Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

فضل ذكر الله

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله روى الامام احمد وابو داوود من حديث حديث جابر بن عبد الله الانصاري قال وهو يحدث عن اجتهاد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في العباده قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوه ذات الرقاع فغنم ورجعنا قافلين الى المدينه فتبعناه وحلف ان لا يرجع حتى يهرق في اصحاب محمد دما فبين نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطريق اذ نزل في شعب من الشعاب وقال من رجلان يانا ليلتنا هذه فانتدب رجل من المهاجرين ورجل من الانصار المهاجري عمار بن ياسر والانصاري عباد بن بشر قالا نم قريرا يا رسول الله نحن نكك ليلتك هذه وقاما في فم الشعب فقال الانصاري للمهاجرين اي الليل احب اليك ان اكفيك اوله او اخره فقال بل اكفني اوله وانا اكفيك اخره فقام الانصاري يصلي واضج المهاجري فنام وافتتح الانصاري سوره من القران يقراها سوره الكهف فجاء المشرك فراى السواد في فم الشعب فعلم انه ربئ القوم عين القوم فانتزع سعم سهما فضربه فاصابه في جسده فثبت الصحابي يصلي قائما فعرق له سهما ثانيا وثالثا ورابعا كل ذلك يصيبه في ش ج حتى ركع وسجد واهب صاحبه وقال قم فقد اتيت فلما قام عمار بن ياسر وعلم المشرك انهم نذروا به ولا هاربا وراى عمار صاحبه يتشحط بدمي فقال غفر الله لك افلا اهبب بتني اول ما رماك فقال كنت في سوره اقراها فلم احب ان اق ضعها حتى انفذها والله والله لولا ان اضيع ثغرا امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظه لقطع نفسي قبل ان اقطع ان سير السلف الاولين تخفف عن القلب الهموم واذا ذكر الصالحون فحي هلا باصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قوم صنعهم الله واصطفاهم واختارهم وزكا وعدلهم ليس في اجيال الامم كلها جيل يشبه جيل الصحابه كما قال ابو اراكه رجل اسمه ابو اراكه وروى هذا عنه الدين وري وابو نعيم وجماعه قال وهذا الاثر صحيح معنا صلى بنا علي بن ابي طالب صلاه الفجر ثم انفتل وجعل يقلب في يديه وبدت عليه الكابه والحزن ولم يزل كذلك حتى طلعت الشمس ثم قال ودمعه يتحدر لقد رايت اصحاب رسول الله يتحسر علي بن ابي طالب وهو يذكر المفارقات لقد رايت اصحاب رسول الله فما رايت احدا يشبههم ان كانوا ليصبحوا شعثا صفرا من قيام الليل يبيتون ركعا سجدا يتلون كتاب الله يراوحون بين جباههم واقدامهم تاره في السجود وتاره في القيام والركوع يراوحون بين جباههم واقدامهم والله لك ان القوم بعدهم باتوا غافلين لكه جاء بعدهم اجيال تبيت في الليل غافله عن ذكر الله ثم لم يرى بعد ذلك ضاحكا حتى قتله ابن ملجم الفاسق لله تلك الحسرات يا ابا الحسنين ذهب الذين يعاش في اكنافهم وبقيت في خلف كجلد الاجرب والله الذي لا رب سواه لو انفقت الامه كل يوم مثل احد ذهبا وفضه ما بلغت مد احدهم ولا نصيفه ان شرف الصحبه لا يعدله عمل ان شرف الصحبه لا يعدله عمل يقف سعيد بن زيد احد العشره يقف كما روى الامام احمد في الفضائل على الناس ويقول لمشهد لمشهد واحد شهد ده الرجل من اصحاب محمد غبر فيه وجهه في الجهاد مع رسول الله خير من عمل احدكم لو عاش عمر نوح يا خير من عمل احدكم ولو عاش عمر نوح من المؤسف والمبكي ان في اجيالنا اليوم من يعرف كل شيء عن رجال سم زورا وبهتانا بالنجوم ما قدموا شيئا للاسلام ولا للبشريه ولا يكادون يعرفون شيئا عن جيل لا خروج لنا من دقع الهوان الا باقتفاء اثارهم ان الحديث عن اعمال اصحاب رسول الله وحبهم في زمان الغربه يبعث في النفوس الخامله محبه الاسلام والعمل له رحم الله عبد الرحمن بن ابي ليه مات وهو يقول ارجى اعمالي عندي حبي لاصحاب النبي ارجع اعمالي عندي حبي لاصحاب النبي ويي ابو نعيم عن عبده عن عبده بنت خالد بن معدان الحمصي شيخ اهل الشام قالت كان ابي قل ما جاءت عليه ليله ياوي الى فراشه الا ويذكر شوقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه من المهاجرين والانصار ويسميهم باسمائهم ويعرفهم بامهم ويذكر مناقبهم وفضائلهم ويقولهم اصلي وفصلي واليهم يحن قلبي قال شوقي اليهم رب عجل قبضي اليك لعلي القاهم ربي عجل قبضي اليك لعلي القاهم ويبقى على ذلك حتى يغلبهن عباد بن بشر الاشهل الاوسي الانصاري شاب شاب سمعتم خبره من عباد الصحابه امتلا قلبه حبا لربه وشوقا للقائه استغرق في الذكر والتبتل والتملق والمناجاه وتدبر الايات عاش تلك الليله مع سوره من سور القران ولان كانت النسوه اللاتي راين جمال يوسف عليه السلام فاشتغل بفرط جماله حتى لم يجدنا الم القطع مسهن ذلك فلمن انشغل بجمال القران عجائبه اولى واحرى وهذا الذي كان فيه عباد بن بشر حقا انه ما من جيل عبد الله كجيل الصحابه لقد عبدوا الله عباده كفتهم عن مساخطه ولم تشغلهم عن نشر دينه لم تكن عبادتهم طوافا حول قبور واضرحه ومقامات احجار واشجار ورفاه اموات لم تكن عبادتهم مجالس مجالس رقص ودوران وخبط ونطق وطبل ونغمه شادن وعمامه خضراء يا من ترضون ان تقنن لكم مؤسسه راند الامريكيه منهج الحياه الديني الليبرالي في مشروعها في انشاء شبكات ومؤسس تدعو للاسلام المعتدل زعموا يا من رضيتم ان تنتهج هذا النهج ها هم اصحاب رسول الله ها هي الكتب وتحدث عن سيرتهم لقد غرس ذكر الله فيهم الكرامه وعلمهم الجهاد في سبيل الله هؤلاء هم اصحاب رسول الله ذاكرون ومجاهد عين باتت تبكي من خشيه الله وعين باتت تحرس في سبيل الله هؤلاء هم رهبان الليل وهم ايضا فرسان النهار هكذا كان اصحاب رسول الله كما روى الطبري في تاريخه ان الصحابه يوم وقعت اجنادين واجتمعوا مع جحافل الروم ارسل صاحب الروم جاسوسا فدخل بين جيوش المسلمين ورجع يحدثه بالذي راه تعرفون ماذا قال قال لقد رايت ما لا قبل للعقل به رايت ما لا يصدقه الناس رايت رجالا يعكفون على كتاب ربهم ويسيرون خلف نبيهم يتناصحون لو زن ابن ملكهم لرجم ولو سرق لقطعوا انهم في الليل رهبان وفي النهار فرسان فلما سمع ذلك من سمع دب الرعب في قلوب الروم لما راى اهل اسبانيا والبرتغال اهل الاندلس من كان مع طارق بن زياد من المسلمين تعجبوا لقد كانوا يقطعون الليل قرانا وتسبيحا عاد الجاسوس يحدث قائده رايت عجبا ذاهل الدهشه رايت اقواما يعقون على كتاب يبكون عنده كانهم الصبيان يهمهم طيله الليل بالذكر والتسبيح ويتنافس القائد الى قائده الاذ يقول ادركنا نزل بنا قوم اندري اهم من اهل الارض ام من اهل السماء لما رجعت منهزم الروم ولقيه م هرقل ب انطاكيا كما روى ذلك ابو اسحاق الفزاري في سيرته وكانت جيوش الروم تنهزم تباعا وحقا ان قله التقوى تهزم العساكر والجيوش التقى هرقل الروم ببعض المنهزمه قال لهم حدثوني حدثوا وني عن هؤلاء الذين تقاتلونهم عن اصحاب محمد اليسوا بشرا من البشر قالوا بلى قال الستم اكثر منهم عددا وعده في كل موقعه فلم تنهزم فقال شيخ من عظمائهم انا انبيك من اجل انهم يعكفون على كتاب ربهم ويصومون النهار ويوفون بالعهود ويتناسون ويترا حمون ومن اجل انا ضيعنا كتاب ربنا ونزن ونسرق ونشرب الخمر ولا نوفي بالعهود ونظلم بعضنا بعضا ونفس في الارض قال هرقل اما هذا فقد صدقني عباد الله الفرق بين المسلم المعتدل والمتطرف في نظر المؤسسات الصهيو امريكيه كمؤسسه راند هو المسلم الذي يقيم دين محمد والذي الذي يترك دين محمد هذا هو الفرق المعتدل عندهم من ترك دين محمد والله لن ترضى عنا هذه المؤسسات لا عن جماعه ولا عن طائفه ولا عن فكر ولا عن فرد حتى يؤمن بما يسمى العداله الامريكيه والديمقراطيه الغربيه حتى يؤمن باختيار الدين الذي يشاء وحتى يؤمن بان لا يكره المشركين والكافرين وان ي اصول الدين حتى يؤمن ان المراه لها حق اختيار الرفيق للزوج حتى يؤمن بان فلسطين والاقصى لليهود لن ترضى عنا الا بهذا حدثنا الله عنهم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم يريدون ان نكفر كما كفروا حتى نكون سواء اللهم مسكنا بالاسلام واهله حتى نلقاك اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفر الحمد لله رب العالمين امين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله الذكر اطيب القربات الى الله مستراح الصادقين من ضنك الحياه وهو محل سكينته الم يقل ربنا الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ما اصعب الحياه على عبد خ طريق الذكر ما اصعب الحياه على عبد خطئ طريق الذكر ولا يزال الشوق الى الله لب المحبه وسرها الذي يبعث على الذكر فاللهم انا نسالك لذه النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في غير ضراء مضره ولا فتنه مضله واذا ادمن العبد ذكر الله مع حضور القلب حصل في ج بذلك حلاوه الايمان وذاق طعمه لا سيما في الايام الفاضلات كايام هذه ايام التشريق التي هي ايام الذكر ولقد اجتمع لنا في يومنا هذا عيدان اخر يوم من ايام التشريك مع يوم الجمعه فاستدرك يا عبد الله ما فات استعب ربك ذكر الله ينور بصيره القلب ويهون مصائب الدنيا ويملا القلب بمحبه الله ويزهد في زينه الحياه من كان كسل عن الليل ان يكابده او بخل بالمال ان ينفقه او جبن عن العدو ان نازله او خاف من الجهاد ان يباشره فلط لسانه بذكر الله يا اخواننا يا عباد الله من ارهقته الاعمال وتتابعت عليه الظنون واجتمعت في حقه الفتن والوساوس من ارهقته وثقلت شعائر الاسلام من من تطرق اليه الشك والوسواس والياس فليكثر من ذكر الله فليكثر من ذكر الله لا يدفع ذلك الا الانثى بذكر الله الذي رث كمال التوكل والثقه عليه سبحانه وتعالى وبه واذا علمت ذلك يا ابن الاسلام فتذكر ان احب الذكر الى الله وافاه الباقيات الصالحات وان مما تذكرون من جلال الله التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير اذا قالهن العبد صعدن الى السماء ينعطفن حول العرش لهن دوي وزجل كدوي النحل وزجله يذكرن بصاحبهن عند الله الا يحب احدكم ان يكون له من يذكر به عند الله من سبح الله عز وجل 100 تسبيحه في يوم عدلت له 100 رقبه من ولد اسماعيل يعتقها من حمد الله 100 مره عدلت له 100 فرس مسرجه ملجمه يحمل عليها في سبيل الله من كبر الله 100 تكبيره عدلت له 100 بدنه مقلده متقبله في سبيل الله ومن هلل مثل ذلك ملا ما بين السماء والارض والله لا يقدر بشر على الارض ان يجيء بعمل هو افضل من عمله الا ان يقول ما قال ويزيد عليه في غيره من الاعمال ثم بارك الله فيكم عليكم بمجامع الذكر هنا ضنائن العلم هنا الاجور والحسنات بدلا من ان تقول الحمد لله الحمد لله الحمد لله ذكرا مفردا قل الحمد لله كثيرا هذا لا منتهى لعدده قل سبحان الله وبحمده ولا اله الا الله والله اكبر عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته لا حصره لهذا ولا منتهى لا يعلم ما فيه من الاجور الا الله حملت لنا السنه النبويه كنوزا تدل على مواقع الاجور وتعوض قصص الاعمار يا حسره من فوت هذه الاجور بكثره الذنوب من اراد الله به خيرا دله عليها واعانه عليها لما راى النبي صلى الله عليه وسلم ابا امامه يحرك بشفتيه بالتسبيح ماذا قال له قال له تعالى يا ابا امامه اي شيء تقول قال انا اسبح الله اسمع ماذا قال صلى الله عليه وسلم قال يا ابا امامه هذا الحديث يا اخواني غنيمه الخطبه قال له يا ابا امامه الا اخبرك بافضل واكثر من ذكر الليل والنهار سبحان الله دعاء يعدل ذكر الليل والنهار الا اخبرك بافضل واكثر من ذكر الليل والنهار قال ب قال قل سبحان الله عدد خلقه سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله مل ما خلق سبحان الله عدد ما في الارض والسماء سبحان الله ملء ما في الارض والسماء سبحان الله عدد ما احصى كتابه سبحان الله ملء ما احصى كتابه سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله مل كل شيء ومثل ذلك في التحميد والتكبير والتهليل ر الامام احمد والنسائي وحسنه الحافظ ابن حجر في كتابه تخريج الاذكار عباد الله من انس بذكر الله اعطي نعمه لو علمها الملوك وابناء الملوك لجالدونا يا ايها الروم يا امريكا ودول اورو يا من تحقد على الاسلام والمسلمين موتوا بغيضكم لا يزال الخير في هذه الامه ولا يزال اهل الحق على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من نوهم حتى ياتي امر الله ولا يزال الله يحفظهم بحفظه ويقيم الحجه بلسان جنده يا عباد الشيطان والشهوات يا ماسونيه العالم ومسا دها ملاكم البشر بالاوبئه نهبت خيرات العالم وبسطت هيمنه الكفر على بلاد العرب وغيرها خلقتم كلمه الارهاب وروجت موها على انها ماده الاسلام وجوهر الدين الحنيف لقد كدتم اهل الاسلام كيدا تتزلزل منه الجبال افتعلت الحروب في ديار المسلمين ولا يزال اهل الحق على الحق ظاهرين موتوا بغيضكم فالعز لله ولرسوله وللمؤمنين وها هو حج بيت الله شاهد على بقاء الاسلام يدعو الناس فيه الى وحدانيه الله اللهم مسكنا بالاسلام واهله حتى نلقاك اللهم من اراد بالاسلام والمسلمين خيرا فوفقه بكل خير ومن اراد بهم غير ذلك فخذه اخذ عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واجعل له بطانه خير ترشده الى ذلك وتعينه عليه

Related Articles