خيركم خيركم لأهله
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله المراه الصالحه من سعاده الدنيا وهي خير من متاعها وما اكتنز عبد خيرا من لسان ذاكر وقلب شاكر وزوجه صالحه تعينه على امر دينه ودنياه اذا نظر اليها اسرته واذا غاب عنها حافظته في نفسها وفي ماله وولده من رزقه الله امراه كهذه فقد اعانه على شطر دينه الا فليتق الله في الشطر الباقي وان اهنا البيوت وان اهنا البيوت عيشا واسلمها حالا ومالا واكملها استقرارا وطمانينه وسكينه واوفرها حظا من البركه والرحمه تلك التي تصان فيها حرمات الله ويحفظ فيها دينه وشرعه متى ما خلت قلوب اهل البيوت من القران اسرع اليها الخراب ودبت اليها الوحشه والنفر ذاق اهلها طعم الحياه الضنك يا ارباب البيوت كلكم مسؤول الرجل مسؤول في بيته المراه راعيه في بيت زوجها ومسؤوله عن رعيتها ان الله سائل كل راع عما استرعاه حتى يسال الرجل يوم القيامه عن ولده وامراته واهل بيته وان الله اعطى كل ذي حق حقه فاد الحقوق لاهلها نعم نعم الرجال قوامون على النساء ولهم عليهن درجه لكن عظيم حق الرجل لا يذهب صغير حق المراه لقد اجمل الله للنساء لقد اجمل الله للنساء جميع ما تفرقت من حقوق الرجال بكلمه قال جل وعلا ولهن مثل الذي عليهن ولهن مثل الذي عليهن وعظم الله حق المراه جدا فقال جل وعلا واخذن منكم ميثاقا غليظا واخذنا منكم ميثاقا غليظا وقيل هن المقصورات في قوله تبارك وتعالى والصاحب بالجنب لعظيم صحبته للزوج ولسو قن به وفي كتاب الله وصاحبته وبنيه كذلك قال الله جل وعلا فان اطعنكم فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا فاحفظوا حق النساء انهن وصيه النبي صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء خيرا فامساك بمعروف او تسريح باحسان ما مات نبينا صلى الله عليه وسلم الا وهو يقول لنا اني احرج عليكم حق الضعيفين اني احرج عليكم حق الضعيفين اليتيم والمراه والله ما عدل رجل مع امراته واحسن اليها الا جعله الله على منابر من نور على يمين الرحمن مع المقسطين يوم القيامه ارج اعمالي عندي حفظي لقلب امراتي هكذا كان يقول ابو عثمان الحيري الواعد الزا الواعظ الزاهد العابد الامام تقول له بعض نسائه ما اكرم اعمالك عندك ما هي ارجى اعمالك التي تلقى بها الله فيقول رحمه الله حفظي لقلب امراتي ترعرعت بالري وكان اهلي يحملوني على الزواج واتمنع فتزوجت امراه دخلت علي امراه متستره مجلبه وقالت اسالك بمقلب القلوب الا تزوجتني فقال الك والد قالت فلان الخياط قال فقصدته طالبا ففرح وزوجني فلما ادخلت علي فاذا هي عوراء شوهاء فقلت الحمد لله ورضيت واحسنت اليها والله ما كسرت لها قلبا ولا احزنت لها نفسا وكان كلما كنت كلما زادني الناس زدتها برا واحسانا وصبرت عليها ولا طفت نفسها حتى ماتت بعد مديده فان ذلك ارجى اعمالي عندي ان قلبها لم يكسر من جهتي روى هذا ابن الجوزي في كتابه عيون الحكايات يا ايها الزوج الكريم علم زوجتك عقيده اهل السنه ازل عن قلبها كل بدعه علمها دين الصحابه الكرام انها حاضنه اجيال الاسلام ان الامه الرؤوم المصونه الدينه هي التي تزرع الفضائل في قلب ولدك انها المراه التي ترسم العفه والحجاب والحياه في فؤاد ابنتك من لي بتربيه النساء من لي بتربيه النساء فانها عله فانها في الشرق عله ذلك الاخفاق الام مدرسه اذا اعددتها اعددت شعبا طيبا الاعراق الام استاذ الاساتذه الاولى شغلت ماثر مدى الافاق انا لا اقول دعوا النساء سوافرا بين الرجال يجلن في الاسواق يفعلن ما يفعله الرجال لواهيا عن واجبات نواعس الاحداق في دورهن في دورهن شؤونهن عظيمه كشون رب السيف والمزراق الام هي قطب رح المجتمع الصغير والكبير اكرم فرد يقوم على تنشئه المجتمعات انها نصف عدد المجتمعات وهي التي تلد النصف الاخر انها اممه باسرها بصلاحها صلاح النش تحتضن الدين والق لما فسدت امهات المسلمين في اخر الزمان فسد الادب وضاع الحياه وسفه احلام الرجال وبليت الامه بجيل يعرف الضعف والهوان والانهزام صدق والله من قال ان اعظم اكرام الوالد لولده ان يختار امه وكنفه ان احسن اكرام الوالد لولده ان يحسن اختيار امه الامام احمد صنعته امه صنعته امه ربته على العلم منذ نعومه اظفاره كانت تتكلف وتصبر توقظه مبكرا وتلبسه ثيابه وترسله لعلم الحديث وتقول يا بني اغد عالما اغد عالما سفيان الثوري امام الدنيا في زمانه في العلم والحديث نشا يتيما كانت امه تزجه للعلم وتق احمه في مجالس العلماء وتقول يا ولدي اطلب العلم اطلب العلم انا اعولك بمغزلي تعلم يا ولدي العلم والادب وان تعلمت شيئا فاعمل به ولا تتعنى وكانت لا ترى في الليل الا داعيه لولدها ان ينفع الله به الاسلام والمسلمين ومن هذه الطينه خلقت ام الامام البخاري ما شغلها الا ان يكون ابنها اماما في المسلمين ينفع الله به امه محمد لما اصيب البخاري بالعمى في صغره لم تكد تنام من البكاء والدعاء حتى رات الخليل ابراهيم عليه السلام بعد مديده راته في المنام يقول لها ان الله رد بصر ولدك واستجاب دعائك فقامت فاذا ولدها مبصر فحمدت ربها وقالت علمت انك ستكون امام زمانك ونظرته لدين الله وجمعت المال وسافرت به الى مكه وتركته هناك مع العلماء ورجعت ما حرض مالكا ما حرض الامام مالك ابن انس امام دار الهجره على العلم الا امه امه الصالحه تلبسوه احسن الثياب وتضع العمام على راسه وتشمر له من هنا وهناك حتى اذا وقف واستقام طيبته ثم ترسله الى مجلس ربيعه تقول اذهب الى مجلس ربيعه تعلم العلم والادب اني يا بني لا اراك الا عالم المدينه فكان عالم المدينه ربيعه صنعته امه حشت فؤاده بالهمه والثقه راته في صباه لا يلعب الناس معه لا يلعب الصبيان معه ف قالت له يا ولدي لا تحزن ما خلقنا للعب ما خلقنا للعب يا ولدي انت اسود وفطس الانف ينفر الناس منك فان اردتهم ان يذلوا لك فاطلب العلم ترقى فطلب العلم ربيعه بن عبد الرحمن المفتي في حضور اصحاب رسول الله والله لقد دل له الولاه والخلفاء السلاطين يسمعون ما عنده من العلم هذا هو الملك يا امهات المسلمين هذا هو الملك لا ملك الرشيد بمثل هذا تتعنى المراه وتتكلف لا بشهادات مكذوبه جامعيه من كليات او من جامعات هنا وهناك الامام الشافعي نشا يتيما في حجر امراه عاقله دينه مصونه في ارض غزه هاشم حررها الله لم تزل تدفع به الى الكتاب حتى جمع القران في صدره وبدت عليه النباهه تجمع كرانيف النغل والرقوق والخزف واكتاف الجمال اذا رجع من عند المعلمين كتبت له عليها ما كان يحفظ في راسه لما مبلغ بلغ مبلغا حسنا باعت كل ما تملك وارسلته الى دار العلم والادب الى المدينه النبويه فلما راه الامام مالك علم انه سيكون ذا شان قال له ان امك احسنت ادبك ان امك احسنت ادبك واني ارى عليك نور العلم فاياك ان تطفئه بظلمه المعاصي امهات صالحات عملنا باكرم الجهاد تربيه النشء على الصالحات شعاره في الحياه ربي اني نذرت لك ما في بطني محررا اسماء ابنه ابي بكر سبحان الله قبل ان يموت ولدها بساعات تعلمه العزه والكرامه تقول له يا بني اياك ان يضع الناس لك خطه فيها ذل فترضى خشيه القتل يا ولدي لضربه بسيف في عز خير من ضربه بصوت في ذل لضربه بسيف في عز خير من ضربه بصوت في ذل والله ما احب ان ياتي علي الموت حتى ياتي على احد طرفي اما ان تنصر فافرح واما ان تقتل شه فاحتسب ثم رفعت يديها وقالت اللهم ارحم طول قيامه في جوف الليل وصيامه في ظم الى واجر وبره بوالديه ام محمد الفاتح منذ نعومه اصفاره تقف به في كل يوم على مشارف اسواق القسطنطينيه وتقول يا ولدي ستفتح هذه الاسوار بالقران والسلطان واني اج ارجو ان تكون من يفعل ذلك فكان محمدا الفاتح ام عبد الرحمن ابن الناصر عبد الرحمن الناصر ناصر الدين الخليفه الاموي في الاندلس دخل الاندلس وهي تموج بالفتن اسس جيشا ودان له بالاستقامه فتح الحصون والحصون اوغل في قلب فرنسا واحشاء سويسرا وبلغ اطراف ايطاليا كانت اوروبا كلها تخشى من هذا الاسم عبد الرحمن الناصر نشا يتيما نشا عند امراه عند امراه عاقله غذته طلب المعالي امهات صالحات على كواهله قام مجد الاسلام ام عمار نسيبه بنت كعب الخزرجيه اطعت يدها وهي تجاهد في اليمامه لها مقام يوم احد يرضو عنه الرجال ما التفت النبي عليه السلام يمنه ولا يسرى الا راها تقاتل دونه لها ولد اسمه عمار جاء رجل في ذلك اليوم العظيم من المشركين كانه نخله سحوق فضرب ابنها على عاتق فقد له الاتب فنادت يا ولدي احمل يدك واعصب جرحك فانما خلقنا للقتال في سبيل الله واذهب وحامي عن رسول الله امهات صالحات صفيه بنت عبد المطلب رضي الله عنها على اي شيء ربت يتيم على الفروسيه والعز ربت الزبير على الكرامه علمته الخشونه ونعم الخشونه المسلات عن اليتم ما افسد اليتيم شيء كالدليل وكانت تقول من قال اني ابغضه فقد كذب انما اضربه كي يلب ويهزم الجيش وياتي بالسلب الخنساء يا عباد الله واخ اختم لكم خطبتي الاولى بخبر الخنساء امراه صالحه هذبها الاسلام قدمت قدمت اشطار كبدها ونيا روحها وفؤادها اربعه اسود من اولادها قدمتهم وقد ربتهم في ربيع قلبها لما بلغوا مبلغ الرجال وحضرت القادسيه قامت بين ايديهم توصيه توصيهم يا بني انكم بين يدي الجهاد يا بني ان ما اسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين وان هذه الدنيا زائله فاصبروا لاجل الله وصابروا ورابطوا لعلكم تفلحون اذا رايتم الحرب كشفت عن ساقها فيمم وطيسها وجالوا رسيس فاما ان تظفروا بالعز والكرامه او النعيم في دار الخلد والمقامه فلما كشفت الحرب عن انيابها حقا عمد الذين احسنت تربيتهم الى وطيس المعركه والرؤوس تندر عن الكواهل والله ما فتروا يقاتلون حتى قتلوا عن اخرهم فلما جاء النعي خبرهم بالنعي فرحت فرحت وبكت وقالت والله ما ابكي حزنا والله ما ابكي الا فرحا اذ شرفني الله باولاد قتلوا في سبيله اللهم الحقني بهم في مستقر رحمتك امهاتنا الاوليات نجوم ساطع في سماء العظائم در مرصع في جبين العزائم على كواهله قام مجد الاسلام واليوم جرى علينا ما اراده اليهود لما قالوا اذا اردتم هوانا الاسلام فانزع حجاب المراه المسلمه واخرجو من بين جدرانها اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله بل يا ايها الزوج الكريم علم علم امراتك كل صالحه من خ خلق ودين الله العظيم هو الذي قال لك وامر اهلك بالصلاه واصطبر عليها فيا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجاره مروهم بالمعروف وقوموا عليهم في شؤون حياتهم ودينهم ودنياهم فانكم مسؤولون عنهم بين يدي رب العالمين احسن ايها الزوج الطيب لامرات الله الذي قال لك وعاشروهن بالمعروف ليس الظلم والبغي والضرب والشتم والسب والايذاء من المعروف الن لها الكلام وادم البشر والاحسان وتذكر ان الرفق ما كان في شيء الا زانه وانه لا يكرمهن الا كريم ولا يهينهن الا لئيم خيرنا عند الله خيرنا لاهله بل خيرنا عند الله واقرب مجلسا من رسوله صلى الله عليه وسلم احاسن اخلاقا مع نسائهم لما زوج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمه عليا ماذا قال له قال له يا علي هي لك هي لك على ان تحسن صحبتها احسن صحبه امراتك تجاوز عن خطاها تغافل عن لاتها المؤمن يا اخي لا يفرك مؤمنا ان كره منها خلقا رضي منها اخر المراه خلقت من ضلع اعوج قلما تستقيم لزوجها على طريقه ووشيك ما تتغير وتتاثر وانت الرجل وانت العاقل الذي يقدر ان جئت تقوم الضلع من اعلاه انكسر وان تركته فهو اعوج الم يقل لك نبيك صلى الله عليه وسلم فدارها تعش بها تذكر صيانتها لعرضك وحفظها لفراشك واكرام لدارك وانجابها وتربيتها لاولادك تذكر ما لها من المحاسن ولا تحملها فوق طاقتها انه من لا يرحم لا يرحم يا اخ الاسلام الله الذي قال لك فان كرهتموهن فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا فامساك بمعروف او تسريح باحسان لما جاءت المراه لعمر وقالت كما روى البغوي وغيره قالت له فارق بيني وبين زوجي قال اصبري علي قالت لا احبه قال عمر واضعا لقاعده اجتماعيه عظيمه قال لها ما كلنا يعاشر اهله بالحب ما كلنا يعاشر اهله بالحب اتظنين ان العلاقات الوثيقه والصلات العظيمه الغليظه التي غلظ الله عز وجل ميثاقها تقوم فقط على ميل القلوب لا هناك اعتبارات كثيره اخرى لهذا كان الحسن البصري يقول زوج ابنتك من التقي الذي يخاف الله ان احبها اكرمها وان ابغضها لم يظلمها والله ما دخل رجل داره بالسلام الا احل الله بداره البركه ودفع الغم والهم ونبينا عليه السلام كان يدخل داره فيس ويصافح ويتبسم ويستن ويدخل بالسلام ثم يكون في عون اهله ربما خاط ثوبه او خصف نعله وكان يفلي راسه صلى الله عليه وسلم ان سئل بذل وان اعطى اجزل وان اخطات المراه غفر وان احسنت شكر هكذا يخال النساء بالخلق الحسن ثم يا ايها الزوج البخيل اتق الله الدنيا زائله اسعد اهلك ووسع عليهم ما اقصى حياه البخيل وما اقرب الضنك لحياته ومعيشته ايها المقتر المضيق على اهلك انما ضيقت باب الغفران ضيقت باب الغفران على نفسك عائشه رضي الله عنها تقول دخلت علي مسكين تحمل ابنتين لها فما وجدت الا ثلاث تمرات فاعطيتها فاعطت كل واحده تمره واهت الى الثالثه لكلها فاستطعت احدى ابنتيها فشقت التمر الثالثه بينهن فعجبت من صنيعيه فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال من ابتلي من ابتلي بهذه البنات فاحسن اليهن كن له سترا من النار ثم قال وهذا الشاهد يا عائشه ان الله ان الله اوجب لهذه المراه بصنعها الجنه واعتق من النار بشق تمره سبحان الله الا تعلم ايها المقتر على اهلك ان اكرم دينار تضعه في اهلك والله ان الدينار الذي يضعه الرجل في فم اولاده وامراته احب الى الله من دينار يوضع في الجهاد في سبيل الله و في الايتام والارامل والمساكين وفي الرقاب يقول يقول ابو هريره كما روى ابن حبان دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انني لا اجد الا دينارا اتصدق به فاين اضعه فقال صلى الله عليه وسلم انفقه على زوجتك دينار انفقه على زوجته ويمر الصحابي الجليل مره ابن اميه الغفاري عمرو بن اميه الغفاري رضي الله عنه يمر على مرط غالي الثمن فيشتريه وياتي به امراته سخي بنت كعب فيقول هذا لك فلما ا كسته فرح وقال سمعت رسول الله يقول ما احسن رجل لامراته الا كانت له صدقه غالي الثمن لكن اكرمها العرباض ابن ساري يجلس مع النبي عليه السلام فيسمعه وهو يقول من سقى امراته اجر عند الله قال فاتيت امراتي وهي نائمه فايقظ تها وملات لها عاء ثم اسقيتها بيدي وحدثتها بالحديث سبحان الله لينه الاسلام يا ايها البخيل كفى بالبخيل اثما ان يضيع من يعول اذا دخل البخل على دار بدا فيها الكذب كما قال عبد الله بن عباس ولقد كان الشح في الذين قبلنا كيف افسدهم افسدهم بالكذب ثم الكفر والله ما جر الذين قبلنا الى الكذب والكفر الا الشح من المهلكات الشح المطاع ان الله حرم الجنه على كل بخيل وان المؤمن لا يجتمع فيه بخل ولا سوء خلق اللهم ارزقنا احسن الاخلاق والاعمال اللهم وفقنا للاخلاص في القول والعمل اللهم ارزقنا ما تحبه من الع من العمل والقول الذي نرتفع به عندك اللهم انا نسالك وانت اكرم مسؤول ان تغفر لنا ذنوبنا وان تكفر عنا سيئاتنا اللهم من اراد بنا وبالمسلمين خيرا فوفق لكل خير ومن اراد بهذا البلد وغيره شرا فخذه اخذ عزيز مقتدر اللهم وفق ملك البلاد لحكم بالكتاب والسنه واقم الصلاه