنه ابن ماجه من حديث انس وابن عباس ان لكل دين خلقا ان لكل دين خلقا وخلق الاسلام الحياء وخلق الاسلام الحياه هذا الخلق عنوان للشعوب الكريمه وللدول الوقوره وللاديان الكامله وللعشائر الكريمه رايه شرف تخفق فوق كل قبيله وكل جماعه وفرد في الاسلام هو كما قالت امنا عائشه رضي الله عنها راس مكارم الاخلاق والسجايا المباركه يبعث على ترك ما حرم الله واجتناب المخازن والقبائح وان اخر ما ادرك الناس من كلام الانبياء السابقين اذا لم تستحي فاصنع ما شئت الحياء والايمان قرنا جميعا اذا رفع احدهما رفع الثاني وما كان الحياء في شيء الا زانه ولا نزع من شيء الا شانه ان الحياء خير كلهم لما اسري بنبينا صلى الله عليه وسلم ومر بالسماوات العلى لقيه موسى عليه السلام قال له يا محمد ما فرض عليك ربك قال فرض علينا خمسين صلاه في اليوم والليله قال موسى ارجع الى ربك فاساله ان يخفف عنكم فاني جربت الناس قبلك وانهم لا يطيقون قال صلى الله عليه وسلم فرجعت فوضع الله عني خمس صلوات فقال ارجع قال موسى ارجع فان الناس لا يطيقون قال فما زلت اراجع ربي حتى صارت خمس صلوات قال له موسى ارجع الى ربك فقال صلى الله عليه وسلم كلا والله كلا والله لا ارجع اليه لقد استحييت من ربي ولما كان الحياء لا ياتي الا بخير قال الله جل وعلا يا محمد هي خمس في العمل خمسون في الاجر ان الحياه والعفافة والفقه والعمل من الايمان يزدنا في الاخره وان انقصنا من الدنيا ما كسى عبد ثوبه بالحياه الا ستر الله عيبه عن الناس لا يزال الرجل بخير ما كان حيا ان الله اذا ابغض رجلا نزع منه هذه صفه الكريم لا يزال الرجل بوجهه مقبولا ما غلب عليه الحياه كما لا يزال غصن الشجر رطيبا نظيرا مكسه اللحاء كما قال حبيب ابن اوس رحمه الله اذا لم تخشى عاقبه الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا اذا ذهب الحياه يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء والله يا اخواننا في زماننا العجيب هذا ما صان عبد وجاه بالحياه الا كان كالجوهر المصون في الوعاء وما اقبح ان يجاهر العبد ربه في المعاصي اذا قل ماء الوجه قل حياء ولا خير في وجه قلماؤه يقول الفضيل بن عيار كما روى عنه ابو نعيم بلغني ان الله جل وعلا يقول يدعوني عبدي فاستحي منه ان ارد يديه صفرا ثم يعصيني ولا يستحي مني يا عبدي اخفيت عن الناس عيوبك وانسيت الارض ذنوبك ان استحييتني طائعا استحييتك مذنبا يقف النبي صلى الله عليه وسلم مع رجل من اصحابه فيقول له الرجل يا رسول الله الحياء من الدين الحياء من الدين فقال صلى الله عليه وسلم بل الدين حياء كله بل الدين حياء كله والله لو كان الفحش رجلا لكان رجل سوء ولو كان الحياء رجلا لكان رجل خير ودماثه ووقار يا شباب الامه الموجوعه ما لكم تطبنطلون بالضيق والمائل والقصير مشؤوفه قلوبكم بالموضه وبكل جديد وتغيير يا كافا لشعرك كما تكفه النساء وانت مقدم عن طرف عورتك المغلظه يا كاشفا عن فخذك بثياب الممزقه والمخرقه يا صارخا في وجه العفاف اتبدي عن عاتقيك في الشارع امام نساء المسلمين يا شباب في الاسلام يلمسون ويفتحلون ولعلهم على المراه يعكفون تسمعون النسناس الاغاني والطرب في الليل والنهار في الدور والسيارات وازقه الحارات يا شباب التغنج والتمايل يا من طبعتم بطباع النساء والاناث الا تستحيونا من قدر ما لا تستحيون من اين سرقتم هذه القحه والفجور دينكم دين ستر وعفاف وحياه ونبيكم حيي ستير كان الحياء ويجمع معه الوقار اين انتم عن هذا الشرف سبحان الله ربما سترى النبي صلى الله عليه وسلم على فخذه حياء من رجل من امته ويقول انا استحييه وملائكه الله تستحييه وكان يقول غطى غط فخذك ولا تنظر لفخذ حي ولا ميت وربما كان ينتقع وجهه ويتغير حمره وحياء للشان الذي يعرض له كما في حديث صخر ابن العين كان في جبلته صلى الله عليه وسلم حيا اشد حياء من العذراء في خدرها الم يذكر لنا ربنا حياءه ام انه لعلى خلق عظيم يا نساء المسلمين في زمان تدهورت فيه اخلاق المسلمين اين الحياء من الله كرامه المراه في الحياه مالكن ولزحام الاسواق من اين سرى اليكم اجتماع في مجامع المغنين والفستان انها موء واهل الفساد ان سوحها يرتع فيها اللئام يرتعوا فيها الاجانب والعلوم وما ومن لا يرتقب فيك الا ولا ذمه لابد انت تكشف المحاسن ولن تسلمي من يد لامس ليست هذه المجامع لبنات المسلمين والله ما اخذكن اليها الا اشباه الرجال ولا رجال صدق علي بن ابي طالب الا تغارون مالي ارى نسائكم يزاحمنا الرجال في السوق يزاحمنا العلوم الا تغارون اما انه لا خير في من لا يغار زمان الغثائيه غثاء كغثاء السير ونترقب النصر والتاييد الم نكن ظلالا يا عباد الله فهدانا الله الم نكن مشردين فاوام الله ومستضعفين فقوان الله فلما التعدي على الفطره ولما التنكب من الحياه الدين حياء كله هبل المهدا هبل بعثه لم تاتنا رسله كما يقول الشاعر وصدق هب البعثه لم تاتنا رسله وجاحمه النار لم تضرمي اليس من الواجب المستحق حياء الخلق من المنعم اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفرون الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله ايها المسلمون الكرام كل امه قل حياؤها ترتع شيئا فشيئا في حماه المجن وتنسلخ منك كرامتها ودينها ويصير هدي نبيها عليها ثقيلا وغريبا اليوم في زمان الانفتاح العالمي المخوف وفي زمان وسائل الفتن المتطوره قل حياء هذه الامه نقص الحياء من كثير من افرادها وجماعاتها في البيوت والمجامع والشوارع والاسواق والمدارس فيا حسره على اقوام باتوا لا يستخفون من الناس ولا يستحيون من رب الناس بكل صلافه وقحه فضائيات مرخصه في دور الاسلام تطرحوا الفحشه والبداءه بنفسك يقطر اباحيه ولا دينيه تمضي من فوق سائر ما عرفه الناس من حدود القيم والمروءه انهم يطعنون اليوم صراحه بخنجر مسموم في خاصره وصدر العفاف والمروءه والسمت الحسن لن ننسى قناه اردنيه سبحان الله انها قناه اردنيه لا بصيره لها ولا رؤيه تصدح متبرجتها الماجنه على شاشتها بدعوى السحاقيه واللطيه والزنا الصريح ممهده الطريقه للشواذ المثليين الذين تدعمهم منظمات حقوق الانسان العالميه والاوروبيه وان شئت قلت من الظلام منظمات الدوام بالبهيميه فانه والله لا يفعل ذلك ويرضاه الا من انسلخ من الادميه الى الحيوانيه البهينيه لمصلحه من يروج للاباحيه وتروج هذه المفاسد والفحشاء في دور المسلمين في زمان الضعف والفقر لا يقوى الشباب على الزواج ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشه في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخره والله يعلم وانتم لا تعلمون ايها المسؤولون الكرام يا من تقدروا على التغيير في الاردن الكريم مجتمعنا مجتمع نظيف ما زال يحفظ المروءه والشهامه والكرامه مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر وخذوا على ايه اهل الفحشاء والظلم قبل ان يحل بنا ما حل بغيرنا فندعو الله فلا يستجيب لنا ونستنصره فلا ينصرنا والله ما سرى الفساد في بلد الا من نقص الحياه انظر لما ذكر الله في كتابه قوم لوط قال انكم لتاتون الرجال ثم قال بعدها وتقطعون السبيل جاء الفساد بعد نقص الحياه يا اهل الاسلام اين الحياء من الله اليس الله معنا ويرانا لما ظهر الربا والزنا لمن انتشر التبرج والسفور انهن بناتنا ونساءنا لماذا تعدينا الحدود وخطنا في الحرام الفضائيات سعرت غوائل الشهوات تغلي البيوت والمجامع بانواع الفتن وفسدت النساء الا من رحم الله وضاعت الحشمه وضاع الحياه وسمي المنكر بغير اسمه يا شبابنا يا عناد المجتمع يا امل الامه اين حياه الشباب من الله والله محمر وجه الشاب بخجلًا الا كان مليئا بالخير والديانه الله افتشكر نعمه الامن والامان بملازمه الاثام والعصيان سبحان الله سبحان الله ان من المشكلات توضيح الواضحه انصفوا اسلامكم من الله وانت يا اخي مالي اراك تتبع بشغف اخبار مباريات كاس العالم وانديه اوروبا تعتني باخبارها وتتلحق لمعرفه اخر نتائجها واخبار نجومها انني احدثك يا ابن التوحيد يا ابن الاسلام احدثك عن دين الكفر والالحاد الذي يؤمن به اشهر هؤلاء اللاعبين احدثك عن اثر الاعجاب بهم على المشي المسكين احدثك عن نظرات الاعجاب من الاجيال لاولئك الرجال ان اكثرهم يقول عن ربك انه خرج من فرج امراه او لا يؤمن بربك اصلا ولا يقيم وزنا لنبيك ولذيك ولا لدينك ولا لقضاياك المقدسه احدثك عن الرهانات العالميه التي انا وانت ندفع ثمنها عن رعايه الصهيونيه عن وصايه الماسونيه عن تخطيط المنظمات العالميه السريه عن ضياع العقول والاموال والاعمار عن الهاء الشعوب والدول عن صرف طاقات الشباب وجهودهم لخدمه واجب وقتهم انا احدثك عن اشترار النشيء المسكين للتشبه بالضالين الا ترى ان مظاهر التشبه ظاهره في هذه الالعاب في كل الميادين احدثك عن الفساد بانواعه عن تكشف العورات عن تبرج النساء عن الفساد عن العنف عن مجتمع نوعيه عشاق ومشجعيه اكثرهم في الدنيا من الوعي والدين احدثك عن الصد عن ذكر الله ومحاربه اشرف اوقات الصلاه احدثك عن الاشهر والبطر وعم مقابله النعم الله بضد شكرها افتتحدث علماء عن كل ذلك وتجادلني انت بفتاوى لم يراعي اصحابها قدوسيهتها ولم يستخرجوا معناها واثرها ونزلوها في غير منزلتها احقا يا اهل الحياء احقا اعطينا ديننا عشر ما نعطيه لهذه الملهيات من الاوقات احقا اعبدنا الله وادينا الذي خلقنا لاجله فلما ثقل علينا القران اجملنا انفسنا ببعض ذلك لهم وقلوبنا معلقه بالهم الاكبر احقا قدمنا هذه الالعاب على قضايانا الكبرى انما يا اخواني اخرنا ما قدمه الله وقدمنا ماخره الله وصدق عمر بن الخطاب من قل ورعه قل حياؤه ومن قل حياؤه كثره ذنوبه ومن كثر الذنوبهما ورساله اخيره قبل ان اختم خطبه الثانيه لو اننا استحيينا من الله حقا لما قابل لنا عيش ونحن نرى اخوانا على الحدود انهم اخواننا في الدين والدم والعروبه نراهم امام ناظرين وامام عيوننا يموتون حرماتهم وحريبهم وينكل بابنائهم ولا نقوى على فعل شيء لو اننا نستحيينا من الله حقا ما هنئنا بعيش ولا طاب لنا التمتع في الحياه وهم على الحدود تحت المخاوف والنار ان اكرم صفات هذا البلد واهله انهم لا يزالون على مرض المحن التي اصابت العرب والمسلمين موؤلا لكل من ضاقت به الدنيا ردت في وجهه السبل يستقبلون كل دخيل على اهلها المسلم يا اخواني لا يظلم المسلم ولا يسلمه لعدوه ينكل به ان الذين لا يؤلون بهم الا ان ولا ذمه يقتلونهم لانهم مثلكم يقتلون لانهم مسلمون سنيون والله انني اعي واعلم ان التدفق الزائد للاجئين ثقل مخوف لكننا مسلمون ماذا نقول اتركوه اهذا الذي علمناه دينا ديننا اتركوهم ان اثقل من ذلك ان نراهم يذبحون ونصموا اذاننا عن صيحاتهم لا نقدر على هذا لا نهنا بنين نوم ولا عيش ولا هذا طبع الاردن اردنيون الكريم ولا هذا الذي علمنا الكتاب والسنه ضاقت بهم السبل ولجاوا الينا فل نفقهم يفق الله اسرانا ولنكن معهم يكونوا الله معنا والجماعه رحمه والفرقه عذاب ان لم نسمع لهم اليوم لن يسمع لنا غدا الله الذي مدح الصادقين والمؤمنين والمحسنين قال والذين تبوءوا الدار والايمان من قبلهم يحب ون ولا يجدون في صدورهم حاجه مما اوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصه واولئك هم المفلحون اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم كن لهؤلاء المستضعفين اللهم فرج عنهم كربهم اللهم يسر لهم امرهم اللهم اوجد لهم الفسحه في دينهم ودنياهم اللهم من اراد بالمسلمين والاسلام خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد بهم غير ذلك فخذوا اخد عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه