Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

القلب السليم 

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد لله تعالى ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله عباد الله ان من اعظم نعم الله على عبده واكرمها ان يرزقه قلبا سلما يحفظ به جوهر الايمان ان هذه النعمه فيها سر الحياه الطيبه ونور السعاده الدائمه القلب ملك الاعضاء والجوارح ان استقام استقامت وان ذاق ذاقت حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لن يستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه ها هنا التقوى ها هنا التقوى يقول صلى الله عليه وسلم وهو يشير الى صدره ويقول الا ان في الجسد مضغه اذا صلحت صلح سائر الجسد واذا فسدت فسد سائر الجسد فربنا العظيم يقول في الحديث الالهي المشهور عبادي لو ان اولكم واخركم وانسكم وجنكم وحيكم وميتكم ورتبكم ويابسكم كانوا على اتقى قلبي رجل منكم ما زاد ذلك في ملك شيئا ولو كانوا على افجر قلبي رجل منكم ما نقص ذلك من ملك شيئا فجعل محل التقوى والفجوره ها هنا ان هذه القلوب تحيا بالايمان وتمرض بالعصيان وتموت بالكفران هذه القلوب تصح وتمرض تمرض في صلاحها في بصيرتها في ايمانها في تسليمها واذعانها وخضوعها في مراضيها ومساقطها واعظم البلاء قلب من الايمان خواء اننا نقرا في كتاب الله عن قلوب طبع الله عليها فاتبع اصحابها الاهواء نقرا قول الله ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون نقرا قصه قلوبهم وزين لهم الشيطان اعمالهم نقرا ام على قلوب اقفالها وجعلنا على قلوبهم اكن نقرا كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون انها الذنوب يا عباد الله ذنوب على اثر ذنوب تطمس نور القلب وتحيل بينه وبين البصائر السديده يا ابن الاسلام لا تكن من قوم لهم قلوب لا يفقهون بها فانها والله لا تعمل ابصار ولكن تعمل قلوب التي في الصدور اما ان لك ايها الغافل ان تخافه وانت تعلم حديثا في القران عن قلوب منكره ولا هي وزائغه ومنافقه ومصروفه عن الحق من الذي صرفها وازاغها انه الذي يحول بين المرء وقلبه تتغير قلوبه وتمرض تتغير تعاطي الحرام بفعل الذنوب على الذنوب وصدق عبد الله بن المبارك رايت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل ادمانها وترك الذنوب حياه القلوب وخير لنفسك عصياها يغير القلب سماع الحرام لا سيما الغناء الفاحش مع الات الطلب والمعازف ان هذا هو خمر العقول والارواح لهذا تجد عشاق الغناء اذا سمعوه اصغوا باذانهم ولا نت قلوبهم وتنهدت صدورهم يتاثرون ويتغيرون ويميلون الى الحرام ويكون منهم ما لا يكون عند سماع ايات القران ما اثقل القران على قلوب واسماع عشاق الغناء لقد صدهم النفاق الذي قال فيه عبد الله بن مسعود ان الغناء لا ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقلا الا ترونهم يسمعون ايات القران وما فيه من قوارع وزواجهم باصوات تذوب لها المهج تحزينا ثم لا يستفيقون من سكرتهم واذا سمعوا الغناء الذي يحبونه ويميلون اليه تنهدوا وصرحت به مذهانهم في الاحلام ان غنائهم سرور ارواحهم سبحان الله ينساك بالدموعهم كم سكبت عيونهم دموعا عند سماع المواويل ولم تنطف بقطره عند سماع ايه التنزيل في هؤلاء يقول ابن القيم تولي الكتاب فاطرقوا لخفه تلي الكتاب فاطرقوا لخيفه ولكنه اطراق ساهل واتى الغناء فكالحمير تنهقوا تالله ما رقصوا لاجل الله دف ومزمار ونغمه فمتى رايت عباده بملاهي الغناء خمر العقول والارواح ان لم يكن خمر الجسوم فانه خمر العقول مماثل ومضاهي فانظر الى النسوان عند شرابه وانظر الى النسوان عند الملاهي وانظر الى تمزيق ذا اثوابه من بعد تمزيق الفؤاد الله واحكم فاي الخمرتين احق بالتحريم والتاثيم عند الله وكان ابو اسحاق الموصلي رحمه الله الامام من قبل ابن القيم يقول الاقل لاهل الغناء الاقل لهم قول عبد نصوح وحق النصيحه ان تستمع متى علم الناس في ديننا ان الغناء سنه تتبع وان ياكل المرء اكل الحمار ويرقص في الجمع حتى يقع كذلك البهائم ان اشبعت يرقصها ريها والشبع الى ان قال رحمه الله ويذكره الناي ثم الغناء وياسين لو طليت من صدع وصدق الائمه الذين قالوا ما صنع الغناء في الاسلام الا من لا دين له كما قال الشافعي خرجت من بغداد وخلفت فيها شيئا احدثته الزنادقه يقال له التغبير صنعوه ليصدوا الناس عن كتاب الله قال الامام ابو موسى المديني التغبير هو الغنى وسمي بذلك لان اصحابه يطربون فيضربون باقدامهم ويفحصون فيغبرون الارض ولما قيل للامام احمد ما تقول في الغناء قال والله ما احدثه الا الفساق واهل الهوى ومن لا دين له يشغلون الناس عن القران والحديث وكما قال ابو الحسن القصار ابو الحسن ابن القصار قال سالت الامام مالك ابن انس عن الغناء فقال احدثه الفساق والله ما يفعل ذلك الا صاحب هوى من روى الخلال في كتابه عن الاغاني ان مكحولا الشامي الامام كان يقول من ماته وعنده في الدار مغنيه ما صلينا عليه ابدا والله لا يجتمع حب القران وحب الطرب في قلب عبد مؤمن ابدا والضب والنون مخلوق صحراء ومخلوق بحر والضب والنون كما يقول ابن عبد البر والضب والنون قد يرجى التقاؤهما وليس يرجى التقاء الوحي والطرب هذا كله في الغناء اذا كان فاسدا وصد العبد عن بعض الحق فكيف اذا صاحبه من الاف الطرب والمعازف المعاصره ما يحرك الموت في القبور فكيف اذا صاحبه النساء وفجور الفتيات والعريه وعربده الشباب فساعه اذ تحكم الشهوات وترفع رايه الشيطان يا عباد الله ان الذنوب تفعل في الجنان ما تفعله الامراض في الابدان لقد اجمع اهل العلم ان القلوب لن تعطى مناها حتى تصدق مع مولاها يا عباد الله ان الفجار لفي جحيم في دورهم الثلاثه ومن يهن الله فما له من مكرم السماع يغير القلوب ويغير القلوب النظر الى الحرام الى المتبرجات الكاسيات العاريات ويطمي ص نور القلب ويذهب خيره تكرار النظر الى الاباحيات وان من نكد هذا الزمان وعظيم فتنته سهوله الوصول الى الحرام من اي احد في اي وقت يا صاحب المحمول بمثل هذا تتغير القلوب يا صاحب المحمول بمثل هذا ايمان الفؤاد يزول ارحم نفسك ايها المسكين لا تطبع النظره النظره فانما لك الاولى وعليك ما بعدها يا ايها المسكين ان الاذن تزني وزناها السمع وان العين تزني واثناها النظر وان القلب يزني وزناه التمني والتخيل وان الفرج يصدق ذلك او يكذبه ها هنا معترك المنايا كما يقول ابن القيم لحظات فخطرات فخطوات بهذا يهلكوا العبد ومن حكمه طرفه قاسى في الدارين للاسف الشديد كل الحوادث مداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرف ولقد ذكر الاخيار في الكتب عن جماعه من الصحابه الكبار علي بن ابي طالب وعبد الله بن مسعود وغيرهما من الصحابه انا رجلا في بني اسرائيل كان عابدا اسمعوا لهذه الحكايه المعبره لقد روى ائمه العلم باسانيد صحيحه عن جماعه من الصحابه ان رجلا في بني اسرائيل وكان عابدا ويعرف في الناس بالدين والورع وكان في عهده امراه شاب ذات حسن وبهاء عرض لها ما عرضوا للنساء فجاء اهلها بها الى العابد في صومعته ليقرا عليها وقيل ان اخوانها عزموا على السفر فاحضروها عنده فتمنع وابى وقالوا ما نعلم اوثق منك ولا اعظم امانه منك فقم على مصلحتها وهي كثيره المرض والوجع ان ماتت فادفنها وان عاشت فتعاهدها حتى نرجع وكانت من احسن النساء حسنا فانزلها في غرفه قريبه منه ليتعاهدها ولم يزل به الشيطان حتى سرق منه نظره واحده نظر اليها وهي متصنعه في زينتها في غرفتها فوقع في نفسك جاءت اللحظات تتبعها الخطرات فالخطوات نزل اليها فكلمها وكلمته فلم يصبر حتى وقع عليها وزنه وفعل ذلك مرات حتى بدا حملها بعد مديده ووقع الهم والحزن عليه ماذا اصنع بحملها سافتضح فزين له الشيطان قتلها وقال مثلك مصدق لا يكذب فقتلها ودفنها في اصل شجره فلما رجع اخوانها قال ماتت فصدقوه ولم يزل اخوانها يرون المنامات حتى جاء احد اخوانها فقال لهم جميعا رايت الليل في المنام ان العابد فجر باختنا واهبلها ثم خنقها ودفنها في مكان كذا عند شجره كذا فقال جميعهم والله انا رايناك الذي راد تطلبوا الامر وحفر الارض فوجدوها كما راوا فحملوه للعذاب والقتل فجاءه ابليس قال انا الذي اغويتك وانا الذي اريتهم المنام اسجد لي سجده واحده اخلصك مما انت فيه فسجد لابليس فتنحى وتخلى فقتلوه فانزل الله عز وجل كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني بريء منك اني اخاف الله رب العالمين فكان عاقبتهما انهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين نظره كل الحوادث مبداها من النظر يا صاحب المحمول ارحم نفسك ارحم فؤادك المسكين ان تكرارا النظر ينقش في القلب حب العشق المحرم اعظم من نقش الحديد في الصخور ان الياس احد الراحتين فلتياس من الشهوه والماتم الحرام ثم يا اخا الاسلام يا اخ الدين غدا تفنى اللذاذه ممن نال صفوتها من الحرام ويبقى الاثم والعار تبقى عواقب سوء في مغبتها لا خير في لذه من بعدها النار الم يناديك الله ولمن خاف مقام ربه جنتان فكن عبدا حسنا الاستماع والعمل بمثل هذا تمرض القلوب نعوذ بالله من مرض القلوب اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله رساله للقائمين على مجمع الاجرام المسمى بمهرجان القلق جاهرتم بالمنكرات واعلنتم بالحرام وهتكتم حجاب الحياء الذي بينكم وبين رب الارباب فما قدرتم الله حق قدره ما زدتم الا ان رجفتم ارض الاردن بفسق جديد لم يعتبر ما لهذا البلد من دين واخلاق وحرمه وكرامه وشهامه ومروءه احاطت بكم خطيئات الغناء والطرب والرقص الداعر والاختلاط الماجن الفاجر والفحشاء الكبرى وافسدتم على النشء بقيه الكرامه التي في نفوسهم في ذلك المجمع فعلتم ذلك في زمان شعبنا الكريم ينام على قهر يتلوه قهر فظيم فغم فهم في زمان الحروب والجوع والغلاء والوباء في زمان البلاد المنكوبه والشعوب النازحه في زمان احوج ما نكون فيه الى اللجوء الى الله وحسن الضراعه والاياب ان الدياثه الخرقاء والشذوذ الارعن الذي تريدون فرضه وامريكا على بلادنا هو اعظم اسباب تقويضي اسس البلاد يا اهل مهرجان قلق الستم عربا من العرب مسلمون من المسلمين اذا هي النخوه واين هو احقا لا تعلمون ان الصليب يستقوي على المسلمين ويستسخفوا العرب ويستضعفهم فلسطين منا فلسطين السليمه منا اقصى الجريح منا دماء العراقيين دماءنا نكبات السوريين حلت فينا مخاوف المصريين والليبيين واليمنيين مخاوفنا منا وفينا والينا ومعنا هجوم الاعداء وماسي الضعفاء والنساء تلك جثث اطفالنا البيوت المدمره هي بيوتنا الاراضي التي تقصفها طائرات روسيا هي اراضينا فينا هذا التفرق وفينا ضعف كلمه المسلمين فينا خيانات الحكومات واذلال المسؤولين وفينا تاريخ معاصر رديذ مكتوب في تاريخنا الى ان نلقى الله اين نخوتكم واين كرامتكم واين دينكم الستم عربا من العرب الستم مسلمون من المسلمين لماذا التمادي في محاده الله ورسوله لماذا التنكر للاصول والاخلاق تساؤلات يطرحها كل كريم في هذا البلد اي خير ستجنيه البلاد تحت سطوه المخاوف المتعدده من مهرجانات الطرب والوهلهو التي تنظمها امريكا وسفيرتها وترعاها الصهيونيه الحيوانيه الشهوانيه لماذا نقتو خطا واسعه نحو دمار بلادنا ان اتعجل عذاب الله انا تعجل سخط الله يا شعب الاردن الكريم ان عذاب ربنا غير ماموم احذروا غضب الله وسخطه انه لا يؤمن اذا عصي فاجل مقام الله اجل مقام الله يا شعب الاردن الكريم لا تخون الله ورسوله لا تخذلوا دينه وكتابه اننا ان فعلنا ذلك نشتري نكباتنا ونكدر عيشنا والله الذي لا رب سواه لو كانت الاردن في جوف ارض في داخل الفردوس الاعلى في جنه الخلد وفعل اهلها ما فعلها لاوصل الله اليها الخراب الم يقل ربنا في كتابه فتلك بيوتهم خاويه بما ظلموا واي ظلم هو اعظم من هذا رساله لكل مسؤول اتق الله واوصل المسموعه بالصوره التي يقبلها الناس فاهل هذا البلد فيهم الخير والفطره فيهم الخير والفطره السديده انهم لا يقبلون من اي احد ان المحسوب عليكم لا يكادوا يسمعوا له قول فاوصله كلام من يسمع قوله لاذان الناس لن تنهض البلاد من ذلها وهوانها ومثلها هؤلاء يصولون ويجولون اللهم انا نسالك السداد في القول والعمل اللهم انا نسالك ان تنصر الاسلام والمسلمين اللهم من اراد بنا وبهذا البلد الكريم خيرا فوفقه لكل خير ومن اراد بنا غير ذلك فخذوا اخزع اخد عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد للحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه

Related Articles