حال السلف وموت اسماعيل هنية
خطبة الجمعة
الشيخ عمر بن إبراهيم أبو طلحة
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون اما بعد فان اصدق الكلام كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سلفنا امرنا الله ان نتبعهم وجعلهم لنا قدوه ونبراسا الله يقول ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا المؤمنون هنا هم اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لانه لم يكن كما يقول ابن تيميه ان نزول هذه الايه الا هم فهم المقصودون ابتداء بالاتباع وهذا الجيل جيل الصحابه جيل شريف كريم رفع الله في الاسلام شانه لاسباب من اعظمها انهم كانوا يقدمون الدين على المهج والارواح وعلى كل غال ونفيس لا يخافون في سب لله لومت لاعم يصدعون بالحق دوما عند الكبير وعند الصغير ويواجهون به اي احد الطبراني روى في معجمه الكبير ان ابا ايوب الانصاري رضي الله عنه كان لا يدع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويواجه به الكبير والصغير لا تاخذه في الله لومه لائم ويقول الحق ولو كان مرا حتى على اميره امير المؤمنين الشرعي ولي امره الشرعي في زمانه مروان ابن الحكم كان ابو ايوب يامره بالمعروف ويخالفه قال له مروان مره ما الذي يحملك على مخالفتها فقال له رضي الله عنه سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم اشياع ورايناه يفعل اشياء فان وافقته وافقنا وان خالفته خالفنا مروان بن الحكم اخطا في اشياء انكرها عليه اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مع شرفه في ذلك المكان وبعض هذا الانكار وارد في الصحيح بل ابو هريره رضي الله عنه روي عنه انه تاخر مروان بن الحكم على صلاه الجمعه يوما حتى استاء الناس فلما انتهت الصلاه قال ابو هريره لمروان والله لقد هممت ان افعل وافعل تبقى عند امراتك عند ابنه فلانه تروح ك بالمراوح وتسقي الماء البارد وابناء المهاجرين وال صار يصهرون في حر الشمس بانتظارك للصلاه ثم لما خرج قال اسمعوا يركم واطيعوا يجمع اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بين منهج السمع والطاعه لا يؤلبون رحمه بالناس وجمعا للقلوب وتاليف للصف لكنهم لا يسكتون عن الحرام الخطاء ينبغي ان يبين صيانه لدين الله سبحانه وتعالى هشام ابن حكيم صحابي كريم اقراوا في سيرته قال الذهبي كان يمشي على الارض يامر بالمعروف وينهى عن المنكر وينصح لله ولا تاخذه في ذلك لومه احد عمر بن الخطاب على شرفه وجلالته كان اذا انكر منكرا في الناس يقول انا انكر هذا واخي هشام لشرف هشام لاشتهاره بانكار المنكر عمر يقول انا انكر هذا واخي هشام كان رضي الله عنه اذا راى حراما لم يسكت عنه سواء كان الحرام من عامل او وال او قاض او امير او اي كان دخل يوما عند عياض بن غن على شرفه وجلالته رضي الله عنه كما والطبري وابو نعيم وابن عساكر فاقتتل عياض مع بعض مواليه فتصاب اصواتهما فقام عياض ليضربه فحجز بينهما هشام وانتهره وفرق بينهما حتى رجع كل الى داره وانتظر هشام هنيه حتى هدات ثورته عياض وذهب الى فسطاطه وانكر عليه ولامه قال عياض والله لو ان غيرك حجز بيننا يا هشام ف قال هشام وتريد مني ان ارى المنكر واسكت لقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقولوا ان اشد الناس عذابا في الاخره هم اشد الناس عذابا عن الناس في الدنيا والله ما كنت لادع ك تقع في الحرام واسكت دخل مره على اميره سعد بن عمير وفي باب فسطاطه رجال قد صلبوا ربطوا بالاخشاب على هيئه المصلب ودهنوا بالقطران في الشمس الحرقه فغضب رضي الله عنه هشام ما كان ليرى المنكر من اين كان ويسكت ففك حل وثاق واعطاهم الماء ليغسل عنهم القطران ودخل على الامير وقال اني ارى الناس يصلبون بباب فسطاط هذا شيء حرمه الله فقال له الامير هؤلاء من اهل الجزيه وقد فاتتهم الجزيه من اهل الجزيه وفاتهم الجزيه فقال له هشام وتستحل ان تعذبهم في الشمس انه لا يحل لك انه لا يحل لك لقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان الله يعذب يوم القيامه الذين يعذبون الناس في الدنيا هكذا كان اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فضاله ابن عبيد من الامار بالمعروف صحابي يقال هو اصغر من شهد بيعه الرضوان فضاله بن عبيد في خلافه معاويه رضي الله عنه كان على الغزو ولاه معاويه على الغزو ثم عزله وضعه على القضاء ولاه القضاء في الشام تمنع فضال قال له معاويه والله ما حابيت في دين الله ولكنك ذا علم واستترت بك من النار فاسترني فوضعه على القضاء فستره فضاله من النار في يوم اختصم معاويه مع بعض رعيته فجاء الرجل فقال ظلمتني يا معاويه فقال معاويه نحتك عند من قال عند فضاله قال معاويه رضيت فارسل معاويه الى فضاله ان تعال لتحكم بيننا فلما وصل الرسول الى فضاله وكان في داره في اخر سوق التمر استفهم منه فضاله لاي شيء يريدني امير المؤمنين قال لي كذا وكذا فقال فضاله ارجع الي فقل له يا امير المؤمنين ان فضاله يقول في بيته يؤتى الحكم فرجع الرسول واخبره قال معاويه وكان حليما صدق في بيته يؤتى الحكم تعال واخذ خصمه وانطلق الى فضاله فلما وصل ابتدا الرجل وذكر حجته فقاطعه فضاله قال امهلني اخذ وساده والقاها امامه في مجلس الحكم وقال لمعاويه وهو امير المؤمنين قال له انزل يا معاويه واجلس مع خص واستوي في المجلس لاسمع منكما واحكم بينكما خال معاويه صدقت ونزل معاويه وجلس امامه على الوساده وادلى الرجل بحجته وسمع فضال من معاويه ثم قال ظلمته يا معاويه اتق الله انت امير المؤمنين وظلمته اعطي الرجل حقه وحكم بينهما فقام معاويه وقبل على راس فضاله وقال بك استترت من النار ما كان اصحاب النبي صلى الله وسم ليروا الحرام م من كان ويسكتون عنه وجاء التابعون فسلكوا سبيل الصحابه فرفع الله شانهم عبد الله بن محيريز راى اميره خالد ابن يزيد بن معاويه يلبس جبه من خز خز خز من حرير فانكر من فوره قال هذا حرام حرام على الر الرجال باي حق تلبس جبه الخز قال انا البسها للملوك والخلفاء حينما اقابل الرؤساء فقال هذا انكى واوقع لك في الحرام والله لانكر ان عليك لا ينبغي ان يعدل خوفك من الله خوفك من احد من خلقه انزعها عنك هذا شيء حرمه الله عليك الاوزاعي امام اهل السنه في الشام محروسا والله الذي لا رب سواه ان في سيره هذا الانسان عجائبه تستدعي ان تفرد في خطبه وخطبه حتى يسمع الناس ما كان عليه هذا الانسان من الفضل والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واوجز لكم في خطبه هذه خبرين اثنين قال الذهبي في تاريخ الاسلام لما جاء عبد الله بن علي الملك الحاكم الظالم في اليوم المشؤوم وقتل جماعه ب بني اميه ارسل الى الاوزاعي حضرنا هذا عبد الله بن علي كما يقول الذهبي كان حاكما ملكا جبارا غشوما ظلوما صعب الميراث ثار على بني اميه قتل بيده في يوم ازيد من 80 رجلا فرق رؤوسهم واعضائهم عن ابدانهم بالم مقارع مقارع الحديث وجلس بين الجثث والدماء على وجهه وعلى الارض وارسل الى الاوزاعي فوصل الاوزاعي وراى امرا مهولا راى الدماء والرؤوس والاجساد متناثره يقول الاوزاعي فما شككت اني ميت فجعلت اتخطى الرؤوس والدماء وعبد الله بن علي ينظر الي نظر الحديد وبيده خيزرانه ينكت بها في الارض فلما وصل الاوزاعي قال الاوزاعي فقلت في نفسي والله لا احا بيه في ديني ابدا لاصدقن واستبسل للموت قال له عبد الله بن علي يا اوزاع هل ترى ما فعلناه وما نحن فيه ومسيرنا في سبيل الله قال الاوزاعي لا لا اراه في سبيل الله روينا عن الثقات ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كانت هجرته لغير ذلك فهو الى ما هاجر اليه قال يا اوزعي الا تحل لنا دماء هؤلاء فقال لا لا تحل لك دماؤهم روين عن الثقات ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحل دم امرئ مسلم الا باحدى الثلاث وذكر كر الحديث قال اموالهم الا تحل لنا قال لا لا تحل لك اموالهم ان كانت في ايديهم حراما فهي حرام عليك وان كانت في ايديهم حلالا فهي حرام عليك فسكت عبد الله بن علي طويلا وهو ينكت بالخيزرانه في الارض قال الاوزاعي فما شككت اني ساموت فقال يا اوزاع سنولي القضاء فقال الاوزاعي لي بذلك حاجه ورفض فسكت عبد الله بن علي واطال السكوت فلما طال المجلس في السكوت استاذن الاوزاعي للخروج فقال ايذن له واعطوه شيئا من المال يريد ان يعطيه مالا ليشتري علم العالم فابى الاوزاعي ورد المال وقال مالك لا يحل لي فلما ول الاوزاعي ليخرج يقول رضي الله عنه ورحمه والله ما خطوت خطوه الا قلت في نفسي الان سيقع راسي والخبر الثاني في سيره الاوزاعي ارسل اليه المنصور وابو جعفر ملك مهيب ابو جعفر المنصور ملك مهيب تهابه العلماء ويهابه الرجال ارسل اليه فلما حضر وعنده الوزراء ومنهم الربيع قال المنصور للاوزعة لله بحق لعلك تنجو يوم يضع الله المتكبرين بغير حق عنده فنهره الربيع وامسك بسيفه فاسكته المنصور قال دعه انه عالم ويقول الحق انه عالم ويقول الحق دعه مجلسنا فيه الامان يا اوزاع انما احضرنا لنسمع منك علما فقال يا امير المؤمنين اخشى ان تسمع علما فتزداد حجه الله عليك اياك ان تسمع ولا تعمل قال حدثني قال يا امير المؤمنين رونا عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال من تولى امر المسلمين ثم بات غاشا لهم فلن يريح رائحه الجنه ابدا يا امير المؤمنين ان النبي صلى الله عليه وسلم دعا للقصاص من نفسه خدش اعرابيا لم يكن متعمدا فلما ولى انزل الله له جبريل فقال ان الله يقول لك يا محمد اني لم ارسلك ملكا متجبرا متكبرا ارجع الى الاعراب فارضه فرجع النبي صلى الله عليه وسلم الى الاعراب وقال له تعالى واقتص مني فقال ما كنت لافعل يا رسول الله ولو اتيت على نفسي قد احللت بابي انت وامي فشكره صلى الله عليه وسلم يا امير المؤمنين روينا ان عمر بن الخطاب قال رضي الله عنه لو عثرت سخله في ارض الفرات لخشيت ان يسالني ربي عنها لو عثرت سخله على شاطئ الفرات خشيت ان يسالني ربي عنها فما تصنع يا امير المؤمنين بالمظالم التي على بساطك وبباب قصرك يا امير المؤمنين خذ لنفسك الامانه من الله بالعدل يا امير المؤمنين خذ يا ايها المسؤول خذ لنفسك الامانه من الله بالعدل وسار على هذا السبيل الامام الجليل امير المؤمنين في الحديث السلفي حقا سفيان الثوري يقول شجاع بن الوليد سافرت معه الى الحج والله ما سكت لسانه عن النهي عن الحرام حتى رجعنا سفيان كان يقول كلمه تكتب بماء العين ليسمعها العلماء والدعاه اليوم الذين ضاعت هذهه الامه بسكوتهم قال سفيان الثوري اني لارى المنكر الذي يجب علي انكاره فلا اقدر على انكاره فيدر عيشي وابول دما يا الله ماذا سيفعل علماء السلطان اليوم الذين لحقتهم التخمه من الان الطعام يصورون ويثقون وهم يمون ان اخوانهم في غزه والسودان وفي غيرها يموتون الان جوعا وقهرا على يد العدو اني لارى المنكر مما يجب علي انكاره فلا اقدر فيتك عيشي وابول دما حال علماء السوء اليوم اذا ذكرنا سفيان الثوري وذكرنا قربهم من السلطان والانظمه والحكام الفاسدين كما قال القائل يلملم يرمم من فته الكفر قوتا ويلعب من كؤوسهم الثماله يقبل رجل الطاغوت حينا ويلث دون ما خجل نعاله يصبح عند رغباتهم ذليلا ويمسي عند قذارتهم زباله كسروا علمه وحياه وجلاله وجعلوه عدلا للخيانه والنذاله الثوري الامام في يوم لقي امير المؤمنين ولي امره الشرعي لقيه بمكه قالوا للمهدي ا هو الثوري فقال ارسلوا اليه فلما دخل عليه قال ها هنا ها هنا يا ابا عبد الله وادنى مجلسه فلما جلس قال عضنا وذكرنا فقال يا امير المؤمنين الله يقول وفرعون ذي الاوتاد الذين طغوا في البلاد فاكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوت عذاب ان ربك لبالمرصاد وسكت علم عظيم فقال المهدي مر لنا بحوائج ارفع حوائجك لنقض لك فقال الثوري واي شيء تصنع بقضاء حاجتي يا امير المؤمنين وابناء المهاجرين والانصار يموتون ببابك جوعا ان في عهدك الظلم ما لا تحتمله الجبال الراسيات يقول هذا سفيان الثوري مع انه كان شديدا على الخوارج شديدا على من يستحلون المسلمين المعصومه كان سلفيا حقا يرد على الخوارج لكنه ايضا لا يسكت عن زلات الحكام هشام بن حسن قال لا يبغض الثوري الا خارجي لشدته على الخوارج ومع ذلك كان ينكر على الحكام ولا يرضى الحرام ولا يسكت عنه من اي كان الليث بن سعد يا اهل مصر ويطيب لي ان اختم خطبتي الاولى بذكر اهل مصر امامكم الليث بن سعد امامكم الجليل اوسع الخلفاء العباسيين ملكا وهيبه اسمه هارون الرشيد قال لليث بن سعد يوما ما الذي يصلح ارضكم اي شيء يصلح ارضكم فقال الليث يا امير المؤمنين يصلح ارض مصر اجراء واستقامه اميرها من راس العين ياتي الكدر يا امير المؤمنين اذا صفى راس العين صفت السواقي واذا تكدر راس العين تكدرت السواقي شقيق البلخي يقول يوما لهارون الرشيد يا امير المؤمنين اذا جاءك جائع اذا جاءك جائع يطلب مالا حلالا او طعاما حلالا فاعطيه حقه من بيت المال انك تخشى ان يسرق او يقتل فيكتب في ميزانك يا امير المؤمنين ما مثلك ومثل العلماء الا كمثل نبع الماء والسواقي اذا صفى نبع الماء صفت السواقي واذا تكدر نبع الماء تكدرت السواقي يا الله الامام البويطي امام اهل مصر في زمانه يمتحن يطلبونه للمحنه في خلق القران يقول له والي مصر وكان محبا له انني والله احسن القول فيك والراي ف اجبني قل القران مخلوق فيما بيني وبينك ثم الزم دارك والزم الصمت فقال له البويطي لا والله لا افعل لا والله لا افعل ان في مصر اكثر من 100 الف انسان يقتدون بي اتريدن ان اضل هؤلاء القران كلام الله لا اغير ديني ضربوه حلقوه اركبوه على بغله مقلوبا وطافوا به اهانوه لم يراعوا حرمه علمه وسن وضعوه في السجن وضعوا القيود والكبل في اقدامه ويديه سلسله فيها لبنه تزين 40 رطلا مات رحمه الله رضي عنه وهو يقول اتركوا هذه القيود بيدي ليجيء اقوام بعدنا فيعلمون ان من العلماء من صدقوا وماتوا والحديد في اقدامهم كان سفيان الثوري يقول كلمه حكيمه احفظوها احفظوها واجعلوها نبراسا من كفاه خبزه وبقله لم يستعبده هؤلاء طريقه الحكام الظلمه والانظمه الفاسده ان تشتري سكوت العالم ومداهنة يقتل ويسجن ويصمت واما ان يداهن اذا رايتم حكومه جائرا ونظاما فاسدا وشيخ دين على منصبه يدوم مع وجود الظلم فاعلموا انه فاسد من كفاه خبزه وبقله لم يستعبده هؤلاء عفان بن مسلم الامام الحافظ قالوا له اجب في فتنه خلق القران فابا اى رحمه الله وقال والله لا اذل العلم والعلماء ولا اسود وجوههم قالوا اذا له نقطع عنك قالوا له يخوفون ه اذا نقطع عنك العطاء الراتب الشهري نقطع عنك العطاء فقال افعلهم ابد لكم عندي ما يكفيني والله يقول وفي السماء رزقكم وما توعدون افعلوا ما بد لكم زياد بن مهيب الحافظ الجليل اكره على القضاء وكان مهبا لا يقول الا الحق يقول والله ل انفذ كتابا الا الا ان يكون فيه الحق ولا احكم الا بالحق كانت عنده ضيعه صغيره تنتج بعض الزيت وبعض الخبز فكانوا اذا خوفوه وقالوا نقطع عنك العطاء يقول افعلوا ما بد لكم والله لا احكم بالحق اليس في ارضي يكفيني من الزيت والخبز يكفيني ساختم بخبر جليل زياد بن ابي سفيان رحمه الله ورضيع كتب مره كتابا الى الحكم بن عمر الغفاري وكان مسؤولا عن مال الفيد كتب له اذا جاءك مال الفيء المال الذي من غمائم المجاهدين فاستصحاب والاصفر الفضه والذهب استصفاء نني كتاب الله قبل كتابك وقبل كتاب امير المؤمنين ولو ان السماوات والارض كانت على عبد رتقا واتقى الله لجعل الله لهن مخرجا منهن والله لاقسمن المال كما امر الله ثم بال الناس وقسم بينهم الفيء اقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عباد الله اسماعيل هنيه رجل من المسلمين قتله اليهود في سعيهم لايقاد نار الحق لانه رجل من المسلمين يقول لليهود لا عاش عمره يناضل ويدافع وينافح ويجاهد ويقاوم في سبيل ما يراه دينا وحقا قتل اليهود في سلوكه لسبيل الكرامه هذا كل من يحب قتلوا واغتالوا من حوله احبابه وشيوخه وطلابه واصحابه وقتلوا طائفه كبيره من ابنائه واحفاده واهله سجنوه عذبوه لكنه لم يترك سبيله الذي اختاره ولم يعرف انه لانت له قناه فيما يدعو اليه ولوضع الدنيه في ثوابته وبقي ثابتا يطالب بتحرير اقصى المسلمين تحرير ديارهم من دنس المحتل طبيض ارضه التي ولد ونشا فيها تنقيه ارض المسلمين من اليهود الغاصبين حتى غادروه وقتلوه في ارضهم الثانيه فمن اي شيء ولاي شيء وفي اي شيء يطعن فيه ما الذي يحملكم ان تنقم على رمز جعله الله رمزا للمقاومه ولفلسطين يقتل على يد العدو في زمان جور وظلم وقهر للمسلمين ما الذي يحملك ايها المسلم المحسوب على الاسلام والسنه ان توافق اليهود الملاعين بالفرح واظهار السرور لمقتل مسلم على يد عدو غاشم والله لا يفرح بمقتله الا يهودي كافر او صليبي مشرك او حاقد خبيث او عميل خائن او غبي جاهل مجهل والله لو كان هنيه حاشاه الله من ذلك وعافاه من ذلك والله لو كان كافرا اصليا وفرح عدونا المقاتل بمقتله لما اظهرنا الفرح والسرور ولا وافقنا اليهو ولا الامريكان بفرحهم كيف وهو مسلم ومن اهل الاسلام اي شيء اذا تنقمون عليه الانه تعاون مع الروافض فكان ماذا فليتم مع الروافض فكان ماذا قولوا لنا ما هو نوع التعاون وما حكم هذا التعاون اقيموا البرهان والحجه علينا والله لا كبيره عندنا مع الحق والله لو كان الرجل ضالا ظاهرا ضلاله لبينا و قلنا ولا ما سكتنا كان ماذا ان تعامل مع الروافض حمله ان يتعاون تعاونا عسكريا محضا اضطراره بلادكم حاربته خانته اغلقت في وجهه السبل ماذا يفعل قياداته حزبه المقاومه التي تدافع عن الارض والعرض ماذا تفعل اغلقت مكاتبهم سجنت قادتهم كتمت اصوت منظرهم ماذا يفعل هل علمتموه الدين هل تعاون تعاون الدين قياداته لم تغير دينها مندوب بلاده في زمان وجوده ذهب الى طهران وصنف كتابه الوشيعه في التحذير من مذهب ودين الشيعه هل هناك معالم او حسيني لدين الشيعه في ارض غزه التي يحكمها رجل مات على الاسلام هل قتله اليهود لانه او خارجي او ارهابي كما يقولون قتلوه لانه يقول لهم لا ولان المصلحه عندهم تقتضي ان يقتل هنيه فلاي شيء توافقهم في الفرح قياداتهم فرحت افراده فرحوا وزعوا الحلوى في وارع اليهود رحم الله هنيا عكرمه ابن ابي جهل صحابي كريم ابوه راس في الكفر ابوه من فراعنه هذه الامه لما ذكر الصحابه اباه وسبوه بكفره تاذى تاذى لانه حب جبل لي طبعي يشعر بالمهانه فشكى الاذيه للنبي صلى الله عليه وسلم فنهى صلى الله عليه وسلم ان يسب اباه بين يديه النبي عليه السلام يراعي اذيه فرد من الاسلام الا تراعون سوادا عظيما من المسلمين يحبون هنيه ويحترمونه ويرونه قائدا ورمزا للمقاومه والجهاد اتظهر الفرح وتقولون مستراح منه اعبد كافر هو مستريح المؤمن ومستراح منه الكافر الهذا الحد وصل بكم غبائكم الذي استحر برؤوسكم صدام حسين الرئيس العراقي السابق هذا الانسان لو وزن بملوك زماننا وحكامنا رؤسائنا واولياء اموركم لفاق شرفا وكرامه ووطنيه لكن لما كان على راس بلده كنا نزنه بميزان الكتاب والسنه فنظر فساده ولا نقبل كثيرا مما هو عليه من الظلم ولا نقبل الحرام من اي كان لكن لما قتله الامريكان نكايه بالمسلمين وتخويف لحكام المسلمين ودفعوه للروافض اعداء السنه فنحه في صبيحه عيد الاضحى نكايه فينا بتنا نتتبع حسنات الرجل وما له من وطنيات ونظهر ونقول ختم له بخاتمه طيبه وتشهد قبل ان يموت ابن لادن هل قت قتله الامريكان لانه خارجي قتلوه لانه مسلم يقول لليهود والامريكان لا لا نوافق ابن لادن في كثير من اخطائه لكننا لا نظهر الفرح ولا نوافق اعداء الاسلام والدين فيما يفرحون فيه ان ترك شماته ان ترك الشماته مطلب شرعي مستحسن في الدين والعق هارون عليه السلام اخوه موسى من اولي العزم من الرسل لما راى القوم يعبدون غير الله ماذا فعل غضب واخذ بشعر ولحيه اخيه قال له هارون معربا عن عن عذره قال له ابن ا لا تاخذ بلحيتي ولا براسي ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الاعداء لماذا تشمون بنا اعداء الله واعداء رسوله اتفرح بالذي يفرح اليهود اتغم السواد من المسلمين النبي عليه السلام امر قال تعوذوا بالله من شماته الاعداء وكان يقول اللهم لا تشمت بي عدوا ولا حاسدا ابن عبد البر نقل عن ابن مسعود رحمه الله ورضي عنه انه قال والله لو شمت رجل برجل انه رضع من كلبه ما اماته الله حتى يرضع من كلبه انه لا كبير لنا مع الحق والله يا هنيه رحمك الله لنعتقد انك من الشهداء وانك اديت الذي عليك وانك شرف كريم في جبهه هذه الامه في زمانها المعاصر الذي تعيش فيه النكبه تل وال النكبه لكننا لا نسكت عن اخطائك لا نوافق على كل ما كنت تفعل والله يحزن قلوبنا ان يصلي عليك اخوان القرده والخنازير الذين يطعنون في امنا عائشه والله لو اعطونا الاقصى على طبق من ذهب ما قبلنا من الروافض سبابه القران والدين لكنه لم يك رافضيا الرجل مسلم اقيموا علينا البرهان انه وخارجي ثم كلمونا اتحبون ان تفرحوا على الام المؤمنين وترقصوا على احزان المسلمين خاب وخسر يقول النبي صلى الله عليه وسلم خاب وخسر من لم يجعل الله في قلبه رحمه للبشر ما تهنيه وافضى الى ربه اعجز ان تخسوا السنتكم وتكسروا اقلامكم حتى تظهروا الفرح ب موته وتغمس المين ابو داوود روى في سننه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يقبل الله صرفا ولا عدلا ممن اغتبط بقتل مسلم افرح ان يقتل اخي وعلى يد اليهود اعداء الله الذين ينكدون الان بابنائنا وامهاتنا في ارضنا ا يظهر الفرح لا يفعل ذلك مسلم يعرف الاسلام اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرحمك برحمته يا هنيا وان يرفع من شانك وان يغفر اخطائك صلوا عليه فان صلاه الروافض لا تقبل صلوا عليه صلاه الغائب هذا الذي ينبغي ان يصلى عليه الغائب هذا الذي ينبغي ان تنعاه الامم الاسلاميه وان تنكس له الاعلام كما يفعلون ليس النتن الذي لو مات له سارع حكام بلادك واولياء امورك ل تنعته ولجعله من حمائم السلام ونكسون له الاعلام