Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

منهج السلف في إنكار المنكرات – 1

خطبة الجمعة

الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة

خطبة غير منقحة

تم انتاج نص هذه خطبة بالذكاء الاصطناعي و لم يتم مراجعتها بعد!

ان الحمد الله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار عباد الله انفع الناس للناس هم اهل الاسلام يدلون على الله ويخلصون من الشرك والحرام خيريتين امه اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله من اراد الفلاح والنجاه فعليه ان يدعو الناس الى الخير وينهى عن ضده قال الله جل وعلا ولتكن منكم امه يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون متى تركنا النهي عن الحرام صرنا كمن له وعوقب باحب الاشياء الينا ايها العلماء يا علماء هذه الامه انكروا المنكر صيانه منكم لدين الله كان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول ما في القران كله ايه اشد توبيخا ما في القران كله ايه اشد توبيخا من قوله تبارك وتعالى لولا ينهاهم الربانيون والاحبار عن قولهم الاثم واكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون هذه الايه لما وصل عندها ابن ابي حاتم الحافظ في تفسيره روى عن علي رضي رضي الله عنه انه قال وهو على منبر الكوفه يا ايها الناس انما هلك من كان قبلكم انهم لما عملوا بالمعاصي وادمن وها سكت عنهم العلماء فلم ينهو عن الحرام فنزل بهم امر الله ايها العلماء مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ولا تخشوا في الله احدا ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقطعان رزق احد ولا يقربان من اجله عباد الله انكار منكر ظاهر معلوم في دوله حاكم ما نادت به مؤسسات بلده او اقرته دوائره او صوتت له نيابته او نطق به اعلامه او قال به مسؤول وزير او امير او تكلم به الحاكم او السلطان انكار هذا المنكر وبيان فساده ومخالفته لدين الله لا يعني الخروج على دوله ذلك الحاكم ولا يستلزم الاخوانيه ولا الحزبيه ولا الداعشيه او تخريب البلاد بل السكوت عن ذلك الغلط خيانه لله ورسوله خيانه للدوله وحاكمها والمؤمن لا يطبع على الخيانه ابدا من سكت عن غلط فقد اسس لقبوله والفه واعتياد العيون والاذان عليه ومع الوقت يسيروا في ركب الخراف الراضيه ومن رضي بالحرام كان كمن عمله الحافظ بن ابي الدنيا روى في كتابه الامر بالمعروف عن مالك بن دينار انه كان يقول من كان له يعمل بالحرام ولا ينهاه فهو شريكه وكان الرجل في السلف كما روى ابن سعد في الطبقات اذا ذكروا مقتل عثمان يبكي ويقول اخشى ان يحاسبني ربي يوم القيامه على دم عثمان فيقال له انك لم تكن يوم الدار فيقول ولكنني سكتت عن الان كار وروى البيهقي باسناد حسن ان رجلا حسن عند الشافعي مقتل عثمان فقال له الشافعي من رضي بالظلم ظلم تب الى الله لا اراك الا شاركت في دم عثمان طاعه الحاكم والحكومه والانظمه انما تكون بالمعروف ان وافقوا دين الله وافقنا ان خالفوا دين الله لم نوافقهم ابو ايوب الانصاري صحابي جليل يروي عنه الطبراني باسناد صحيح انه كان يخالف الامير في زمانه ويقول رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل اشياء ان وافقتم وافقنا وان خالفتم خالفنا وروى الامام احمد في فضائل الصحابه ان رجلا قال لابي ذر الم ينهك امير المؤمنين عن الفتيا واراك تفتي الناس فقال ابو ذر ارقب انت علي والله لو وضعتم الصمصامه على عنقي ورايت انني اقدر على انفاذ كلمه من الحق لانفها ورى عبد الرزاق ان زياد بن ابي سفيان الامير كتب الى الحكم بن عمر الغفاري رضي الله عنه وكان على الناس في الجهاد كتب له كتابا ان يصفي من الغنائم قبل قسمها الصفراء والبيضاء نتحفظ قد وصلني كتابك ولقد جاي كتاب الله قبل كتابك ولقد جاي كتاب الله قبل كتابك وقبل تحفه امير المؤمنين والله ضين ما في كتاب الله ولو ان السمات والارض كانتا رتقا على عبد فاتقى الله لاجد له من بينهن مخرجها ثم نادى بالمجاهدين وقال اقتسموا غنائم كما شرع الله وروى الخطيب البغدادي في تاريخه ان عاملا للخليفه قال لسالم مولى عبد عمر بن عبيد الله قال له تاتينا الكتب من الخليفه وفيها اشياء تخالف ما في كتاب الله فما نصنع قال جاءك كتاب الله قبل كتاب الخليفه فامض ما في كتاب الله من راى منك را معلوما من الدين وهو عالم وقادر على الانكار ويامن البلاء فقد فرض الله عليه ان ينكر المنكر وان يبين دين الله صيانه لدين محمد صلى الله عليه وسلم وحفظا للشريعه التي تحفظ العلماء عليها من يقوم لدين الله اذا انت سكت وانا سكت من يبين للناس الشريعه من يحفظها من التبديل والتحريف في زمان التبديل والتحريف اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم علمونا ان اننا نستطيع ان نجمع بين انكار المنكر وبين السمع والطاعه انكارنا للمنكرات لا يعني اننا خرجنا على حاكم ولا اننا صرنا دواعش ولا اننا حملنا السلاح كيف يحل للعالم الذي اخذ الله عليه الميثاق الغليظ ان يرى المنكر ويسكت عباده بن الصامت يقول كما في الصحيحين جامعين بين الاصلين يقول امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نقول الحق حيث كنا وان لا تاخذنا في الله لومه لائم وان لا ننازع الامر اهله لا نحمل السيف لكن نامر بالحق كان يرى جرار الخمر فيقول ما فيها يقال النبي فيكسر تكسيرا جاء الناس لابي هريره قالوا له الا تكف عنا صاحبك اما في النهار فيقعد في الاسواق فيفسد علينا بيعنا واما في الليل فيقعد في المساجد فيفسد علينا عملنا انه ينهى عنا الليل والنهار فجاءه ابو هريره وقال يا عباده كفه وهم محاسبون كف عنهم وعليهم ما حملوا فقال له عباد يا ابا هريره انك لم تكن معنا لما بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بايعناه على السمع والطاعه بايعناه على السمع والطاعه في المنشط والمكره وان ننكر المنكر لا تاخذنا في الله لومه ئم سكت ابو هريره بل تعلم منه فانكر ابو هريره بعد على مروان لما تاخر عن صلاه الجمعه تاخر عن صلاه الجمعه وجاء والناس ينتظرونه في الحر فقال له ابو هريره تقعد في دارك تروح بالمراوح وابناء المهاجرين والانصار يسهر الحر لقد هممت والله ان افعل وافعل ثم التفت الى الناس فقال اسمعوا لامير واطيعوا انكر وقال اسمعوا لامير واطيعوا منهج الصحابه ويروي الحافظ بن ابي الدنيا في كتاب الامر بالمع معروف ان جماعه من المتشددين ومنهم من صار الى مذهب الخوارج كنافع ابن الازرق جلسوا عند قدامه العنبري التابعي الجليل في بيته فذكروا الاسلام فاحسنوا وذكروا منكرات الناس وما فعله الحكام فبين فلما سكتوا قال لهم قدامه اما ما قلتموه من الاسلام فعلمه ووالله ما قلتم شيئا من المعروف منذ اليوم الا ونعرفه ولا انكرتم شيئا الا ونحن ننكره ونحن معكم ونحن معكم الا اذا اشهرت السلاح علينا فاذا رفعتم السلاح وصنعت الفتنه فنحن منكم براء نامر بالمعروف وننهى عن المنكر ولا نحدث في الناس فتنه نقدر الامور بقدرها ونزينها ونراعي اصول اهل العلم عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن لا نستحل ان نسكت عن الحق حرام لما قدم مروان بن الحكم وانا اعتذر منكم للاطاله في خطبه الاولى لكن المقام يستدعي البيان لما قدم مروان بن الحكم الخطبه على الصلاه يوم الجمعه تسيي منه للمنابر تسيي منه للمنابر ماذا فعل الصحابه رضي الله عنهم انكروا عليه علانيه وفي المسجد قام له رجل من الصحابه وقال يا مروان اتق الله خالفت السنه الصلاه قبل الخطبه ابو سعيد الخدري من فقهاء الصحابه موجود في المسجد ايده وصوبه بل واستدل له وقال اما هذا فقد قضى ما عليه امر بالمعروف ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من راى منكم منكرا فل ينكره بيده فان لم يستطع فبرس له فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان عماره ابن رؤبه راى بشر ابن مروان وهو على المنبر يدعو فرع يديه فانكر عليه علانيه امام الناس وقف وقال يوم الجمعه قطع الله هاتين اليدين قبح الله هاتين اليدين القصتين ترفعه في الدعاء ولقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على المنبر فلا يزيد ان يشير بسبابته فلا يزيد على ان يشير بسبابته ينكرون على مخالفه السنه النووي رحمه الله قال هذا الحديث والذي قبله دليل على وجوب انكار العالم المنكر حتى على الولاه والحكام والملوك اذا اراد النصح لوجه الله ولم يترتب على انكاره منكر هو اكبر منه يجب علينا ان نبين الحق علي بن ابي طالب سمع منادي عثمان امير المؤمنين عثمان سمع علي منادي ينادي بحل المتعه في الحج بكراه المتعه في الحج كراهه التنزيه غضب علي نفض الي وقال والله لاتمتع واهل بالعمره متمتعا بها الى الحج قالوا له ا تخالف امير المؤمنين قال نعم خالف امير المؤمنين لقد خالف الله ورسوله الا تقراون فمن تمتع بالعمره الى الحج لا والله لا ادع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول قائل الج عثمان وقال يا علي دعنا عنك فقال له علي لا استطيع ولا ادع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول قائل وام المؤمنين عائشه تامر غلمانه ان يحجوا في ذلك العام متمتعين وتقول اردت ان يعلم الناس ان الحق في خلاف قول امير المؤمنين وهو عثمان عثمان بن عفان يخطئ فيرد عليه كبار الصحابه قال شيخ الاسلام ابن تيميه وانكار الصحابه على الولاه اذا اخطاوا مشهور في سيرتهم وعملهم نعم نراعي الاصول والضوابط لكن لا نسكت عن الباطل قال الحافظ ابن حجر في هذا دليل على وجوب الانكار على الولاه اذا اخطاوا دون قتالهم الذي بوب على هذا الحديث صحيح الامام مسلم حديث ابي سعيد القدري تعرفو ماذا قال قال باب وجوب الانكار على الامراء اذا خالفوا الشريعه وترك قتالهم لا نقاتل لكن لا نسكت عن الحرام والله لنحن حين ننكر اولى بهؤلاء الحكام منكم ايها المطبلون ل احد الحكام يسمع فيستجيب ل احد المسؤولين يبقى في قلبه بقيه حياه فيستجيب ابن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب ذكر ان رجلا من فضلاء علماء الحنابله كان ينكر المنكر حيث راه وربما كسر زجاجات الخمر اذا راها في الشارع ويدخل الاسواق وينكر البيع الحرام ويدخل على الناس فيكسر الات الطرب ويشدد على الناس حتى ضج منه اهل الفسق وكان سلطان ذلك الزمان فاسقا فاجرا وفي يوم والسلطان جلس ومعه اهل الفسق والمجون وعنده انيه فيها الخمر وفيها وعنده الات الطرب والقان اذ مر ذلك العالم فقال جلساء الملك الفجره الذين يزون الحكومات على اهل الاصلاح قالوا له هذا هو الشيخ الذي ينكر علينا حيث ما حل ويكسر جرار الخمر فقال السلطان احضروه فلما احضروه وقف امام السلطان قال انت الذي ينكر على الناس حيث ما حل قال نعم قال وانت الذي ينكر عن الناسب الخمر وتكسر جرار الخمر قال نعم قال فانا على فجور وهذا الخمر ارني ما انت صانع فقال له العالم ايها السلطان انا ضعيف وانكر على الضعفاء مثلي اما الجبال فكما قال الله ويسالونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفها فيذرها قاعا صفا لا ترى فيها عوجا لا ام فارتجف السلطان كانه لم يسمع بتلك الايه الا هذه الساعه ثم قال انا لست من الجبال بل انا من الضعفاء تعالى وانكر علي فتقدم العالم وكسر جير الخم قال القيها من الطاق فالقاها قال اكسر الات الطرف فكسرها وقال للجاري انتن احرار وتاب من ساعته يجب ان ننكر المنكر وان نحتسب عند الله وان نصبر والامر لله ويجب علينا صناه دينه اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله من قواعد اهل العلم واهل السنه واهل الاسلام ان الطاعه لاي احد تكون بالمعروف وبالمعروف فقط لا ع طاعه لمخلوق مهما على شانه ان كان يخالف ويعصي امر الله اذا تغير ملك ما و حكومه ما مؤسسات او نظام في دوله ما فحاربوا دين الله وخضعوا لاتفاقيات العار والذل التي تغير فطره المسلمين وسنوا القوانين التي تجذر للتغريب في الاجيال وسعوا في تقويض الحق وحل عرى الاسلام اذا سن القوانين التي تهز ثوابت الدين واسكتوا دعاه الحق وملوا بهم القبور والسجون اذا فعلوا ذلك وطرحوا للناس الاسلام الحدثي الامريكيه الذي يريده الغرب فمن لدين الله هل يحل للعلماء ساعه اذ ان يسكتوا واعلام هذه الدوله يضخ في الليل والنهار ما يغير دين وعقائد الناس لو اننا سكتنا او شكنا على الاستبدال لا ذهبنا الله ولجاء بقوم يحبهم ويحبونه وينكرون المنكر على الوجه الذي شرعه الله الله اخذ ميثاقا غليظا على العلماء قال في كتابه العظيم واذ اخذنا ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمون فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون قال علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه كما را عنه جرير وغيره اذا سكت اهل الحق عن اهل الباطل ظن اهل الباطل انهم على الحق اذا سكت اهل الحق عن اهل الباطل ظن الناس ان اهل الباطل على الحق يا متمسل فه زماننا ما لكم ول التلون لا يناسبكم النفاق عند قوم انتم وشيوخ ودعوتكم لا تساوو في غرز نعالهم ولا عندهم فلسا واحدا يا متمسل فه زماننا يا متمشي خه الزمان الذي نعيش فيه قبيح بكم جدا ان توردوا السلفيه الصافيه الكريمه موارد العطن وتنفر سواد المسلم ين عن صفائها ونقائها وتشوه بجهلكم سيره مشايخكم واكابر شيخنا الالباني عاش ومات وعلى راسه تاج الشرف العالي لم يتنجس يوما بمصافحه احد من ظلمه الارض وطغت يا متمسل فه زماننا لا نراكم اليوم الا ابواب لحكومات عملها تنفيذ اجنده الغربيين والتاسيس والتجذر لحلم اسرائيل الاكبر الارض الكبرى التي تهيمن على بلاد الاسلام وغيرها اولياء نعمت متى ما شاءوا اصعد المنابر ومتى ما شاءوا اخرسوا افواهكم ودفنو في الحفائر يا متمسل هذا الزمان لا تشوهوا سيره السلفيه تخاطبون شعوبا مقهوره اتريدون ان يكذب الله وان يكذب رسوله باسم منهج السمع والطاعه اتقوا الله وترفعوا وعوا فما لكم من دون الله من اولياء الله قال لكم ولا تركنوا الى الذين ظلموا الا تقراون القران الله اكبر بهذه الايه يخاطب الله اصفى البشر واشرف جيل فاستقم كما امرت ومن تاب معك ولا تطغوا انه بما تعملون بصير ثم قال ولا تركنوا ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسك سكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون سلفنا الذين نتشرف بالانتساب اليهم قالوا من ركن الى الذين ظلموا حشره الله معهم يوم القيامه سلفنا الذين ننتسب اليهم ونتشرف قالوا لنا من شارك السلطان الجائر في عز الدنيا شاركه في ذل الاخره من شارك السلطان الجائر في عز الدنيا شاركه في ذل للاخره الم يقل لنا ربنا المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله قال ربي بما انعمت علي فلن اكون ظهيرا للمجرمين الترمذي روى في سننه وهذا حديث طويل لكنه يتضمن عبره لمن اعتبر روى عن قتاده ت ابن النعمان قال دا رجل من بني ابيرق اسمه بشير ابن الحارث عدا تحت جناح الليل على مشربه لرجل اسمه رفاعه بن زيد فنقب من ظهرها وسرق ما فيها من سلاح وطعام فلما اصبح رفاع قال عدي علينا بليل وسرق طعامنا وذهب بسلاحنا فقالوا له هم بنو ابيرق فانطلق اليهم فكذبوه وقال قال لا نراه الا لبيد بن سهل سرقوا ورموا بها بريئا وس لبيد بن سهل صالح الاسلام والسيره ومن اهل الحسب والنسب غضب واختر صيفه وانطلق لبني ابيرق وقال والله يخالط نكم سيفي حتى تبين السارق فقالوا اليك عنا ونابذة ورفاع ومن معهم لقد رمونا بالقبيح من غير ثبت ولا بينه فارسل صلى الله عليه وسلم اليهم فجب جبها شديدا ولامه وعاتبهم حتى قال قتاده الله المستعان وددت لو اني خرجت من مالي ولم اقم امام النبي صلى الله عليه وسلم ذلك المقام فلم يلبثوا حتى نزل القران بتبرئته ب بشير ونزل قوله تعالى مخاطبا من مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وسلم انا انزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما اراك الله ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله يا محمد لا تكن لبني ابيرق خصيما واستغفر الله مما قلت ل قتاد ومن معه ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله ان الله كان غفورا رحيما ولا تجادل عن الذين يختانون انفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا اثيما ولا تجادل الله يقول للنبي صلى الله عليه وسلم يا اخوان التوحيد والعقيده لا لا تجادلوا عن حاكم ظالم لا تثنو عليه ادعوا له بالصلاح هذا طيب لكن اياكم ان تغرر الناس فتث نوا عليه يفرق اهل السنه بين الدعاء للحاكم وبين الثناء عليه اذا كان جائر لماذا تغرر الناس يا متمسل فه زماننا يسعكم اذا كنتم تحت دوله قمعيه السكوت ولا يسعكم الارجاء كن يا اخ الاسلام رجلا وقل كلمه الحق ولو كانت مره واحتسب نفسك واهلك واصبر على مر البلاء وصن دين محمد صلى الله عليه وسلم كن رجلا وقل الحق لم تقف امام الناس وتقول لشعوب مقهوره في زمان التجهيل منهج السمع والطاعه ان لو زنى الحاكم على شاشه التلفاز كل يوم نصف ساعه لا يحل لنا الانكار عليه وتسميته الله اكبر لقد والله فضحت السلفيه واوردت موها موارد الهلاك وحملت سوادا الناس على تكذيبها والكفر بها قل كلمه الحق الحاكم والمحكوم تحت امر الله ولا كبير مع الحق والله لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطعت يدها يقول صلى الله عليه واله وسلم اتريدون منا ان نكون كاليهود اذا سرق الوضيع قطعوه واذا سرق الشريف تركوه النبي صلى الله عليه وسلم يكسف عن بطنه ويقول لسواد ابن غزيه خذ حقك من اتقد مني بطنه الشريفه يقول يا حبذا قصاص في الدنيا ولا قصاص يوم القيامه شريح القاضي ارسل لعلي وهو زعيم المسلمين في زمانه قال له تعالى يهودي وعلي امام القاضي في درع يختصمان فيحكم القاضي لليهودي فما كان من اليهودي الا انه اسلم لما راى كمال العدل في الاسلام قولوا الحق ينفع الله بكم شاهت وجوه ورغبت انوفكم ان قمتم علينا انا ذكرنا مغنيا يغني في زمانه تجهيل الناس وخلط الحق بالباطل واذابه الكفر بالايمان يغني امام الطواغيت ومن ورائه الاصنام والصلبان ان قمتم علينا انا انكرنا على خطيب جيء بخطيب تؤزه الدوله لتشويه دين الاسلام الاعلام اليهودي اليهودي يحتفي به ويسميه الامام الصهيوني يصلي صلاه الاسلام على موتى اليهود في الاكذوبه المسمات بالهولوكوست يجاء به في اشرف جمع واشرف مقام واشرف خطبه ويصدر للمسلمين اتنكر منا انا بينا الحق على للناس وانكر هذا والله لخطا في زماننا اشرف من لكم فاي الفريقين اهدى وسبيلا ان كنتم تعلمون لما اتهموا الامامه الشافعيه بانه شيعي لانه اثنى على ال البيت تعرفون ماذا قال قال ان كان رفضا حب ال محمد فليشهد الثقلان اني اذا كان هذا هو الرفض دين الله موكل للصادقين قوموا بحق الله في دينه في هذا النجاه واختم لكم باثر عظيم رواه ابن ابي الدنيا وغيره عن علي رضي الله عن ووالله الذي لا رب سواه لما ناسيته اليوم من الكلام اكثر مما ذكرت علي رضي الله تعالى عنه يخطب في الناس فيقول ستكثر فيكم الفتن في اخر الزمان فاول ما تغلبون عليه من الجهاد جهاد الكلمه جهاد البيان جهاد اللسان فان انتم سكتم ورضيتم ماتت قلوبكم فلا تعرفوا معروفا ولا تنكروا منكرا يا ايها الناس لتامرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليسلطن الله عليكم اليهود والنصارى فليطع رقابكم ويذل اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينصر الاسلام والمسلمين

Related Articles